مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الخميس 24 أبريل 2014 02:57 مساءً

يافع تؤكد للزحف صوب عدن وحضرموت وتدعو لدعم القوافل الراحلة
حزب الاستقلال البريطاني يدشن حملته الانتخابية بحضور كبير لأعضاء وأنصار (تاج)
مقتل مواطن برصاص قوات الامن المركزي في البيضاء
الصندوق الاجتماعي للتنمية يوسع مجمعا للدواجن بالمضاربة
احتجاجات بشبوة ترفض الهوية اليمنية للجنوب
مركز اسناد يتقدم بمبادرة  لحل الازمة بين القضاء والحكومة
برنامج التنويم الايحائي للدكتور علاء الخطيب في دورة تدريبية بعدن .
أخبار وتقارير

الرئيس: قوائم وأسماء ممثلي الحراك الجنوبي هي من تحدد موعد الحوار

عبدربه منصور هادي

عبد ربه منصور هادي (1 سبتمبر 1945 -)، رئيس الجمهورية اليمنية منذ 25 فبراير 2012، وكان قبلها نائبًا للرئيس ثم رئيسًا بالوكالة وبعدها مرشحًا للتوافق الوطني والذي اجمع عليه المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك.

حياته المبكرة

ولد في قرية ذكين، مديرية الوضيع، بمحافظة أبين، اليمن الجنوبي، باسم عبد الرحمن منصور هادي ولكن بدعى بعبد ربه منصور هادي. إنضم للجيش اليمني 1970 ورقي إلى لواء في عام 1991.

مناصبه

- قائد سياسي وعسكري يمني ; يشغل حالياً منصب رئيس الجمهورية اليمنية والأمين العام للمؤتمر الشعبي العام.
- من مواليد قرية ذكين، مديرية الوضيع، محافظة أبين1- 5- 1945م.
- تخرج في1964م من مدرسة (جيش محمية عدن) العسكرية الخاصة بالتأهيل وتدريب أبناء ضباط جيش الاتحادي للجنوب العربي.
- ابتعث إلى بريطانيا، فالتحق بدورة عسكرية لدراسة المصطلحات العسكرية، ثم التحق بدورة عسكرية متخصصة لمدة عام ونصف، وفيها أحسن اللغة الإنجليزية، وتخرج سنة 1966م.
- عاد إلى مدينة عدن ثم ابتعث إلى القاهرة لدراسة عسكرية متخصصة على سلاح الدبابات حتى 1970م.
- في عام 1976م ابتعث إلى روسيا للدراسة المتخصصة في القيادة والأركان أربع سنوات.
- عمل قائداً لفصيلة مدرعات إلى أن تم الاستقلال سنة 1967م، وبعد الاستقلال عُين قائداً لسرية مدرعات في قاعدة (العند) في المحور الغربي للجنوب، ثم مديراً لمدرسة المدرعات، ثم أركان حرب سلاح المدرعات، ثم أركان حرب الكلية الحربية، ثم مديراً لدائرة تدريب القوات المسلحة.
- في سنة 1972م انتقل إلى محور (الضالع)، وعُين نائباً ثم قائداً لمحور (كرش)، وكان عضو لجنة وقف إطلاق النار، ورئيس اللجنة العسكرية في المباحثات الثنائية التالية للحرب مع الشمال، ثم استقر في مدينة عدن مديراً لإدارة التدريب في الجيش، مع مساعدته لرئيس الأركان العامة إدارياً، ثم رئيساً لدائرة الإمداد والتموين العسكري بعد سقوط حكم الرئيس سالم ربيع علي، وتولي عبد الفتاح إسماعيل الرئاسة.
- حين أبعد عبد الفتاح إسماعيل عن الحكم، وتولى الرئاسة خلفاً له الرئيس علي ناصر محمد؛ ظل في عمله أبان فترة صراع دموي ريفي في شمال اليمن بين النظام في شمال اليمن والجبهة المدعومة من نظام جنوب اليمن.
- وفي سنة 1983م، رُفي إلى درجة نائب لرئيس الأركان لشئون الإمداد والإدارة معنياً بالتنظيم وبناء الإدارة في الجيش، وكان رئيس لجنة التفاوض في صفقات التسليح مع الجانب السوفيتي، وتكوين الألوية العسكرية الحديثة.
- عمل مع زملائه على لملمة شمل الألوية العسكرية التي نزحت معهم إلى الشمال، وإعادة تجميعها إلى سبعة ألوية، والتنسيق مع السلطات في الشمال لترتيب أوضاعها مالياً وإدارياً، وأطلق عليها اسم ألوية الوحدة اليمنية. وظل في شمال اليمن حتى يوم 22 مايو 1990م، تاريخ تحقيق الوحدة اليمنية.
- عُين هادي قائداً لمحور البيضاء، وشارك في حرب 1994م وفي مايو 1994م صدر قرار رئيس الجمهورية بتعيينه وزيراً للدفاع.
- في 4/10/1994م صدر القرار الجمهوري بتعيينه نائباً لرئيس الجمهورية.
- تدرج في الترقيات العسكرية ابتداء بدرجة ضابط في جيش الجنوب العربي عام 1966م حتى رتبة الفريق عام 1997م.
- انتخب نائباً لرئيس حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم، وعيّن رئيساً للجنة العليا للاحتفالات.
- في 5-6-2011 انتقلت رئاسة الجمهورية اليمنية إلى عبد ربه بعد مغادرة الرئيس علي صالح إلى المملكة العربية السعودية للعلاج من اصابات المت به بعد محاولة اغتياله من قبل أشخاص مجهولين

