آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-03:20م

اليمن في الصحافة


مساعدات سعودية بقيمة 274 مليون دولار إلى اليمن

السبت - 18 أبريل 2015 - 01:54 م بتوقيت عدن

مساعدات سعودية بقيمة 274 مليون دولار إلى اليمن
السعودية تعلن عن مساعدة بقيمة 274 مليون دولار للعمليات الانسانية، والأمم المتحدة تدعو لوقف فوري لإطلاق النار

واس/ ا ف ب

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، أنها قررت منح الأمم المتحدة مساعدة قدرها 274 مليون دولار لتمويل العمليات الانسانية في اليمن تلبية لنداء أطلقته المنظمة الدولية في هذا الاتجاه.

وقال الديوان الملكي السعودي في بيان إن الملك سلمان بن عبد العزيز "أمر بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الاغاثة الانسانية في اليمن من خلال الأمم المتحدة".

وأضاف البيان أن هذا الأمر صدر "استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق والتي تضمنتها مناشدة الأمم المتحدة" الجمعة. وأكدت السعودية في البيان "وقوفها التام إلى جانب الشعب اليمني الشقيق"، معبرة عن الأمل في عودة "الأمن والاستقرار لليمن الشقيق".

وكانت الأمم المتحدة وشركاؤها في المجال الانساني في اليمن وجهت نداء عاجلا للحصول على مساعدة انسانية بقيمة 274 مليون دولار لتلبية حاجات 7,5 مليون نسمة تأثروا بالنزاع. ويستمر الوضع الانساني في التدهور في اليمن الذي يشهد حربا مفتوحة بعد هجوم المتمردين الحوثيين في تموز/يوليو 2014 وسيطرتهم على صنعاء مع محاولتهم المستمرة السيطرة على عدن، عاصمة الجنوب.

وحذر منسق المساعدات الانسانية يوهانس فان دير كلو من ان "الاف الاسر فرت من منازلها بسبب المعارك والغارات الجوية. وتجد العائلات صعوبة في الحصول على المياه أو العلاج الطبي أو المواد الغذائية أو الوقود".

وفي جنيف، أعرب مسؤول اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن سيدريك شوايزر عن أسفه للتدهور السريع للوضع الانساني في اليمن وأوضح أن احدى المشكلات الرئيسية هي نقص الوقود والمواد الغذائية والادوية خاصة للمرضى المصابين بأمراض مزمنة.

وطلبت الأمم المتحدة وقفا فوريا لأطلاق النار في اليمن حيث أوقعت المعارك بين أنصار وخصوم الرئيس اليمني وحملة الغارات الجوية العربية ضد المتمردين مئات القتلى وتسببت بأزمة انسانية خطيرة منذ حوالي شهر. وأفادت حصيلة الجمعة لمنظمة الصحة العالمية أن النزاع في اليمن أوقع 767 قتيلا و2906 جرحى منذ 19 اذار/مارس الفائت بينهم عدد كبير من المدنيين.