آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-05:47م

أخبار المحافظات


مجلس تضامن قبائل وأبناء لحج (الحوطة وتبن) يصدر بيان استغاثة

الإثنين - 04 مايو 2015 - 04:37 م بتوقيت عدن

مجلس تضامن قبائل وأبناء لحج (الحوطة وتبن) يصدر بيان استغاثة

لحج ((عدن الغد)) خاص:

تلقت صحيفة (عدن الغد) بيان صادر عن مجلس تضامن قبائل وابناء لحج ( الحوطة وتبن ) يناشدون فيه المنظمات الإنسانية والإغاثية والحقوقية المحلية والإقليمية والدولية ومؤسسة رواد التنمية النظر إلى ما تعانيه منطقة المجحفة بلحج جراء نزوح الفارين من الحرب إليها .

ولأهمية البيان ننشر لكم ما جاء فيه :

 

بسم الله الرحمن الرحيم

                                             بيان رقم (5)

الإخوة / مؤسسة رواد للتنمية                                                                      المحترمون

الاخوة / المنظمات الانسانية والإغاثية والحقوقية المحلية والإقليمية والدولية                  المحترمون

            تحية طيبه وبعد ,,,,,,,,,,,

الموضوع / الازمة الإنسانية التي يعانيها السكان والنازحين في منطقة المجحفة               

منطقة المجحفة تقع في مديرية تبن بمحافظة لحج وتبعد عن مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج بحوالي سته كيلو متر إلى الشرق ويبلغ عدد سكانها الاصليين اكثر من ثلاثة ألاف نسمة , ونتيجة للحرب الظالمة التي شنتها مليشيات الحوثي والجيش اليمني الموالي لها ضد محافظات الجنوب ومنها  محافظة لحج تفاقمت معاناة منطقة المجحفة واشتدت ونزح إليها العديد من الاسر من مدينة الحوطة والقرى المجاورة لها مثل الوهط وصبر وغيرها وكذا من العاصمة عدن وتعيش حالياً المجحفة بسكانها الاصليين والنازحين إليها ظروفاً غاية في السوء والصعوبة نحاول ان نلخص لكم بعض هذه المعاناة بالاتي :

1-      تحتضن المجحفة نحو (450) اسره نازحه حتى الان نزحت إليها من مدينة الحوطة ومنطقة صبر والوهط وبعض القرى الاخرى  وكذا من العاصمة عدن وقد تم تسجيل تلك الاسر ورفع كشوفات بأسمائهم إلى عدد ثلاث منظمات انسانية واغاثيه وجمعيات خيريه إلا ان تلك الاسر لم تتلقى اي دعم او مسانده حتى الان نتيجة الحصار التي تفرضه مليشيات الحوثي والقوات الموالية لها على منطقة المجحفة .

2-      عدم توفر الخدمات الأساسية من مياه الشرب النظيفة او الكهرباء او المشتقات النفطية وكذا عدم توفر المواد الغذائية ونفاذ مخزونات الغذاء لدى السكان خصوصاً بعد استضافتهم للأسر النازحة .

3-      قيام مليشيات الحوثي والقوات اليمنية الموالية لها بالاستيلاء على حمولة سيارتين من المواد الغذائية كانت مخصصه للأسر النازحة في منطقة المجحفة قادمة من محافظة عدن حيث تم احتجازها والاستيلاء عليها في منطقة الرباط , بالإضافة إلى احتجاز المرتبات الخاصة بالموظفين في محافظة لحج والذين معظمهم نازحين في المجحفة .

4-      إن انقطاع التيار الكهربائي ادى إلى توقف البئر الذي يشرب منه عموم سكان منطقة المجحفة وادى ذلك إلى استجلاب المياه من المزارع ونتيجة لنفاذ مادة الديزل ادى ذلك إلى توقف ابار المزارع نهائياً وبالتالي عدم توفير المياه للسكان والنازحين في منطقة المجحفة .

5-      انعدام الخدمات الصحية والطبية نهائياً وعدم توفر الدواء في ظل بدء انتشار الامراض والأوبئة مثل حمى الضنك وغيرها في مدينة الحوطة والقرى المجاورة لها وهو ما نخشى معه من انتشار تلك الأوبئة .

6-      تعاني منطقة المجحفة من حصار خانق مثلها مثل بقية قرى ومناطق محافظة لحج الامر الذي يجعلها معزولة عن العاصمة عدن وعن بقية  مناطق محافظة لحج الاخرى .

ختاماً : نأمل من كل من يهمه الامر ان يساعد ويساهم برفع المعاناة التي يعانيها السكان والنازحين في منطقة المجحفة  بالإسراع بإيجاد الحلول والمعالجات لتلك المصاعب التي تم تناولها في هذا البيان

                                         والله الموفق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

صادر عن مجلس تضامن قبائل وابناء لحج ( الحوطة وتبن )

بتاريخ :   15  / رجب / 1436ه

الموافق : 4 / مايو 2015م