مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع السبت 18 مايو 2013 01:20 مساءً

ماراثون خليجي للسيطرة على بلدان الربيع العربي
أشك وأقطع  .. بجاش آخر و بجاشة !!
الاستشهادي محسن الوهيبي في ذكرى رحيله
الشهيد حسن حفيد الفنان المرحوم لطفي جعفر أمان
الشيخ عزرائيل
اليمن الجديد في مواجهة الإرهاب القديم
الساموراي الحضرمي
آراء واتجاهات

قوتان لصراع قادم على المسرح الجنوبي

عوض كشميم
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
السبت 16 أبريل 2011 12:28 صباحاً

عوض كشميم

قوتان رئيسيتان تتجاذبان أنظار الرأي العام المحلي والإقليمي وكل المراقبين لمشهد الخارطة السياسية التفاعلية في مربعات الجنوب حيث تتصارع في ساحات الميادين بمشروعين مختلفين .


دعاة التغيير ويمثلهم حزب التجمع اليمني للإصلاح (التيار الإسلامي) الذي يطالب بإسقاط النظام ،وقوى الحراك الجنوبي ومشروعه تقرير مصير الجنوب واستعادة الدولة بعد مضي قرابة أربع سنوات من النضال السلمي ومواجهة الرصاص وآلة القمع العسكري بصدور عارية، حيث سقط طوال فترة نضاله مئات الشهداء وآلاف الجرحى ..وتبرز حدة الصدامات التي ارتفع سقف سعيرها في كبرى مدن الجنوب :عدن والمكلا .


نموذج ومؤشر احتمالات المواجهة كان الأسبوع الفائت في ساحات الاعتصام بمدينة المكلا بعد قيام التيار الإسلامي بحشد شبابه من عموم مديريات ساحل ووادي حضرموت لرفد المعتصمين بالمكلا في إشارة إلى توجيه رسالة للسلطة وبقية قوى المعارضة انه لديه قاعدة جماهيرية وتنظيم يعتمد عليها كورقة ضغط في مسار العملية السياسية ويتكئ في تحرك إمدادات الحشد على كبرى مؤسسات المال اليمني التي سخرت مرتفعاتها التجارية لدعم أكثر الجبهات ميدانيا وإعلاميا ، في حين ينقل أنصار الحراك الجنوبي معركتهم الجديدة _القديمة ! إلى أدغال ميادين الساحات العامة وقد توج سيناريو الصراع إلى دخول طرفي الصراع في اشتباكات أسفرت عن جرح العشرات من قوى التغيير بالمكلا ويتركز غضب جماهير الحراك وأنصاره في ما يقدم عليه شباب الحركة الإسلامية من رفع أعلام الجمهورية وعدم تبنيهم مطالب القضية الجنوبية وتتزايد استفزازات الجنوبيين على وقع مايروج له القيادي الإصلاحي ورجل الأعمال حميد الأحمر وجهازه الإعلامي بأن الجنوبيين تراجعوا عن المطالبة بالانفصال وإنهم مجمعون على مطالب الشباب بإسقاط النظام .


كثير من المراقبين يتابعون بشدة تكرار هذا الصدام في مدن جنوبية أخرى ومن المرجح ان يفضي إلى تصدعات في منظومة الوحدة الاجتماعية الجنوبية قاطبة في ظل تصاعد أزمة داخلية تخنق رأس النظام السياسي في البلد من الصعب التكهن بنتائجها في هذا الظرف المعقد والحساس ، ولا يختلف اثنان على أن ظهور قوة ثانية أكثر تنظيما توحدها رافعة إيديولوجية على صعيد المسرح الجنوبي تحمل أجندة مغايرة لمطالب القوى الجنوبية بمختلف مكوناتها بالتأكيد ستشكل شوشرة متعبة على مكون جنوبي شعبي لم يختمر في حلقات تنظيمية أو بالأصح لاتجمعه حلقات تنظيمية مماثلة ناهيك عن دخوله في معارك منهكة في صميم بنايه السياسي والاجتماعي وما يعانيه من قسوة مفرطة من قبل الإعلام العربي والدولي الذي تجاهل تضحياته الجسيمة طوال أربع سنوات ونيف .

وتتوقع أوساط كثيرة في الساحة اليمنية ان تتوسع دائرة الإستقطابات مصحوبة بخارطة تحالفات جديدة ستفرضها التحولات السياسية الجديدة والمفاجئة على طبيعة الأزمة القائمة وقد بدأت إفرازاتها في اجتماع للجنوبيين بصنعاء المواليين للنظام شارك فيه قرابة 700 شخصية جنوبية وترأسه د باصرة وقائد عسكري جنوبي (الهبيلي)، حيث أصدر المجتمعون بيانا يؤكد على دعم القضية الجنوبية وتغليبهم لمطالب أبناء الجنوب ، علما بأن معظم الحاضرين محسوبون على النظام القائم ومن أنصار الرئيس (صالح)، فالذي يعتقد سلامة المسرح الجنوبي وعدم إشراكه كساحة صراع قادم بمعزل عن صنعاء فهو واهم لان أثقال وأغلال التبعية مازالت مرتبطة بجذورها بين دهاليز أوكار مؤسسة الحكم في صنعاء .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
30245
1 | من قال
السبت 16 أبريل 2011 01:35 صباحاً
حميد | اليمن
من قال ان حزب التجمع اليمني للإصلاح (التيار الإسلامي)هم من يمثلو دعاة التغيير ويمثلهم ..اعتقد ان هناك لبس في كلام المقال او ان الكاتب تعمد ذلك كي يخوف ابناء الجنوب من التيار الاسلامي فربطة بثورة التغيير

30245
2 | القضية الجنوبية في الريادة
السبت 16 أبريل 2011 04:47 صباحاً
صالح النهدي | حضرموت
لابد من وضع حساب للجنوبيين كدولة وكامنظومة متكاملة فمن المرجح والأرجح أن التغاضي عن حل القضية الجنوبية سيفضي الى مضاعفات على الساحة العامة وربما قد يتطور الى تدخلات دولية ،ويكمن حل قضية الجنوب ليس في قيادتها فحسب وأنما في شعب الجنوب نفسه كونه المتضرر الأول ،في إستفتائه عن الوحدة كون مضامينها وأركانها قد أُسقطت في إجتياح 94م وبرأيي هو أنسب ،وعلى القوة القادمة الى الحكم أن تعي هذا. 

30245
3 | الاصلاح لايمثل اي ثقل يذكر على الساحة الجنوبية
السبت 16 أبريل 2011 01:12 مساءً
راشد | عدن
ان هذا المقال فيه من الاجحاف الكثير بحق الجنوبيين وكان الاصلاح قوة فاعلة في الجنوب , اولاً انظر الى الحشود في الميادين لتجد ان الجنوب كلة حراح , اما الاصلاح لا يمثل الا 2% اثنين بالمئة من الجنوبيين حزب الاصلاح الان يستطيع ان يحشد مؤيدي اساقط النظام من الشباب والذين لا ينتمون اصلا للاصلاح , اقرا ما قامت به مركز الجزيرة للدراسات الذي يقول ان الحراك الجنوبي قوة فاعلة غير رسمية تمتلك قاعدة شعبية عرضة على امتداد الجنوب.

30245
4 | عدالة القضيه والاراده الفولاذيه لتحقيق الهدف
السبت 16 أبريل 2011 04:45 مساءً
ناصح |
لقد اعطى الكاتب الاصلاح اكبر من حجمه الحقيقي, ويبدو ان الكاتب اصلاحي (بالمعنى الاصلاحي الشمالي) وليس الاصلاحي العام, فلوزرت اليوم فقط المدارس الثانويه او الاعداديه او الجامعه في المحافظات الجنوبيه وهم يمثلوا شباب الجنوب لوجد الفارق الشاسع بين ما يقوله كاتبنا والواقع. بل ان الشعب الجنوبي لايهمه الاصلاح او غيره بل ان شخص او حزب او طائفه سيتضامن من مطالب ابناء الجنوب بصرف النظر عن هويته سيرحب به ومن سيقف عائق اما ذلك سيتم دوسه لان القضية ليست قضية حزب او طائفه او منطقه ولكنها قضية شعب. وانا متأكد ان كل حضرمي حر وشريف يطلب بتخلص حضرموت والجنوب من هذا الاحتلال الجائر بل ان الحضارم اكثر الجنوبيين تطرفا في مقاومة كل حزب او طائفه تقف اما التخلص من الاختلال العسكري الشمالي شعبيا. وطبعا في كل شعب هناك ايضا البعض الذي يريدوا ان يتسلقوا باي شكل للحصول على امتيازات وينظروا لقضية الجنوب من منضور صراع شخصي ضيق فانا اوافق ان هؤلاء القله يودوا ان يجدوا لهم مواقع في كل مرحلهاو ضعاف انفس يريدوا ان يحصلوا على زلط ولكن حينما سياتي وقت الحسم انا متأكد ان كل جنوبي وكل حضرمي حر سيضم صوته الي قضية شعب الجنوب خصوصا وان الجنوب قد قاسى من تجربة مريره مع الاصلاح الذي استباح الجنوب بفتاواه الدينيه وكذلك مع الاشتراكي الذي اضره, فيا اخي يا كشميم لاتقرأ فقط من خلال من يجمعهم الاصلاح بزلطه كمظاهرات على صالح وتقارنها باولئك الشباب الذين هم اصحاب قضية في كل ساحات الجنوب بل ويواجهو وواجهو الرصاص بصدور عريانه لانهم اصحاب قضية عادله. فعادلة القضية هي من يولد الاراده الفولاذيه لتحقيق الهدف وليس تجميع المظاهرات بالزلط التي تزول بزوال المؤثر. واتمنى نقرأ لك موضوعا اكثر وقاعية في هذالا تجاه

30245
5 | الاصلاح هو الرقم الصعب
السبت 16 أبريل 2011 05:43 مساءً
أبو أحمد | عدن
الاصلاح قوة ضاربة في الشمال والجنوب شاء من شاء وأبى من أبى ونتحدى الحراك الجنوبي الانفصالي وليس أصحاب القضية الجنوبية نتحداهم أن يخرجوا بمسيرات ترفع أعلام الجنوب تعبر عن حجمهم ، لقد رأيناهم وهم بالعشرات وهم أقل من أصغر مسيرة ينظمها نساء الإصلاح . ولكن المغالطة أنهم يخرجون بعد صلاة الجمعة بدون أي علم أو راية ليحشدوا خلفهم المواطنين المطالبين بإسقاط النظام . يا صاحبي 2% كثير عليكم أنتم في عدن .

