آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

حوارات


مدير أراضي عدن : المصلحة تصرف الاراضي لشباب عدن فقط (ذكور وإناث)

الثلاثاء - 16 أكتوبر 2012 - 11:14 ص بتوقيت عدن

مدير أراضي عدن : المصلحة تصرف الاراضي لشباب عدن فقط (ذكور وإناث)
حتى هذا اليوم وصلت طلبات المتقدمين إلى أكثر من (12) ألف طلب، وقبول الطلبات المقدمة لايزال مستمرا

حاوره الخضر عبدالله

يعاني الشباب في مدينة عدن كغيرهم من الشباب في مختلف محافظات الجمهورية من أزمة سكن طاحنة ضربت بأطنابها كل شيء، وحالت دون تمكين هؤلاء الشباب منذ عقدين من السنين خلت، في الحصول على قطعة أرض يبنون من خلالها أحلامهم المبتغاة، ونشدان استقرارهم النفسي والاجتماعي المرجو، الذي حال إسمنتياَ في فضاءات كل شبر، باعتبارهم أي الشباب الشريحة السكانية الأكثر نمواَ في البلاد.. ولمّا كانت هذه الفئة الواسعة تمثل أساس التنمية وعماد المستقبل الوضاء، فقد كان لزاماَ على قيادة محافظة عدن ممثلة بالأخ المحافظ وحيد علي رشيد، وكذا جهود قيادة مصلحة عقارات وأراضي الدولة، ممثلة بالمهندس محمد أحمد ثابت، الجلوس في سبيل البحث عن مخططات جديدة توزع على الشباب وصرف قطع أراض، وقد صدر قرار المحافظ بذلك وفق شروط وآليات ومعايير مضبوطة مشفوعة بشفافية عالية كما يقول مدير عام المصلحة. وخرجت (عدن الغد) بهذا الحوار الشفاف مع المهندس محمد ثابت مدير مصلحة أراضي وعقارات الدولة بعدن.

  

-      علمنا أن هناك توجيهات عليا صدرت بصرف قطع أراض للشباب.. ما حقيقة ذلك؟

= في البداية نشكركم على نزولكم إلينا واهتمامكم بالمواضيع التي تهم الوطن والمواطن، وأحب أن أوضح لكم أنه بالفعل جلسنا مع سيادة المحافظ والهيئات الإدارية بالمحافظة، وكان القرار من سيادة المحافظ على أساس أن نبحث عن مجموعة مخططات أراض للشباب، ولهذا تم تحديد بعض وحدات الجوار الموجودة في منطقة عمران، على أساس أنه سيتم توزيعها على هؤلاء الشباب، وعلى هذا الأساس جمعنا (أربع وحدات جوار).. وقمنا بتجهيزها وإن شاء الله في الفترة القادمة سيتم توزيعها كما أسلفت سابقاَ على الشباب والشابات من أبناء مدينة عدن.


- وإن كان صحيحاَ.. إلى أين وصلتم بهذا الصدد؟

= الآن نحن نعمل على تجميع هذه الطلبات، وقد تقدم إلينا الكثير من الشباب، وبعد هذا التقديم سوف نقوم بتسجيل هذه الطلبات والبيانات، ثم سيتم توزيع الاستمارات (بعد عيد الأضحى المبارك).. وهذه الاستمارات عبارة عن دفاتر مكربنة.. وأحب أن أوضح هنا أن الاستمارات لن يتم تسليمها لأي شخص حتى لا يقول البعض إن هذه الاستمارات يبيعونها.. فلذلك لا تعطى لأي شخص كان، ولكن تسجل بيانات المتقدمين في الاستمارة ويوقع عليها الشخص المتقدم، وبعد ذلك نحتفظ بها في مكتب الإسكان، وقبل ذلك يسلم الشخص المقدم للطلب نسخة، فتكون نسخة للموظف المختص، وأخرى لمقدم الطلب.


-      كيف لا تصرف لأي شخص.. إذن من هو الشخص الذي يمنح قطعة الأرض هذه؟

= أود أن أوضح معلومة، هذه الأراضي والمخططات لا تمنح لكافة المتقدمين، ولكن هناك شروط لمنح قطعة الأرض، منها ألا يكون لدى المتقدم بقعة أرض أخرى في جمعيات سكنية أو في أي مخطط. فهذا لا يحصل على شيء، ويسقط اسمه فوراً من كشوفات المتقدمين. الأمر الآخر لاحظنا أثناء تقديم المواطنين الطلبات أن الأسرة الواحدة تقوم بتقديم عدة طلبات، ونحن بدورنا نأخذ من كل أسرة شخصاَ واحداَ تمنح له قطعة الأرض.


