آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

أخبار وتقارير


بعد تحديها للحظر الجوي وأصرارها النزول في مطار صنعاء .. التحالف يجبر طائرة إيرانية على مغادرة أجواء اليمن

الثلاثاء - 28 أبريل 2015 - 10:17 م بتوقيت عدن

بعد تحديها للحظر الجوي وأصرارها النزول في مطار صنعاء .. التحالف يجبر طائرة إيرانية على مغادرة أجواء اليمن
مطار صنعاء ـ الارشيف

الرياض (عدن الغد) متابعات :

أجبرت مقاتلات التحالف العربي، طائرة إيرانية، على مغادرة الأجواء اليمنية، الثلاثاء، بعد محاولة قائدها الهبوط في مطار صنعاء الدولي، قبل المرور بمطار بيشة بمنطقة عسير جنوب غربي السعودية، للتفتيش قبل التوجه إلى صنعاء.

وقال أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع السعودي، في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية"، إن الطائرة الإيرانية "سبق وأن تقدمت للحصول على تصريح للهبوط في مطار صنعاء، على أن تهبط أولا في مطار بيشة".

وأوضح أن برجي المراقبة في مطاري مسقط في عُمان، وجدة في السعودية، طلبا من قائد الطائرة -وهو في الأجواء العمانية- التوجه أولا إلى مطار بيشة، "إلا أنه لم يلتزم للأوامر ومتطلبات التصريح".

وقال عسيري إنه على الإثر "اتخذت قيادة التحالف العربي قرارا بإعطاب مدرج مطار صنعاء لمنعها من الهبوط، مما دفع الطائرة للعودة أدراجها من حيث أتت".

ووصف مستشار وزير الدفاع السعودي تصرف قائد الطائرة بأنه "غير مسؤول"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن تفسير هذا التصرف إلا لأنه هناك أمر مخالف" بشأن الطائرة، التي رفض قائدها الانصياع للاطلاع على حمولتها.

وأوضح عسيري أن "هناك عشرات الطائرات التي تعطى تصاريح للذهاب إلى صنعاء، لكنها تهبط أولا في بيشة، ومن بينها طائرات الصليب الأحمر الدولي، ولم نواجه مع أي منها مشكلة تذكر".

وأشار إلى أن هذه الحادثة هي الثانية من نوعها التي تواجهها قيادة قوات التحالف العربي مع الطائرات الإيرانية منذ بدء سريان الحظر الجوي في الأجواء اليمنية.