30245
6 | للمعلق 5 ابو احمد العزيز من عدن
السبت 16 أبريل 2011 07:16 مساءً
ناصح |
يا اخي يا ابو احمد كن واقعيا و لاتخلط بين الاسلام كدين والاصلاح كحزب. فالاسلام رقم صعب على كل من تسول له نفسه التقليل من شأنه وهذا بالطبع صحيح وفي المجتمعات التي تنتشر فيها الاميه والتعصب القبلي والمذهبي يرى ربما الكثير وخصوصا في الشمال حيث الطائفيه ان الاصلاح يمثل الضد امام المد الحوثي الشيعي ولهذا تجد التضامن وربما الالتفاف حوله كثير اما هنا يا اخي ان كنت جنوبيا فانت تعرف اثناء فترة حرب 1994 استغل الاصلاح تاريخ الاشتراكي السيء في الجنوب وانا وامثالي كثير كا نوا منضمين له ولكن حينما ظهرت الاقنعه عن الو جوه القبيحه الكثير من امثالي ومن ابناء الجنوب تخلوا عن اولئك اللذين يتخذون من الاسلام شماعة لا ستقطاب الناس. فهو اي الاصلاح ينظر للوطن من مصلحة اعضائه ولهذا انكمش دوره. وانت اليوم ترى في الساحات ليس له وجود سوى بعض الشيء في كريتر لانه لا يحمل حتى رؤية واضحه حول حل القضيه الجنوبيه و لاحتى برنامج واضح لبناء دوله عصريه في الشمال. اما موضوع الحراك وانا بالطبع قد اختلف مع بعض قادته فكما قالت الجزيره بالرغم من انه غير رسمي ولكنه فرض نفسه. اريد ان اصحح بان الحراك ليس هو الذي فرض نفسه ولكن عدالة القضية التى تبناها الحراك هي الذي جعلت التعاطف معه كبير. واقسم لك بالله اذا غدا تبنى حزبك الاصلاح وخصوصا الاصلاح الجنوبي القضية الجنوبية العادله سيكون ربما جمهوره اكبر من الحراك. فاي حزب يا اخي لايمكن ان يكون ذو مساحة عريضه في المجتمع الاّ حينما يتبنى هموم الناس ومعاناتهم وما عدا ذلك فهو يعيش في اوهام واحلام ورديه اذا اعتقد ان قوته ستكون بمقدار ما يملكه من نقود ومليشيات لان عصر النقود والمليشيات قد ولى وان تراه اليوم في اليمن. ولهذا انصحك يا اخي ابا محمد ان تعرض لنا على هذا المنبر رؤية الاصلاح للقضية الجنوبية وهل هي سياسيه بامتياز وسترى الجمهور الجنوبي كيف يتفاعل معك. ونرجو للجميع الخير وبمافيه مصلحة البلاد والعباد وليس الاحزاب

30245
7 | اليمن بعيون الاصلاح
الأحد 17 أبريل 2011 11:10 صباحاً
اليماني | اليمن كله
الحقيقة الذي يغفل عنها الجميع وهم يتحدثون عن الاصلاح كتنظيم ذو توجه اسلامي انهم في الاخير من ابناء الجنوب سوى كانوا في المكلا او عدن اما الي يتكلم عنهم كانهم صنف ثالث غير الشمال والجنوب كانهم نزلوا من المريخ فليراجع حسابه. الحقيقة الثانية ان الاصلاح مع بقية احزاب اللقاء المشترك هم الضمانة الحقيقية لوحدة اليمن والاصلاح هو رافعة المشترك الذي له امتداد على طول الساحة اليمنية ويستطيع بفضل الله وعونه توحيد اليمن والحفاظ على هذه الوحدة وعلى النسيج اليمني في ظل يمن جديد ينعم بالحرية والمساواة والعدل بين كل ابنائه. الحقيقة الثالثة الذي يجهلها دعاة الانفصال اصحاب المشاريع الصغيرة ان الوحدة عند الاصلاحيين دين فهم دعاة للوحدة العربية التي هي نواة للوحدة الاسلامية وانتم ويادعة الفرقة والتشردم لا يقبل مشروعكم سوى من فقد مصلحته فهو يدافع عنها وليس على مصالح الوطن او الامة. حقيقة رابعة ان الاصلاح هم اول من دعى الى حل القضية الجنوبية حلا عادلا بعد حرب 94م والى معالجة اثارها في ادبيات موتمرهم العام الاول في نفس العام . والحقيقة الاخيرة ان الوحدة هي حلم الاباء والاجداد ليست حق البيض ولا حق صالح يوقعوا عليها وقت ما يشتوا وينفصلوا وقت ما يشتوا فهي ملك كل ابناء اليمن وهم اصحاب الكلمة الفصل فيها ونحن كجنوبيون سنطالب باعادة الحقوق الى اصحابها في ظل الوحدة فنحن شركاء وليس تابعين واصحاب حق وليس دخلاء اما ان تحلموا بان ياتي رموزكم من الخارج عملاءء الدولار الذين عاثوا في الجنوب فساد وقتلوا ابناءه طوال سنوات حكمهم بالحديد والنار فهم مثل علي صالح سوى وان الاوان للتخلص من كل السفاحين القتلة المجرمين الذين عبثوا بالبلاد منذ خمسين عاما فاليمن اليوم يخلق من جديد ويظهر فيه شباب سيحملون مستقبله نحو الافاق البعيدة والسعيدة اما انتم يادعاة الفتنة والتشرذم فالافضل لكن ان تتواروا بعيدا في الظلام .

30245
8 | لا تخلطوا الأوراق ،، يا أخواننا الجنوبي
الأحد 17 أبريل 2011 05:09 مساءً
أبو الياس الجنوبي (حضرمي من عدن) | كريتر
قصدت هذه الكلمة لأننا إخوة في الجنوب الحر وفي هذا الوطن المسمى اليمن ،، صحيح أن هناك التفاف على الوحدة اليمنية فالنظام في الشمال أكل الوحدة ونهب خيارات الجنوب وهمش الشريك الآخر ،، كل هذا الكلام متفقون عليه ،، عندما ذكر الكاتب صفة القوتين في الجنوب في الأخير هم أبناء هدف واحد وهي القضية الجنوبية ،، وحقيقة تقال التيار الإسلامي (الإصلاح) دعا في أكثر من مؤتمر ومحفل داخلي وسياسي إلى حل القضية الجنوبية ،، بل وصل الأمر أنهم جعلوا القضية الجنوبية المدخل لحل مشكلة اليمن بالكامل ،، وأعرف بعض الاصلاحيين من القيادات الميدانية الفاعلة مطالبهم في حل القضية الجنوبية أعلى من كثييير من أصحاب الحراك الجنوبي ،، أما أخواننا في الحراك الجنوبي فينقصهم شيء مهم وهو التنظيم ورص الصفوف ويكونوا تحت قيادة واحدة وهو الامر الذي لا نجده اليوم وحقيقة يعتبر هذا مؤشر خطير لأنها في الأخير ستفرز نوع من الفوضى بل بدأت بوادرها الآن في الإحتكاك مع قوى منظمة ومنتشرة ،، وأنصح بعض المشاركين في المقالات أن لا يستهينوا بقوة وشعبية الإصلاح وخاصة في الجنوب ،، لا بد أن نضع العواطف جانباً ونتكلم بحيادية يجب رص الصفوف

30245
9 | انني اهذي فاسمعو هذياني
الأحد 17 أبريل 2011 06:55 مساءً
احمد خرباش الدياني | امعين
ابناء الجنوب وقضية الجنوب هي من طيرت النوم من عيون علي عبدالله صالح ونظامة..لايعنينا اصلاحكم ولاخرابكم يا اخواننا في الشمال لنا سنين نذوق المر والجميع يتفرج قريبا ان شالله ستعود دولتنا وعلمنا وعاصمتنا وعملتنا وسيرحل علي وحاشيته والاحمر وعصابته والاصلاح ومؤامراته وكل شمالي ..ونتمنى من حكومتنا الجنوبيه القادمه عدم الاستعجال في اقامة علاقات دبلوماسيه مه الاخوة في الشمال وعدم استقدام اي عماله من الشمال والتفكير في بناء جدار عازل الحريه للايام الحريه للايام الحريه للايام

30245
10 | الى اخونا اليمانـــــي ابو الشمال كلـــــــــــــــــــــة
الأحد 17 أبريل 2011 07:40 مساءً
الشاهدة | عدن الجنوب
اخي اليماني انت في زنزانة ضيقة لا تراى ولا تسمع الا نفسك ..واما قضية الوحدة فالذي قررها شخصان ولم يستفتى فيها شعب الجنوب كونها تقرير مصير ونحن لسنا دعاة انفصال وتشرذم بل نحن دعاة تقرير مصير وحق وعدالة وهوية كنا شعب لنا دولة وكيان ومساحة وذات سيادةفـاصبحنا مابين ليلة وضحاها وطن محتل يرزح تحت الظلم والاستبداد وقلة الكرامة.. نهان ونذبح ولا احد يسمعنا ..اي شراكة في الوحدة تبحثون عنها ..اي وحدة في ظل واقع مرير نريد الخروج منة في ظل هذا النزيف والجرح العميق لوحدتكم المعمدة بالدم وكيف لم يكن لكم يد في ذلك وانتم من فرضتم هذة المعاناة وهذة الظروف القاسية علينا لماذا لم تتكلمون عن جراحاتنا وعذابتنا انكم اناس قتلتكم الانانية فانتم تنظرون الى شعب يهان ويقتل ويذبح طوال سنوات ماذا كان ويكون ردكم اننا اعتدنا الرد القاسي الغير منطقي الدوني المتعالي الذي لاينظر الى الاخر انتم دائمآ ترددون شعب الجنوب انفصالي ..بربك ايها الاخ الكريم كيف تكون الرصاص في صدورنا وصدور ابنائنا وفوق الرؤوس يقف عسكر الاحتلال وتاتي تكلمنا عن رومانسية الوحدة وعن المستقبل القادم ..متى تذكرتم ذلك عندما توجهت الرصاصات الى صدوركم حتى تستذروا عطفنا وانكم مثلنا تعانون ..اي منطق هذا الذي تتكلمون بة بان من سيسمح لكم باستباحة ارضة وسيصفق لكم فهاهو الوحدوي واما الذي سيتحدث عن ارضة وسيادتة ودولتة فهاهو الانفصالي ويجب ان يصمت ويجب ان يكممم فاة وعلية ان يتوارى اي وحدة هذة واي ديمقراطية تتمنطقون بها وهل تتوقعون ان غدآ ستفتح لكم الدول العربية اذرعها وتحتضنكم تحت مسمى الوحدة وانكم ابطال صلاح الدين او هارون الرشيد ماهكذا الوحدة وماهكذا الدين ..ان الدين يصون الارض والكرامة والحقوق ..وان الوحدة اذا قرر ابناء الجنوب مستقبلآ ان يخوضها مع اي امة او اي شعب لا بد ان يخضع ذلك لاستفتاء الجميع دون استثناء لكون ذلك مسألة حياة او موت اي ان نبقى احياء احرار على ارضنا او نموت...وتحياتي للجميع............