-      كيف ستكون آلية توزيع الأراضي الممنوحة للشباب؟

= كما أسلفت.. نحن الآن نقوم بتجميع طلبات المتقدمين، وبعد فترة نبدأ بمرحلة صرف الاستمارات التي هي  بمثابة التثبيت.. وحالياَ هذه الطلبات المتقدمة سيتم تسجيلها في الكمبيوتر حتى تتجمع الطلبات، وبعد ذلك سيتم نقلها إلى قسم الكمبيوتر الرئيسي الموجود لدينا في الهيئة، وستكون هناك عملية المقارنة التي من خلالها ستفرز جميع الطلبات.. وفي القسم الرئيسي للكمبيوتر تتم عملية المقارنة في الطلبات المتقدمة، وكذا مع أسماء أخرى سبق أن استلمت قطعا من الأراضي.. وإذا وجدنا أسماء قد تم منحها قطعة أرض تسقط فوراً من الكشوفات التي قدمت إلينا، وبهذه الطريقة نستطيع أن نوزع هذه الأراضي لمن يستحقها من أبناء مدينة عدن.


-      إلى الآن، كم عدد المتقدمين لديكم؟

= حتى هذا اليوم (أمس) وصلت طلبات المتقدمين إلى أكثر من (12) ألف طلب، وقبول الطلبات المقدمة لايزال مستمرا.


-      هل هذه الطلبات مجانية، أم هناك رسوم خدمات؟

= كل هذه الطلبات مجانية ليس عليها رسوم، ولكن حينما تمنح قطعة الأرض ويتم تسليمها للشخص المستفيد ستكون هناك رسوم رمزية.


- في أي منطقة ستوزع هذه الأراضي الممنوحة؟

= الأراضي الممنوحة ستكون في منطقة عمران بمحافظة عدن، وهذه الأرض لن تصرف إلا لأبناء مدينة عدن فقط، سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً ومن فئة الشباب.. ولا تمنح الأرض لأشخاص ليسوا من محافظة عدن.


-      هنالك العديد من الجمعيات السكنية لم تتسلم عقودها الأصلية.. ماذا تعتقدون أسباب تأخر توزيع العقود لهذه الجمعيات؟

= موضوع الوحدات السكنية لا أستطيع أن أفيدك فيه الآن.. ولكن هذه الوحدات السكنية تريد إعادة النظر فيها من الأسماء وغيرها.. وهي موقفة حالياَ من قيادة المحافظة، وهذا التوقيف ليس عشوائياَ، حتى يتم حلها والنظر فيها وآليتها بطريقة صحيحة وبعدها تصرف هذه الوحدات السكنية، ولكن المسألة مسألة وقت.


-      ماذا عن الصعوبات والمشاكل التي تواجهكم في سير عملكم؟

= الصعوبات والمشاكل هي موجودة في كل المرافق الحكومية، والإسكان أكثر.. ومن هذه المشاكل الصرف المزدوج، وفي الوقت الحاضر الذي نعاني منه هو صرف عقود الأراضي لأشخاص يمتلكون نفس العقود والأراضي.. وبهذه الطريقة أصبحت تواجهنا هذه المشاكل، ونحن حالياَ بصدد تجاوزها مع قيادة المحافظة.


-      يوجد أشخاص متنفذون من أبناء المناطق الشمالية استولوا على غالبية مخططات الأراضي، بينما أبناء مدينة عدن لا تمنح لهم مثل هذه المخططات.. كيف ستعالجون هذا الواقع؟

= تم تعييني في هذا المنصب منذ فترة قصيرة، وهذه الأمور موجودة من قبل أن أتولى هذا المنصب.. ولا يمكن حل هذه الأمور في الأيام القادمة.. بل هي بحاجة إلى إعادة نظر ونحتاج إلى جهود تبذل تجاه هذه الأمور حتى يتم القضاء عليها.


-      هناك مستثمرون صرفت لهم الأراضي الواسعة وحتى هذه اللحظة لا تزال الأرض على ما هي عليه لم يستثمروها.. ماذا أنتم فاعلون تجاه هؤلاء؟

= في حقيقة الأمر هناك أراض صرفت للمستثمرين من أجل استثمارها، لكي ينعشوا البلاد ويرفعوا اقتصاد البلد ويقضوا على البطالة.. لكن للأسف الشديد حتى الآن لم يقوموا بعمل شيء. فنقول لهؤلاء المستثمرين نعطيهم فرصة ومهلة لا تتجاوز مدة (6) أشهر، وإذا ظلوا راكدين ولم يقوموا بأي عمل استثماري فسوف نضطر إلى سحب العقود منهم حسب الاتفاقية بيننا وبينهم، ولكن نحن نأمل من هؤلاء المستثمرين أن يستثمروا هذه الأراضي لكي يجروا النفع لهذه البلاد.