آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:47م

أخبار وتقارير


غضب جنوبي لإغفال لحج وتجاهل معاناتها من قبل مسئولين يمنيين

الثلاثاء - 28 أبريل 2015 - 06:53 م بتوقيت عدن

غضب جنوبي لإغفال لحج وتجاهل معاناتها من قبل مسئولين يمنيين

عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

قابل نشطاء محليون أعمال تجاهل قام بها مسئولون حكوميون يمنيون لمعاناة محافظة لحج اليمنية وعدم اعتبارها مدينة منكوبة .

واعلنت يوم الاثنين لجنة إغاثة حكومية يمنية باتت تعمل من العاصمة السعودية الرياض مدن يمنية بينها تعز وعدن والضالع كمدن منكوبة لكنها تجاهلت محافظة لحج ومدنها كالحوطة والوهط وصبر والتي سويت العشرات من المباني فيها بالارض وقتل فيها العشرات من المدنيين برصاص القوات الموالية للحوثيين وصالح .

ويوم الاثنين قال وزير حقوق الإنسان اليمني، عز الدين الأصبحي، اليوم الإثنين، إن "أكثر من ألف قتيل وخمسة آلاف جريح سقطوا برصاص المليشيات الحوثية خلال شهر"، معلناً محافظات عدن والضالع (جنوب)، وتعز (وسط) مدناً منكوبة، بسبب قصف المليشيات الحوثية أحياء سكنية في تلك المدن.

وأشار الأصبحي، خلال مؤتمر صحافي عقدته لجنة الإغاثة اليمنية، مساء اليوم، في العاصمة السعودية، الرياض، إلى أن أولوية اللجنة معالجة الجوانب الإنسانية الطارئة التي يعاني منها الشعب داخل وخارج اليمن دون تمييز، وأنها تهدف إلى تنسيق الجهود الإغاثية وتحديد الأولويات والحرص على وصول المساعدات إلى كل أبناء الوطن، لتخفيف المعاناة الإنسانية للمواطنين اليمنيين وتوفير الاحتياجات الإنسانية للمناطق المتضررة.

وأشار الأصبحي إلى أن "الحكومة اليمنية تعد لائحة بالمتورطين في جرائم الحوثيين إلى المحكمة الجنائية الدولية". وبيّن أن "اللائحة تضم سياسيين وعسكريين"، من دون الكشف عن أسماء بعينها.

ودعت لجنة الإغاثة، المكوَّنة من وزراء حقوق الإنسان والإعلام والنقل والسياحة، المنظمات الدولية والإقليمة ومنظمات المجتمع المدني إلى الاستجابة العاجلة لإغاثة اليمن، في تدارك تداعيات الكارثة الإنسانية الحادة والمتفاقمة، مطالبة أبناء الشعب اليمني بتعزيز التضامن والتكامل الاجتماعي على مختلف المستويات، لمواجهة الأزمة.