30245
11 | الى الاصلاحي صاحب الرقم 5
الأحد 17 أبريل 2011 08:26 مساءً
الشاهدة | عدن الجنوب
يااخي ان الاصلاح اسيادك طبعآ ستقول ولي الفخر هذا شأنك .هم ليس قوة ضاربة وانما هم اهل مضاربة واعتداء على الوطن واهلة والكل يتذكر ماذا فعل الاصلاح في94 عندما وقف متامرآ خائنآ لابناء الجنوب بحجة ان اهل الجنوب ليسوا اهل دين ولاملة ..حسبنا اللة ونعم الوكيل ..اهل الجنوب اهل دين وملة والتقدير للة رب العالمين ..لماذا ينسب فساد ساستة الية لقد كنا نرفض الاشتراكية ولانزال ولانرحب بها على ارضنا ولن نقبلها ..اما انكم اهل دين بحسب ماتبطنون لانفسكم من توصيف وان الاخرين ليسوا الا اهل بغي ومنكر وكفر فاننا نرفض ذلك فكلنا انشاء اللة اهل دين واما ان يحتكر الدين باسم فرقة اوحزب او ملة فاننا نرفض ذلك فان الدين سيبقى وسيظل وسيمتد فينا الى ان يرث اللة الارض ومن عليها..ولتعلم اخي الكريم انكم لوكنتم تبنيتم قضيتنا في عام 94 لوقف الجنوب معكم صفآ واحدا ولكنكم تبعتم الغاصب والمغتصب للارض والكرامة تبعتموة مقابل ان يمد اليكم القليل القليل مما تملكونة من ارضكم ارض الجنوب وجعلتم الدماء تسيل وتسفك وكان الاسلام لم يكن في قلوبكم او عقولكم فاي دين هذا الذي يحلل سفك دم المسلم ايها المسلمون ؟؟؟؟؟؟والان اخي ماذا انتم فاعلون نسيتم ان للجنوب قضية ومجددآ تتامرون وكان الدنيا لكم ستظل وستكون وتحلمون ان تكونوا اتباع بدلآ من ان تكونوا اسياد.. لو كنتم تبنيتم قضية الجنوب كما يرضى اهل الجنوب في حقة بتفرير مصيرة.. ولكن هذا فاتكم لانكم غير مؤهلين لذلك لان الود يستجدى من اهلة استجداء وليس اكراها اواغتصابا ..اخي لن يكون على الارض الااهلها اعزتآ كراما باذن اللة شاء من شاء وابــى من ابـــى..وتحياتي ...

30245
12 | و العصر ان الانسان لفي خسر
الأحد 17 أبريل 2011 10:07 مساءً
محمد فيصل | اليمن
اللهم أجعل بأسهم بينهم وأحفظ اليمن شماله و جنوبه و شرقه وغربه و ربنا يجيب البرد على قدر الدفا

30245
13 | للمعلق اليماني من اليمن كله
الأحد 17 أبريل 2011 11:03 مساءً
ناصح |
اقول لك ان متقمص شخصيه جنوبيه اما اصلك شمالي لانه اليوم لايوجد جنوبي اصيل حر الآّ ويعاف الذل والمهانه والخنوع الذي تعودتم عليه واتمنى لكم ان تتخلصوا منه يا اعضاء الاصلاح بدماء الشباب. اما ارض الجنوب طبعا نرحب بها بكل مسلم ياتي ولكن اقرار السياسي والاقتصادي باذن الله سيكون جنوبيا ولكن ليس بمن باعكم الجنوب لا اغراضه الشخصيه وهو البيض وجماعته ولكن بشباب يتعطش للحريه. ولهذ اود ان اقول لك ان كنت اصلاحيا وعندك بعض المعرفة بالدين. بان اية دولة تقوم على الظلم نهايتها الزوال كما جاء في سورة الكهف (وتلك القرى اهلكناهم......) وهو الوقت جاء لانكمكنتم جميعيكم شياطين خرس) لانالساكت عن الحق شيطان اخرس. وقد جاء حكم الله عليكم كما حكم على ذلك المتعبد من بني اسرائيل الذي لم يكن ينهى عن منكر او يأمر بمعروف وانت اعرف ببقية القصة. فعقاب الله هابط على اولئك اللذين ركنوا للظالم اكثر من 10 سنوات وكما قال تعالى ( ولا تركنوا الي اللذين ظلموا فتمسكم النار) وبأذن الله مثلما عانى الجنوبيون من الظلم خلال 17 سنه. سياتي الدور عليكم ولتمسكم الار في الدنيا قبل الآخره. ويجب ان تعرف بانه من قتل دون ماله او ارضه او عرضه فهو في الجنة. وان كنت تعتقد بانك ستغزو الجنوب ثانية مثلما تعمل كتائب القذافي. فا اقول لك ان الناس في الجنوب سيدافعون عن ارضهم واعراضهم واموالهم) وهم عند الله شهداء اما انتم فمعتدين على ارض غير ارضكم ومصيركم جهنم وبئس المصير. واقول لك ان العالم ليس عالم 1994 ولكنه عالم 2011 وعليك ان تعلم نفسك في الدين الصحيح وليس دين الاصلاح واتمنى لك الهداية الي سواء السبيل. وندعوا ايضا ونقول اقتل الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين.

30245
14 | من حقكم
الاثنين 18 أبريل 2011 02:22 صباحاً
أبو عمر | بلاد الله
الان من حقكم تتكلموا عن دولتكم الجنوب اليمني ونحن معاكم ونناصركم وخل حميد وحزبه الى الجحيم بس لا تغيروا إس اليمن ظلوا على هويتكم اليمن الجنوبي

30245
15 | اليمن بعيون الاصلاح
الاثنين 18 أبريل 2011 11:20 مساءً
اليماني | عدن
المعلق رقم 10 قضية الوحدة الي تقول قررها شخصان هي حلم ابائك واجدادك وشعار كنا نردده في طابور الصباح المدرسي قبل ان تولد يا ابني ولن نتخلى عنه بالسهولة التي تضنونها وسيبقى الاصلاح صمام امان للوحدة كما كان دائما , اما المعلق رقم 13 الي يوزع الجنسيات على كيفه فاني يكفيني فخر انني يماني والنبي عليه الصلاة والسلام لما كان يتكلم عن اليمن واهل اليمن في اكثر من 23 حديث لم يذكر انهم من الجنوب او الشمال ولكن كان يصفهم بانهم اهل اليمن والله سبحانه وتعالى اشار الى اهل اليمن في قصة سباء مع ان مملكة سباء تقع في مارب اليوم ولم يقل انها من الشمال فهذه هي اليمن السعيد الذي ذكر في القران والسنة والتي ستعود مروج وانهار كما كانت في يوم من الايام وستبقى واحده بشمالها وجنوبها وشرقها وغربها شاء من شاء وابى من ابى فعلى الجميع ان يتعامل مع هذه الحقيقة القرانية , اما الي نتمنى من الله ان يجنبنا شرهم ويجعل باسهم بينهم شديد فهم الي مختلفين من الان على قضية الجنوب والي منهم فصائل وقادة وكل واحد يتلقى توجيه من مكان واحد من لندن والاخر من السعودية والبعض من قيادة الداخل الي ما ندري بتكون في ردفان والا في مودية ولودر وبنرجع زي زمان احداث سالمين واحداث 13يناير وهلما جراً . يا عيالي الوحدة نعمة وان حصل فيها ظلم سنقف جميعا ضده وهذه الثورة الشعبية التي تعم ارجاء اليمن ثورة من اجل التغيير ليس تغيير الاوضاع فقط ولكن في المفاهيم والقيم واخواننا في الشمال في تعز وصنعاء الذي تتقصون منهم وتسخرون وانهم رضوا بالذل والهوان هاهم اليوم يعلمون الدنيا معنى الحرية والكرامة وكيف يكون النضال السلمي لنيل الحقوق والحريات في صورة مشرفة لم نستطع نحن في الجنوب للوصول اليها بسبب دعاة التشرذم والفرقة امثالكم الذين حولوا ساحات المعلا والمنصورة في عدن من ساحات للتغيير والنضال السلمي الى ساحات للفوضى والرعب والدمار تشوه صورة النضال السلمي لشباب الثورة وتتسبب في زهق الارواح البرية الطاهرة وتعطي الطاغية المبرر للقتل والعدوان مع ان اخواننا في الشمال كثر سلاحا ولا تنقصهم الشجاعة .

30245
16 | إلى الشاهدة من عدن الجنوب
الاثنين 18 أبريل 2011 11:36 مساءً
أبو أحمد | عدن
يكفي أن الحراك ليس له قضية واضحة بل وبكل وضوح قضيته هي المصالح الشخصية التي فقدتها قيادات الحزب الاشتراكي الشمولي في حينه الذي أهدر الحقوق الدينية والانسانية والتي لن ينساها التاريخ ، أما القضية الجنوبية فهي قضية أبناء الجنوب كلهم وبكل أطيافهم ونحن أول من تألم منها بسبب هذا النظام والذي مثله مع النظام الشمولي السابق (( قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا )) منحن الجنوبيون عانينا الأمرين من النظامين والكل يشهد بهذا وكل ذلك بسبب استحواذ فئة على السلطة في حينه . ولهذا فإن أحلام الحراك هي عودة دولتهم السابقة دولة الحزب الشمولي الواحد ولم يظهر لهم مشروع واضح يقول غير ذلك ، أما الجنوبيون الأحرار وخاصة أبناء عدن فهم من يحملون همّ القضية الجنوبية وهم من سيعيدون للجنوب حريته وكرامته ووحدويته . تحياتي

30245
17 | الجنوب قادمه
الثلاثاء 19 أبريل 2011 10:32 صباحاً
عاشق الجنوب | عدن
يكفينا مالافينا من اهانة وتعديب وتنكيل حتى قداسة الوحدة اصبحت الوحده وباسمها يسرقونا ويمزقونا مره بلسلطه ومره بحزب المرتزقة حزب الاصلاح نحنا اهل الوحدة ونحن ادرى كيف نعمل وحدة بطريقتنا ليس بطريقتكم والجنوب قادم شئتم ام ابيتم

30245
18 | عدن اليقين والجنوب قادم
الثلاثاء 19 أبريل 2011 10:39 صباحاً
قلب عدن | سنحان
رساله الى كل جنوبي شريف تربى على المبادى والقيم والاخلاق نحن قد نفظنا الذل ولن نرضى بوحده من طرف واحد ولن نرضى تحت اسم الوحدة يتم نهبنا وقتلنا وسقة ارضنا وخيراتنا نحن لانرضى ان يدهب احمر وياتي احمر لقررو ماعلينا فعله نحن الجنوب ولدنا احرار اما المرتزقة من احزاب الاصلاح سيكون لهم حساب اخر

