مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 20 أكتوبر 2014 11:01 صباحاً
المزيد من اختيار المحرر

  

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن

صفحات من تاريخ عدن .. مدينة "التسامح الديني والعرقي والإنساني" (( الجزء الأول ))

صورة لأفراد من الجالية البريطانية في عدن
السبت 16 أبريل 2011 02:16 مساءً
عدن ((عدن الغد )) خاص:

كتب / بلال غلام حسين

أُحبك يا عدن يا زهرة الدُنيا يا أُم المساكين

 

يقول أهل عدن عنها: (( إن عدن المحروسة تعطي من يعطيها, وتصدق من يصدقها, وترفع من يرفعها, وتحط من يحطها, وتحمي من يحميها, وتدمر من يدمرها )).

 

ابتداء من هذا الأسبوع سوف نقوم بسرد حلقات خاصة ومميزة عن صفحات من تاريخ عدن, نستعرض من خلال موقع "عدن الغد "لأبناء عدن وخاصة الجيل الجديد منهم عن تأريخ لم يتطلعوا عليه, عن إنجازات لم يعرفوها, وعن أناس قلما سمعوا عنهم. 

سوف أحدثكم عن تاريخ مدينة ذُكرت بالاسم في الكُتب السماوية الثلاثة, وهي مدينة عدن, والتي تعني الفردوس, سوف أتكلم عن شواهدها التاريخية والحضارية والتي تحكي قصة عمرها ألآلاف السنين.

 

سوف أخذ قُرائنا الكرام في رحلة تاريخية جميلة على متن سفينة كبيرة أسمها عدن!!! سوف أتطرق عن مدينة الحب الإنساني بلا مُنازع, والنموذج الوحيد في الوطن العربي.  مدينة تحكي قصة نجاح التعايش الأمن لكل أنواع البشر وعلى مختلف جنسياتهم ودياناتهم وأعراقهم, والتي لكثرتهم تحول الساكن البسيط في مدينة عدن إلى لغوي مُتمكن وفصيح.  سوف أحدثكم عن أُناس عاشوا فيها قرون من الزمن أدمنوا الطمأنينة ورحلوا عنها بهدوء ودون ضجيج, ولكنهم ولبساطتهم حفروا أسمائهم في ذاكرتنا كنماذج شعبية بسيطة وفي مدينة كانت اللغات المتنوعة إحدى سماتها وخصائصها.

 

سوف أعرف القارئ الكريم عن السحر المكنون داخل صدفات شواطئ مدينة عدن الساحرة, هذه المدينة التي أسرت القلوب حباً ولوعة بخصائصها الآمنة... سر جعلها واحدة من المدن التي لا تعرف المشيب أو الشيخوخة, بل تتجدد باستمرار, تعطي الأمن والأمان والسكينة, وتعكس بخصائصها سلوكاً إنسانياً إجبارياً على كل من يعيش فيها ... لأنها بالفعل زهرة المدائن الفواحة. 

 

أن الباحث في تاريخ المدينة سوف يجد عند استقراء تاريخها والتمحيص فيه, أنها مدينة عربية ضاربة في عمق التاريخ ولا عجب أن تكون من أقدم المدن العربية حيث والشواهد التاريخية والثقافية تؤكد عنوان حضارتها منذ الأزل.  وأمام هذا الرقي الحضاري والاقتصادي والاجتماعي جعل من عدن قبلة للشعوب كافة, ومحطة أنظارهم, يقطرونها فُرادى أو جماعات للتجارة أو التوطن والإقامة, فكانت موطناً لكثير منهم, فتباركت أرضها بهم وتباركوا بها, فكانت عدن لهم الأم و الوطن, مما جعل الاعتزاز بالانتماء إلى عدن أحد أهم الأسباب في نبذ العصبية القبلية.

 

وبعد هذه المقدمة البسيطة المتواضعة, سوف نبحر سوياً ونغوص في أعماق هذه الصدفة الجميلة التي سوف تأخذنا وتُعرفنا بتاريخها الأصيل و الجميل والعتيق والبديع..... وبداية هذه السلسلة من تاريخ عدن سوف تكون عن

 

عدن ... عنوان التسامح الديني والعرقي والإنساني والجزء الأول منه....

