آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

أخبار عدن


أول مؤشرات سياسية على انسحاب الحوثيين من مدن الجنوب

الأربعاء - 22 أبريل 2015 - 12:13 ص بتوقيت عدن

أول مؤشرات سياسية على انسحاب الحوثيين من مدن الجنوب

عدن (عدن الغد) خاص :

كشفت جماعة الحوثي في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء عن أول مؤشرات سياسية تؤكد شروعها خلال أيام بسحب قواتها من مدن الجنوب وذلك بعد ساعات من إعلان قيادة عاصفة الحزم توقف العمليات العسكرية .

 

وجاء هذا الإعلان عبر إعلان اللجنة الثورية العليا التابعة لجماعة الحوثي البدء بعمليات إغاثة لمدن محافظات الجنوب وهو المؤشر الذي يرى قطاع واسع من المحللين انه مؤشر على إعلان غير رسمي على انتهاء المعارك وسحب القوات .

 

وجاء الإعلان هذا عبر خبر عاجل بثته قناة المسيرة مساء الثلاثاء وقالت فيه أن اللجان الثورية البدء بعمليات إغاثة لمحافظات الجنوب .

 

وعمليات الإغاثة هذه غالبا ما تبدأ عقب انتهاء أي عمليات عسكرية .

 

وكانت مصادر سياسية مقربة من الرئيس عبدربه منصور هادي قد قالت أن الإعلان عن توقف الغارات الجوية التي تنفذها طائرات التحالف جاء بعد التوصل إلى تفاهمات سياسية أولية بين أطراف الأزمة السياسية في اليمن .

 

وقالت المصادر لـ"عدن الغد" أن إنهاء عمليات عاصفة الحزم جاء بعد توصل الأطراف السياسية المتصارعة في اليمن وبينها جماعة الحوثي وصالح وطرف الرئيس هادي وأطرف دولية أخرى بينها السعودية وإيران إلى تفاهمات رئيسية بخصوص الأزمة اليمنية .

 

وبحسب المصادر فقد تم الاتفاق بداية الأمر عبر وسطاء دوليين على وقف الغارات الجوية التي تنفذها طائرات التحالف ويقابلها سحب القوات الموالية للحوثيين لقواتها من عدد من المدن التي استولت عليها مؤخرا وبينها عدد من مدن الجنوب مثل عدن ولحج وأبين .