آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:07م

اليمن في الصحافة


ألمانيا تجلي رعاياها وتحذير أممي من تدهور الأوضاع في اليمن

السبت - 18 أبريل 2015 - 01:37 م بتوقيت عدن

ألمانيا تجلي رعاياها وتحذير أممي من تدهور الأوضاع في اليمن
طالبت الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في اليمن في ظل استمرار ضربات التحالف بقيادة السعودية وتدهور الأوضاع الإنسانية. فيما أجلت ألمانيا أكثر من مائة شخص من اليمن من بينهم عدد من المواطنين الألمان.

برلين ((عدن الغد)) دويتشه فيله:

طلبت الأمم المتحدة وقفا فوريا لإطلاق النار في اليمن، حيث أوقعت المعارك بين أنصار وخصوم الرئيس اليمني وحملة الغارات الجوية العربية ضد المتمردين مئات القتلى وتسببت بأزمة إنسانية خطيرة منذ حوالي شهر. وبعد غارات مكثفة ليل الخميس في شمال البلاد، قصفت طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية الجمعة (17 نيسان/ أبريل 2015) مخزنا للسلاح في شرق العاصمة صنعاء بحسب شهود. وتصاعدت سحب الدخان من المكان العائد إلى الحرس الجمهوري الذي لا يزال مواليا للرئيس السابق علي عبدالله صالح المتحالف مع المتمردين الحوثيين.

وقصف التحالف أيضا مدينة عدن جنوبا حيث قتل قيادي من الحوثيين في غارة استهدفت سيارته وفق مصدر عسكري. وقتل أيضا 36 شخصا آخرون في عدن حيث يقاوم أنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي هجوم الحوثيين. بدورها، تعرضت مدينة تعز في جنوب غرب البلاد لغارات هدفت إلى منع الحوثيين من السيطرة على احد المعسكرات، وفق مصدر عسكري.

ووجهت الأمم المتحدة وشركاؤها في المجال الإنساني في اليمن نداء عاجلا للحصول على مساعدة إنسانية بقيمة 274 مليون دولار لتلبية حاجات 7,5 مليون نسمة تأثروا جراء تأجيج النزاع.

وحذر منسق المساعدات الإنسانية يوهانس فان دير كلو من أن "ألاف الأسر فرت من منازلها بسبب المعارك والغارات الجوية. وتجد العائلات صعوبة في الحصول على المياه أو العلاج الطبي أو المواد الغذائية أو الوقود".

وفي جنيف، أعرب مسؤول اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن سيدريك شوايزر عن أسفه للتدهور السريع للوضع الإنساني في اليمن وأوضح أن إحدى المشكلات الرئيسية هي نقص الوقود والمواد الغذائية والأدوية خاصة للمرضى المصابين بإمراض مزمنة. وقال في مؤتمر عبر الفيديو الجمعة "لم يعد هناك واردات في اليمن، نتحدث عن الغذاء والوقود والأدوية".

من جانبها أجلت الحكومة الألمانية أكثر من مائة شخص من اليمن على خلفية الحرب الأهلية الدائرة هناك، من بينهم عدد من المواطنين الألمان. وقالت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الجمعة في برلين إنه تم نقل هؤلاء الأشخاص على متن طائرة أردنية مستأجرة هبطت بعد ظهر اليوم في مطار جيبوتي بشرق أفريقيا.