آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

أخبار المحافظات


ليبراليو اليمن يطالبون الرئيس هادي وممثل امين عام الأمم المتحدة إشراكهم في مؤتمر جنيف

الإثنين - 25 مايو 2015 - 03:45 م بتوقيت عدن

ليبراليو اليمن يطالبون الرئيس هادي وممثل امين عام الأمم المتحدة إشراكهم في مؤتمر جنيف

صنعاء (عدن الغد) خاص:

طالب رئيس الحزب الليبرالي اليمني رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي, ونائبة خالد بحاح, وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد – بمراعاة مبدأ العدالة في توزيع حصص التمثيل السياسي في الحوارات السياسية, وادراج الحزب الليبرالي اليمني ضمن القوى السياسية المشاركة في مؤتمر (جنيف) المزمع انعقاده في (28مايو) الجاري.

واوضح الاستاذ منصور الصمدي في تصريح صحفي: أنه سبق وتم تجاهل الحزب الليبرالي اليمني من قبل اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الذي انعقد العاصمة صنعاء العام المنصرم – في الوقت الذي تم اشراك العديد من الاحزاب والمكونات السياسية والاجتماعية الأقل شأناً من الحزب الليبرالي اليمني الذي تم تأسيسه قبل نجو ثلاث سنوات وتحديدا في (يونيو 2012م) .. معتبرا مسألة تجاهلة نوع من التمييز السياسي الذي يتعارض مع المبادئ والمنطلقات التي تقوم على اساسها تلك الحوارات.

وأكد رئيس الحزب الليبرالي اليمني في تصريحه: أن التيار الليبرالي موجود في الساحة اليمنية بشكل قوي وعميق وجارف منذ زمن بعيد, ويشمل العديد من النخب السياسية والفكرية والاكاديمية والشباب والمرأة وغيرها .. الأمر الذي يجعل مسألة اغفاله وعدم اشراكه في مثل هذه الحوارات التي تؤسس لبناء الدولة – خطأً فادحاً سيما وأن المعنيين بتنظيم هذه الحوارات يؤكدون انها قائمة على اساس مشاركة كافة القوى والمكونات السياسية والاجتماعية والفكرية في الساحة اليمنية عموماً.

واشار الصمدي: الى انه سبق للحزب الليبرالي اليمني وقدم العديد من المبادرات السياسية ذات الصلة بحل الأزمة اليمنية, كما شارك بالعديد من اوراق العمل, الى جانب تنظيمه العديد من الفعاليات (ندوات ورش عمل) التي تدور وتناقش جميعها مسألة بناء الدولة والمصالحة الوطنية وتصحيح ومعالجة الاختلالات والقصور التي يشهدها النظام السياسي والانتخابي والدستور الجديد وكلما يتعلق بالأنظمة والقوانين السائدة في البلد – الأمر الذي يستوجب على القائمين على هذه الحوارات والمتحاورين انفسهم مناقشتها بجدية ومنحها حقها من الاهتمام – كغيرها من المبادرات والرؤى المقدمة من القوى السياسية اليمنية – وباعتبارها تمثل التيار الليبرالي الذي لا يقل شأنا عن أي مكون سياسي في البلد.

ونوه رئيس الحزب: الى ان استمرار اغفال الحزب الليبرالي يجعل أي حوار سياسي يمني ناقصاً وغير مكتمل الأركان – مشدداً على ضرورة مراعاة مبدأ العدالة والمشاركة السياسية لكل مكونات الساحة اليمنية دون تمييز او محاباة – مطالبا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد وكل المسئولين المعنيين بالاعداد والترتيب لمؤتمر (جنيف) بسرعة ادراج الحزب الليبرالي ضمن القوى المشاركة فيه ومنحة حصته من المقاعد المقررة للحوار كغيره من الاحزاب والمكونات السياسية اليمنية.

الجديد بالذكر أن الحزب الليبرالي اليمني هو احد الاحزاب الجديدة التي تأسست عقب ثورة (فبراير 2011م) .. حيث اعلن عن تأسيسه في (يونيو 2012م) من قبل المئات من السياسيين والاكاديميين والمفكرين والناشطين الحقوقيين والاعلاميين والادباء والشباب يمثلون مختلف محافظات الجمهورية .. وسبق له وقدم ملفه ووثائقه الى لجنة شئون الاحزاب لغرض اعتماده ومنحة الترخيص الا ان اللجنة ضلت تماطل حتى جاءت الاحداث الاخيرة التي توقفت خلالها كل اجراءات تأسيس الاحزاب – كما ان الحزب يعد الوحيد من بين الاحزاب التي تشكلت بعد قيام ثورة الشباب - الذي شارك بفعالية مُمثلا لليمن في العديد من الفعاليات والمؤتمرات الدولية التي ناقشت قضايا الليبرالية في العالم العربي وضمت كافة الاحزاب والمنظمات الليبرالية من مختلف بلدان العالم ومن هذه الفعاليات (مؤتمر في تونس, وآخر في بيروت, وثالث في عمان) وهو الامر الذي لم يحض به أي حزب يمني آخر من بين الاحزاب الجديدة التي يفوق عددها الـ(30) حزبا.

 

من : يحيى البعيثي