آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-08:52م

أخبار المحافظات


رشد تتمدد وتعلن عن وجودها بلحج

الإثنين - 18 يوليه 2011 - 07:23 م بتوقيت عدن

رشد تتمدد وتعلن عن وجودها بلحج
صورة من حفل الإشهار الذي اقيم صباح اليوم الاثنين وأعلن فيه عن اشهار تكتل رشد بلحج

الحوطة ((عدن الغد )) هشام عطيري:

أعلن في مدينة الحوطه عاصمة محافظة لحج اليوم إشهار رابطة الشباب الديمقراطي رشد بحضور متميز للعديد من الشخصيات الحزبية والاجتماعية والمستقلة وممثلي منظمات المجتمع المدني وجمع غفير من الشباب يتقدمهم الأخ محسن بن فريد أمين عام حزب رابطة أبناء اليمن رأي ويحي الحفري عضو اللجنة التنفيذية رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية ورئيس اتحاد الأدباء فرع لحج وممثلين عن المجلس الأهلي لمدينة الحوطه.

وفي كلمتها في حفل الإشهار الذي أقيم بقاعة اتحاد نساء اليمن والذي بداء بالقران الكريم وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء قالت الدكتورة اريحا ألدربي رئيسة اللجنة التحضيرية ان إشهار رشد كرابطه شبابيه لكل الشباب المؤمن بالتطور وبناء مستقبل على أسس عصريه وهي دعوة لشباب المحافظة لنكون معا في هذا الإطار الشبابي الواعد الهادف إلى توحيد الجهود والطاقات كسبيل لبناء الوطن الذي يدعونا إلى أنقاده من الانهيار الوشيك الذي بدأت ملامحه المخيفة تخيم على كل ربوع اليمن وتنذر بكارثة بعد ان سيطر العابثون بمقدرات الوطن ودمروا الوحدة في النفوس وشيدوا جدران الكراهية ونهبوا الثروات واستحوذوا على السلطة وحولوا الوطن إلى ضيعه تمتلكها أسرة واتجهوا نحوا إشعال الحروب وإشاعة الفتن واختراع الأزمات.

وأضافت:" نؤسس اليوم لانطلاقة رابطة الشباب الديمقراطي رشد في المحافظة لتكون إضافة نوعيه لمنظمات الشباب والمجتمع المدني التي يعول عليها في التغير ورسم ملامح المستقبل الواعد لبناء وطن متحرر من الهيمنة والسيطرة ليلحق بركب البلدان التي قطعت شوطا في الديمقراطية المحققة للتوازن والتنمية في وطن يشعر كل أبنائه بالمواطنة السوية.

 

وأشارت في كلمتها بالقول:" ان من أهم أهداف رشد توحيد طاقات الشباب وتنظيمها لأجل خدمة لحج كمحافظة تم إغفالها وتدمير معالمها المادية الإنسانية فتحولت من روضه غناء ملهمة الشعراء والأدباء إلى قرية مهجورة تغرق بالمخلفات ويعاني أبنائها كل أصناف التهميش والإقصاء.

 

من جانبه قال الأخ علي محمد عبد أللاه الأمين العام للمجلس الأهلي لمدينة الحوطه في كلمته بحفل الإشهار بأنه لابد ان يكون هناك دور فعال لشباب لحج وبالذات الشباب الناضج المتعلم المبدع طالما وان هذه الثورات العربية قد انطلقت من أوساط الشباب المغلوب على أمرة بين مطرقة البطالة وسندان الفقر.

 

وأضاف :"ونحن في المجلس الأهلي نشد على أيدي الشباب ليسيروا ونحن من خلفهم وداعمين وموجهين ونتمنى من شباب لحج ان ينبذوا كل الخلافات الزائفة التي تفتعلها السلطة بين شبابنا لغرض زرع الأحقاد والفتن بينهم."

 

وقال:" أننا على يقين ان شباب لحج قادر على تجاوز كل المحن والصعوبات التي تواجههم ولن يرضوا بالذل وهو قادر على تحقيق ما يصبوا أليه وانجاز المستحيل لهذه المحافظة ونستطيع تحقيقه.

الأخ علي الشريف قال في كلمته عن الشباب المستقلين ان ماتمر به لحج والحوطة بالذات من وضع شبابي محزن لم يسلم من ظلم هذا النظام العائلي والذي استهدف الشباب في شتى المجالات وخاصة التعليم .

ومنذ سقوط الوحدة السلمية في 7/7 انتهج سياسة خبيثة تجاه التعليم من تجهيل الشباب ونشر ألاميه ودفن المواهب والإبداعات والطاقات وذلك بهدف أخراج جيل تراه جسدا بلا روح ولاعقل.

 

وأضاف في كلمته:" انه في ظل هذا الربيع الثوري في وطننا العربي وبلدنا بالذات فانه ينبغي علينا ان ندرك انه لاسبيل لنا إلا العمل على إسقاط هذه السلطة ومحاسبتهم على كل الجرائم بحق لحج وشبابها."

