آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


مسلحون قبليون يغلقون بوابة القطاع (10) وسكان محليون يتخوفون من توقف محطة خرير الغازية

الأحد - 24 مايو 2015 - 08:12 م بتوقيت عدن

مسلحون قبليون يغلقون بوابة القطاع (10) وسكان محليون يتخوفون من توقف محطة خرير الغازية

خرير – خاص :

قالت أنباء محلية واردة من القطاع النفطي (10) الذي تُشغّله شركة توتال الفرنسية أن مسلحين قبليين أغلقوا صباح اليوم البوابة الرئيسية لمخيم الموظفين في خرير ومنعوا الدخول والخروج مما أدى إلى شلل وانقطاع تام للحركة بين منشآت الشركة ومنع الموظفين المسافرين والعائدين من إجازاتهم من دخول الموقع .

ويأتي هذا التطور الخطير واللافت بعد قرابة خمسة وثلاثين يوما من تولي مسلحين قبليين مسئولية حماية الشركات النفطية بعد الانسحاب المفاجئ لعناصر الجيش حيث تطور الخلاف بين قبيلتين لإدعاء كل طرف بأحقيته في أن يكون المطار تحت سيطرته ومطالبتهم لمدير الموقع بتوفير ( كرفانات ) لسكن الحراسات ومولدات كهربائية لنقطة جديدة تم استحداثها حيث أبلغهم المدير استعداده لتلبية ما يستطيع أما ما يتعلق بالخلاف على نقطة المطار والمطار فهي من اختصاص السلطات المحلية وليست من اختصاصه .

وأوضحت مصادر عمالية في القطاع (10) أن الموظفين يتعرضون لمضايقات متواصلة من الأطراف التي تحاول بسطت نفوذها في القطاع وقيام بعض المسلحين القبليين منذ أكثر من أسبوعين بمنع الحركة باتجاه الآبار البعيدة في منطقة المصينعة وكذا منع عمال الشركة من سحب مادة الديزل من خزانات تلك الآبار وكذا الحال في حقل العطوف حيث تم منع الموظفين من سحب الديزل من الخزانات منذ أكثر من شهر كما تتعرض تلك الخزانات للنهب والسلب المنظم من وقت لآخر ويتم إبلاغ مسئولي النقاط الأمنية بذلك دون أن تحرك ساكنا .

وطالب موظفو القطاع (10) في شكوى موجهه لمدير الموقع بوضع حد لهذه الاختلالات الأمنية والاستفزازات أو أنهم سيغادرون الموقع على وجه السرعة .

من جانبه أبلغ مدير القطاع (10) السلطة المحلية بحضرموت ممثلة بالدكتور عادل باحميد محافظ المحافظة ووكيل الوادي اللواء سالم المنهالي بتطورات الأحداث وتم منحهم مهلة لمدة خمس ساعات تبدأ من الساعة الحادية عشر صباح اليوم لفك الحصار عن الموظفين والسماح للموظفين بحرية الحركة دون أي اعتراضات أو استفزازات .

وأبدى الموظفون نيتهم توقيف عمل كافة المنشآت عند الساعة الرابعة من عصر اليوم في حال استمرار الحصار وعدم تلبية مطالبهم والتعهد الخطي بذلك حيث سيؤدي إغلاق المنشآت لوقف ضخ الغاز عن محطة خرير الكهروغازية وغرق مناطق وادي حضرموت في الظلام  .

وعبّرت إدارة موقع شركة توتال في القطاع (10) عن شكرها وتقديرها لباقي القبائل التي ترابط لحراسة منشآت الشركة وتؤدي عملها على أكمل وجه استشعارا منها بالمسئولية بعيدا عن المصالح الضيقة .

إلى ذلك أوضحت مصادر عمالية أن المسلحين القبليين قد فكوا حصارهم المطبق على موقع عمليات شركة توتال في القطاع (10) عند الثالثة والنصف من عصر اليوم بعد وساطة قبلية أفضت إلى وضع خارطة طريق لحل الخلافات بين القبيلتين المتنازعتين .