آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:45ص

اليمن في الصحافة


المبعوث الأممي لليمن .. موريتاني ذو خبرة واسعة

الأحد - 26 أبريل 2015 - 11:40 ص بتوقيت عدن

المبعوث الأممي لليمن .. موريتاني ذو خبرة واسعة

نواكشوط(عدن الغد) العربية.نت

أشاد تقرير صدر حديثا عن المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأداء الدبلوماسية الموريتانية في الدفع بالمرشحين الموريتانيين للوظائف الدولية والإقليمية، على غير عادتها في العقود الماضية، مما ساعد عدد من الأطر الموريتانية على تولي مناصب مهمة في الهيئات الاقليمية والدولية.

وعينت الأمم المتحدة الدبلوماسي الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للمبعوث المستقيل، جمال بنعمر، وهو ما اعتبره البعض نجاحا كبيرا للدبلوماسية الموريتانية التي بدأت تجني ثمار الاهتمام بجمال العلاقات الدولية خاصة بعد ان توليى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رئاسة الاتحاد الافريقي لولايتين متتاليتين.

عمل إسماعيل ولد الشيخ أحمد (55 عاما)، في مجال التنمية والمساعدة الإنسانية في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، وتقلد مناصب مهمة بمنظمة الأمم المتحدة، حيث أمضى فترة طويلة كمسؤول في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، وتولى مناصب مهمة في الصندوق، وفي الآونة الأخيرة، شغل منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المقيم في سوريا (2008-2012) واليمن ( 2012-2014 ).

وفي مطلع العام 2014، عين نائبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، ثم اختاره الأمين العام للأمم المتحدة في ديسمبر من نفس السنة ليكون مبعوثه الخاص لتنسيق جهود مكافحة فيروس “إيبولا” الذي اجتاح دولا عديدة في غرب أفريقيا، إلى أن عين مبعوثا أمميا إلى اليمن.

ويعول عليه الكثير من الخبراء في حل الأزمة اليمنية خاصة انه سبق أن عمل في اليمن كمسؤول أممي في الفترة ما بين 2012-2014.
وحصل ولد الشيخ أحمد، على درجة الماجستير في تنمية الموارد البشرية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة مونبلييه بفرنسا، وشهادة متقدمة في الاقتصاد وتحليل السياسات الاجتماعية من جامعة ماستريخت بهولندا.