مؤلفاته

- من مؤلفاته: الدفاع في المناطق الجبلية في إستراتيجية الحرب. بحث نال به درجة الأركان من روسيا.

 تولية مهام رئيس الجمهورية

في فجر الاحد الخامس من يونيو عام ٢٠١١ تولى نائب الرئيس عبد ربه مهام الرئيس بموجب الدستور بعد مغادرة الرئيس علي صالح إلى المملكة العربية السعودية للعلاج من اصابات المت به بعد محاولة اغتياله من قبل أشخاص مجهولين

المزيد
الخميس 03 يناير 2013 12:45 مساءً
صنعاء ((عدن الغد)) أخبار اليوم :

استمعت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/عبدالكريم الإرياني، إلى التقرير المقدم من قيادة اللجنة بشأن لقائها بالأخ/ الرئيس/ عبد به منصور هادي ـ رئيس الجمهورية ـ يوم أمس الأول في إطار متابعتها لبعض القضايا المتعلقة بالترتيبات النهائية لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني ومنها تحديد موعد انعقاد المؤتمر.

وأوضحت قيادة اللجنة في تقريرها أن الأخ رئيس الجمهورية أبلغها ـ خلال اللقاء ـ أن موعد انعقاد المؤتمر لن يتحدد إلا بعد تسلمه من اللجنة الفنية القائمة النهائية بأسماء أعضاء وعضوات مؤتمر الحوار لجميع المكونات المقرر مشاركتها في الحوار والمحددة في القرار الرئاسي بتشكيل اللجنة الفنية.

وفي هذا السياق أكدت مصادر مطلعة لـ "أخبار اليوم" أن الرئيس قال لقيادة اللجنة إن موعد الحوار لن يتحدد إلا بعد تسليم ومكونات وقوى الحراك أسماء ممثليه في الحوار الوطني، موضحة أن الرئيس تحدث عن أسماء ممثلي الحراك في الحوار فقط، وأكد لهم أن تسليم الحراك لأسماء ممثليه هو من سيحدد موعد بدء الحوار وليس أي شيء آخر.

ويأتي حديث رئيس الجمهورية لقادة اللجنة الفنية للحوار الوطني في وقت تشهد مكونات وقوى الحراك الجنوبي خلافات فيما بينها.. حيث لم تحسم بعد عدد من مكونات الحراك الجنوبي أمرها في المشاركة في الحوار الوطني. في حين أعلنت عدد من مكونات الحراك الجنوبي مشاركتها في الحوار وأعلنت ذلك، واكتفت أخرى بإبلاغ بعض سفراء الدول الأوروبية بمشاركتها في الحوار، في لقاءات تمت في الفترة القريبة الماضية بين السفراء وقادة عدد من مكونات الحراك الجنوبي.

وقد أكد عدد من أعضاء اللجنة على أهمية التسريع باتخاذ قرارات وطينة ملائمة إزاء النقاط العشرين المرفوعة من اللجنة الفنية إلى الأخ رئيس الجمهورية، بما يكفل تهيئة الأجواء المناسبة لانعقاد مؤتمر الحوار وضمان إنجاحه.

