آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-02:04م

حوارات


د. رافت امين : حمى الضنك تفتك بمدينة لحج المنكوبة وحالات وفاة

الإثنين - 04 مايو 2015 - 03:16 م بتوقيت عدن

د. رافت امين : حمى الضنك تفتك بمدينة لحج المنكوبة وحالات وفاة

حوار / مريم بارحمه

محافظة لحج المنكوبة هذه المدينة التي طالها العدوان الاثم من مليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح كل ارضها واهلها فبسبب الحصار الخانق وانقطاع الكهرباء والمياه ووضع النازحين المتدهور وبدء انتشار البعوض الذي يسبب انتشار حمى الضنك وامراض اخرى .وقد سجلت المئات من الحالات بعضها خطيرة وحالات وفاة في احد المراكز وابناء محافظة لحج رغم الدمار والحصار والقتل والاعتقال وانتشار الاوبئة والامراض فأبطالها صامدون صمود الجبال ولتسليط الضوء اكثر من هذه الكارثة الصحية التي لا تهدد محافظة لحج فقط بل كل محافظات الجنوب .

 

كان لنا لقاء مع الدكتور رافت امين حزام ( طبيب عام  مقيم جراحه )طبيب في مستشفى ابن خلدون بلحج ولأداء واجبه الانساني والوطني بعد سيطرة الحوثة على مستشفى ابن خلدون العام بادر هو واربعة من زملائه الممرضين بفتح الوحدة الصحية بقرية الحمراء بلحج لمعالجة المصابين والمرضى من الحوطة ولحج بشكل عام  .

 

ومن خلال هذا اللقاء نستطلع أكثر على هذا المرض واسبابه وطرق انتشاره وعلاجه واسباب الوقاية .

 

س/ في البداية دكتور رافت نود ان تطلعنا ماهي حمى الضنك ؟

حمى الضنك هي عبارة عن فيروس دورة حياته عبر البعوض حيث ينتقل من شخص مصاب إلى غير مصاب ويسبب نقص في الصفائح الدموية .

 

س/ ماهي اعراض مرض حمى الضنك ؟

ج/ اعراض حمى الضنك

1- الحمى الشديدة

2- صداع شديد

3- ألم شديد بالمفاصل وتكسير

4- فقدان الشهية

5- وطرش وتقيئ مستمر  بالمراحل المتأخرة وعندما تتدهور الحالة اكثر يظهر نزيف الدم اما مع البول او البصاق او استغراغ (تقيئ) دم  .

6- نقص حاد بالصفائح الدموية حيث ان المستوى الطبيعي 140000 صحيفة وما فوق .

 

س/ ماهي أسباب انتشار هذا المرض الفتاك ؟

ج/ حمى الضنك مرض فيروسي مثل الملاريا والسبب الرئيسي لانتشاره البعوض  حيث انتشرت المجاري والاوساخ والقمامة والمياه الراكدة حيث يجد البعوض هذه الاماكن بيئة مناسبه لنموه وتكاثره ويتم جلب الماء بلحج من المزارع  ويخزن ويحفظ  في أوعية وأواني بدون غطاء، مما يتسبب في نمو البعوض وأغلبية المصابين بالمرض من الحوطة مواطنين أو مقاومين .

 

س/ كم عدد حالات حمى الضنك التي تم استقبالها بالمركز وهل سجلت حالات خطيرة أو وفاة ؟؟

ج/ استقبلنا 112حالة مرضية بهذا المركز فقط حتي يوم الاحد 3 مايو 2015م  بينهم  ثلاث حالات خطيرة منها حالة خطيرة جدا باخر مراحلها كانت امرأة مسنة وصلت تتقى دم تم تحويلها الي مركز الفيوش بلحج وتوفت اما الحالتان الاخريتان كانت نسبة احدهم بالصفائح الدموية 70000صفيحة والمستوي الطبيعي 140000صفيحة وما فوق تم تحويله الي مستشفى النقيب بعدن، كما تم تسجيل عدد كبير من الحالات في مستشفى ابن خلدون العام بالحوطة لحج باليومين الاوليين للحرب قبل توقفه يفوق ما سجلناه  .

 

س/ كيف يتم العلاج من هذا المرض ؟

ج/ يتم العلاج من حمى الضنك بالاتي :-

1-الراحة التامة

2-الاكثار من شرب السوائل والعصائر

3- تطمين المريض بان هذا المرض يمكن علاجه وليس خطير فهو ابسط من الملاريا.

