آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:55ص

أخبار وتقارير


تقرير صادر عن مؤسسة رواد التنمية وحقوق الانسان - محافظة لحج

السبت - 02 مايو 2015 - 11:14 م بتوقيت عدن

تقرير صادر عن مؤسسة رواد التنمية وحقوق الانسان - محافظة لحج

لحج ((عدن الغد)) خاص:

محافظة لحج تتكون من 15 مديرية وعاصمتها الحوطة وتبلغ مساحتها حوالي (12.648) كم وقد بلغ اجمالي عدد سكانها بحسب تعداد 2004م (722.694) نسمة بمعدل نمو سكاني سنوي 2.63% منهم 25.881 نسمة في مدينة الحوطة وتعد اغلب مديرياتها ومناطقها ريفية .

 

في محافظة لحج تشتد الحرارة صيفاً حيث تصل الى 39 درجة مئوية في المناطق الساحلية مثل طور الباحة – الحوطة – تبن – المسيمير- وهذه المناطق ذاتها التي تدور فيها الحرب مما يتوقع ازدياد معاناة المواطن في هذه المناطق خاصة اننا مقبلين على فصل الصيف يقابله انقطاع تام للكهرباء والمياه .

 

ومنذ انطلاق الحرب التي يشنها الحوثيين وانصار صالح على المحافظات الجنوبية في 21 مارس 2015م تعرض سكان المحافظة لعدد كبير من الانتهاكات والاعتداءات والتي ادت الى قتل وجرح المئات من المواطنين وتشريد الالاف وتدمير عشرات المنشآت الخدمية والصناعية والمئات من منازل المواطنين وانها كافة مظاهر وسبل الحياة ، ونلخص تلك الانتهاكات على النحو التالي :-

 

1-    قيام الحوثيين وانصار صالح بالاعتداء على مستشفيات ابن خلدون – الوهط – العند عدة مرات منها طرد الموظفين والاطباء والمرضى ونهب المخزن الدوائي التابع لمكتب الصحة بالمحافظة وعدد من المعدات الطبية وسيارات الاسعاف واغلاق ابواب المستشفيات امام المرضى والجرحى .

 

2-    تعرض اكثر من 150 منزل للأضرار بين كلي وجزئي في الحوطة – وعدد 50 منزل تقريباً في تبن – وعدد 30 منزل تقريباً في المسيمير وذلك بسبب القصف العشوائي والتدمير العشوائي الذي يقوم به مسلحي الحوثي .

 

3-    انقطاع الكهرباء والمياه منذ اواخر شهر مارس الماضي وتعرض خطوط الكهرباء وشبكة المياه لأضرار كبيرة جعلتها خارج الخدمة تماماً منذ ذلك الحين .

 

4-    تعرض عدد من مدارس المحافظة للاعتداءات منها مدرسة الزهراء الحوطة - ومدارس الشوكاني والراية الاهلية تبن وتعرضها لأضرار واسعة .

 

5-    تدمير ونهب عدد من المكاتب الخدمية منها مكاتب الصحة - الثقافة - البريد - المالية – الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة – البنك المركزي – المجمع القضائي –التجارة والصناعة -  الخدمة المدنية – الاراضي – الاشغال العامة والطرقات – دائرة الشهداء والمناضلين -  ديوان المحافظة – الغرفة التجارية .

 

6-    تعرض عدد من المنشاءات الاقتصادية للاعتداء والنهب منها مصنع اسمنت الوطنية – الهيئة العامة للتامين – مصنع البطاريات – مصنع الكيبلات – مصنع الحديد - البنك الزراعي – السيراميك – محطة الوادعي – محطة ازال – محطة ابن خلدون .

 

7-    نقص حاد في المواد الغذائية والتموينية حيث وصل سعر الكيس الدقيق 50 كيلو الى 12000 ريال ونقص حاد في الادوية والمستلزمات الطبية .

 

8-    انعدام المشتقات النفطية والغاز المنزلي من الاسواق بصورة نهائية وبروز ازمة خانقة في المواصلات بسبب الحصار والتقطعات التي يقوم بها الحوثيين وانصار صالح .

 

9-    قيام الحوثيين وانصار صالح بحجز كميات كبيرة من المواد الغذائية والغاز المنزلي التابعة لعدد من التجار وكميات من الادوية التابعة لمستشفى ردفان العام في مثلث العند .

 

10- يقوم الحوثيين بفرض حصار على عدد من التجمعات السكانية في مديريات ردفان – تبن – المسيمير – الحوطة – حبيل جبر – طور الباحة - المضاربة وراس العارة – حالمين – يهر – المفلحي - الملاح – لبعوس – الحد – كرش وتقوم بمنع وصول المواد الغذائية والطبية الى هذه المناطق .

 

11- قامت جماعة الحوثي باعتقال اكثر من 500 مواطن من ابناء المحافظة في عدة مواقع ونقاط تابعة لهم واعتقال البعض من منازلهم واماكن تواجدهم ولايزال اكثر من 100 مواطن منهم في المعتقلات .

 

12- بلغ عدد القتلى اكثر من 250 قتيل واكثر من 1000 جريح تقريباً منذ انطلاق الحرب التي يشنها الحوثيين حتى الان حسب الإحصائيات الواردة .

 

13- نزوح اكثر من 2500 اسرة من مديريات المحافظة منها تقريباً 1500 من الحوطة – 700 اسرة من تبن – 500 اسرة من المسيمير وكرش وبعض مناطق طور الباحة وذلك بسبب المعارك التي تدور في تلك المناطق .

 

14- تم استضافة اكثر من 3000 اسرة نازحة من المحافظات المجاورة بسبب الحرب التي يشنها الحوثي على الجنوب حيث يتم استضافتها في بعض مديريات المحافظة التي لم تصلها شرارة الحرب مما شكل عبئ اكبر على المحافظة .

 

15- تعرض 10 نساء و 15 طفل على الاقل للقتل بسبب القصف العشوائي والقنص الذي يقوم به الحوثيين وانصار صالح منها اسرة كاملة في مثلث العند .

 

16- انتشار الامراض والاوبئة في عدد من مناطق المحافظة منها الحوطة التي يفتك بساكنيها حمى الضنك والاسهالات وامراض اخرى .

 

17- حصار همجي وقصف وحشي تتعرض له مئات الاسر في مدينة الحوطة من قبل مسلحي الحوثي والذي ينذر بكارثة انسانية وصحية وخيمه .

 

18- قيام مسلحي الحوثي بمنع سيارات الاسعاف من المرور وعدم السماح للجرحى والمرضى بالذهاب الى المستشفيات لتلقي العلاج ومنع انتشال الجثث المتعفنة في الشوارع والطرقات جراء القصف والقنص .

 

19- تعرض مالا يقل عن 8 مساجد للاعتداءات بين انتهاك حرمة وقصف وتفجير وتحويل بعضها مساكن عسكرية لعناصر الحوثي وتقع هذه المساجد في الحوطة وتبن .

 

20- توقف صرف مرتبات الموظفين واغلاق المصارف ومكاتب التحويلات لعدم وجود سيولة مالية وغياب الامن مما ضاعف المعاناة المعيشية للمواطن .

 

صادر عن مؤسسة رواد التنمية وحقوق الانسان – محافظة لحج         

 

                                                                   السبت الموافق 2 مايو 2015م