آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

مجتمع مدني


شباب ناشطون بحضرموت يطلقون مبادرة ( دلني على السوق)

الأربعاء - 22 أبريل 2015 - 02:23 ص بتوقيت عدن

شباب ناشطون بحضرموت يطلقون مبادرة ( دلني على السوق)

((عدن الغد)) خاص:

أطلق ناشطون من مختلف منظمات المجتمع المدني بمحافظة حضرموت برنامج التمكين الشبابي من خلال حملتهم المتخصصة في تمكين ضيوف حضرموت الوافدين من المحافظات التي وقعت فيها الحرب و ذلك للسعي لتمكينهم من الحصول على عمل و على تدريب لأبنائهم و بناتهم و إبراز قدراتهم و إمكانياتهم و أعمالهم تحت مسمى ( دلني على السوق ).

 

وقام فريق عمل ” برنامج تمكين ” بخطوته الأولى هذا اليوم بمديرية تريم بالشراكة مع كل من معهد التفوق و جمعية السنابل التنموية و ملتقى الريادة للعمل التطوعي بخطواته الأولى بحصر الكفاءات و القدرات في هذه الأسر للاستفادة من خبراتها و قدراتها و تمكينها من ممارسة هذه القدرات في المناطق الوافدين إليها والتشبيك معهم ودمجهم في المجتعم وإبعاد شعور الغربة عنهم . فيما ستكون المرحلة الثانية – بعد الحصر – البحث عن فرص عمل و أماكن تدريب و تطوير من شأنها أن تخفف من معاناتهم و غربتهم .

 

وسيكون تنفيذ هذا البرنامج في كل من مديرية المكلا و غيل باوزير و الشحر و الديس الشرقية و يتم الترتيب حاليا في مديريات أخرى .

 

وقال المدير العام لبرنامج تمكين المهندس هادي احمد باجبير إن هذه المبادرة تأتي في إطار التمكين الشبابي و دعم حملات الإغاثة و التركيز على الجانب النفسي كجزء من استراتيجيات التكيف أثناء الأحدث و الكوارث و الحروب حيث ستصب أهداف هذه المبادرة في تمكين ضيوف حضرموت من الاستفادة من قدراتهم و إمكانياتهم فهناك من الوافدين من هم خبراء في كثير من الأعمال مثل الإدارة و الهندسة و صناعة بعض الحلويات و هناك من لديهم مهن و حرف ممكن أن يقوموا بمزاولتها خلال هذه الفترة الحرجة بمقابل مبالغ معينة حتى يخفف عنهم ألم النزوح و لكي يشعروا أنهم في رحلة و فسحة لفترة زمنية و من ثم يعودوا إلى ديارهم

 

وأضاف م. باجبير : أن هناك أهداف أخرى حيث تتمثل في تمكينهم من أخذ تدريبات في عدة معاهد و منظمات أبدت استعدادها للتعاون و تسهيل مهام فريق العمل من هذه المعاهد معهد القمة و معهد ابن سيناء و المعهد البريطاني و منظمة سول للتنمية و مؤسسة متطوعون و مؤسسة الوسط و معهد التفوق بمديرية تريم , و هناك أيضا تواصل الآن مع معاهد و منظمات اخرى لعمل شراكة معها لتنفيذ هذه المبادرة .

 

بدوره أوضح مدير مبادرة “دلني على السوق” المهندس نواف باقروان أنه تم تشكيل فريق عمل من شباب فاعلين في المجتمع و منسقين في المديريات و مستشارين من منظمات مجتمع محلي فاعلة و متواجدة في الميدان .

 

مما تجدر الإشارة أنه قد تفاعلت الكثير من الأسر مع عملية البحث و أبدوا استعدادهم لتقديم أي خدمة من شأنها أن ترتقي بالمجتمع الحضرمي و ترتقي بهم حاصة أن هناك الكثير من الأسر المتعلمة و التي لديها كفاءات و متعلمين .

 

ويتكون فريق عمل المبادرة من الشباب التالية أسماؤهم :

 

م. هادي أحمد باجبير – مدير عام برنامج تمكين. .

 

م. نواف محمد باقروان – مدير المبادرة .

 

م. يسلم بلحاج – مساعد مدير .

 

م. هاني سالم باوزير – مستشار للفريق .

 

الأستاذ سالم علي بن الشيخ أبو بكر … رئيس قافلة أبناء حضرموت للنازحين – مستشار و موجه .

 

الأستاذ أمين الحامد – مستشار

 

الأستاذ عبدالله عوض عمرون – مستشار .

 

الأستاذ عبدالله بكير – المسئول الإعلامي

 

مطيع بامزاحم – دعم إعلامي للحملة

 

زكريا بامحيمود و عبدالله باشعيب – التصاميم و التطوير .

 

 

 

كما تم تحديد منسقين في بعض المديريات التي تشهد توافد إليها من المحافظات الأخرى بحيث يقومون بتسجيل الراغبين في الحصول على تدريب و الحصول على فرص عمل .

 

و هم :

 

من مديرية المكلا : حسين السعد و أسوان باعساس .

 

الأستاذ طارق بن الشيخ ( منسق مشروع الأسرة السعيدة بمنظمة سول بالشحر )

 

الأستاذ عبدالله التميمي (رئيس جمعية شباب الديس – الديس الشرقية )

 

الأستاذ صبري بن دحمان ( رئيس جمعية شباب الحامي – الحامي

 

الأستاذة هناء فؤاد ( جمعية التنمية – غيل باوزير )

 

الأستاذ راشد باسدس – الأستاذ عبدالله بريشان ( معهد التفوق – مديرية تريم )

 

الأستاذة أحلام باوزير مسئولة قسم تنمية المرأة و الطفل .

 

للتواصل :

777729404

774406664