30245
19 | بعد كل الي حصل باقي جنوبي يقول وحده؟
الأربعاء 20 أبريل 2011 12:58 صباحاً
أنيس ابوطيف اليافعي | الجنوب يافع رصد الحنشي
السلام عليكم ياأهل الجنوب جنوب العزه والكرامه والحريه.سوال الى كل جنوبي حر كريم لايرضى الذل الم يكون شعار أبناءالجنوب قبل الوحده(نناضل من أجل تنفيذ الخطه الخمسيه وتحقيق الوحده اليمنيه)الم يكون علي سالم البيض هوالوحدوي أي الذي وحد اليمن لأنه تنازل على الرئاسه وهوكان رئيس وتنازل على العاصمه وكان له عاصمه تنازل على دولته ومساحتها ضعفين مساحةالدوله الشريك تنازل على ثروه ثمانيه أضعاف ثروت الدوله الشريك قبل ب56 مقعدآ في مجلس النواب وهو يعرف بأن سكان دولته أثنان مليون مقابل عشرين مليون سكان الدوله الشريك؟ورغم ذا كله من أنقلب على الوحده وبدى بغتيال كل القاده الجنوبيين من بعدالوحده مباشره حتى وصل عدد القاده من الذي تم أغتيالهم الى256قيادي وعندماوصل به الأمر الى محاولة أغتيال البيض وأبنه.فلجئ البيض الى الحوار مع كل وجهأومشايخ اليمن دون فايده وبعدها تدخل الملك حسين الله يرحمه ملك الاردن للوساطه بين الطرفين في عمان وعمل بينهم(وثيقة العهدوالاتفاق)الذي وقعو عليهاالطرفين وعند عودتهم من الاردن أعلن الحرب علي سلته من ميدان السبعين.من الذي أنقلب على الوحده وحولها الى احتلال سافربكل ماتعنيه الكلمه من معنى وتم أجتياح دوله بمؤسساتها العسكريه والاقتصاديه والمدنيه بمباركة(الاصلاح)وكل المؤسسات المدنيه والقبليه والعسكريه في الشمال.الأيكفي ذلك بأن تعرفو أن الوحده المزعومه قد أنتهت في حرب94م لقد قتلو هذا المشروع الذي كنا نحلم فيه نحن أبناءالجنوب نحن الوحدويين نحن من قدم التنازالات من أجل الوحده وتهمونا بأن نحن أنفصالين أيش الذي قدموه هم علشان الوحده؟أعقلو ياأخواني أي وحده يتكلمو عنها وأي اصلاح تتكلمو عنه أنتم اليست الاصلاح هو من شرع بقتل كل أبناءالجنوب لكي تبقئ الوحده أي دين يبيح قتل شعب بأسره لكي يحتل أرضه بأسم الوحده الم تكونو تعرفو بأن الزنداني في الحرب نزل كل محافظات ومديريات ومعسكرات في الشمال لكي يفتي وبيحل دمناءوعرضناوأرضناودولتناوثروتنا ويحرض علينا كل الشعب في الشمال تحت الدين وأستقل الدين ليقتلنا بأسم الدين أي اصلاح ياأخواني هداكم الله وأي دين عندهذا الحزب الذي يحلل ماحرم الله ومن متى يناصرنا هذا الذي قلتو أنه يتكلم بحل القضيه الجنوبيه عند ماحس بأن الحراك الجنوبي على وشك من أستعادة واستقلال دولته عندما بدئت دول العالم بضغط على علي سلته بأأعطأ الجنوب أي شعب الجنوب حق تقرير المصيرصدقوني العالم كله يظغط على حكومة الاحتلال بأن يعترف باالشعب في الجنوب ويعطيهم تقريرمصيرهم دون وصايه.وأقولكم شي يجب أن تعرفوه زين.الثوره الذي تقام حاليآ ثورةالغييرهي ثوره مصطنعه للحفاظ على مايسمئ باالوحده لأنهم حسو بأن الجنوب رايحه من يدهم رايحه رايحه لامحاله فحاولو منها الالتفاف على ثورةالحراك الجنوبي وهي أن يضحو بعلي سلته ويضمنوالوحده لأنهم شافو ثورةتونس ومصر وأيغنو بأن الشعوب لايستهان بها وأن الثوره السلميه(الحراك الجنوبي)سوف يعترف بها لأنهم لم يعرفو ولايصدقو بها من قبل قيل عن الحراك من قبل بأنهم مجانين هم لم يعرفو الثورات السلميه يعرفون المدفع والدبابه فقط(القوه)عطيتكم القليل وباقي الكثيربأختصارالوحده الذي دعينا لها وباركناها نحن الجنوبيين أنتهت في حرب الاحتلال لدولتناحرب صيف94م والذي أعتبره العالم بأسره احتلال بقرارات مجلس الامن الامم المتحده رقم924_931والذي تنص بعدم اجتياح الجنوب (عدن خط احمر)ويعتبراحتلال لدوله ذات سياده وقانون.وقرار جامعةالدول العربيه تجمع دمشق.وقرار مجلس التعاون في مدينة أبها كل هذه القرارات أعتبرت ذلك احتلال وهي موثقه في جامعة الدول العربيه ومجلس التعاون الخليجي ومجلس الامن وملف دولتنا باقي والحراك هومن أثاره أي الحراك هوالذي طلع ملف94م أي ملف الاحتلال على الطاوله.

30245
20 | الفرصه امامكم فراجعوا انفسكم
الخميس 21 أبريل 2011 05:52 مساءً
عدن النصر | عدن
يحاول حزب الاصلاح وغلمانه الحلوين من السيطرة على المجالس الشعبية بمختلف المناطف بهدف السيطرة على البلاد والعباد والله يامرتزقة ياصلاد عدن لن تواد سنجز رؤوسكم انتم في حلقات اعيننا فانتظروا وتسليحكم لن يرهبنا لاننا مثلك مسلحين مع فارق بسيط نحن مسلحون بايماننا وانتم تراهنون على شخص تعولون عليه هو حميد وزبانيته ونحن نراهن على وطن حر ولن ينفعك الامال الذي تتلقوها الفرصة امامكم ان تعودا الى صفكم الوطني اما سنتعامل معكم بانكم مرتزقة ونحن معكم لن نصدق اذا عصيتم حميد كل التهم الذي سيلحقها فيكم انكم ابناء للوط لن نصدق انه يمسك عليكم دليل كما جاء في وتيقة ويكيليكس

30245
21 | حضرموت ضمت قسرا للجنوب عام 67
الجمعة 22 أبريل 2011 02:05 مساءً
ابن حضرموت | حضرموت
حضرموت التي ضمت قسرا الى الجنوب و عدن فهي اليوم على طريق اخر لا الى الشمال و لا الى الجنوب و لن تستطيع الاحزاب مهما اوتيت من جماهيريه صد الطوفان الذي بدأ يتشكل و هو يروم استقلال حضرموت بحدودها عام 1967 و هناك تجمع اسمه (حضرموت امه) يقود شعب حضرموت و سيفا جأ الجميع بمظاهرات تطالب باستقلال حضرموت و هو الان يطرح بشكل قوي في ملتقيات و جلسات الحضارم و يدور نقاش جاد حوله و ستطرح القضيه في الامم المتحده و النصر قادم باذن الله و شكرا للجميع

30245
22 | الحراك في مازق
الأربعاء 27 أبريل 2011 11:11 مساءً
ابو مصعب | عدن - الشيخ عثمان
رحيل على عبدالله صالح وضع الحراك في مأزق فأصبح يبحث عن خصم آخر لكي يحرك ما تجمد منه بعد وصول رحيل النظام الذي اساء لكل اليمن واساء للوحدة .. وهناك جمود سياسي لدى الحراك حقيقة سيؤدي في الاخير الى القضاء عليه تماما ... فلا ادري ما الذي يطمح له بعد اليوم الحراك .. اهو قبول بالاخر واعادة الهدوء والسلام للجنوب والجنوبيين والسعي لخدمة القضية الجنوبية خدمة حقيقية تحقق لها ما خسرت في السابق .. والا التوجه وبالتزامن مع إعلام السلطة لشن حرب على الاصلاح واللقاء المشترك ..الذي ومن المترض ان يكونا رفيقا نظال .. يحتفلا معا بإسقاط النظام .

30245
23 | إلىك صديقي
الثلاثاء 03 مايو 2011 04:11 صباحاً
نبيل | عدن
صديقي عوض كشميم لاأزال أتذكر حديثك الجميل ونحن طلاب في كلية الأداب قسم الإعلام ، عند قدرتكم في الحزب الاشتراكي على تسخير الاحداث ولوكانت بسطه واعتيادية سياسيا وضري المثل بحادث تعطيل سبارة تقلكم مع باعوم ، فاصدرتم بيانا من المنظمةالقاعدية بتعرض القيادي الاشتراكي لمحاولة اعتيال من خلال تعطيل سيارته .. أنت تعرف جيدا كما أنا أعرف - ولا أدري لماذا الإصلاح يتغافل عن هذه الحقيقة وخاصة الاصلاح في الشمال - أن الحزب الإشتراكي والحراك الجنوبي بكل فصائل هما ( وجهان لعمله واحده ) أو بالمثل الشعبي ( ****بسروال ) ؟؟ والحقيقةأن الحزب الاشتراكي يعيد تسويق نفسه للمواطن الجنوبي بإسم الحراك الجنوبي ، ولو استغرضنا أسماء قيادات الحراك الجنوبي بكل مكوناتها سنجدهم ، أعضاء مكتب سياسي ولجنة مركزية وسكرتاريا منظمات قاعدية بالمحافظات والمديريات وأعضاء مجلس نواب من الحزب ، وجميعهم يدينون بالولاء المطلق لقيادةالحزب الاشتراكي في الخارج التي لم يتم إقالتها من الحزب حتى اللحظة وتحتفظ بمواقعها فيه !! نلاحظ في كافة فعاليات الحراك الجنوبي ونشاطاته أن أعضاء الحزب الاشتراكي في كافة المنظمات القاعدية يحضرون ويشاركون بفعالية ويتولون مهام تنظيمية وقيادية في قيادةالحراك ومناشطه الخاصة والجماهيرية ، وهذا التكتيك الرائد لايعيب الحزب ولا الحراك ، بل من منظور سياسي - فإعتبار السياسة فن الممكن كما يقول الرفيق علي سالم - صرف ، هذا عمل رائد بأمتياز ، ومن السهل أن تمارس قيادات الحزب والحراك لحالة التماهي والتماثل فيما بينها !! بالنسبة للحركة الإسلامية في جنوب اليمن والتي أنضوت بعد الوحدة في إطار التجمع اليمني للإصلاح ، في حركة مغدور بها شمالا وجنوبا ، غدر بها من قبل نظام صالح والحركة الإسلامية في الشمال في عام 79م عندما تصالح صالح مع الحزب الاشتراكي ووافقه الإسلاميون في الشمال على ذلك ، وغدر بها عام 90م عند تحقيق الوحدة في الوقت الذي استطاعت فيه الحركة الإسلامية منذ عام 86م عندما تحول الحزب الاممي ( الاشتراكي ) أإلى حزب قبلي يتصارع ويقتتل فيما بينه بالبطاقة الشخصة ( ابين - الضالع / لحج ) ، استطاعت الحركة الإسلامية في الجنوب أخراج الشارع الجنوبي في مضاهرات لم تتكرر في الجنوب حتى اللحظة ، ضد حكم الحزب الاشتراكي ونظامه الدكتاتوري ، فهرب الحزب من السقوط أمام الحركة الإسلامية في الجنوب وجماهير الجنوب المآزرة لها ، فهرب الحزب نحو الوحدة مع الشمال وهدد الاسلامي بلفظ واحد ( يردده حينها على سالم البيض مع علي صالح ) : كل من يرقض الوحدة سنقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف !! ثم غدر بالحركة الإسلامية في الجنوب من قبل الحزب الاشتراكي وإسلاميوا الشمال ، عندما تركوا الاسلاميين في الجنوب أثناء الازمة السياسية عام 93م وبدايات الحرب 94م ، ترك اسلاميوا الجنوب ليكونوا فريسة لآلة الامن الحزبية الاشتراكية بقيادة عدنان البيض وصالح السيلي وزبانيتهم ، حيث اعتقلت قيادات الحركة الاسلامية الجنوبية ووضعت في حاويات مغلقة ورميت إلى البحر حيث تم إنقاذهم في محافظة المهرة وتحريرهم من حاويات الموت صناعة الحزب الاشتراكي . وهاهي اليوم معالم الغدر بالحركة الاسلامية في الجتوب ، رغم انسيابها في إطار الإصلاح !! حيث يتم الآن الترتيب بين قيادة الإصلاح في الشمال وقيادة الحزب الإشتراكي لاستلام الآدارة في الجنوب مقابل البقاء في الوحدة واللقاء المشترك ، وسيتولى الحزب الاشتراكي تهدئة عناصره الحراكية لتعود للعمل تحت الظل لاشتخدامها في الوقت المناسب في حال عودة الحركة الإسلامية في الجنوب للواجه عبر الانتخابات البرلمانية والمحلية ، وهو مايحاول الحزب وحراكه منعه مستقبلا من خلال الترويج لثقافة الكراهية تجاه الإصلاح والحركة الاسلامية في الجنوب بشكل اساسي اعتقد أن الاسلاميين في الجنوب والمراطن الجنوبي مدركون تماما لمحاولات الحزب تسويق نفسه مرة أخرى ، ولهذا نرى أبناء الجنوب وهم يطالبون اليوم بمحاسبة الحزب وقياداته عن الماضي والحاضر المؤلم الذي صنعوه للجنوبيين ، ولاشي غير الحساب

