آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-01:35م

أخبار وتقارير


متهم بحادثة ميدان السبعين يخاطب القاضي : هذه لعبة سياسية كبيرة ومتورطين فيها ناس كبار

الإثنين - 14 يناير 2013 - 05:11 م بتوقيت عدن

متهم بحادثة ميدان السبعين يخاطب القاضي  : هذه لعبة سياسية كبيرة ومتورطين فيها ناس كبار
احد خلايا القاعدة في قفص الاتهام بمحكمة صنعاء الجزائية

صنعاء((عدن الغد))متابعات

بدأت الاثنين في صنعاء محاكمة تسعة اشخاص ينتمون الى خلية للقاعدة بتهمة تدبير التفجير الانتحاري الذي استهدف تمرينا لعرض عسكري في ساحة السبعين في صنعاء في ايار (مايو) الماضي واسفر عن مقتل 86 عسكريا.

وطالب ممثل النيابة العامة بانزال "اقصى عقوبة"، اي الاعدام، للمتهمين التسعة الذين شكلوا مع الانتحاري الذي نفذ العملية خلية واحدة تعرف ب"خلية سعوان" في اشارة الى المنطقة التي يقطنونها في صنعاء.

وقد عقدت المحكمة الجزائية اليمنية المختصة بشؤون الارهاب الاثنين جلستها الاولى في محاكمة المتهمين التسعة، وقد كلفت قوات الشرطة العسكرية بحماية المتهمين والمحكمة في خطوة غير مسبوقة.

ومثل المتهمون امام المحكمة، ووجه البيان الاتهامي اليهم تهم "الاشتراك في عصابة مسلحة والتخطيط لاغتيال قادة امنيين واستهداف منشآت مدنية وعسكرية باستخدام الاحزمة الناسفة ومسدسات كاتمة للصوت ... و(تنفيذ) عملية ميدان السبعين يوم 21 ايار (مايو) 2012 واسفر عنها استشهاد 86 من منتسبي قوات الامن المركزي واصابة 173 آخرين".

وقال المتهم هشام الشرعبي (24 سنة) للقاضي "هذه لعبة سياسية كبيرة ومتورطين فيها ناس كبار" دون ان يقول من هم هؤلاء الناس.

وانكر المتهمون جميعا التهم التي وجهت اليهم وقالوا ان اعترافاتهم اخذت منهم تحت الضغط والاكراه. وحدد القاضي الجلسة المقبلة يوم الاثنين المقبل في 21 كانون الثاني (يناير).

وفجر رجل بالزي العسكري نفسه في 21 ايار (مايو) وسط سرية من الجنود خلال تمارين لعرض عسكري في ميدان السبعين كان يفترض ان تشهده الساحة في اليوم التالي بمناسبة ذكرى توحيد اليمن.