آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:46ص

دولية وعالمية


الأنبار العراقية في حالة "انهيار كامل" وتوشك على السقوط في يد الدولة الاسلامية

الأحد - 17 مايو 2015 - 09:50 م بتوقيت عدن

الأنبار العراقية في حالة "انهيار كامل" وتوشك على السقوط في يد الدولة الاسلامية
مسلحون سنة ورجال شرطة عراقيون يحملون اسلحتهم في الرمادي يوم 15 مايو ايار 2015. تصوير: رويترز.

رويترز

قالت مصادر أمنية إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية اجتاحوا أحد اخر الاحياء التي تسيطر عليها القوات الحكومية في مدينة الرمادي العراقية يوم الأحد وحاصروا قاعدة رئيسية للجيش على أطراف المدينة عاصمة محافظة الأنبار.

واستولى المتشددون على أغلب مناطق الرمادي يوم الجمعة ورفعوا رايتهم السوداء على مقر الادارة المحلية في وسط المدينة ولكن لا تزال مجموعة من القوات العراقية الخاصة تقاوم في حي الملعب.

وذكرت مصادر أمنية أن تلك القوات تراجعت يوم الأحد إلى منطقة شرقي المدينة بعد أن تكبدت خسائر بشرية كبيرة مما جعل الرمادي على شفا السقوط في يد التنظيم المتشدد.

وستكون المدينة أول مركز حضري كبير يستولي عليه المتشددون في العراق منذ بدأت قوات الأمن وجماعات مسلحة صد زحفهم العام الماضي.

ADVERTISING

ووصف عضو مجلس محافظة الأنبار عذال الفهداوي الوضع في الرمادي بأنه "انهيار كامل" وقال إن المسؤولين المحليين وافقوا على نشر الجماعات الشيعية المسلحة في المحافظة التي تمثل معقلا للسنة.

ولعبت الجماعات الشيعية المسلحة دورا بارزا في استرداد المكاسب التي حققها التنظيم المتشدد في أماكن أخرى بالعراق لكنها أبقيت حتى الآن على الهامش في الأنبار بسبب المخاوف من اشعال العنف الطائفي.

ويطبق المسلحون المتشددون على قيادة عمليات الأنبار باتجاه الغرب وقال ضابط بالجيش داخل القاعدة العسكرية إن الوقت فات لارسال تعزيزات وناشد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المساعدة.

وقال الضابط "اننا محاصرون الان داخل قيادة العمليات من قبل داعش (تنظيم الدولة الاسلامية) وقذائف المورتر تنهال (علينا)."

وأضاف "مقاتلو داعش في كل شارع تقريبا. الوضع تسوده الفوضى والأمور تخرج عن السيطرة. الرمادي تسقط في ايدي داعش."

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية الذي خرج من عباءة تنظيم القاعدة على مناطق واسعة من العراق وسوريا وأعلن دولة خلافة في تلك المناطق حيث ارتكب مذابح ضد أفراد اقليات دينية وذبح رهائن غربيين وعربا.

ويقصف تحالف تقوده الولايات المتحدة التنظيم المتشدد منذ شهور بضربات جوية في البلدين. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم السبت إن قواتها قتلت شخصية كبيرة بالتنظيم في غارة في سوريا.

وقال بيان للجيش الأمريكي إنه على مدى 24 ساعة حتى الخامسة فجر يوم الاحد بتوقيت جرينتش نفذ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة سبع ضربات جوية قرب الرمادي وهو أعلى رقم للضربات على موقع بمفرده في العراق وسوريا.

والأنبار كبرى محافظات العراق وتعتبر عاصمتها الرمادي واحدة من البلدات والمدن القليلة التي ظلت تحت سيطرة الحكومة في منطقة صحراوية مترامية الأطراف تمتد حتى حدود السعودية وسوريا والأردن.