 

صفحات من تاريخ عدن .. عنوان التسامح الديني والعرقي والإنساني (( الجزء الأول )) 

                                     

منذ عقود مضت كانت عدن نقطة ارتكاز وملتقى البشر كافة من كل الديانات والأعراق والجنسيات, فكان هُناك المسلم والنصراني واليهودي والفارسي والهندوسي وغيرهم من البشر.  تعايش كل هؤلاء تحت سقف مظلة مدينة تاريخية عريقة أسمها (عدن), ويعلم الكثيرون عن معنى هذه الكلمة ومعناها اللغوي في المعاجم وكتب التاريخ والمؤرخين قديماً ومعناها عدنت, أي توطنت, أي لزمت مكانها, ولهذا ذابت كل الديانات والثقافات والأعراق في هذه المدينة وصارت جزء لا يتجزأ من تاريخ هذه المدينة الكوزمابوليتينية وتعايش كل البشر من كل هذه الديانات والعرقيات في هذه المدينة العريقة وشكلوا أعظم مجتمع إنساني على مر التاريخ.

 

من خلال هذا الموضوع التاريخي المهم, سوف أسرد لكم إحصائيات وأرقام عن كل هذه الأجناس التي عاشت و استوطنت في هذه المدينة.

 

في العام 1849م, عمل الكوماندر هينس على إعداد إحصائية بشرية, بعناية خاصة أشرف عليها شخصياً حتى تكون مرجعاً لمدينة عدن.  في تلك الفترة كان هناك العديد من العمال الهنود والعرب يعملون في سوق البناء, وكان هناك أيضاً عدد من السكان اليهود ولكن كان من الصعب الحصول على تقدير دقيق عن عددهم.  وأيضاً في الفترة نفسها كان عدد الصومال الذين تم إحصائهم من قبل هينس حوالي 2300 شخص كمقيمين دائمين, و 549 أفريقي و 281 من السيديس و 22 دنكلي.  المجموع الكلي لعدد السكان كان 19024 نسمة, وهذه الإحصائية لم تشمل عدن الصغرى والشيخ عثمان كون المدينتين لم يكونوا جزء من عدن. 

 

أول تعداد سكاني عُمل تحت الحكم البريطاني كان في صبيحة 1 يناير 1856م, وكانت هذه الإحصائية غير متوقعة للقائد بلي فير ((Playfair حيث وجد بأن عدد السكان بلغ 4800 عربي منهم 965 من السكان الأصليين, بينهم 270 رجلاً فقط, و 1650 من المناطق الجبلية من قرى الجنوب, و 1580 من اليمن من منطقة المخاء, حيث شكل مجموع السكان العرب في تلك الفترة في عدن 35%.  و إحصائية أخرى في نفس الفترة ضمت اليهود والفرس والأفريقيين من كل جنس ولون, كان هناك أيضاً 3 أتراك, 220 مصري حيث معظم الرجال جاء مع عائلاتهم, و 150 من الحبشة, و 60 فرد من النوبه, 14 دنكلي, و 360 رجل من السيديس أو السواحيليين الأفريقيين, و 2600 صومالي.

 

وفي التعداد التي تم في العام 1872م, بلغ عدد سكان عدن 19289 نسمة ومن خلال الإحصائيات  التالية يظهر لنا عدد السكان في عدن بحسب دياناتهم والتي لم تضم المسيحيين:

وهذه الإحصائية تظهر لنا عدد السكان في عدن بحسب جنسياتهم والتي لم تضم العرب والصومال والهنود:

وفي تعداد عام 1891م, وبعد انضمام الشيخ عثمان إلى عدن زاد عدد سكان عدن الضعف حيث وصل عدد السكان من جميع الديانات إلى 44079 نسمة وهذه المرة شمل المسيحيين أيضاً.  وفي تعداد عام 1931م, وصل عدد سكان عدن إلى 46638 نسمة, ومن خلال الإحصائية التالية يظهر لنا جلياً عدد سكان عدن بحسب الخلفيات العرقية والتي ضمت هذه المرة العرب والصومال والهنود:

