آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

أخبار وتقارير


مصدر : الحوثيون يعرضون مبادرة للانسحاب الفوري من الجنوب والحراك يرد

الثلاثاء - 21 أبريل 2015 - 07:59 م بتوقيت عدن

مصدر : الحوثيون يعرضون مبادرة للانسحاب الفوري من الجنوب والحراك يرد
مقاتلون جنوبيون بشارع عام في عدن يوم الاربعاء - تصوير صالح العبيدي

عدن ((عدن الغد)) خاص:

قالت مصادر سياسية خاصة لعدن الغد ان جماعة أنصار الله عرضت قبل يومين مبادرة مشروطة للانسحاب من محافظات الجنوب وسحب الوحدات القتالية والمسلحين من أنصار الجماعة وكذا وحدات الجيش الى محافظات شمال اليمن وتسليم مهام الأمن والحماية لقوى الحراك الجنوبي .

وتضمنت المبادرة التي حوت على ثلاثة بنود عدها الحراك الجنوبي شروطا :

انسحابا فوريا من المناطق التي بأيدي الجماعة في عدن ومن بينها القصر الرئاسي في معاشيق وحرم ميناء عدن البحري والجوي وكذا قاعدة العند الإستراتيجية في محافظة لحج وانسحاب وحدات اللواء 33مدرع من محافظة الضالع وتسليم المعسكر بعتاده لقوى الحراك الجنوبي .

وشملت خطة الانسحاب أيضا مناطق شبوة بما فيها عاصمة المحافظة عتق ومدن محافظة حضرموت التي باتت عاصمتها المكلا بأيدي عناصر من جماعة أنصار الشريعة من ابناء حضرموت .

واشترطت الجماعة في عرضها قيام قوى الحراك الجنوبي بتشكيل لجان شعبية جنوبية تتولى مهام حفظ الأمن والمنشآت الحيوية في عدن وبقية المحافظات وتعهدها بعدم السماح لعناصر القاعدة بالسيطرة على اي منطقة في الجنوب .

كما اشترطت الجماعة تعهد قوى الحراك الجنوبي بعدم السماح للرئيس عبد ربه منصور هادي أو اي من المحسوبين عليه بالعودة الى عدن وتولي مناصب حكومية .

وتركت المبادرة الباب مفتوحا لأي تفاهمات أو حوارات سياسية ستأتي لاحقا على أن يكون الحراك الجنوبي طرفا أساسيا فيها .

 قيادي  في الحراك الجنوبي  قال لعدن الغد : بأن قوى الحراك رفضت العرض لاحتوائه على شروط هي بمثابة ألغام يراد من ورائها جر الحراك الى مربع الاحتراب الجنوبي الجنوبي لافتا الى  أن رفض الحراك كان حاسما وواضحا وتضمن جملة واحدة مفادها بأن الجنوبيين قد وعوا الدروس جيدا ولن تكون  الدماء التي تسيل على طول أرض الجنوب وعرضه بيد الجيش ومسلحي" أنصار الله "  عرضه للمساومة مضيفا" قلنا للجان الوساطة التي تقدمت بالعرض لأكثر من مره :"لن نقبل اي شروط او املاءات من صنعاء بعد اليوم وإن اي مفاوضات او حوارات لن تتم قبل انسحاب فوري وكامل لكافة الوحدات القتالية للجيش اليمني الى حدود ما قبل العام 90م وفيما يخص ترتيبات ما بعد الانسحاب فهي شأن جنوبي خالص ستتم عبر حوار  يشمل كل أبناء الجنوب بكافة انتماءاتهم وأطيافهم.

 وقال بأن الجنوبيين لم يجحدوا فضل احد يوم ماء وهم اليوم يشعرون بعمق روابط  اخوتهم مع المملكة العربية السعودية ولن ينسوا أبدا وقوف المملكة قيادة وشعبا وكافة دول التحالف العربي معهم متعهدين بعهد الله بأنهم لن يسمحوا ابدا المساس بأمن المنطقة والخليج  .

*من عبدالخالق الحود