آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-11:14ص

أخبار وتقارير


لطفي شطارة يدافع عن حق الجنوبيين في الاستقلال ويقول ان الإصلاح متهم بإدارة الفوضى في الجنوب

الخميس - 20 ديسمبر 2012 - 12:21 ص بتوقيت عدن

لطفي شطارة يدافع عن حق الجنوبيين في الاستقلال ويقول ان الإصلاح متهم بإدارة الفوضى في الجنوب
شطار الى جانب الناشط السياسي عارف ناجي خلال ندوة سياسية رعتها صحيفة عدن الغد بعدن قبل اسبوع -عدن الغد

صنعاء ((عدن الغد )) خاص:

دافع الإعلامي الجنوبي البارز "لطفي شطاره" عن خيار الجنوبيين في استعادة دولتهم المستقلة التي كانت قائمة في جنوب اليمن قبل العام 1990 مؤكدا ان من حقهم طرح مشاريع سياسية لاسقف لها خلال مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي تستعد الحكومة اليمنية لإقامته .

وقال "شطارة" وهو إعلامي جنوبي بارز وناشط سياسي وفيما كان يتحدث خلال برنامج "بصراحة" الحواري الذي بثته قناة سهيل الفضائية ان الجنوبيين افتقدوا إلى دولة بكامل مقوماتها  وان ذهابهم إلى المطالبة باستقلال الجنوب عن الشمال هي مطالب عادلة .

ووجه شطاره في حديثه انتقادات حادة للقيادي البارز في حزب الإصلاح "حميد الأحمر" مؤكدا انه أي –الاحمر- يواجه اتهامات في الجنوب بينها دعم جماعات مسلحة مبدياً استغرابه من عدم صدور أي نفي من قبل الأحمر لهذه الاتهامات .

وقال ان الإصلاح في الجنوب متهم بدعم جماعات مسلحة لكنه قال ان بين أعضاء هذا الحزب اناس "شرفاء ووطنيون".

وتعرض "شطارة" لموقف الكثير من القيادات الشمالية التي لاتزال في الحكم اليوم مؤكدا ان هذه القيادات هي التي نهبت الجنوب منذ العام 1994 لكنها لاتزال تمارس حتى اليوم أعمال نهب وتدمير في الجنوب .

واشار في حديثه إلى اعترافات "علي محسن" حول الاستعمار الذي تعرض له الجنوب مؤكدا ان هذا الاعتراف هو دليل لحجم الظلم الذي تعرض له الجنوب .

وانتقد "شطارة" سوء التعامل الشمالي مع القضايا المطروحة في الجنوب منتقدا في هذا السياق حالة التعتيم الممارسة ضد الجنوب وفعالياته اعلاميا وعدم الالتفات حقوقيا إلى الانتهاكات التي مورست في الجنوب على يد السلطات اليمنية مشيرا في ذات السياق إلى انه يرأس منظمة حقوقية دافعت عن الانتهاكات التي مورست ضد المدنيين في شمال اليمن .

وفي أكثر من موقف لم يتمكن "شطارة" من الحديث بسبب مقاطعة مقدم الحلقة الإعلامي "صالح الجبري" الذي حاول مقاطعة "شطارة" عند تطرقه للحديث عن "حميد الأحمر".

*لمتابعة الحلقة تعاد الخميس الساعة الثالثة والنصف عصر