لم يحصل أي تعداد رسمي منذ العام 1931م, حتى العام 1946م, بسبب الحرب العالمية الثانية, خلال هذه الفترة حصل تدفق كبير للبشر إلى عدن من العام 1937م, وخصوصاً الوافدين من اليمن بسبب حاجة عدن للعمال للعمل في مجال البناء, حيث وصل عددهم إلى 13500 وافد.  وفي هذه الفترة أيضاً تضاعف عدد اليهود القادمين من اليمن, وكان عددهم حوالي 1600 يهودي تم وضعهم في مخيمات خارج الشيخ عثمان, حيث وصل عدد السكان في هذه الفترة إلى 80000 ألف نسمة, ومن خلال جداول الإحصائيات التالية يظهر لنا بالتفصيل سكان عدن من جميع الأجناس الذين استوطنوا فيها وأبنائها الأصليين الذين ولدوا فيها والجنسيات التي أقامت  فيها.  ومن خلالها أيضاً يكشف لنا, كيف عاش كل هؤلاء البشر بوئام في هذه المدينة العريقة والتي انصهرت فيها جميع الثقافات والديانات والعرقيات, حيث احتضنت عدن بين ذراعيها العربي واليهودي والهندوسي والنصراني والفارسي وعاشوا بها بأمن وسلام ليس كأعراق وثقافات مختلفة ولكن كبشر يجمع بينهم حب عدن وكانت عدن بالنسبة لهم الوطن والأم وليس كما يدعي البعض هذه الأيام.

من خلال هذا الجدول يظهر لنا عدد السكان العرب المتواجدين في عدن في تلك الفترة:

 

وهذا الجدول يظهر لنا عدد السكان الهنود الذين كانوا متواجدين في عدن في تلك الفترة:

وهذا الجدول الأخير يظهر لنا عدد السكان اليهود والصومال والأوربيين المتواجدين في عدن في تلك الفترة:

صورة لرهبان من الكنيسة الرومانية الكاثلوكية في عدن عام 1945م

صورة لبعض أعضاء الجالية الهندوسية في عدن قديماً.

صورة للجالية اليهودية في عدن قديما.

صورة للجالية الفارسية في عدن

صورة نادره لشخصين من الدناكل في عدن عام 1856م

 

*الصور المرفقة في المادة الصحفية المنشورة أعلاه صور خاصة وحصرية بـ"عدن الغد" ويتم نشرها لأول مرة.

 

Bilal41@hotmail.com

 

 

المزيد في صفحات من تاريخ عدن
عدن زمان: ايركنديشن البانيان .. والحجة فطوم
  أجلس في أحدى مقاهي القاهرة - في شارع سليمان جوهر ، أتأمل فرحة الناس بقدوم رمضان ، والمحلات تعرض حاجيات رمضان ، وكثير من البهارات والسلع ، وكثير من أنواع البلح ..
عدن زمان: الدرع العدني .. والحجة فطوم
  تلعب الأزياء الشعبية دورآ كبير في حياة الأمم وبعض هذه الأزياء قديمة جدا و لا احد يعرف تاريخها أو مصدرها ، سافرت كثيرا وبعيدآ ورأيت كثير من هذه الأزياء في كثير من
ماذا تعرف عن أبان.. أقدم وأشهر مساجد عدن ؟
  يعد مسجد أبان التاريخي من أقدم المساجد في الجزيرة العربية ومدينة عـدن على وجه التحديد، وبناه عام 105 هـجرية الحكم بن أبان بن عثمان بن عفان حاكم عـدن، وأطلق عليه
تعليقات القراء
1589
[1] اكثر من رائع
السبت 16 أبريل 2011
هاني توفيق فريد برهان | عدن الجنوب
متابعه وتغطيه عن عدن الجنوب اقل ما توصف بانها اكثر من رائعه يا اخي غلام فعلا عدن هي معشوقة والكل حبها ايا كان جنسه وعرقه ودينه فهي اخلصت للكل من دون اي تمييز ولكن اخير تم تمييزنا من عرب ومسلمون مثلنا بينما العجم اخلصوا لنا الكثير وتغربلوا وامتزجوا بهده التربه وسالت دمائهم واختلطت بها سوا في حرب الاستقلال او حرب 94 مع تحياتي يا بن غلام حسين

1589
[2] موضوع اكثر من رائع
السبت 16 أبريل 2011
ابن عدن | عدن
بصراحة موضوع غاية في الاهمية ونحن فعلا بحاجة الى من يوثق تاريخ عدن بعيدا عن اصطفاف بارك الله في جهوك اخي بلال وشكرا