30245
24 | الوحدة شي جميل بشرط رحيل المخلوق اليئى ونقاشنا بهدو لحل كل مشاكلنا
الأحد 15 مايو 2011 12:30 صباحاً
ابو يوسف الشبواني | اليمن - شبوة
اشكركم على الحوار الراقي الذي وضعتوه في التعليقات. انا شخصيا اجد نفسي قريب من الاخ "اليماني من عدن" فهو يتكلم ولا يفكر في مصالح منطقة بعينها. الشي الوحيد الذي اريد ان اقولة بان الوحده تمت بموافقة جميع الجنوبيين ومن يستطيع ان يقول بان احد لم يكون فرحان بهاز صحيح ان الاستفتاء لم يتم بشكل رسمي ولاكن من يقدر ان يحلف بالله بان اي جنوبي كان معارض للوحده. ما حدث بعد ذلك كان في منتها السوى (تعامل هذا المخلوف مع الوحدة) مما ادى الى التقهقر المولم. وجود حكم محلي كامل الصلاحيات ووجود دولة قوية عادلة تحل المشاكل التي وقعنا فيها كفيل با استمرارية العيش معا في احترام وقبول.

30245
25 | تهويل
الخميس 26 مايو 2011 06:53 مساءً
Hأكرم الشاطري | جنوبي
لا تهوّل من الصراع وتأتي بأقطاب بالأصل هي مجموعة أذيال للأصلاح لايتعدو الأصابع فلاتنخروا في جسم المجتمع المتماسك بإذن الله ويكفينا تنظير الأشتراكية وقد تعلم الجنوبيين سياسة فرّق تسد الذي كان يستعملها علي صالح ويحاول نظيرة والمنشق عنة حزب الأصلاح فهما وجهان لعملة واحدة وعرفنا قبلهما عبدالفتاح أسماعيل والتي أنتشرت صورة حاليآ في مخيمات شباب الثورة في تعز فالأخ كاتب المقال واحد من المنتشرين هذه الأيام ليحاولو النخر ونحن لهم بالمرصاد وعلى الجنوبيين أن يحذروهم

30245
26 | الى يماني عدن
الاثنين 13 يونيو 2011 08:13 صباحاً
الهاشمي |
اليماني من عدن لعلك من ذو الاحتياجات الخاصة لا تفقه ولا تعقل وتقول تعلمنا على الوحدة اليمنية في طابور المدارس وهي أمنية الاجداد يبدو انك يمني ولا اعيب على يمنيتك اعيب على عقليتك التي سقطة رهينة للاشتراكي يملي عليك القسم اليومي وانت تتقبل اليمننة لم يكن لك راي , مثالك مثل الحمار يحمل اسفارى والاشتراكي يدرك ان لم تقسم يوميا سوف تنسى انك يمني وترجع الى اصلك الجنوب اذا كنت جنوبي. فتبا لليمن ووحدته ومن طالب بها او سعى لها او فكر فيها او روج لها . اما راعي المقال يكفي ردود الجنوبيين عليه ولا ازيد

30245
27 | الى المطالبين بالانفصال
الجمعة 24 يونيو 2011 03:28 مساءً
الى اخواننا في الجنوب | نعز
انا من تعز وارجوا ان تتقبلوا كلامي اولا كلنا في الشمال نعرف انكم مظلومين في كل شيء حتى في الوظائف و التعليم و نهبت ثرواتكم و همشتم من الناحية السياسية ولا احد ينكر هذا الشي ولكن ساقول لكم ان من ظلمكم هو النظام و نحن في الشمال مظلومين يعني انتم حكمتم على 20 مليون انهم كلهم سرق ومنهم الدكتور ومنهم صاحب المحل ومنهم حتى الزبال انهم سرقوا الجنوب ياخي احنا في الشمال ما نفكر من يوم ما نقوم من النوم الا عن مصدر عيشنا ولا نعرف شي وعن ما يحدث في الجنوب احنا كنا نعيش في تضليل تاااااااام من الاعلام الرسمي وعندما يا اخي الان لو تذكر بداية المظاهرات عندما قام النظام بمحاصرة عدن فقام اهل تعز واب بالتحرك بمسيرات كبيرة وقوافل غذائية للتوجه الى عدن وفك الحصار فما كان من النظام الا ان منعهم واوقفهم عند النقطة الفاصلة بين عدن وتعز مما اظطر الشباب للاعتصام عند نقطة التفتيش يومين ولكن دون جدوى ولا تنسوا موقف قبائل نهم عندما تعرضت لقصف الطيران لانها منعت لواء للحرس الجمهوري للتوجه الى حضرموت ولا ننسى ايضا وقفة اهل يافع وعدن مع اهل البيضاء وتعز واليوم بتعز وصنعاء حملة تبرعات واغاثه لاهل ابين وتاتوا الان لتقولوا ان اهل الشمال احتلونا نحن لا نقول نريد وحدة بالدم هذا كلام باطل ولكني اقول كما قال الدكتور الناخبي الرئيس العام للحراك الجنوبي (ان فك الارتباط كان مع علي صالح ونظامه ونحن مع الوحدة ولكننا نطالب بفيدرالية للمناطق ) وهذا الكلام جميل الا تقولون ان اهل الشمال سرقوكم اذا بهذا النظام الفيدرالي كل محافظة ستحكم نفسها فاهل عدن يحكمون نفسهم واهل شبوة يحكمون نفسهم وكل محافظة هي الاحق بالثروات التي تمتلكها بل نحن في الشمال نريد رئيسا جنوبيا ايضا بجانب هذا النظام الفيدرالي وانا اطلب من اي واحد عنده كره او حقد لاهل الشمال ان ياتي لتعز وينظر كيف يحبوهم ويحترموهم و في الاخير لو كانت الوحدة صارت بين سالم ربيع و الحمدي رحمهم الله هل كنتم ستظلمون وهل كنا سنسمع بفك الارتباط

30245
28 | على بساط الريح الى المريخ مرة اخرى
الأربعاء 20 يوليو 2011 01:00 صباحاً
ابو حضرم الجنوبي | مصر
سنكرر النداء لهؤلاء الذين يصرون على اثبات جهلهم وتخلفهم وفساد اخلاقهم ونقول ياابناء اليمن اتركوا الكلام الممجوج والمكرر والكريه والفاسد عن الوحدة وماالوحدة ومزاياها وادخلوا على طول في ايضاح نياتكم واهدافكم في الجنوب او كما يقال هاتوا من الاخير ايش تشتوا بالضبط مماتكتبوه حول معبودتكم الوحدة ؟ وصدقوني ان ابناء الجنوب في الداخل والخارج يضحكون من قلوبهم التي ادميتموها من فرط احاديثكم المطولة والمملة عن الوحدة وماادراك ماالوحدة . تريدوا خيرات الجنوب ؟ هذا بعدكم !! تريدوا الزحف الملاييني على الجنوب للاستيطان _ كاليهود في فلسطين - ؟ هذا بعدكم ايضا والا تشجعوا وازحفوا ؟!!!وسترون العجب العجاب !!!اصغر طفل في الجنوب اليوم يمتلك من الشجاعة لمواجهتكم والفتك بكم اكثر مما يمتلكها اشجعكم !!!لاتوجهوا احاديثكم عن مايسمى وحدة لابناء الجنوب فهم قد ادركوا مقصدكم ومبتغاكم منها فلطفا بكم وباجيالكم القادمة تحدثوا عن اشياء تصلحون بها اوضاعكم واحوالكم المستقبلية طبعا ليس من بينها ماتسمونه وحدةلانها باختصار ليست اهلة لكم ولستم اهلا لها خصوصا اذا اتجهتم بها جنوبا اما اذا انتم مصرين على لوكها في السنتكم وباقلامكم على النت او في الصحف فربما تنفع لكم ان اتجهتم بها شمالا الى الاراضي التي تدعون انها يمنية تم اقتطاعها لصالح الجارة الكبرى ، وطبعا هذا اذا قبل بها اخوانكم في تلك الاماكن واذا رفضوكم كما رفضناكم في الجنوب فالاحسن لكم ان تعملوا وحدة مع اهل المريخ وخصوصا - كما يقال - ان بعضكم يمتلك حق التملك لقطع اراضي في المريخ ودمتم على بساط الريح الى المريخ

