آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:46م

ملفات وتحقيقات


أطباء بلا حدود : أكثر من 1600 جريح حرب استقبلتها مستشفياتها في اليمن جراء الصراع الدائر.

الإثنين - 18 مايو 2015 - 05:30 م بتوقيت عدن

أطباء بلا حدود : أكثر من 1600 جريح حرب استقبلتها مستشفياتها في اليمن جراء الصراع الدائر.
جانب من الخدمات التي تقدمها أطباء بلا حدود باليمن

صنعاء (عدن الغد) خاص :

أشار تقرير صادر عن منظمة أطباء بلا حدود في اليمن ان المنظمة استقبلت أكثر من "1600" جريح حرب في عدن وعمران وحجه والضالع منذ 19/مارس/آذار/2015م جراء الحرب والصراع الدائر في اليمن.

ولفت التقرير الى ان أطباء بلا حدود منظمة طبية إنسانية تعمل في أكثر من 70 بلدا حول العالم وفي اليمن تعمل أطباء بلا حدود في عدة محافظات حيث تقدم العلاج اللازم للمرضى مرتكزة على الأخلاقيات الطبية ومبداء عدم الانحياز .

 أشار التقرير الى ان المنظمة أدخلت الى البلاد أكثر من "100" طن من المساعدات الإنسانية التي أرسلت الى المرافق التي تديرها وتدعمها في اليمن , ولخص ذلك التقرير تلك الانشطة الإنسانية والطبية في اليمن حالياٌ في الآتي:  

في عدن:

 تدير أطباء بلا حدود بشكل مستقل مستشفى لجراحة الطوارئ يقع ضمن مجمع مستشفى الصداقة في مديرية الشيخ عثمان، كما تدعم مجمع كريتر الصحي بالأدوية والوقود اللازم لتشغيل مولدة الكهرباء. ومنذ 19 مارس/ آذار، تلقت أطباء بلا حدود أكثر من 1,000 جريح في عدن. ويتضمن المستشفى قسماً للطوارئ وغرفة عمليات وقسماً للمرضى الداخليين وأقسام للعلاج الفيزيائي والعلاج النفسي والأشعة ومخبراً وصيدلية. وستبدأ المنظمة قريباً بإدارة عيادة جراحية متنقلة لتوفير الرعاية للمرضى الذين يحتاجون إلى عمليات جراحية ولا يستطيعون الوصول إلى مستشفى أطباء بلا حدود.

في عمران:

بدأت أطباء بلا حدود منذ الأسبوع الماضي بإجراء استشارات عامة في العيادات المتنقلة للنازحين الذين فروا من بيوتهم من مختلف المناطق في اليمن. وقد أجرت أكثر من 320 استشارة عامة ولا تزال هذه الخدمات مستمرة. كما وفرت المنظمة الدعم في العديد من المناطق التي التجأ إليها النازحون. ويتضمن هذا الدعم تأمين خزانات وإمدادات المياه و مستلزمات المعيشة ومستلزمات النظافة لأكثر من 500 أسرة نازحة في 12 موقعاً في خمر. وتتضمن أنشطة دعم النازحين أيضاً التوعية الصحية وتنظيف نظام الصرف الصحي في سوق خمر المركزي.

تدعم أطباء بلا حدود خدمات الرعاية الصحية الضرورية للمرضى في 12 قسماً في مستشفى السلام التابع لوزارة الصحة، وتشمل خدماتها غرفة الطوارئ، ووحدة الرعاية المركزة، والعمليات الجراحية، ومركز طب الأطفال والمرضى الداخليين، والاستشفاء، ووحدة حديثي الولادة، وغرفة التوليد، ورعاية الحوامل، وبنك الدم، والمخبر، والتطعيم، وغرفة المجارحة. كما تدعم المنظمة مركز حوث الصحي بالأدوية والأكسجين والمعدات اللوجستية ودعم الموارد البشرية والكهرباء ونظام إحالة المرضى.

في حجة:

 تدعم أطباء بلا حدود النازحين من خلال توزيع المياه والمواد غير الغذائية وإجراء الاستشارات الطبية العامة في المركز الصحي في مديرية بني هاشم. كما وفرت المنظمة خدمات الطوارئ للجرحى والخدمات الطبية الضرورية في مستشفى حرض.

 في الضالع:

تستمر أطباء بلا حدود في توفير الرعاية الصحية الأساسية في مستشفى النصر التابع لوزارة الصحة في الضالع. ويشمل الدعم غرفة الطوارئ (على مدار الساعة) وخدمات الجراحة والرعاية التالية للجراحة، والتعقيم، والمخبر، وإدارة الالتهابات، وإدارة النفايات الطبية، والإحالات.

 هذا وتدعم المنظمة مركز الأزارق الصحي ويشمل الدعم غرفة الطوارئ ورعاية الحوامل وحديثي الولادة، والتخطيط الأسري، والولادات الطبيعية، وبرنامج التحصين الموسع، والتغذية، والإحالات إلى مستشفى النصر. أما في قعطبة، فالمنظمة تدعم غرفة الطوارئ (على مدار الساعة) وغرفة المراقبة و المختبر وإدارة النفايات الطبية في مستشفى السلام التابع لوزارة الصحة. كما تدعم أطباء بلا حدود عدة مراكز صحية ومستشفيين في يافع والحبيلين من خلال معدات طبية وأدوية.

 في صعده:

 تدعم أطباء بلا حدود غرفة الطوارئ وغرفة العمليات وأقسام الأمومة في المستشفى الجمهوري في مدينة صعده من خلال طواقمها الطبية الدولية والمحلية. كما تدعم المنظمة مركز حيدان الصحي من خلال طبيب ونظام لإحالة المرضى وأدوية، وتخطط لتعزيز الدعم الذي توفره للمرفق.

 في تعز:

 توفر المنظمة الدعم لخدمات الأمومة كما تؤمن أدوية الطوارئ والمعدات الجراحية في المستشفى الجمهوري ومستشفى الروضة الذين استقبلا مرضى متضررين بالعنف جراء النزاع المستمر. ويعمل أحد فرق المنظمة حالياً على الأرض لتقييم إمكانية تعزيز الدعم.

 في صنعاء:

 توفر أطباء بلا حدود الدعم الطارئ خلال حالات الطوارئ التي تصل المستشفيات المحلية من خلال وزارة الصحة. وعقب الانفجار الذي وقع في جبل نقم في 11 مايو/ أيار، قامت المنظمة بتوفير مستلزمات الطوارئ والأدوية لمستشفى الثورة والمستشفى الجمهوري. كما قامت المنظمة باستجابة مماثلة خلال عدة حالات طوارئ في صنعاء منذ بداية عام 2015.

 

من : خالد بلحاج: