آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:08م

اليمن في الصحافة


وفد من البرلمان الإماراتي يزور مخيماً للاجئين اليمنيين في جيبوتي

الأحد - 26 أبريل 2015 - 01:01 م بتوقيت عدن

وفد من البرلمان الإماراتي يزور مخيماً للاجئين اليمنيين في جيبوتي
ضم الوفد كلاً من أحمد محمد الجروان رئيس البرلمان العربي ومصبح بالعجيد الكتبي وسالم بن محمد بن هويدن والدكتورة شيخة عيسى العري

جيبوتي (عدن الغد) وكالات :

زار وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي المشارك في اجتماعات الجلسة الخامسة للبرلمان العربي لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول التي تعقد اليوم في جيبوتي مخيماً للاجئين اليمنيين في إقليم أبخ .

ضم الوفد كلاً من أحمد محمد الجروان رئيس البرلمان العربي ومصبح بالعجيد الكتبي وسالم بن محمد بن هويدن والدكتورة شيخة عيسى العري .

وقال الجروان إن هذه الزيارة جاءت لتقديم الدعم للاجئين اليمنيين والتأكيد على ضرورة تلبية احتياجاتهم العاجلة، وشدد على دور جامعة الدول العربية والمجتمع الدولي ببذل جميع الجهود لمد يد العون للاجئين اليمنيين وعلى وتوفير المستلزمات اللازمة في حال تزايد أعدادهم .

وثمن الدور الكبير لجمهورية جيبوتي في استضافة الأعداد المتزايدة من اللاجئين الذين تجاوز عددهم 1800 لاجئ، مؤكداً أهمية ما تقدمه من جهود وخدمات لا سيما بناء المخيمات وتوفير المتطلبات الأساسية للاجئين اليمنيين .

وأكد الجروان عمق العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية جيبوتي وحرصهما على بذل الجهود الرامية إلى دعم الشعب اليمني بكل المساعي السلمية .

كما أكد أن البرلمان العربي يدعم جيبوتي وسعيها الحثيث نحو توفير الدعم المادي والمعنوي المستلزمات اللازمة لاستضافة اللاجئين اليمنيين .

ومن جانب آخر، قلد الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله رئيس البرلمان العربي وسام "السابع والعشرين من يونيو" أعلى وسام في جيبوتي تقديراً على الجهود التي بذلها من أجل خدمة الأمة العربية عبر رئاسة البرلمان العربي كجهاز تشريعي ورقابي . وجاء ذلك خلال تلبية رئيس البرلمان العربي دعوة الرئيس جيله في قصر الرئاسة الجيبوتي .

وقال جيله بهذه المناسبة ان الدور الذي قام وما زال يقوم به الجروان كرئيس للبرلمان العربي في فترة رئاسته يستحق التكريم والإشادة لما كان له من أثر بالغ في التعبير عن صوت الشعب العربي كافة من محيطه إلى خليجه ودعم قضايا الامة اقليمياً ودولياً ما أخذ بيد البرلمان العربي في فترة وجيزة إلى مصاف المنظمات الإقليمية والدولية الفاعلة وزاد من فعالية ومصداقية البعد الشعبي للعمل العربي المشترك .

وفي سياق انعقاد جلسات اللجان لبحث عدد من الملفات المدرجة في إطار دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول .

ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مقترحاً من رئيس اللجنة احمد بن العربي المشرقي بشأن تطوير أعمالها بالإضافة إلى البرنامج البرلماني السنوي لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول (2014-2015) إلى عرض على اللجنة في 16 يونيو/ حزيران 2014 وملاحظاته حياله .

وتناولت اللجنة كذلك مضبطة الاجتماع الثالث لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول الذي عقد في 15 و16 فبراير/ شباط الماضي، إضافة إلى البنود الدائمة على جدول الأعمال ومنها القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي بجانب مشروع كتيب خاص بتوصيات ندوة الأمن القومي العربي التي عقدت بين 28 و30 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 والملاحظات الواردة بشأنه .

كما تطرقت اللجنة في البنود الدائمة إلى احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى) و(طنب الصغرى) و(أبوموسى) إضافة إلى الجولان العربي السوري المحتل وتطورات الوضع في اليمن .