30245
29 | على بساط الريح الى المريخ مرة اخرى
الأربعاء 20 يوليو 2011 01:00 صباحاً
ابو حضرم الجنوبي | مصر
سنكرر النداء لهؤلاء الذين يصرون على اثبات جهلهم وتخلفهم وفساد اخلاقهم ونقول ياابناء اليمن اتركوا الكلام الممجوج والمكرر والكريه والفاسد عن الوحدة وماالوحدة ومزاياها وادخلوا على طول في ايضاح نياتكم واهدافكم في الجنوب او كما يقال هاتوا من الاخير ايش تشتوا بالضبط مماتكتبوه حول معبودتكم الوحدة ؟ وصدقوني ان ابناء الجنوب في الداخل والخارج يضحكون من قلوبهم التي ادميتموها من فرط احاديثكم المطولة والمملة عن الوحدة وماادراك ماالوحدة . تريدوا خيرات الجنوب ؟ هذا بعدكم !! تريدوا الزحف الملاييني على الجنوب للاستيطان _ كاليهود في فلسطين - ؟ هذا بعدكم ايضا والا تشجعوا وازحفوا ؟!!!وسترون العجب العجاب !!!اصغر طفل في الجنوب اليوم يمتلك من الشجاعة لمواجهتكم والفتك بكم اكثر مما يمتلكها اشجعكم !!!لاتوجهوا احاديثكم عن مايسمى وحدة لابناء الجنوب فهم قد ادركوا مقصدكم ومبتغاكم منها فلطفا بكم وباجيالكم القادمة تحدثوا عن اشياء تصلحون بها اوضاعكم واحوالكم المستقبلية طبعا ليس من بينها ماتسمونه وحدةلانها باختصار ليست اهلة لكم ولستم اهلا لها خصوصا اذا اتجهتم بها جنوبا اما اذا انتم مصرين على لوكها في السنتكم وباقلامكم على النت او في الصحف فربما تنفع لكم ان اتجهتم بها شمالا الى الاراضي التي تدعون انها يمنية تم اقتطاعها لصالح الجارة الكبرى ، وطبعا هذا اذا قبل بها اخوانكم في تلك الاماكن واذا رفضوكم كما رفضناكم في الجنوب فالاحسن لكم ان تعملوا وحدة مع اهل المريخ وخصوصا - كما يقال - ان بعضكم يمتلك حق التملك لقطع اراضي في المريخ ودمتم على بساط الريح الى المريخ

30245
30 | الى المعلق رقم 5 - الاصلاح هو الرقم الصعب//أبو أحمد من عدن
السبت 30 يوليو 2011 12:51 مساءً
محمد الحنشلي | الجنوب / عدن
أبو أحمد من عدن ((())) اتريد ان تعرف مقدار الحراك الجنوبي اذهب الى ساحة النور بالشيخ عثمان واسألهم لماذا هرب المعتصمين من الساحه .. ثم اذهب الى عدن عندما يخرجوا المظاهرات النسائيه قبل ايام كانت مظاهره هناك اسأل البنات.. وقل لهم من هو الداعم لكم لتخرجوا مظاهره .. ومن هو حزب الاصلاح لكي تقارنه بشعب الجنوب حزب الاصلاح ما اهو الا جناح من اجنحة المؤتمر يا محترم ))) للعلم اذا اردت ان تتأكد من صحة كلامي اذهب الى موقه عيد الله بن حسين الاحمر واقراء في الفصل التاسع .. سبب اقامة حزب الاصلاح الاخواني .. ياصاحب الرقم العصب في المؤامره على شعب الجنوب ...

30245
31 | لايستحق
الأحد 07 أغسطس 2011 05:05 مساءً
سليم | تريم
كشميم ****ومقالاته لا تستق النشر ولا القرآءه

30245
32 | لسنا ضد اي جنوبي
الاثنين 08 أغسطس 2011 10:11 مساءً
علي الوحيش | عدن
لسنا ضد اي جنوبي كان اشتراكي او اصلاحي او ناصري افهموا الله يرضى عليكم نحن ضد اصلاح يصاغ قراره من عبدالوهاب الانسي والزنداني اي من صنعاء وناصري يتحكم بقراره المخلافي او الصبري واشتراكي قراة صنع في صنعاء او في تعز اما اصلاحي جنوبي فأهلا وسهلا به وكذلك بقية اللقاء المشترخ ان صح التعبير فيجب ان تفرقوا وتتفهموا لماذا نحن هنا مع وهنا ضد ورمضان كريم

30245
33 | الى رقم 27
الأحد 28 أغسطس 2011 11:53 صباحاً
بنت الجنوب | دثينه
اة منكم يالقالق تعز ياسبب الفتنة انت بردك تستدرج مشاعرنا نحن اخذنا منكم الدرس في الماضي واساليبكم ماعاد تخفى علينا لومالكم مصلحة ماحركتوا ساكن الجنوبيين غلطوا بالماضي يوم وثقوا بفتاح والان غلطوايوم توحدوا مع الدحابشة اعطنا حل كيف نتخلص منكم للابدالا بالانفصال وايجاد جواز السفرحتى لاتكون بلدنا سايبه لامثاللكم ا

30245
34 | يابنت دتينه
الاثنين 29 أغسطس 2011 07:08 صباحاً
الجنوبي الحر | عدن
ينصر دينك من بعد الاستقلال وهم يلعبوا علينا ونحن نتجة إليهم بعواطفنا وباسم القومية العربية . وعشنا وشفنى احتلال يسمي نفة وحدة بل ويقول انها دين نعم انها دينهم وملتهم السرقة والكذب والغش والظلم وووو وكوني جنوبي اقول لهم لكم دينكم وليا دين . فاول قرار بعد الاستقلال التام ان شاء الله هوا بناء جدار فاصل مثل الجدار الذي بين فلسطين والارض الفلسطنية المحتلة .

30245
35 | الجنوبي الحرمن عدن
الجمعة 02 سبتمبر 2011 02:27 صباحاً
بنت الجنوب | دثينه
جبتهايااخي بناءجدار فاصل وسنعليه كمان حتى لاينطوا لنا منه ههههه

30245
36 | شمالي حر
الخميس 13 أكتوبر 2011 10:56 مساءً
علي | اليمن
صراحة مشكلة الجنوبيين انهم مصدقين انفسهم متعلمين ومثقفين وهم كانوا مشايخ وسلاطين متفرقة وجاء البريطانيين ووحدوكم ونشروا فيكم التعلم والثقافة واطلقوا على بلدكم اسم الجنوب العربي وتتهموننا بالغدر والخيانة هل نسيتم ما حصل في 86 وللاسف انتم مجرد لسان ولكن وقت الحرب لا نراكم

30245
37 | الى كل الشماليين
الأربعاء 26 أكتوبر 2011 10:21 مساءً
عبدالله السعيدي | الجنوب العربي
على اخواننا في الجمهورية العربية اليمنية ان يتركوا الكلام العاطفي الذي ضحكتم به على الجنوبيين العقود الماضية ونقول لكم اذا انتم مختلفين عن علي صالح فيجب ان تسيروا في طريق حل المشاكل التي صنعها علي صالح واثبتوا لنا انكم تريدون الوحدة كخيار اسلامي وليس كخيار مصلحة لكم فقط . عليكم ان تقدموا للجنوبيين ما يرضيهم لعلهم يتراجعون في خروجهم في ساحات النضال للمطالبة بالاستقلال او على الاقل يخفض المطالبين بالاستقلال. وكما احفظ اسمي احفظ ما في قلوبكم فوالله انكم نسخة طبق الاصل عن علي صالح وماتريدونه هو بعض الاصلاحات في الجنوب للمتقاعدين والاراضي وتعتقدون ان الحراك حينها سينتهي وستستمر وحدة الضم والالخاق. ولكن شعب الجنوب قدم في كل ساحة شهيد ولن يتراجع فهو بالامس كان يبحث عن حقوق والان يبحث عن وطن اسمه (الجنـــــــوب) وشعب الجنوب اصبح الدم الذي يسري في عروقه (جنوب )

30245
38 | جد الكلاب واحد... اصحوا ياحضارم
الجمعة 11 نوفمبر 2011 10:24 صباحاً
بن طالب الحضرمي | الغربة
دولة حضرموت قادمة باذن الله.ما يجب ان يعرفه الحضارم الا امل لهم الا في قيام دولتهم. نحن الحضارم نختلف تماما عن الاخرين سواء في الشمال او في محميات عدن.نحن منضبطون لنا قيمنا نميل الى الالتزام بالقوانين . يكفينا ماعانيناه من شيوعية عدن وجاهلية صنعاء.لا تصدقوا ياحضارم الاشتراكي ولا الاصلاح ورديفه المؤتمر. وكما نقول (جد الكلاب واحد).

30245
39 | حضرموت عماد الجنوب وعدن الرأس
الأحد 13 نوفمبر 2011 11:11 صباحاً
الجابري | حضرموت
حضرموت لاتساوي شئ بدون عدن يابن طالب .والنفط بايخلص قبل مايرحل الشماليون.

30245
40 | لا نريد الحراك نريد القضية الجنوبي
الاثنين 14 نوفمبر 2011 02:02 صباحاً
ابو البراء | عدني ابي وجدي
باالمختصر المفيد الحراك هو نسخة اصلية من ماضي قديم واعضاءه لايختلفون عنهم هم يبحتون عن ايامهم السابقه اقلولها واتحمل كلامي امام الله عز جل عندما كانوا في ايامهم كانو عنصريين هم واصحابهم اكانو من يافع اما من الضالع ام بدواو من ردفان والله العضيم انهم كانو اخص والعن لدالك جائهم علي عبدالله صالح كي يأدبهم لانهم هم اصلن ظالمين ودمويين انضروا يا ايوها المعلقيين كيف كانوا يقومونا بدفن الناس وهم احياء في الحاويات هم الدين اليوم يطالبون بعودت الموت للجنوب وليس تحريره نصيحتي اولان يجب علينا ترصيص الصفوف لكي نقضي ونتخلص من هدا النظام وبعدها نتفرغ لقضيتنا العادلة والكريمة الجنوبية

30245
41 | الى الجابري 39
الاثنين 14 نوفمبر 2011 07:37 مساءً
بن طالب الحضرمي | الغربة
البترول بايخلص في كل مكان ولست اتكلم عن البترول ولكن اتكلم عن كيان. حضرموت اسم عمره 5000سنةياجابري.وعدن لها مشاكلها وحضرموت لم تكن يوماجزءا من عدن الا في ايام الشيوعية. نريد كيان له خصائصه التاريخية والاجتماعية والاقتصاديةيتجانس اهله وهو مايقلل من المشاكل مستقبلا. عاشت حضرموت وطن المستقبل.

30245
42 | كلام عن الفدرالية
الثلاثاء 15 نوفمبر 2011 01:06 مساءً
بن طالب الحضرمي | الغربة
بعضهم يتكلم بعاطفية عن الفدرالية.باختصار لايصلح مع الدحابشه ما يسمى بالفدرالية واساسها و اسها احترام الانظمة والقوانين . هؤلاء قوم لايحكمهم القانون ديدنهم السلب والنهب وسوء استخدام السلطة. فبالله عليكم هل يمكن ان يحتكموا الى القانون . اصحوا يا حضارم وابنوا دولتكم .

30245
43 | نريد الإنفصال
الاثنين 28 نوفمبر 2011 11:26 مساءً
طارق البطاطي | جدة
بالعربي نريد الإنفصال يكفي ايش استفدنا من الوحدة التي تتغنون فيها غير المهانة في داخل بلادنا او خارجها.