واختتم كلمته بقولة:" ادعوا كل الشباب ان يشمروا سواعدهم لتأسيس مرحلة جديدة فيما بيننا بهدف انتشال هذا الوضع المزري للمحافظة الذي لأيسر عدوا ولا حبيب.

 

هذا وقد القي الأخ محسن بن فريد كلمه ضافية أمام الحضور عبر فيها عن سعادته لمشاركة الشباب في حفل إشهار رشد في حوطة لحج التي ينبغي ان نعمل جميعا كي تعود مدينة الحوطه إلى سابق عهدها لتكون مركز إشعاع ثقافي وسياسي .

مؤكد ان حوطة لحج تعني الكثير بالنسبة لحزب رابطة أبناء اليمن رأي حيث خرج من هدي المدينة ناس عظام كان هم المؤسسين للسياسة والثقافة والفن.

مشير إلى ان التاريخ الظالم في بلادنا الذي يجب ان يعاد كتابته قد طمس هذي الشخصيات والتاريخ العريق لهذه المدينة التي خرج منها مؤسس الرابطة محمد علي الحفري والسلطان الثار علي عبدالكريم والشاعر المبدع عبدالله هادي سبيت ورائد التعليم في لحج عبدالله علي الجفري.

داعيا الشباب ان يفخروا بمدينتهم وان يسعوا إلى إعادة الألق والقمة والمكانة لحوطه لحج.

وقال :"ان كانت عدن هي وجه الجنوب فالحوطه حاضنة الجنوب .

كما عرج الأمين العام على محطات تاريخيه للرابطة وما قدمته من حلول ومخارج لازمات البلاد منذ الستينيات حتى اليوم وما طرحه روادها الأوائل وما عانته من إقصاء وتهم باطلة .

حيث قال ان يجب ان نعرج على بعض المحطات التاريخية لمسيرة الرابطة وان نقف أمامها لاشي إلا لان التاريخ لم يكتب بعد وإذا ما كتب التاريخ بخصوص الرابطة فقد كان مشوه ومزور عن قصد .

مؤكد ان الرابطة لاتريد إلا ان يكتب التاريخ شخص محايد نرتضي بحكمه أما ان يكتب التاريخ من قبل فصيل أو خصم فلا يمكن ان يكون التاريخ منصفا.

 

وأشار إلى  ان رواد الرباطة كان لهم دور في إذكاء المشاعر الوطنية في أنحاء الجنوب يبشرون بيوم الاستقلال وبالدولة المدنية ألحديثه التي تجمع 23 إمارة ومشيخة من خلال المهرجانات والفعاليات الأدبية والفنية ثم يأتي المشروع الحضاري المتمثل بالوحدة اليمنية وهو مشروع لم يفهمه أبناء الجنوب إلا بعد ستين سنه ليعودوا ويقولوا ان الرابطة كانت على حق.

وقال :"هذا المشروع الحضاري (الوحدة اليمنية) لأ إن سمع لقيادة الرابطة حينها لما كانت في الحالة البائسة اليوم ولما تعثرت الوحدة اليوم ولما يلوح الآلاف من الجنوبيين و ينادون بالانفصال بعد ان ظهر أمامهم ان مشروع الوحدة هو عبارة عن الاستيلاء على الأرض والإلغاء من الخريطة السياسية والمشاركة."

 

وأضاف:" اليوم بعد عشرين سنه من المشروع العظيم الوحدة اليمنية تهب علينا ثورة شبابيه برغم من تعثرها إلا أنها قد أحدثت مفاعيلها في هذا النظام فالثورة الشبابية التي بدأت قبل خمسة أشهر بعد ان بدائها البوعزيزي وفي ميدان التحرير ولنكن منصفين قد بدأها الحراك الجنوبي قبل أربع سنوات."

ونحن كحزب معارض نعتبر أول من التحق بهذي الثورة بعد ان وصلنا إلى قناعه مطلقه ان لا أمل في هذا النظام وأي حوار يعتبر ضياع للوقت وضحك على الذقون.

ولكن للأسف ان هذه الثورة الشبابية التي بالفعل هزت النظام ومنتصرة حتما قد ضربت في عمق مفاصله وهو يترنح.

وقال :"بالقراءة السياسية نقول ان هذا النظام قد انتهى حتى وان كان رئيسه في دار الرئاسة.

مؤكداً في كلمته ان من عطل الثورة هي الحوارات التي قام بها اللقاء المشترك الذي أعطاء النظام مزيد من الوقت والزمن لإعادة أنفاسه وتسخير المال العام وشراء الذمم في كل يوم جمعة

مختتم كلمته بقوله:" بان الثورة منتصرة لا محالة .

كما ألقيت في الحفل كلمة عن رشد عدن ألقتها من قبل الأخت سحرمحمد.