1589
[3] مهم جدا
السبت 16 أبريل 2011
استاذ بجامعة عدن | عدن
هذا هو المطلوب ياشباب عدن لكل امة وشعب تاريخ يجب ان يكتب شكرا بلال

1589
[4] تسلم يابلال
السبت 16 أبريل 2011
خالد العدني | عدن
هذه المشاركة التي تحتاجها عدن بحق لنأصل لتاريخها الذي دفن بعمد لصالح الريف وشكراً جزيلاً

1589
[5] عدن الجنوب وعنصرية اليمنيين
السبت 16 أبريل 2011
ناصح |
الموضوع جميل ولهذا اقول للوافدين الجدد على عدن والجنوب منذ 1990 والذين يرمون سكان عدن والجنوب ببعض المسميات المقيته وهم بالطبع اكثر منهم وفاء واخلاص لهذه الارض لانهم عشقوها اما الوافين الجدد فكنوا في اغلبهم ناهبين لكل شيء في المنطقة اشبه بالفاكينج في اوروبا ولكن يوم الخلاص قريب باذن الله اقول للذين يسمون انفسهم باليمنين الاصليين هانت هكذاوكي اخبركم بالتاريخ. اليمنيون الاصليون هاجروا عندما انفجر سد مأرب الي بلاد الرافدين والشام ومصر ولم يتبق الي حثالة القوم(مثلما هو في الصومال اليوم). ثم جاء الاحباش وغزو اليمن. فلم تستطع الحثالة الباقيه ان تطرد الغزاه فذهب سيف بن ذي يزن الي الفرس لان اليمنيين خذلوها لانهم حثالة. ففكر الفرس مليا فجهزوا له جيشا ولكن اية جيش ياليته لم يصل اليمن ويطرد الفرس لقد جاء الجيش الفارسي مكون من مجرمي السجون. فقال الفرس اذا طرد الاحباش فسبيسطر على اليمن واذا هزمونا الاحباش تخلصنا من مجرمي المجتمع. فطبعا انتصروا على الاحباش ومدت فارس يدها وياليتهم رجعوا الي فارس بل تزاوجوا وكما تعلمين اليوم اثبت الدراسا الجينية با النزوع الاجرامي يرجع الي مكونات وراثيه فتخيلي تتكون اجيال من حثالة مجتمع مع احباش على خريجي سجون. وحينما جاءت الرساله كثير من اليمنيين الشجعان ذهبت في جيوش الفتح الاسلاميه وهاجرت مرة اخرى الي بلاد الشام وشمال افريقيا.... الخ ولم يبق سوى ذوو الجينات المريضه. وحينما هاجم البرتغاليون السواحل اليمنيه لم يكونوا اليمنيين مرة اخرى قادرين على صدهم والتاريخ يكرر نفسه فذهبوا الي البيت العالي. فجاءوا الاتراك ومنعوا البرتغاليين و استوطنوا اليمن مرة اخرى, لهذا يا ساده اليمن متخلف لهذا السبب وسيظل متخلف لان القائمين ليس بيمني قبل السد بل انهم بقايا يمنيين ضعاف وراثيا مختلطين على فرس واحباش واتراك. قد تظهر احيانا بعض جينات وراثيه جيده فيحدث طفره فتتطور اليمن واما القاعدة العامة فهو ما ذكرته لكم. ربما اكون انا ايضا مثلكم من نفس هذه الجينات المريضه. ولهذا تري كيف منذ بزوغ الاسلام لم تظهر في اليمن دولة كدول العباسيه او الامويه بل انهم احيانا كانوا تابعين لما ياتيهم من اوامر من فاطميي وايوبيي مصر. فلا تقللوا من الاجناس الاخرى التى استوطنت عدن واختلطت باهلها والجنوب لانه ربما وهو بالفعل افضل مننا لان ولاءه لهذا البلاد منذ وطأها قبل مئتين سنه او اكثر لعدن وبعد الثورة الجنوب ولم يكن احد منهم يشعر بهذا التمييز بشكل وقح وغير اخلاقي الآ حينما وفد الي البلاد حفدة الفرس والاحباش والاتراك. ولكنهم هم نسيج من الجنوب هوية وتاريخا ووطنا. فاذا هناك يمنيا عنصريا فعليها ان يغادر هذه الي منطقة اجداده الاوائل وانشاء الله سيغادروها قريبا.