4- أخذ المسكنات للألم والحمى مثل البندول و

5- نقل صفائح دموية بالمراحل المتأخرة للمرض .

 

س/ ماهي أساليب الوقاية من المرض ؟

ج/ الوقاية تكون بالاتي

1- التثقيف الصحي،

2- محاربة البعوض ( النامس)

3- تغطية أوعية واواني المياه .

4- القضاء على اماكن المياه الراكدة .

5- لبس الملابس الطويلة اثناء النوم .

واكثر اوقات ظهور البعوض مع المغرب وبعد الفجر .

6- عند ظهور هذه الاعراض يجب اخذ المريض إلى أقرب مركز او وحدة صحية .

 

س/ ماهي اهم الصعوبات التي تواجهكم بهذه الوحدة الصحية لأداء واجبكم الانساني ؟

ج/ الصعوبات .. لا يوجد مختبر ولا صيدلية وعدم وجود فحص المختبر بسبب انقطاع الكهرباء ولا توجد  محاليل للفحوصات عدم توفر بعض الاجهزة لعمل الفحوصات ونرسل المريض  لعمل الفحوصات الى مستوصف خاص بقرية الفيوش تبعد عن هذه الوحدة الصحية 4 كيلو متر .

طبعا الوحدة الصحية بالحمراء قبل الحرب كانت تستقبل فقط استشارات النساء والولادة وتطعيم المواليد والاطفال .

وقد قمنا بفتحها واعادة تأهيلها و نعمل خلال 24 ساعة حتى اذا ذهبنا الي منازلنا وحضرت حالة يتم استدعائنا خاصة ان منازلنا بجوار الوحدة الصحية.

لا توجد ادوية و كل الادوية دعم من فاعلي الخير او دعم بمبالغ ماليه لشراء الادوية ولا يتم تزويدنا بالأدوية الكافية بحجة اننا وحدة صحية صغيرة وشرحنا لهم الوضع بان المرضى او المصابين لا يذهبون  الى مستشفى ابن خلدون العام بسبب اغلاقه وحصاره من قبل الحوثة فان المرضى والمصابين يأتون الي الوحدة الصحية بالحمراء وتبعد عن لحج 2 كيلو متر تقريبا من الحوطة وكل من يحاول انقاذه الى مستشفيات العاصمة عدن من الجرحى والمصابين يتم ارجاعهم من الخط  من قبل الحوثة  او اعتقالهم حتى المسعفين وبعضهم يفقد حياته بسبب عدم اسعافهم وعلاجهم ورجوعهم ويوجد طفل كان مصاب بطلق ناري بالصدر وتوفي .مما يضطرهم الي اللجوء الينا وقد استقبلنا المئات من الحالات المصابة بطلق ناري منها اصابات  بالرس والرقبة والعمود الفقري والبطن وحولنا منها  39 حالة الي مستشفيات عدن اطباء بلا حدود ومستشفى 22  مايو وبعض منها تحتاج الى السفر والعلاج  بالخارج .

اضافة الى اننا نستغرب موقف السلطات المحلية بلحج من تكديس الادوية بمستشفى ابن خلدون  بلحج دون تزويدنا بها والمستشفى شبه مغلق هذا عليه علامة استفهام ؟؟

 

س/ واخيرا ماهي الكلمة التي توجهها للمنظمات الدولية والحقوقية والانسانية والي كافة الجهات المعنية ؟

ج/ نطالبهم بالنزول الميداني إلى محافظة لحج وان يلفتوا لها بنظرة جدية ولا يأخذوا إحصائيات بدون تقديم المساعدة ومد يد العون لنا بالرغم من ان الصليب الاحمر قدم لنا ادوية بسيطة بعد عناء وجهد ومتابعة حيث توجد صعوبة بإحضار الادوية لنا بسبب الحصار المطبق علينا .

على المنظمات الدولية والحقوقية والانسانية عدم استصغار عملنا الانساني ودعمنا بالأدوية الكافية لعلاج المصابين والجرحى والامراض والاوبئة وعدم النظر إلينا كوحدة صحية صغيرة لان مستشفى ابن خلدون بالحوطة مغلق .

ونناشدهم باسم الانسانية بعد كل الدمار والحصار والقتل والتشريد والامراض والاوبئة الذي حل بمحافظة لحج ان تدرج ضمن المدن المنكوبة واسعاف اهالي لحج بالدواء والغذاء والمشتقات النفطية .