30245
44 | يالحضارم
الاثنين 05 ديسمبر 2011 06:41 صباحاً
جنوبي وافتخر | عدن الحرة
مثل مانحن نريد الانفصال من الشمال من حق الحضارم ان ينفصلوا عن الجنوب بس بشرط لاحضرمي بعد اليوم في عدن ونحن نعرف ان هذا مشروع ال سعود لكن خليهم ينفعوكم اما حكاية النفط اللي يتغنوا به فقد استنفذوا قبائل الشمال وانتم صامتون اما الجنوب فيكفيه ميناء عدن ولاتنسوا ان المنطقة ابين عدن لحج فيها بترول ولكن لم يستخرج بعد واي محافظة تريد ان تنفصل فكل واحد حر ولكن لاتنسوا ان المهدي المنتظر هو الذي سيوحد العالم الاسلامي ويفتح بلاد الروم والاحداث تتسارع وان ناظره لقريب .

30245
45 | كل شيء معروف
السبت 10 ديسمبر 2011 07:56 مساءً
ابن عدن1 | عدن حاليا في جده
النظريه تقول اطلب الانفصال ينتج توحد اقوى واللي فشل في السابق ممكن يفشل مره اخرى والدنيا مصالح وشوف مصالحتك فين واحصل عليها بسهوله لاوفق نظريةالعنف لايولد الاالعنف

30245
46 | حق تقرير المصير
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 10:15 مساءً
دوولة حضرموووت | المكلا
الحضارم كيان مستقل بذاته وما حد وصي على حضرموت غير ابناءها واذا كان من حق الجنوبين استعادة دولتهم فمن حق حضرموت والحضارم استعادة كيانهم الذي ضم الي الجنوب من قبل الاستعمار يعني الحقوق تعاد الى اصحابها

30245
47 | الحضارم اكثر من يكرهون الوحدة
السبت 24 ديسمبر 2011 10:21 صباحاً
حضرمي منهوبه ثروته | حضرموت
الحضارم اكثر الناس كرهوا هذه الوحدة وهو شي متعمق في وجدانهم وشعورهم وهم على هذا المبداء من بداية الوحدة وما قول ما سموه بالمجنون (عوض لعنه )ذلك الشايب الحكيم على الوحدة بانها (اولها منقا وتايلها حنقه )وكان كلامه حقيقي وصحيح , حتى الناس الذين يخرجون مع الاصلاح لو جلست مع احدهم وتحدثت اليه لقال لك انه يريد الانفصال وانه يكره الدحابشةولكن انتمائه الحزبي يجعله لا يعبر عن ما في خاطره وانه لو كان هناك استفتاء على الوحدة لصوت للانفصال ومن لم يصدق فيخرج ويسأل بنفسه ولكن وجوده في الاصلاح للمصلحة الخاصة فقط لانه حزب يستحق ان يسمى ( التجمع اليمني للتمصلاح )

30245
48 | نشكرا لانريد تعاطفكم
الأربعاء 28 ديسمبر 2011 11:06 مساءً
حضرمي شيبه | حضرموت
يا اهل تعز كونو رجال لانفسكم نحن لانريد تعاطفكم ولا مساعداتكم قد عليشنا وعانينا يكفي ما ريناه من نذالتكم تجاهنا منذ اكثر من خمسين سنه ..ا . لو تريدو فعلا مساعدنن فعلا فهي بان تحلو وتبعدوا عنا

30245
49 | فتوا 1994م من وراها ياخيرت المسلمين
الاثنين 02 يناير 2012 11:27 مساءً
مجنوان ابو مجنوان | جمهوريت اليمن الديمقراطيه الشعبيه
يامعلق رقم 1. ومن والاك في ماطرحت ,ياخيرت المسلمين (دماالمسلمين حلال) قولولي فتوا سنت 1994م من وراها وانكانت فتواضالمه لماذا لاتحاسبواه انتوم .(الزنداني.او.الديلمي)كولهوم سواء انتوم يا من تدافعوان على (حزب الاصلاح)او كول المستعمرين في الجنواب .(منافقين)كولكوم منافقين وانتوم تعرفوان حوكم المنافقين ايش .. انته على حق يا استاد( عوض كشميم )في كول ماقلته والله كريم.

30245
50 | الجنوب الحر ( يالحج ياضالع ياعوذلي ياحر
الاثنين 09 يناير 2012 08:50 مساءً
عبدالفتاح اسماعيل الجنوبي | اليمن - عدن
اخي العزيزلورجعت بذاكرتك قليل وسمعت الفنان المرحوم عطروش وهو يقول ياصماصيم باتعرف ان الجنوب مقبره بس المشير أغرق عدن بالملذات والقات جعل ابناء الجنوب يدمنوا الديزبمب ولا الجنوب كانت عبارة عن ( جيش -وقوات جوية - شرطة - مليشات _ وقوات شعبيه - وقوات احتياطية ) ولانسيت ان الشمال ما أخذت في يدهم 2 ساعتين وهم داخل تعز والمشير هرب منها في عام 78 م وفي البيضاء دخلوا إلى جبل علي فوق محافظة ذمار ورداع وكانوا على بعد 250 كيلو من صنعا وتدخلت الكويت وقالت عندالله وعندكم وجاء المشير في الكويت ووقع الصلح وشعره مثل ****شه مخطوف من عبدالفتاح اسماعيل - نحن في الجنوب اسياد وسنضل اسياد والأيام بيننا ياخفيف

30245
51 | كنا شعب لنا دولة وكيان
الثلاثاء 17 يناير 2012 12:15 مساءً
العميري | دثينه
ياصماصيم باتعرف ان الجنوب مقبره.يا اهل تعز كونو رجال لانفسكم نحن لانريد تعاطفكم ولا مساعداتكم وتبعدوا عناوبس شكرا لكم.اسحبو جنودكم من ألأمن المركزي.

30245
52 | استفتاء
الخميس 09 فبراير 2012 08:48 مساءً
ابن الوادي | حضرموت
السلام عليكم جميعاياجماعة مافي داعي للماهترات والتشنجات الحل هواستفتاءللجنوب بحضور مراقبين دوليين مثل ماحصل في جنوب السودان

30245
53 | المقاومون
الخميس 08 مارس 2012 01:20 مساءً
عمر | حضرموت
لابصره صالح اوغيره يمثل الجنوب فالجنوب يمثله ابناءه المقاومون للاحتلال اليمني

30245
54 | منتظرين
الاثنين 19 مارس 2012 01:04 صباحاً
مشدود اليافعي | الجنوب المحتل
منتظرين متى يبداء حزب المصلاح في تصفية الاشتراكيين الكفرة حسب اعتقادهم وعلى هذا الاساس نقول للاشتراكي انك مثل القط والمثل يقول القط مايعرف الا خناقه

30245
55 | حزب الاصلاح فاشل والجنوبيين الشرفاء سيكونوا مع الاستقلال
الجمعة 23 مارس 2012 11:29 مساءً
محسن السعدي | عدن
ياكشميم رجاء لا تعطي حزب القطم اكبر من حجمة ، وتضع منه ند لشعب الجنوب ، عيب يا أخي هذا التهويل والمبالغة الزايده عن حدها ففي الجنوب عموما ربما اكثر تواجد لحزب القطم اليمني *** ومع ذلك فقد فشلوا في التصدي لشباب الحراك رغم انهم نزلوا مدعومين من سلطة الاحتلال ومدججين بالاسلحة وقاموا باعمال قنص وقتلوا عدد من ابطال الحراك السلمي ولكنهم فشلوا ونحن واثقين ان الشرفاء الجنوبيين في حزب التجمع اليمني سوف يربطوا مصيرهم بشعب الجنوب الذي هم جزء منه ولن يربطوا مصيرهم باولاد الاحمر او الاصفر او بالارهابيين والفاسدين ، وفي الاخير الخيار لهم ـ ونحن نمد ايدينا لهم للنضال المشترك من اجل استعادة سيادتنا على ارضنا فهذا شيء لا رجعة عنه.

30245
56 | الابنت الجنواب
الاثنين 02 أبريل 2012 09:20 مساءً
العديني | اليمن تعز
ماناقص الاانتي وامثليك تتكلمي علا تعزالعزانتي اصل الحيا منزواع مينك لاينك تتكلمي علا اسيديك اتحد اي واحد ينكرانا تعز هي من قامت بخلع النضام وانتم بلجنواب لكم اربع سنوات تصحو بلحرات بدوان فايده ولكن مثقفين ودكاتره وشباب تعز خرجوللسحات بصدوار عاريه واسقطو نظام خرجو رجال ونسا واطفال عملو افعال الرجال اما انتم خابين بلحرات الضلمه وكل وحدمنكم يقوال دحباشي هذا الذي فلحوت فيه اين الرجوله لاكن هذهي افعال الجبنا اوالذي ماهو من اصل يمني منحط وضاهرعلا كلاميك وحده منهم

30245
57 | الا٩ ايهذ
الاثنين 02 أبريل 2012 09:43 مساءً
العديني | اليمن تعز
ايهذي كيفما شيت فبعيد أعليك وامثلك ماتقوله كيف تكفلونا ونحنولنا اكثرمن عشرين ٠سنه متزوجين عليكم زواجه مش كفاله اما العازله فحدث ٠ ولاحرج من يطرق باب يسمع الجو فافهم يطبل

30245
58 | اللهم أشهد
الجمعة 06 أبريل 2012 03:57 مساءً
بن طالب | حضرموت
لايوجد في الجنوب قوتين متصارعتين هنا قوى متباينة حول كيفية أستعادة الدولة تتفق على قاعدة تقرير المصير ومعنى تقرير المصير للجنوبي هو استعادة الدولة اماحول ماتريد تريد ترويجة عن شباب التغيير فهم مجرد اشخص لايمثلون الا انفسهم ومشروع حزب الاصلاح وليس شباب الغيير الاحرار، على سبيل المثل في حضرموت اين ساحات التغيير في حضرموت انا من المكلا سترد في المكلا و تريم اقسم بالله أتحداك تنشر صور اليوم الجمعة2012/4/6 من ساحة التغيير لم تستطيع لانها لاتوجد ساحه لتغيير اليوم مشكلتكم ياخي تخافون من قول كلمة الحق الحق نور الحق لن ولن تغرب, قضيةالجنوب مثل الشمس والاعلام العربي والعالمي وانت اخي عبارة عن سحب ...................... ا

30245
59 | تنبيه جميل
الثلاثاء 03 يوليو 2012 03:02 مساءً
أحمد محمد - حضرموت | المكلا
للمعلقين الذين أزعجهم وضع النقاط على الحروف من قبل الكاتب كشميم جواه الله خير. والمفروض أنهم يفرحوا لهذا التسليط الضوئي على القادم من خلال المعطيات للحذر والتريث في العمل للمستقبل. أرجوكم با إخواني لا تتعصبون وتغمضون أعينكم. لابد وان هناك شي صحيح حاولوا ان تنظروا بحيادية وصدق نية وتفحص الواقع. أخونا في الإصلاح اعذرهم ونحن معهم في الحلم بالوحدة العربية والإسلامية ولكن عليهم أن لا يصرون أن الوحدة اليمنية ممكن تصليحها. ممكن أن نعيدها بعد زمن طويل أكيد ولكن هذا يحتاج تصفية القلوب وتنقية الأوضاع وإزالة الظلم والعمل الصادق. أصحاب الحراك نرجوهم ان لا يتعصبون بسرعة لأن الإصلاح لديه مال وقوة عسكرية في الشمال والجنوب والمال يلعب بالنفوس والدين محرك قوي. فينا شوية شوية أنا أشوف كثير من الاصلاحين ينسحبون من حزب الإصلاح او على الأقل لا يثقون في قادته أما إذا تشكل حزب إصلاحي جنوبي صرف وبأحلام جنوبية وبدون قبلية معفنة شمالية وهم ما أتمناه من الجنوبيين الإصلاحيين أن يقومون به وبسرعة ويعلنون تشكيل حزب إصلاح أو تيار إسلامي في الجنوب.

