آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

رياضة


الفيفا يختار رئيسه اليوم.. بين بلاتر والأمير علي

الجمعة - 29 مايو 2015 - 02:26 م بتوقيت عدن

الفيفا يختار رئيسه اليوم.. بين بلاتر والأمير علي

زيوريخ (( عدن الغد )) فرانس برس :

يخوض جوزف بلاتر، الجمعة، الانتخابات لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، سعياً للبقاء في منصبه لولاية خامسة، وهو على قناعة بأنه الوحيد القادر على إعادة الثقة بهذه المؤسسة التي هزتها فضيحة فساد كبرى.

 

وقد افتُتحت الجمعية العمومية للفيفا الجمعة في مقر الاتحاد في زيوريخ، والبند الأبرز على جدول الأعمال هو الانتخابات الرئاسية.

 

وبلاتر (79 عاما)، الذي يتعرض لهجمات من كل الاتجاهات حيث وصل رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني إلى حد مطالبته بالاستقالة، سيكون في منافسة الأمير الأردني علي بن الحسين (39 عاما) الذي يعتبر نفسه مرشح التغيير.

بلاتر يدعو لإصلاح الأضرار

 

ودعا بلاتر في كلمته الافتتاحية إلى "إصلاح الأضرار، والبدء فورا بذلك"، تزامناً مع الفضيحة المدوية التي تهز الفيفا.

 

وقال بلاتر: "إن لجان الأخلاقيات لدى الفيفا لا يمكنها مراقبة كل الناس، هذا أمر غير ممكن. في أي بلد في العالم لا يمكن لمحكمة واحدة أن تضبط كل شيء".

 

وبخصوص فضائح الفساد التي ظهرت هذا الأسبوع، قال بلاتر: "هذا ليس أمرا جيدا، لكن من غير الجيد أيضا أن يظهر كل ذلك قبل يومين تحديدا من الانتخابات. أنا لا أتحدث عن مصادفة لكنني أطرح مجرد سؤال".

 

والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كان سيتمكن الأمير علي من هزيمة بلاتر. فقد أعلن بلاتيني، الذي طالب من دون جدوى السويسري بلاتر منذ 1998 بالاستقالة: "قبل أحداث الأسبوع الحالي، كان هذا الأمر غير ممكن، لكن الآن مع كل ما حصل، أعتقد أن بلاتر يمكن أن يُهزم".

 

والزلزال ضرب الفيفا الأربعاء مع إطلاق إجراءين قضائيين منفصلين من القضاء الأميركي والسويسري بتهم فساد على نطاق واسع، وتوقيف سبعة مسؤولين في زيوريخ بسويسرا في فندق فخم وتوجيه التهم لهم ومداهمة مقر الفيفا.

 

وبلاتر الذي دخل الفيفا عام 1975 كمدير فني أصبح أمينا عام (المسؤول الثاني في الفيفا) في 1981 ثم تولى الرئاسة.

كيف يتم التصويت

 

ولكل من اتحادات الفيفا البالغ عددها 209 صوت واحد. والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (بأصواته الـ53) معارض لإعادة بلاتر، لكن مع بعض الاستثناءات مثل روسيا التي تدعم بلاتر.

 

أما الولايات المتحدة التي استاءت من منح حق استضافة بطولة العالم لكرة القدم عام 2022 لقطر، ستصوت للأمير علي. والأمر نفسه ينطبق على اتحادات كندا وأستراليا ونيوزيلندا.

 

أما إفريقيا (التي تضم 54 صوتا) فيُرتقب أن تبقى وفية لبلاتر الذي يعتبر مهندس أول بطولة عالم لكرة القدم في القارة في 2010.

 

يذكر أنه يتم انتخاب الرئيس من قبل الكونغرس لفترة 4 سنوات، ويجري بالاقتراع السري.

 

ومن أجل أن يُنتخب الرئيس من الدورة الأولى، على المرشح أن يحصل على ثلثي أصوات المقترعين الموجودين.

 

وفي الدورة الثانية، والدورات اللاحقة المحتملة، الأغلبية المطلقة، أي أن نسبة أكثر من 50% من الأصوات الصالحة، تكفي.