آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:43ص

اليمن في الصحافة


مجلس الأمن الدولي يدعم مفاوضات جنيف حول اليمن

الخميس - 21 مايو 2015 - 11:03 م بتوقيت عدن

مجلس الأمن الدولي يدعم مفاوضات جنيف حول اليمن

روسيا اليوم

أعرب مجلس الأمن الدولي عن تأييده للمبادرة الخاصة بعقد مؤتمر خاص بالسلام في اليمن يوم الـ28 من مايو/أيار الجاري في جنيف.

 

وقالت رايموندا مورموكايتي ممثلة دولة ليتوانيا التي تترأس حاليا مجلس الأمن، في أعقاب اجتماع مغلق عقده مجلس الأمن الأربعاء 20 مايو/أيار، إن أعضاء المجلس دعوا القوات الموالية للحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين إلى المشاركة في المفاوضات التي ستجري دون شروط مسبقة، وإلى الامتناع عن اللجوء للعنف والاستفزازات وجميع الخطوات التي قد تزعزع العملية السياسية.

 

وأضافت: "يرحب مجلس الأمن الدولي بإعلان الأمين العام الأمم المتحدة (بان كي مون) عن عقد مؤتمر في جنيف يوم الـ28 من مايو/أيار وبمشاركة جميع المعنيين الرئيسيين، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة على أساس التوافق".

 

وذكرت المندوبة أيضا أن مجلس الأمن أيد دعوة بان كي مون إلى مواصلة تطبيق الهدن الإنسانية في اليمن لتخفيف معاناة المدنيين.

 

من جانبه قال مندوب اليمن في الأمم المتحدة خالد اليماني إن جميع الأطراف ستشارك في حوار جنيف، مشيرا إلى أن الحوار سيبدأ في الـ28 من مايو/ أيار الحالي، وأضاف اليماني أن بلاده تريد التخلص من جميع أنواع التطرف بما في ذلك تنظيم القاعدة والتطرف الحوثي حسب قوله، وطالب اليماني الأمين العام للأمم المتحدة بممارسة المزيد من الضغط على الحوثيين.

 

الرياض: لا مكان لإيران في حوار جنيف حول اليمن

 

هذا وقال المندوب السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي إنه لا مكان لإيران في حوار جنيف حول اليمن.

 

واتهم المعلمي إيران بإشعال فتيل الفتنة والاقتتال في اليمن عبر دعمها للمسلحين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن التحالف يرحب بأي دور إيجابي لطهران.

 

وأضاف المعلمي أن الحوار في جنيف سيكون يمنيا محضا، مشيرا إلى ضرورة أن تقوم مباحثات جنيف على أساس مقررات مؤتمر الرياض، وأعرب المندوب السعودي عن استعداد التحالف لتجديد الهدنة الإنسانية في حال التزمت الأطراف بذلك، موضحا أن الحوثيين واصلوا هجومهم خلال الهدنة السابقة، وذكر المعلمي أن الحوثيين نفذوا 74 هجوما على المدن السعودية أثناء الهدنة الإنسانية الأخيرة التي استمرت 5 أيام.

 

هذا وقالت مندوبة قطر في مجلس الأمن علياء آل ثاني إن المجتمعين في الأمم المتحدة قدموا معلومات تفصيلية لمجلس الأمن بشأن انتهاكات الحوثيين، وطالبوا بالضغط على الحوثيين لتنفيذ القرار 2216 بشأن اليمن.

 

تصريحات المندوبين جاءت في مؤتمر صحفي بعد الجلسة المغلقة لمجلس الأمن الدولي حول اليمن، إذ استمع فيها الأعضاء إلى أول تقرير يرفعه المبعوث الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، منذ تعيينه مبعوثا خاصا للأمين العام إلى اليمن.