1589
[6] ذرة الزمان والمكان
السبت 16 أبريل 2011
عدني قح | عدن
مجهود يشكر له أخي بلال وأرجو أن يوثق ويطبع في كتاب وينشر لتعم الفائدة لجميع سكان عدن وخصوصا الأجيال الجديدة ليتعرفوا عن كثب على تاريخ مدينتهم العظيمة حفظك الله ياذرة الزمان والمكان ياعدن وأقول لأخي بلال أنا في إنتظار الأجزاء الأخرى على أحر من الجمر.

1589
[7] رد على ناصح من عدن
السبت 16 أبريل 2011
راشد | عدن
كفيت ووفيت يا اخ ناصح . ان عدن هي عدن كما ذكر في المقال (( إن عدن المحروسة تعطي من يعطيها, وتصدق من يصدقها, وترفع من يرفعها, وتحط من يحطها, وتحمي من يحميها, وتدمر من يدمرها ))........عدن يا رمز عزتنا.........سنبقى للأبد نهواك...... وفوهة نار بركانك ........ستحرق كل من عاداك..... ومهما حاول الواشي .....بدربك يزرع الاشواك.... سنقسم اننا جمعا .....إذا حل الوغا نفداك ........

1589
[8] هذة عدن ..
السبت 16 أبريل 2011
الشاهدة | عدن الجنوب
هذة عدن لاتقبل احدآ .. ياتي اليها الوافدون من اشنات المعمورة ويغادروها على ذكريات الحنين للعودة ولكن تابـى الاان تكون عاشقة ابية تغازل ثم ينهزم العاشقون فارين على امل اللقاء ولكنها هيهات هيهات ..فهي تعشق كل جديد انها دومآ حرة لا تقبل الا ان تكون حرة ..

1589
[9] صفحات مضيئة
السبت 16 أبريل 2011
ابو احمد | عدن
عرفنا عدن الغد على اشياء كثيرة جميلة من بينها قلم الرائع بلال وجهدة بارك الله فيك يابلال وشكرا على هذة المواضيع الجميلة

1589
[10] جهد مشكور
الأحد 17 أبريل 2011
عادل سعيد | جبل علي -دبي
مشكور يا استاد بلال عدن لن يعيد مجدهاوعصرها الذهبي الا اينائها اللي يخبوها ويخلصوا لهابدون حزبيه ولا تعصب وان شاء الله سيكون ذلك

1589
[11] موضوع رائع وصور رائعة
الاثنين 18 أبريل 2011
بن حرد | عدن
نعم شكرا للكاتب على الموضوع الرائعة والمعلومات الشيقة والصور التاريخة التي تجعل العدني ان يفخر بتاريخ هذه المدينة الفريدة في الشرق الاوسطوالتي بها استطاع ان يتعايش اغلب الاجناس البشرية بدون تمايز او رفض للاخر . فعفوا لك ياعدن لما فعله السفهاء منا عندما سلبوك تسامحك الديني والعرقي وحولك الى مدينة ثانوية بعد ان كنت زهرة المدائن

1589
[12] الا صاله والمعدن الاصيل
الثلاثاء 19 أبريل 2011
جنوبي اصيل | بلاد الخير
تطرق الكاتب الى سرد التاريخ بفن وذق راقي جدا وتمكن من اطلاع الناس من فهم تاريخ عدن عاصمة الجنوب الغاليه الى الحقائق والقائع باسلوب سلس راقي لان عدن تستحق ان تعود الى مجدها التاريخي الاصيل والمسالم والمتسامح والرقي والذوق العالي من المحبه للانسانيه والمعايشه الكريمه اكتبوا واكتبوا ايها الكتاب والمفكرين والصحفين واصحاب الاقلام الصادقه والراقيه لان عدن تستاهل ان نكن لها من الوفاء الفياض 00عدن السلام 00عدن المحبه 00عدن الرقي والازدهار

1589
[13] عدن أم الدنيا
الخميس 21 أبريل 2011
أم محمد | كندا
بارك الله فيك يا أخي بلال و بالتوفيق دائما .

1589
[14] عدن موطن التنوع الحضاري
الاثنين 02 مايو 2011
ابن التواهي | عدن
موضوع جميل وتعليقات اجمل لم يشوهه صورتها الا المعلق رقم 5 ناصح من وهو كاذب من والمعلق رقم 7 راشد من عدن وهو بعيد كل البعد عن الرشد

1589
[15] رد على الناصح
الخميس 09 يونيو 2011
وائل | عدن
بس سؤال يا اخ ناص؟ لما خرجو اليمنيين بعد انهيار سد مأرب تقول رجعوا بعدين منشان يدخلو الاسلام و بعدين يفتحوا بلاد العالم و يدخلوها الاسلام و بعدين لو خرجو معناه انك مش من ابناء الارض ذي شكلك من احفاد اليمنيين العظام الذين موجودين خارج اليمن؟ يا عزيزي مشكلة التاريخ انه اللذين يكتبوه متأثرين بأهوائهم و ليس بالمصداقية فلو ارد تحري الحقيقة لا تحط من مقام الاخر و لا تنسى اننا بنتعاون من النصارى لقتال اليهود قبل قيام الساعة تحياتي

1589
[16] جميل جداً يا من أهديت عشقك لعدن
الثلاثاء 23 أغسطس 2011
داليا | عدن
الحقيقة أخي العزيز بلال أنت دائماً ماتتحفنا بمقالاتك ومواضيعك الأكثر من راااااااااائعةوالتي تجعل القارئ يقف في عجز تام أمام روعة الخزينة المعرفية القيمة التي تزودنا بها والتي تجعلنا نبحر معك في روعة الكلمات وجمال الصور والكم الهائل من المعارف التي تعمق التاريخ العدني الأصيل .. هنيئاً لعدن هذا العشق الصادق وهنيئاً لنا بأخ غالي نتقاسم معه نسمات العشق للحبيبة عدن .. تحياتي لك اخي بلال وتحية خاصة لعدن الغد التي تحتوي هكذا اقلام تسطر لأجل عدن

1589
[17] عدن للعدنيين
السبت 15 أكتوبر 2011
دولة عدن | اوربا
اهلا وسهلا اخي العزيز بلال غلام حسين غمرتني السعادة عندم قراءت مقالتك في عدن الغد - وانا سعيد انني تعرفت عليك - في الحقيقة انا اسعى ان تكون عدن لسكان عدن الاصليين ما قبل 30 نوفمبر 1967 وان تكون تحت الحماية البريطانية او الدولية تكون دولة عدن مستقلة دات النمط الغربي الحر اقتصادا اجتماعيا دينيا نفس نمط الحياة التي كان موجود قبل 1967

1589
[18] سلمت يابلال
الأحد 18 ديسمبر 2011
ابن شمسان من عدن | عدن
كم اود التعرف على شخصك الكريم وكم اتمنى ان توثق كل التاريخ العدني في كتب بما فيها اللهجة العدنية الرائعة واتمنى ان يتعاون معك كل الاخوة ذو المعرفة التاريخية لعدن لانه من المهم ان لايضيع هذا التاريخ الجميل ......... وشكراً ولا تحرمنا من عطائك الرائع.

1589
[19] مقال رائع
الأحد 18 ديسمبر 2011
طارق البطاطي | ابن الجنوب
عدن الجميلة نعم نحن لن نرضى غير عدن الابية عاصمة للجنوب العربي.

1589
[20] سلمت يداك
الأحد 08 يناير 2012
إنسان | عدن
الله ياصاحب الموضوع .. لا يمكن أن يكتب هذا الكلام إلا مخلوق جميل وحساس ويحب عدن حباً جما ... جزاك الله عن صغيرتي الحبيبة عدن ألف خير ألف مرة ، كل مرة فيها بعدد نجوم السماء هل تسمح لي أن أستعين ببعض المعلومات الواردة والصور وسأذكر الموقع لكتابة موضوع ما عن عدن .... هذا وشكراً ... اللهم أعد لي عدن كما كانت وأعدني كما كنت حرة أبية بلا حزنٍ وبلا ألم

1589
[21] خلف المقال قلب امرأة
الأحد 08 يناير 2012
روزا | عدن
إن كاتب هذا المقال لا يمكن أن يكون رجل .. أعرف أنك امرأة تفتقدين الامن والوطن .. تفتقدين ضحكة الزمن القديم وقلب عدن

