آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:46ص

أخبار وتقارير


الحريري : نصر الله يتصرف كقائد فعلي للحوثيين في اليمن

الأربعاء - 06 مايو 2015 - 09:27 م بتوقيت عدن

الحريري : نصر الله يتصرف كقائد فعلي للحوثيين في اليمن

بيروت (عدن الغد) متابعات :

قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق، سعد الحريري في أول تعليق له على خطاب الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، إنه يتحدث وكأنه القائد الفعلي للحركة الحوثية في اليمن.

وقال الحريري في تغريدة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي إن "نصرالله يتناول الموضوع اليمني كما لو كان يتحدث عن الضاحية أو النبطية (مناطق لبنانية تعقد معاقل لحزب الله) ويتصرف كما لو انه القائد الفعلي للحركة الحوثية".

رد رئيس وزراء لبنان السابق، سعد الحريري، على خطاب الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، معتبرًا أن "السيد حسن نصرالله يتعامل مع عاصفة الحزم باعتبارها هزيمة شخصية له وللمشروع الإيراني في اليمن".

وقال الحريري : "إنه يتناول الموضوع اليمني كما لو كان يتحدث عن الضاحية أو النبطية ويتصرف كما لو أنه القائد الفعلي للحركة الحوثية"، لافتًا إلى أن "الاهتمام المثير لنصر الله بالملف اليمني، يؤكد المتداول من أن إيران كلفته شخصياً منذ سنوات مسؤولية رعاية التنظيم الحوثي المسمى أنصار الله، وهو مسؤول عن الخدمات الإيرانية الأمنية والسياسية في اليمن ومصلحة لبنان بند أخير في اهتماماته، بعد مصالح ايران في اليمن والعراق وسوريا".

ورأى الرئيس الحريري أن "مصلحة لبنان باتت في آخر السطر من تحاليل السيد حسن والأمر المؤكد أن الدولة في لبنان، مشطوبة من عقله، فلا مكان للجيش والحكومة والمؤسسات، وحزب الله هو البديل عنها وسيقوم مقامها في الذهاب إلى الحرب في القلمون"، مشيرًا إلى أن "السيد حسن يتعامل مع الحدود اللبنانية جنوباً وشرقاً وبقاعاً وشمالاً، كأراضٍ مملوكة لحزب الله يتحرك فيها على هواه ويبيع ويشتري الحروب كما يشاء".

وأضاف : "يقول نصر الله إن الذهاب إلى حرب القلمون أمر محسوم، وهو من يرسم حدود العملية وزمانها ومساحتها، لأنها تكليف أخلاقي ووطني وديني، ونحن نقول للسيد حسن، أنت تكلف نفسك بمهمة لا أخلاقية ولا وطنية ولا دينية.. انت تتلاعب بمصير لبنان على حافة الهاوية".

وتابع الحريري: "إذا كان نصر الله يخشى من مخطط أمريكي لتقسيم البلدان العربية، فليعلن الانسحاب من الحروب الأهلية العربية ومن النزاعات في اليمن والعراق وسوريا"، متسائلًا "أليس هو شريك في تلك الحروب ويعد الشعب السوري بالمزيد منها؟! لقد آن الاوان بساعة للوعي يا سيد".