آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

أخبار وتقارير


لماذا فشلت القوات الموالية للحوثيين في السيطرة على مدينة عدن ؟

السبت - 25 أبريل 2015 - 08:34 م بتوقيت عدن

لماذا فشلت القوات الموالية للحوثيين في السيطرة على مدينة عدن ؟
مقاتلون جنوبيون بشارع عام في عدن قبل اسبوعين - تصوير صالح عبيدي

عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

 

بعد مرور أكثر من 27 يوم على بدء حملة عسكرية نفذتها القوات الموالية للحوثيين والرئيس اليمني السابق "علي صالح" في مدينة عدن إلا ان هذه القوات لاتزال غير قادرة على السيطرة على المدينة رغم الاعلانات المتوالية للجماعة بسيطرتها على عدن .

وعلى خلاف ماكان متوقعا تمكنت مدينة عدن من الصمود في مواجهة قوة عسكرية ضخمت ضمت الآلاف من المقاتلين من الجيش النظامي اليمني والالاف الاخرين من عناصر ميليشيات جماعة الحوثي التمردة في شمال اليمن .

 

دفعت هذه القوات بالالاف من الأفراد بداية الأمر صوب عدن وسط توقعات بان تتمكن هذه القوات بان يتم حسم المعركة خلال أيام قليلة فقط .

منحت تجربة سيطرة قامت بها القوات الموالية للحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء ومدن يمنية أخرى كالحديدة وإب ومناطق عدة في شمال احتمالات السيطرة على مدينة عدن .

حينما توغلت القوات الموالية للحوثيين إلى عدن كانت جميع القوات العسكرية في المدينة قد انهارت تلقائيا دونما مواجهة مع القوات الحوثية وقوات صالح .

كان انهيار هذه القوات دونما الدخول في مواجهة مع القوات الغازية امر يعزز من امكانية سيطرة  هذه القوات بشكل سريع على مدينة عدن لكن جميع هذه التوقعات لم تكن "صحيحة".

تمكنت أعمال حشد شعبية واسعة النطاق في الدفع بالآلاف من المواطنين والاهالي إلى النزول إلى الشوارع لقتال هذه القوات .

نزل الآلاف من الأهالي بعدن إلى الشوارع بشكل تلقائي للتصدي للقوات الموالية للحوثيين وعلى خلاف ماكان متوقعا بدت جميع الأطراف السياسية والاجتماعية متوحد في عدن وهو مامكنها من التصدي لهذه القوات .

دفع الحراك الجنوبي بالمئات من نشطائه للمشاركة في أعمال القتال بعدن والى جانب الحراك ساهمت جميع الأطراف السياسية في قتال القوات الموالية للحوثيين .

لسنوات طويلة ظلت مظالم الجنوبيين من الشمال وقود مادة إعلامية هائلة عززت قناعة تامة لدى الجنوبيين بان قوى سياسية في الشمال تريد مواصلة امتهانهم وقتلهم .

كانت جميع القوات الغازية التي اقتحمت عدن من أبناء محافظات الشمال الأمر الذي عزز الاعتقاد والاحساس لدى قطاع واسع من الناس في الجنوب بان هذه القوات قوات "احتلال" قادمة للسيطرة على ارضهم واذلالهم الأمر الذي دفع الآلاف إلى الخروج للقتال .

قطاع واسع من الناس ممن باتوا يقاتلون في عدن اليوم هم أناس لم يشاركوا قط في معارك حربية أو مواجهات مسلحة سابقة لكنهم خرجوا تحت ضغط شعبي بضرورة التصدي لهذه القوات .

على خلاف المحافظات اليمنية الأخرى فشلت جماعة الحوثي في ايجاد أي حلفاء لها في محافظات الجنوب وتحديدا مدينة عدن .

بدت القوات الموالية للحوثيين وحيدة منعزلة وهي تقاتل في عدن دونما أي إسناد أو تحالف من أي أطراف جنوبية الأمر الذي سهل لافراد المقاومة الجنوبية معرفة افراد هذه القوات واستهدافهم.

فشلت جماعة الحوثي حتى اليوم في السيطرة على مدينة عدن ومن المؤكد أنها لن تستطيع ذلك حتى وان استمرت أعمال القتال أشهر قادمة بسبب  اصرار أهالي المدينة على التصدي لهذه القوات .