آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

دولية وعالمية


مقتل قائد عمليات حزب الله في القلمون

الأربعاء - 06 مايو 2015 - 03:27 ص بتوقيت عدن

مقتل قائد عمليات حزب الله في القلمون
قتلى من الجنود السوريين ومقاتلي حزب الله في سوريا

((عدن الغد)) متابعات:

قتل علي العليان، قائد العمليات العسكرية لحزب الله في معارك القلمون، بعدما أطلق تجمع "واعتصموا بحبل الله" وجبهة النصرة معركة "الفتح المبين" الاستباقية ضد النظام والحزب.

 

ولم يعرف بعد، بصورة رسمية، إن كانت معركة القلمون الموعودة قد انطلقت، إلا أن أمرين قد عرفا، الأول أن علي العليان، قائد عمليات حزب الله، قد لقي مصرعه في القلمون اليوم الثلثاء، والثاني  أن جبهة النصرة، ومعها فصائل معارضة سورية، أطلقت الاثنين معركتها الاستباقية ضد قوات الأسد وميليشيا حزب الله في القلمون الغربي في ريف دمشق، بالرغم من حشد حزب الله قوة كبيرة للمعركة على الحدود اللبنانية السورية، وحديثه دائمًا عن اختياره توقيت المعركة.

 

هجوم وتسلّل

 

وتدور معارك عنيفة منذ صباح اليوم الثلثاء بين حزب الله وجبهة النصرة في جرود بلدة الطفيل في القلمون، إذ يحاول حزب الله العودة بقوة إلى الميدان، بعدما تلقى الضربة الأولى من النصرة، التي أفقدته قائد عملياته العسكرية، أثناء هجوم مركز وعنيف شنته النصرة على نقاط الحزب في الجبة وعسال الورد. خسرت النصرة خمسة قتلى وعددًا من الجرحى، بينما تقول مصادر مختلفة إن الحزب والنظام خسرا 30 شخصًا بين قتيل وجريح، وأعلن جيش الفتح، الذي تشكل في القلمون على غرار جيش الفتح في إدلب، اغتنامه دبابة وعربة بي ام بي".

 

يحاول الحزب منذ صباح الثلثاء ردّ الهجوم متسللًا على محور جرد عسال الورد، لكن مقاتلي النصرة صدّوا التسلل وقتلوا عددًا من عناصر الحزب بينهم القيادي العليان، الذي نعته مواقع مناصرة لحزب الله، وهو من بلدة قلاويه في جنوب لبنان.

 

هجوم مباغت

 

فقد نقلت التقارير من القلمون الغربي أن تجمع "واعتصموا بحبل الله" أطلق معركة "الفتح المبين" ضد النظام وحزب الله، في حرب استباقية، قبل أن يبدأ النظام وأعوانه هجومهم. وأكدت هذه التقارير تقدم الثوار باتجاه بلدتي فليطة ومنطقة المسكر، ملحقين خسائر كبيرة بحزب الله. وقال الناشط الإعلامي عمر الرنكوسي لموقع "السورية نت" إن المعركة تشهد ضغطًا كبيرًا على النقاط والمراكز التي تسيطر عليها ميليشيا حزب الله، "ونجح المهاجمون باستهداف طرق الإمداد لعناصره المتواجدين في بلدات القلمون الغربي كيبرود والنبك وقارة التي تسيطر الميليشيا عليها منذ حوالى السنة ونصف السنة".

 

أضاف: "معرفة فصائل المعارضة بجغرافية المنطقة جعلت منهم أصحاب المبادرة في إطلاق أي عمل عسكري، على عكس ما يروج له حزب الله، الذي يبحث عن أي معركة من شأنها أن تعيد له هيبته، من دون النظر إلى النتائج"، مؤكدًا أن ميليشيا الحزب تعاني تراجعًا كبيرًا في قدراتها، في ظل خسائرها البشرية المتزايدة.

 

تدخل الطيران

 

استدعت ضراوة الاشتباكات، والتقدم الذي أحرزه الثوار، تدخل طيران النظام الحربي، الذي انطلق منذ الصباح من مطار الضمير العسكري، ونفذ غارات جوية استهدفت مواقع الثوار في جرود القلمون الغربي، تزامن مع قصف مدفعي وصاروخي كثيف من مواقع ميليشيا حزب الله داخل الأراضي اللبنانية، في بلدات نحلة وبريتال ورأس بعلبك.

 

يشارك في المعارك بالقلمون، إلى جبهة النصرة، فصائل عسكرية عدة أهمها لواء الغرباء، وكتائب السيف العمري رجال من القلمون، ولواء نسور دمشق. وتهدف معركة "الفتح المبين" إلى استرجاع المناطق والبلدات التي سيطرت عليها قوات النظام وميليشيا حزب الله والحرس الثوري الإيراني في القلمون الغربي.

 

وأكد مصدر قريب من جبهة النصرة أنه يشارك في هذه المعركة، بعدما أعلن حساب "مراسل القلمون" التابع لها على تويتر اكتمال تدريب طواقم مختصة من رماة الصواريخ الموجهة ونشرهم على قمم جبال القلمون تحسبًا لتقدّم النظام وحزب الله.

 

أسر عناصر

 

في بلدة زبدين في الغوطة الشرقية، أسر مقاتلو جيش الإسلام 6 عناصر من حزب الله، حسبما نقلته التقارير عن مصدر ميداني من جيش الإسلام. وقال المصدر إن قوات النظام مدعومة بعناصر من الحزب حاولت التسلل فجرًا إلى المنطقة التي تتعرض لقصف شبه يومي بالطيران والمدفعية الثقيلة ليشتبك معها مقاتلو جيش الاسلام.

 

وأضاف المصدر أن المقاتلين غنموا كاسحة ألغام روسية الصنع ذات قدرة تدميرية عالية إضافة لعدد من الأسلحة المتوسطة والخفيفة.

 

كلام مشين

 

وقال روبيرت فورد، السفير الأميركي السابق في سوريا، إن بشار الأسد ونظامه الآن في موقف دفاعي لم يشهد له مثيل منذ سنوات.

 

واضاف، في مقابلة بثتها شبكة سي أن أن الأميركية: "بتقييمي الخاص فإن نظام بشار الأسد هو في موقف دفاعي الآن بشكل لم نره منذ عدة سنوات، وبالتحديد في السنتين الماضيتين، إلى جانب أن النظام أمامه الكثير من القتال في الوقت الذي يقف فيه حاليًا موقف الدفاع، لكن الحرب لم تنته بعد".

 

وتابع: "المجموعات على الأرض السورية هي ما كانت عليه في السابق ولكن الآن اتحدوا تحت قيادات أوسع، جبهة النصرة بالتأكيد ليس لها الأهداف ذاتها، حيث أن العديد من الجماعات المقاتلة مستعدة للدخول في حوارات سياسية فيما تسعى النصرة لإحراز فوز عسكري كامل".

 

وختم: "هناك حديث في واشنطن عن كون بشار الأسد هو أفضل الخيارات السيئة، وهذا مشين باعتبار أن الأسد لا يمكنه استرجاع مناطق في دمشق ذاتها فكيف يمكنه مقاتلة مناطق نفوذ الدولة الإسلامية التي تبعد مئات الأميال إلى الشرق من دمشق، مثل الرقة ودير الزور؟".