1589
[22] في كل موضوع يشتمو الشماليين
الخميس 15 مارس 2012
أبو عبدالله | اليمن
بسم الله في كل موضوع لازم واحد او إثنين يذكر الشماليين ونازل يشتم وقد راحو من يوم قامة الثوره على الإنجليز مئات الالاف من ابناء عدن واكل المحافظات كلها مجازر لاناقة للشمالين فيها ولا جمل تجازر بين بين القوميه والتحرير من طاقه إلى طاقه وجازر في زمن قحطان الشعبي ومجازر في زمن سالمين وتصفيات بالسكاكين ذبح من الوريج إلى الوريد وقطع المحاشم وتعطيل الأنسال ثم جائت 13 يناير فتكررت الماساه مذابح وجازر ودفن الأحياء في الكونتينرات والإخفاء ماذا عمل الشماليين فيكم تشتموه ليل نهار والله مالكم في الرد إلا مكلف مثل الاخت اسماء البعداني قالت لكم كلمه واحده جننتكم وصلت ردود تعليقاتكم عليها إلى أرقام قياسيه وستزيد مع إحترامنا للعقلاء من أبناء الجنوب الذين ذاقو مراره حكم الرفاق حتى جائت الوحده المباركه وأنتشلتكم من السجن الكبير وقد كان الجوع في وجوه الجميع حتى ايام الإنجليز وبعد الثوره الأن شوف ابناء الجنوب في الإحتفالات بطونهم ممتلأه وخدودهم منتفخه من الشبع ياناس إستحو نسيتو كل المأسي وماسكين رقاب أبناء الشمال مره أخرى الله يذكرك بالخير يااسماء يابنت البعداني

1589
[23] ملاحظة صغيرة
الجمعة 29 يونيو 2012
الوافي لعدن | اليمن
كلام الكاتب كله جميل ,بس اتمنى ان لا يرافق السرد الجميل بعبارات نقدية تشوه الصورةالحلوةله مثال(كما يزعمون اليوم,وليس كما هو الان,,,,, لكي وليكون المقال صالح لكل زمان ويتحدث عن مجد عدن دون الايحاء بان الدافع هو رد فعل. وشكرا للكاتب

1589
[24] تاريخ عدن الصناعي
الخميس 12 يوليو 2012
اليافعي | السعوديه
السلام عليكم اخي بلال :: اشكرك على مجهودك الطيب واتمنى منك بما انك متخصص في التاريخ ان تعطينا موجز بسيط عن نهضه عدن الصناعيه ومتى بداءت وماهي انواع الصناعات فيها من اربعينيات القرن الماضي حتى التسعينيات وهو طلب لتوثيق التأريخ الصناعي مع تمنياتي لك بالتوفيق (( مع العلم انني ومجموعه نستعد لوضع دراسه شامله عن النهضه الزراعيه في الجنوب العربي منذوا 1900م الى 2000م )) ونتمنى ان تساهم معنا او يكون لك سبق النهوض بهذه الدراسه ولك تحياتي

1589
[25] الحلو ميكملش
الجمعة 03 أغسطس 2012
الروحاني |
الحق ان التعايش بين الاجناس اية من اللة سبحانة وتعالى والموضوع مسيس بس حلو لكن الموضوع في وادي والتعليقات لاتمس لتعايش باي شي على كلا باجاري انت في دارك وانا في داري

1589
[26] بس وين تاريخ عدن قبل إحتلال بريطانيا؟؟؟؟؟
الخميس 01 نوفمبر 2012
عدني أصيل | عدن
أخي العزيز لماذا لم تذكر تاريخ عدن قبل مجيىء الإنجليز ومن حكم فيها ومن القبائل التي سكنتها أرى الموضوع لن يكون موضوعيا لو ماذكرنا تأريخها منذ القدم . الشيىء الثاني اللي يقول عدن للعدنيين يستعين بفترة الإستعمار ونحن نقول الجنوب للجنوبيين للعودة ماقبل الإستعمار وأقول لم تكن بريطانيا غبية حتى تدخل في إتحاد الجنوب الغربي ممثلين عن المحميات وسمتها المحمية الغربية وعدن ومحمياتها وقصر السلطان العبدلي لازال يذكرنا بمن كان يحكم عدن قبل الإستعمار والآخر الذي يسخر من الجنوبيين طيب اخرجوا من الجنوب وعدن خصوصا وشوفوا كيف باتكون عدن تذكرون مآسينا ولاتذكرون مأسيكم شف كم قتل في حرب صعدة ومع القاعدة وفي حرب الملكيين والجمهوريين وكم بالثأر يقتل كل يوم في مناطقكم وكم قتل في جمعة الكرامة وكم يقتل الأمن المركزي وهو شمالي 100% كم يقتل من الجنوبيين وروح تزوج أسماء البعداني لأن الطيور على أشكالها تقع !!!!!! بالنسبة لعدن كانت مدنية ويحكمها القانون وذابت القبائل في هذا المجتمع وحتى الحروب التي كانت تقع منظريها من أصول شمالية وكانت الحروب بين النخبة أما المواطنين كانوا مسالمين وسيبقون مسالمين ما بقوا في عدن بعد الوحدة عندما ظلم الناس أخذنا نبحث عن أصولنا ونستنجد بالقبيلةحتى ترفع الظلم عنا وذلك عندما ضاع الشرع والقانون وعشنا في شريعة الغاب تحية للكاتب والمعقبين والمارين