وواصلت اللجنة الفنية ـ خلال الاجتماع ـ مناقشتها للتقرير المشترك المقدم من قبل لجنتي اختيار المستقلين والمستقلات لمكونات الشباب والنساء ومنظمات المجتمع المدني حول ما أنجزته اللجنتان من حيث الترتيبات المتفق عليها وكذا بعض القضايا العالقة التي لم تحسم بعد لتعدد وجهات النظر حولها الأمر الذي استوجب رفعها إلى اللجنة الفنية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

هذا وستواصل اللجنة الفنية اجتماعها اليوم الأربعاء لاتخاذ القرار النهائي بهذا الخصوص.

   


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
35701
1 | التحرير هو الهدف
الخميس 03 يناير 2013 12:59 مساءً
مختار | عدن
سيدي الرئيس ليس من يقرر مصير الجنوب غير شعب الجنوب نفسه وقد قررها وصرخ بها صريحاً في عدة مناسبات أن التحير واستعادة دولة الجنوب هو المطلب والهدف وسيضل شعب الجنوب في نضاله السلمي حتى يتحقق الهدف إن شاء الله.

35701
2 | حوارنا هو استعادة دولة الجنوب حرة مستقلة
الخميس 03 يناير 2013 01:34 مساءً
فضل | عدن
عفوا سيدي الرئيس حواركم المزعوم ليس إلاَ حلبة قتال مغلقة بين منظومة الحُكم الفاسد في الشمال من عائلة وعسكر ومشائخ وعلماء الفتاوى القاتلة وهذا لا يعني الجنوبيين في شئ. الجنوبيون أعلنوها صريحة مدوية هدفنا التحرير واستعادة الدولة الجنوبية فلا تتعب نفسك سيدي الرئيس.

35701
3 | مهما حولتوا من الخداع والهروله الى فم الاسد لن يثني الشعب الجنوبي عن الاستقلاال
الخميس 03 يناير 2013 01:38 مساءً
الجنوبي | عدن
الى متى يظل الغباء في بعض النفوس المريضه مستمر الا يعلموا ان الشعب الجنوبي قد حسم امره في تقرير مصيره وهل اصحاب النفوس الظعيقه والمصالح الظيقه هل يصحوا الان او انهم سوف يصحوا عندما يلعنهم التاريخ ويسجل اسمائهم في مزابل القمامه

35701
4 | كوز مركوز
الخميس 03 يناير 2013 02:13 مساءً
محسن | الجنوب
عبد ربه لا يهش ولا ينهش مركز النفوذ في صنعاء هو يعرفها تماما ولا يستطيع ان يحرك نملة من هذه المراكز . والحراك ليس له دخل بيمنك الحراك يطالب باستعادة دولة وهوية

35701
5 | لاحوار معاكم شعب الجوب يريد الإستقلال
الخميس 03 يناير 2013 02:19 مساءً
عبدالله الجنوبي | عدن
ياسعادة الرئيس هادي كأنك لم تعرف شعب الجنوب شعب الجنوب ممثلا بقيادته في الحراك يريد الإستقلال والإنعتاق من الإستعمار الشمالي بالسلم باليمني بالصميل الشعب يريد الإستقلال كفاية جربنا الشماليين بمافيه الكفاية سنين عديدة وشعب الجنوب محتل وصابر والآن حان موعد الإستقلال لا حوار إطلاقا مع هؤلاء القوم كفاية ظلم لشعب الجنوب بالله عليكم أرحموا شعب الجنوب من هؤلاء البشر والوحدة المزعومة فشلت فشلا ذريعا وماتت من عام 1994م هل تعرف ذلك يارئيس هادي حرام عليكم ياشيخ أرحمو شعب الجنوب لأنه تواق للحرية والإنعتاق من الإستعمار الهمجي المتخلف شعب الجنوب يريد يعيش حياته ويريد إستعادة دولته دولة النظام والقانون والعدل والساواة لايريد مع هؤلاء القوم والوحدة مش مقدسة للرجه هذه الواحدة ماتت لأن الشماليين إنقلبوا على جميع المواثيق والعهود والعقود الموقعة من البلدين وهذا ليس بغريب عليهم وهو طبعهم وإنته أعرف بهم أكثر مننا يارئيس على أي حال شعب الجنوب يريد الإستقلال نعم يريدالحرية والإستقلال ودولة العدل وبدون قات وبدون سلاح وبدون مشيخة كذابة وشكرا .

35701
6 | حوارهم لهم
الخميس 03 يناير 2013 07:11 مساءً
اليافعي |
هل عبد ربه ******لدرجه ماتتصور اوانه خاضع لاشخاص


شاركنا بتعليقك