آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:17م

أخبار وتقارير


الرئيس: قوائم وأسماء ممثلي الحراك الجنوبي هي من تحدد موعد الحوار

الخميس - 03 يناير 2013 - 12:45 م بتوقيت عدن

الرئيس: قوائم وأسماء ممثلي الحراك الجنوبي هي من تحدد موعد الحوار

صنعاء ((عدن الغد)) أخبار اليوم :

استمعت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/عبدالكريم الإرياني، إلى التقرير المقدم من قيادة اللجنة بشأن لقائها بالأخ/ الرئيس/ عبد به منصور هادي ـ رئيس الجمهورية ـ يوم أمس الأول في إطار متابعتها لبعض القضايا المتعلقة بالترتيبات النهائية لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني ومنها تحديد موعد انعقاد المؤتمر.

وأوضحت قيادة اللجنة في تقريرها أن الأخ رئيس الجمهورية أبلغها ـ خلال اللقاء ـ أن موعد انعقاد المؤتمر لن يتحدد إلا بعد تسلمه من اللجنة الفنية القائمة النهائية بأسماء أعضاء وعضوات مؤتمر الحوار لجميع المكونات المقرر مشاركتها في الحوار والمحددة في القرار الرئاسي بتشكيل اللجنة الفنية.

وفي هذا السياق أكدت مصادر مطلعة لـ "أخبار اليوم" أن الرئيس قال لقيادة اللجنة إن موعد الحوار لن يتحدد إلا بعد تسليم ومكونات وقوى الحراك أسماء ممثليه في الحوار الوطني، موضحة أن الرئيس تحدث عن أسماء ممثلي الحراك في الحوار فقط، وأكد لهم أن تسليم الحراك لأسماء ممثليه هو من سيحدد موعد بدء الحوار وليس أي شيء آخر.

ويأتي حديث رئيس الجمهورية لقادة اللجنة الفنية للحوار الوطني في وقت تشهد مكونات وقوى الحراك الجنوبي خلافات فيما بينها.. حيث لم تحسم بعد عدد من مكونات الحراك الجنوبي أمرها في المشاركة في الحوار الوطني. في حين أعلنت عدد من مكونات الحراك الجنوبي مشاركتها في الحوار وأعلنت ذلك، واكتفت أخرى بإبلاغ بعض سفراء الدول الأوروبية بمشاركتها في الحوار، في لقاءات تمت في الفترة القريبة الماضية بين السفراء وقادة عدد من مكونات الحراك الجنوبي.

وقد أكد عدد من أعضاء اللجنة على أهمية التسريع باتخاذ قرارات وطينة ملائمة إزاء النقاط العشرين المرفوعة من اللجنة الفنية إلى الأخ رئيس الجمهورية، بما يكفل تهيئة الأجواء المناسبة لانعقاد مؤتمر الحوار وضمان إنجاحه.

وواصلت اللجنة الفنية ـ خلال الاجتماع ـ مناقشتها للتقرير المشترك المقدم من قبل لجنتي اختيار المستقلين والمستقلات لمكونات الشباب والنساء ومنظمات المجتمع المدني حول ما أنجزته اللجنتان من حيث الترتيبات المتفق عليها وكذا بعض القضايا العالقة التي لم تحسم بعد لتعدد وجهات النظر حولها الأمر الذي استوجب رفعها إلى اللجنة الفنية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

هذا وستواصل اللجنة الفنية اجتماعها اليوم الأربعاء لاتخاذ القرار النهائي بهذا الخصوص.