30245
60 | الرد على المسمي نفسه يماني من اليمن وخقائقه :
الاثنين 23 يوليو 2012 10:25 مساءً
انين - المهجر | الخليج العربي
الرد على الذي سمى نفسه اليماني من اليمن كلها : لقد اتيت بخقائق اوهى من بيت العنكبوت .. نعم انك تذر الرماد في العيون .. وتصطاد في المياه العكره . وانا سارد عليك نقطه نقطه او كما تحب خقيقه خقيقه : الرد على الخقيقه الاولى : ايه المتحذلق الواهن عليك ان تعلم حقيقة واحده قبل ان تتفلسف على الشباب في هذا الموقع اوذاك ؟ بان ماكان يسمى بجنوب اليمن سابقا - اليوم يسمى حضرموت الكبرى - او اتحاد الجنوب العربي _ فاين اسم اليمن من هذا الوطن ( اي الجنوب العربي حاليا ) الذي تتشدق بانك تنتمي له !! والحزب الارهابي التي تنظٌر له في تعليقك لايرتبط في بلادنا ابدا لانه اسمه ( التجمع اليمني للاصلاح ) لو بتفهم باللغه العربيه ان لفظ يماني لايخصنا سؤا كان حزبا او اعضائه الخقيقه الثانيه : اللقاء المشترك لايمت لبلادنا باي صله فكل احزابه يمانيه ماركة - الحصبه - وقولك انكم تملكون امتداد على طول اليمن فهذا امرا لايهمنا بل انها شنشنه نعرفها من اخزم - واما قولك بانكم ستحافظون على الوحده ؟ لقد اضحكتني كثيرا عن اي وحده تتحدث يا بُهلو ل - بضم الباء - اين هي الوحده اتريد ان تكذب وتغالط شعبا باكلمه ! الواقع هو احتلال الشمال للجنوب ( وحزبكم هو من احتل بلادنا ولازال يمارس شتى صنوف الارهاب ! وقولك في ضل يمن جديد ينعم فيه اهله الى اخر من هلوساتك وخزعبلاتك التي لم تعد حتى في عقول العجائز و ولايرضى بسماعها المجانين ! يعني بتشتري لنا يمن جديد من فين طلبيه خاصه من اليابان ؟ لو فيكم خير كنتم حافظتم على الجنوب العربي بكل مقوماته اثناء احتلالكم له ! لكن فعلتم به مالم يفعله اليهود بفلسطين ! واليوم فاتكم القطار فاذهب انت ويمنك الجديد ونصب خيمة في باب اليمن ودعو لها كل الزنادقه االذين شاركو في اجتياح ارضنا مع مشائخهم الكهان , الابسين لجبه ابليس اللعين ! من يُكرهون الشباب الشمالي بطيلق زوجاتهم الحسناوات ليستفردو بزواجهن . ومن لايعجبه رموة في سجونهم الخاصه طول الزمان ! الخقيقه الثالثه : حق تقرير المصير عند شعبنا في الجنوب العربي والحضرمي دين نتعبد لله به ونعتز به ولانحيد عنه قيد انمله . ولكم دينكم ولي دين _ المزايده على الوحده العربيه هذا قد شبعنا منه ياوطواط الليل _ اتدري لماذا سأتي لك بسيلا من الادله : الجهات الرسميه في دول الخليج التي تنظم اقامة وكفالات الناس يطلقو عليناوصف الاجانب ! كيف نتوحد مع اجانب - هذا1 - 2- يحلم التونسي ولو يضل العمر كله بان يحصل على اقامه في الجزائر - 3 - الكويت تمنع الدخول مطلقا اليها مواطنو كلا من ؛ سوريا - اليمن - ا العراق - ا فغانستان - الصوما ل - بحجة ان هذه البلدان مضطربه 3- ممنوع اقامة اكثر من زوجه للمقيم في دول الخليج - وهذا ينافي دين الاسلام - لايسمح للزواج من المصريات و المغربيات والتونسيات من الشباب العربي المتزوجين الا بموافة الزوجه الاولى للمتقدم وبتصديق من المحكمه - وولو انجبت المغربيه من شاب عربي من دوله اخرى يمنع على ابنائها من عربي الاقامه في بلاد الام - اين هي الوحده العربيه التي تتحدث عنها من هذه الوقائع على الارض - ارئيت انكم جاوزتم بخرفاتكم الشيوعيين بزمانهم - الخقيقه الرابعه : يعني صرنا الى المثل القائل ( يقتل القتيل ويمشي بجنازته - اي حل دعاء له حزب الارهاب وهو من صنع المشكله فكيف يكون جزءا من الحل - يااخي كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الاكذبا - ( على قولة فرعون صار داعيه ) الخقيقه الاخيره : كما هو معروف عند الاصوليين فان الاحلام لايبنى عليها احكام - لسنا مطالبين بالجري وراء احلام الاجداد وافكارهم فنحن ابناء اليوم ونحكم على الواقع بما نشاهده ونتعايش معه والشعوب هي من تقررمصيرها بقوة حجتها . وصلابة ادلتها الشرعيه والقانونيه التي لاتحتمل اللبس والاختلاف - ثم زعم هذا الوطواط بانه سيطالب باعادة الحقوق الى اهلها - ونسي بان حق الشعب الجنوب عربي - والحضرمي هو تقرير مصيرها - مقدما على كل حقا يراد له بالمطالبه - ثم نحن لانطلب من امثالكم بان تعيدو لنا حقنا لاننا قادرون على انتزاعه منكم كما ينتزع السفود من الصوف المبلول ! لانكم يمانيون - وفاقدين انتسابكم الى الجنوب العربي - والحضرمي وفاقد الشي لايعطيه - في اخر هلوساتك تستخدم فزاعة الشيوعيه - ونسيت بان غلوكم في الوحده حتى رفعتوها ركنا من اركان الاسلام مغالين اكثر من الشيوعيين انفسهم - فلافرق بينكم وبينهم - واما قولك يخلق يمن - لايهمنا يخلق او يموت - نحن لنا وطن محتل من جار السؤء وعليه ان يرد مااخذ دون مماطله ولا مراوغه - والله المستعان - اما الظلام فهي مكانكم الحقيقي يا وطاويط الظلام - لصوص الاوطان - وكهان الاديان - ياسحرة فرعون وهامان , مصيركم الى الخذلان , وسيعلم الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون

30245
61 | *
الثلاثاء 31 يوليو 2012 03:16 صباحاً
بن فريد العولقي | شبوة الصعيد
ابو يوسف الشبواني من اليمن - شبوة هذا قولك (الشي الوحيد الذي اريد ان اقولة بان الوحده تمت بموافقة جميع الجنوبيين؟؟؟!!!)وهذا ردي عليك(((يابو يوسف إن كنت شبواني حقيقة فأنا إبن شبوة أيضا أقول لك أترك عنك المغالطات ماتسميها بالوحله لم تتم بموافقة كل شعب الجنوب العربي !!!! فلا تغالط نفسك أولا وتغالط الآخرين ؟؟؟!!!! )))وهذا قولك (وجود حكم محلي كامل الصلاحيات ووجود دولة قوية عادلة تحل المشاكل التي وقعنا فيها كفيل با استمرارية العيش معا في احترام وقبول.)وهذا ردي عليك((( بالله عليك إنته صاحي ولا نايم ؟؟؟!!! هؤلاء القوم لاولم ولن يستطيعوا أن يتعاطوا مع دولة مؤسسات ونظام وقانون إلى يوم القيامه فإقنع من هذا الكلام !!! بل هي أوهام سولت بها لك نفسك وعموما أخي إن كنت من شبوة حقيقة ولو أنني أشك في شبوانيتك إلا إذا أنت ممن صرفت لهم بطاقات شبوانية وهم من (( الخبره )) هذا كلام ثاني !!! عموما أقول لك ولغيرك دولة الجنوب العربي قادمه شأت أم ابيت أنت وغيرك والوحله عمرها الإفتراضي قد إنتهى وولى إلى الأبد,,,ولو باتحلفون لشعب الجنوب العربي على الماء ما صدقناكم في ذلك !!!ومن يريدها منكم بالدحدره ملكه إلى صنعاء بعد ما لذرفها مسوره قبله إلى غير رجعه!!! سلام للذي يفهم الكلام (( عولقي ثائر ))

30245
62 | الاخ كشميم اصاب كبد الحقيقة وقد وفق في ما ذهب اليه
الثلاثاء 21 أغسطس 2012 06:35 صباحاً
ابوالنور | دثينة مودية
الاخ كشميم لقد اصبت كبد الحقيقة وماذكرته هواالواقع بعينه فقط في مايخص الجنوبيين فهم ينقصهم التنضيم والادارة التي يتمتع بهاالاصلاح وفوق ذالك هم منقسمين الى فك ارتباط وفيدرالية واساحة الصراع المستقبلي هواالجنوب وبنفس طريقة حرب عام 94 والمفروض ان المئمن لايلدق من الجحر مرتين ولاكن لاحيات لمن تنادي

30245
63 | الا لا يجهلن احدٌ علينا
الاثنين 24 سبتمبر 2012 12:36 مساءً
ابو محمد اليافعي |
من يتحمل تبعات ما وصلنا اليه ؟ من جهل وتخلف واميه وثارات وفقر من يعوض ابناء الجنوب سنوات القهر والتشرذم او بطريقه اخر ما الذنب الذي اقترفه ابناء الجنوب حتى ينالهم ما نالهم من تهميش؟ الم يسلموكم دوله تتجاوز مساحتها ثلاثة اضعاف مساحة دولتكم الم تتوحدوا مع ناس اقرب ما يكونوا للتمدن وسكان اقل بعشرة اضعاف سكانكم اذا لماً انقلبتم على شريككم لماذا قتلتم احلام كلا الشعبيين بعنجهيتكم وبطمعكم لماذا ولماذ انا هنا لست للتباكي فقد جفت الدموع وبدت سنوات الكفاح الكفاح ضد تواجدكم بارضنا التي دنستموه الكفاح الذي سيعيد الحق الى نصابه ومسيرتنا مستمرهليس معكم فقط ولكن مع قيادات الحراك التي تثبت كل يوم انها بعيد كل البعد عن ما يطلبه الشباب وفي الاخير يابى الله الا ان ينصر المظلومين وتوشط دولة الظلم على الانهيار


شاركنا بتعليقك