1589
[27] تعليق رقم 131272
الخميس 29 نوفمبر 2012
سمر خليفة | عدن
عدني أصيل من عدن ... بل عدني ملفق

1589
[28] تعليق رقم 131272
الخميس 29 نوفمبر 2012
فلاح مجوور | مدينة عدن
تاريخ عدن قبل مجيىء الإنجليز .. أهل عدن قبل مجئ الإستعمار هم أصلا بحارة وصيادين أما أنت للأسف عدني مزيف .

1589
[29] عدن روح الروح
السبت 23 مارس 2013
عدن غير/مدينة عدن | عدن
أهل عدن قبل مجيئ الاستعمار هم بحاره وصيادين وسقاه(كماكانو يسموهمالدين يحضرون الماء للسكان)وهم خليط من عدة مناطق استوطنو عدن ولم يكونو يعرفواالمناطقيه او التفرقه العنصريه


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صحفة تابعة للحرس الجمهوري اليمني) تدعو لقتال الجنوبيين وفرض الوحدة مرة أخرى بالسلاح
القاعدة تبث فيديو لذبح عنصر من جماعة الحوثيين برداع وجماعة الحوثي تقول انه قاض محكمة
اللواء الصبيحي يصل منطقة رأس العارة وزعماء القبائل يعلنون استعدادهم للتصدي لاي تقدم حوثي صوب باب المندب
حصري وانفراد : لقاء شعبي حاشد بالكويت يشدد على دعم دول الخليج لجهود استقلال الجنوب
الشرطة بعدن تلقي القبض على قاتل فتاه شابة
مقالات الرأي
(1)    "من الديس الشرقية إلى الكويت" تلك هي الجملة النمطية الأولى بعد البسملة في مراسلات أسبوعية، تحمل
تمر السنون والأيام في اليمن ونحن في صراعات متعددة الأشكال والمصادر والمرجعيات ، وغالبية صراعاتنا اذا لم تكن
تظل خيارات الحل للقضية  الجنوبية  بين أوساط النخب السياسية الجنوبية محل تجاذبات لأطراف مكونات الحراك
من الواضح أننا نمر في لحظات هامة وحساسة في مسيرة استقلال الجنوب، وأحدث أبرز معلمين في هذه المسيرة هما مليونية
لن يبكى الشمال ولا الجنوب لوحدة كلما مرّ الوقت دون تدخل سياسي لحل المشكلات المتفاقمة بعد اجتياح صنعاء من
  قلت سابقاً وأُكررها لست ممن دعا إلى الاعتصام ، بل كنت ممن تحفّظوا عليه ، وعندما اتصل بي أحد القيادات
ياسر اليافعي يواصل شعب الجنوب صموده ويستمر نضاله رغم كل التحديات التي يواجها سوء كانت داخلية او خارجية، 
إلى الاخوة الحوثيين في اليمن الشمالي، وتيارهم السياسي " أنصار الله " .. وبعد ..لا اعتقد أن أحدا منكم، لم يعي بعد،
ثمة يمن جديد يتشكل وفق شروط المنتصر ، حيث تعيد الظاهرة الحوثية أشباح ماضي الإمامة الزيدية ، مع تأكيد الحوثيين
المشهد السياسي في اليمن والاحداث الجارية اليوم تؤكد انها تسير وفقا لمخططات وسيناريوهات تديرها عدة قوى
اتبعنا على فيسبوك

النسخة
القديمة