هذا وقد شهد حفل الإشهار تقديم عدد من الوصلات الغنائية الثورية من قبل الإخوة (احمد شيخ و أكرم وجيه) والموهبة الغنائية اللحجية اشرف كرد وقصيدة من قبل الأخ محمد المنصوب بعنوان يوم النور نالت الفقرات إعجاب الحاضرين.

وقد صدر عن حفل الإشهار بيان ختامي خرج بإقرار التوجهات التالية

تحت شعار((على طريق التحول الديمقراطي وتعزيز دور الشباب في التنمية والبناء))

عُقِد اليوم الاثنين 17 شعبان 1432هـ الموافق18/7/2011م الإجتماع التأسيسي لرابطة الشباب الديمقراطي (رُشــد) بحضور حزبي ومدني وشبابي لافت.

وقد أُلقت في الجلسة كلمة اللجنة التحضيرية لرابطة الشباب الديمقراطي (رُشد) الأخت د/ أريحا ألدربي تَلَتْها كلمة المجلس الأهلي لمدينة الحوطه ألقاها الأخ علي محمد عبداللاه تم تبعتها كلمة الشباب المستقلين ألقاها الأخ علي الشريف وكلمة عن رشد عدن واختتم الإجتماع بكلمة ضافية من الأستاذ / محسن محمد بن أبوبكر بن فريد الأمين العام لحزب رابطة أبناء اليمن (رأي) أستعرض فيها مُجمل الأوضاع التي تعيشها البلاد ودور الشباب في المرحلة الراهنة وفي المستقبل .

وخرج الاجتماع بإقرار التوجهات التالية :

1- توحيد طاقات الشباب ( من الجنسين ) للمساهمة في صِناعة مستقبل الوطن والمواطنين .

2- تعمل رُشد على تنمية المهارات القيادية للشباب وصقل قدراتهم لإكتساب المقدرة على القراءة السياسية الصحيحة لتمكينهم صواب التعامل مع الأحداث والمتغيرات السياسية في الوطن والعالم بصوره إيجابيه .

3- التواصل مع المنظمات والهيئات العاملة في نفس المجال في الوطن والخارج وتبادل الخِبرات لتحقيق الأهداف المشتركة.

4- الإسهام في رفع الدور الاقتصادي للشباب من خلال السعي للحصول على سُبل الدعم الفني والمادي لمشاريع الشباب عبر الجهات المعنية محلياً وخارجياً.

5- تنمية الاعتدال في الفكر والممارسة في الحياة العامة والخاصة .

6- الإسهام الفاعل في كافة المجالات التي يشهدها المجتمع بصوره إيجابية من خلآل العمل والنشاط المدني بهدف القضاء على الظواهر السلبية التي تُصاحِب الحياة العامة والرسمية كالرِشوة وصورالفساد والعبث بالمظاهر الجمالية والذوق العام وغير ذلك .

7- الإسهام في الحفاظ على الأملاك العامة والخاصة ومحاربة الاعتداء على المال العام .

8- المقاومة السلمية لكل صور الاعتداء على معالم المدن التاريخية والجمالية كالآثار والشواطئ والمتنفسات والحفاظ على البيئة وإعادة الإعتبار لما عَلِق بِها من عبث وتدمير .

9- العمل على استعادة المكانة التنويرية والثقافية للحج على وجه الخصوص .

10- المساهمة في كل الجهود السلمية لمعالجة قضايا الوطن وفي المقدمة منها حل القضية الجنوبية حلاً عادلاً بإعتبارها قضية سياسية وبإمتياز وبما يلبي طموحات وتطلعات أبناء الجنوب .

11- العمل على تحقيق وإنجاز أهداف الثورة الشبابية (الشعبية) وتحويلها إلى واقع ملموس يؤسس لمواطنة سوية قائمة على " العدالة .. والديمقراطية.. والتنمية المستدامة ".

وقد ناشد الاجتماع الشبابي كل أبناء الوطن إلى ضرورة الالتفاف ودعم ثورة الشباب حتى تُحقِق كافة أهدافها المعلنة؛ وتشكيل مجلس انتقالي بالمُناصفة بين الشمالِ والجنوب لكتابة دستور جديد يؤسس لدولة فدرالية بين الإقليمين " الإقليم الجنوبي والإقليم الشمالي " وضمان تَمَتُّعِ كل وِحْدَة من مكونات كل إقليم بالحكم المحلي كامل الصلاحيات .

كما تدعو رابطة الشباب الديمقراطي (رُشد) إلى استمرار الإعتصامات السلمية والمسيرات المتواصلة حتى يتم تحقيق كل الأهداف.

هذا وقد تم تكليف الأخت الدكتورة أريحا عبد احمد ألدربي برئاسة رابطة الشباب الديمقراطي واستكمال كافة الإجراء اللازمة لإنتخاب أعضاء كافة الأطر والهيئات الخاصة برابطة الشباب الديمقراطي وفقا لنظامها الداخلي في مرحلة لاحقة وسيتم إعلان ذلك في حينه.