آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:02م

أخبار وتقارير


صحفي يمني يطلق مبادرة وطنية لإخراج اليمن إلى بر الأمان

الأربعاء - 22 أبريل 2015 - 02:30 ص بتوقيت عدن

صحفي يمني يطلق مبادرة وطنية لإخراج اليمن إلى بر الأمان

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

اطلق الصحفي اليمني أمين العتيبة مبادرة وطنية مكونة من "19" نقطة لحل الازمة اليمني ووقف العنف وكذا وقف العدوان الذي تشنه دول التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن

انطلاقاً من كوني مواطناً يمنياً غيور على وطنه أطرح هذه المبادرة الشخصية علها تسهم في الخروج باليمن من الأزمة والوضع الراهن مع ضرورة تقديم كافة الأطراف اليمنية تنازلات من أجل المصلحة العليا للوطن وتتضمن التالي :

1 ) قيام الرئيس / عبدربه منصور هادي بنقل صلاحياته كاملة إلى نائبه رئيس الوزراء / خالد بحاح وضرورة قبول أنصار الله ( الحوثيين ) بذلك وعدم الرفض كضرورة وطنية ملحة .

2 ) عودة القائم بأعمال رئيس الجمهورية – رئيس الوزراء إلى العاصمة صنعاء في أسرع وقت ممكن للقيام بإدارة شؤون البلاد خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر يجرى خلال التوافق مع كافة الأطراف السياسية على مسودة مشروع الدستور الجديد والاستفتاء الشعبي عليه والإعداد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية .

3 ) قيام القائم بأعمال رئيس الجمهورية – رئيس الوزراء بإعادة تشكيل حكومة كفاءات جديدة تضمن التمثيل العادل لكافة القوى والمكونات والأطراف السياسية الفاعلة في البلاد .

4 ) التوقف الفوري للمعارك والمواجهات المسلحة التي تخوضها اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله والقوات العسكرية والأمنية الموالية لها في عدد من المحافظات وفي مقدمتها محافظات عدن - لحج – الضالع- أبين - تعز ومأرب والانسحاب منها فوراً .

5) الانسحاب الفوري للجان والمقاومة الشعبية الجنوبية والقوات العسكرية والأمنية الموالية لها بمختلف تكويناتها من جبهات القتال الدائر في بعض المحافظات وفي مقدمتها محافظة عدن والعودة إلى ديارها .

6 ) الانسحاب الفوري للتحالفات القبلية وفي مقدمتها عناصر حزبي الإصلاح والمؤتمر من مناطق الصراع وجبهات القتال وخصوصاً في محافظتي مأرب وشبوة وعودتها إلى ديارها .

7 ) انسحاب اللجان الثورية والشعبية التابعة لأنصار الله من المدن والمناطق التي سيطرت عليها وفي مقدمتها العاصمة صنعاء ورفع نقاط التفتيش التابعة لها من الشوارع والطرقات وكذلك من المؤسسات والمنشآت الحكومية وفقاً للملحق الأمني التابع لاتفاق السلم والشراكة الوطنية .

8 ) عودة الوحدات العسكرية والأمنية التي شاركت في المواجهات المسلحة إلى ثكناتها ومناطق تموضعها السابقة وتحمل مسؤولياتها في إعادة استتباب الأمن والاستقرار في كافة محافظات الجمهورية .

9 ) التوقف الفوري للغارات التي تشنها طائرات دول التحالف بقيادة السعودية على اليمن ورفع الحصار الجوي والبحري والبري على البلاد حتى تعود الأوضاع إلى ما كانت عليه مع إبقاء وحدات للمراقبة للحد من دخول أي أسلحة لأي أطراف داخل اليمن .

10 ) سرعة عودة ممثلي كافة المكونات والأطراف السياسية إلى طاولة الحوار واستكمال القضايا العالقة سواء داخل الوطن أو خارجه ولتكن سلطنة عُمان أو أي دولة لم تشارك في عاصفة الحزم وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وبإشراف الأمم المتحدة .

11 ) تتحمل كافة الأطراف المتحاورة مسؤولياتها في إعادة النظر في قرار الأقاليم والمواد المختلف عليها في مسودة مشروع الدستور الجديد وصولاً إلى التوافق والحفاظ على وحدة التراب اليمني من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه .

12 ) تتحمل الأطراف المتحاورة مسؤولياتها في سرعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وفي مقدمتها معالجة القضية الجنوبية وقضية صعدة وفقاً لجدول زمني محدد .

13 ) تتحمل منظمة الأمم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي مسؤولياتهم في تقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية العاجلة للشعب اليمني وخصوصاً أسر الشهداء والجرحى والمتضررين والنازحين جراء المواجهات المسلحة والعمليات العسكرية لعاصفة الحزم .

14 ) قيام الأمم المتحدة بسرعة تكليف فريق دولي محايد لتقصي الحقائق والتحقيق الموضوعي والشفاف في الجرائم والانتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن سواء من قبل الأطراف المتحاربة أو الغارات لطائرات عاصفة الحزم والتي راح ضحيتها المئات من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح وتدمير وتضرر منازلهم ومصالحهم الخاصة .

15 ) تتحمل الحكومة الجديدة مسؤولياتها بوضع خطة عاجلة لإعادة لملمة وحدات الجيش والأمن تحت قيادة وزيري الدفاع والداخلية وبإشراف مباشر من نائب الرئيس القائم بأعمال رئيس الجمهورية – رئيس الوزراء .

16 ) عودة قيادات السلطات المحلية في كافة المحافظات إلى ممارسة مهامها ومسؤولياتها الوطنية في الحفاظ على الأمن والاستقرار وإعادة تطبيع الأوضاع واستئناف تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية التي تصب في مصلحة المواطنين .

17) تتحمل المؤسسة الدفاعية والأمنية مسؤولياتها الوطنية في تحرير مدينة المكلا حضرموت وكافة المناطق الأخرى من العناصر الإرهابية للقاعدة وداعش والتي سيطرت عليها مؤخراً ومواصلة مكافحة الإرهاب .

18 ) قيام أنصار الله بسرعة الإفراج عن المعتقلين لديهم من القادة العسكريين والأمنيين والقادة والناشطين السياسيين والحزبيين والخروج من المقرات الحزبية التي سيطروا عليها .

19 ) تتحمل الحكومة الجديدة ممثلة بوزارتي الدفاع والداخلية مسؤولياتها في سحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من كافة الأفراد أو الجماعات المسلحة التابعة لأحزاب أو جماعات لتكون هذه الأسلحة في يد الدولة وملكا للشعب اليمني بأكمله .

 

*من حسان الحجاجي