مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 30 أكتوبر 2014 07:04 مساءً
المزيد من اختيار المحرر

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

القيادي الجنوبي ناصر النوبة يرحب بدعوة التصالح والتسامح مع الشمال

العميد ناصر النوبة - ارشيف
الأربعاء 16 يناير 2013 07:53 مساءً
شبوة (عدن الغد ) خاص :
حرب صيف 1994

 

حرب صيف 1994 وتعرف أيضاً بحرب 1994 أو حرب الانفصال اليمنية ،هي حرب اهلية اندلعت في اليمن صيف 1994 بين شهري مايو ويوليو بين الشماليين في صنعاء و الجنوبيين  في عدن نتيجة لخلافات إمتدت منذ عام 1993 بين الحزب الاشتراكي اليمني الذي كان يحكم الجنوب وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يحكم الشمال وبعد اندلاع الحرب قام الحزب الاشتراكي بالمطالبة بالانحلال أو الانفصال لـ اليمن الجنوبي عن اليمن الشمالي من دولة الوحدة اليمنية التي قامت في عام 1990 بين اليمن الجنوبي بما كان يُعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ممثله بالحزب الاشتراكي اليمني واليمن الشمالي بما كان يُعرف بالجمهورية العربية اليمنية ممثله بحزب المؤتمر الشعبي العام. انتهت الحرب في 7 يوليو بهزيمة القوات الجنوبية وهروب معظم القادة الجنوبيين خصوصاً من قادة الحزب الاشتراكي اليمني للمنفى في الخارج ودخول القوات الشمالية وقوات جنوبية مواليه لها لعدن وهنا نشاء الجل حول نتيجة الحرب حيث يعتبره الكثير من الجنوبيين احتلالاً في حين اعتبرته الحكومة في صنعاء ممثله بالمؤتمر الشعبي العام والموالين له تثبيتاً لدولة الوحدة اليمنية وقضاء على الدعوات الانفصالية.

 

مقدمة

اُعلن عن قيام الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990 بشكل مفاجئ بين الجنوب والشمال واُعلن رئيس اليمن الشمالي علي عبد الله صالح رئيساً ورئيس اليمن الجنوبي علي سالم البيض نائباً للرئيس في دولة الوحدة.

 

كانت هذه الوحدة مطلباً قديماً لكلا الشعبين في جنوب وشمال اليمن ودارت عدة محادثات بين الدولتين كانت كلها تبوء بالفشل، ولكن بهذه الوحدة توجت كل الجهود وإن كان الكثير من المحلليين يعتقدون أن التغييرات الخارجية كان لها الاثر الأكبر من تلك الداخلية للدفع بالوحدة - مثل سقوط جدار برلين ومن ثم انهيار الاتحاد السوفيتي الداعم الأكبر لليمن الجنوبي حيث كان الدولة العربية الوحيدة التي اتبعت النهج الشيوعي - ويدل على ذلك السرعة التي تمت بها اعلان الوحدة دونما استفتاء شعبي عليها آنذاك.

 

قامت الوحدة اندماجية ولم تكن فيدرالية برغم الاختلافات بين النظامين المكونين لدولة الوحدة، وللمرة الأولى منذ قرون تم توحيد أغلب الاراضي اليمنية سياسيا على الاقل. فترة انتقالية لمدة 30 شهراً اكملت عملية الاندماج السياسي والاقتصادي بين النظامين، مجلس رئاسي تم انتخابة من قبل الـ26 عضواً في المجلس الاستشاري للجمهورية العربية اليمنية والـ17 عضواً في مجلس الرئاسة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. المجلس الرئاسي عَين رئيس للوزراء كان حيدر أبويكر العطاس. إضاقة لمجلس برلمان يضم 301 عضواً يتكون من 159 عضو من الشمال و 111 عضو من الجنوب و 31 عضو مستقل يتم تعيينهم من قبل مجلس الرئاسة.

 

دستور موحد اُتفق عليه في مايو 1990 وتم استفتاء عليه في مايو 1991. تم فيه تاكيد التزام اليمن بالانتخابات الحرة ،ونظام سياسي متعدد الأحزاب ،والحق في الملكية الخاصة ،والمساواة في ظل القانون ،واحترام حقوق الإنسان الأساسية. الاستفتاء وهو ما يعتبرة النظام الحاكم اليوم انه استفتاء على الوحدة ودستورها في حين يجادل آخرون انه لم يكن هناك اي استفتاء على الوحدة وإنما على مجرد استفتاء لدستور نتج بين الحزبين الحاكمين آنذاك فقط.

 

انتخابات برلمانية بعد الوحدة في 27 أبريل 1993.المجموعات الدولية المساعدة في تنظيم الانتخابات والاقتراع كانت حاضرة وكانت نسبة المشاركة هي 84.7% وكانت النتائج على الشكل الاتي:

 

132 عضواً من حزب المؤتمر الشعبي العام

56 عضواً من الحزب الاشتراكي اليمني

62 عضواً من حزب التجمع اليمني للإصلاح

42 عضواً مستقلون

12 عضواً آحزاب اُخرى

وتم انتخاب الشيخ عبد الله بن حسين بن ناصر الأحمر ،رئيس للبرلمان الجديد.

 

تكون ائتلاف جديد للحكم بانضمام حزب الإصلاح إلى حزبي المؤتمر والاشتراكي ،وتم إضافة عضو من الإصلاح لمجلس الرئاسة. بدأت الصراعات ضمن الائتلاف الحاكم وقام نائب الرئيس علي البيض بالاعتكاف في عدن في اغسطس 1993 وتدهور الوضع الأمني العام في البلاد، وهناك اتهامات من القادة الجنوبيين ان هناك عمليات اغتيال عديدة تطال الجنوبيين وان القادة الشماليين يعملون على إقصائهم التدريجي والاستيلاء على الحكم.

 

أحداث الحرب

حيدر أبو بكر العطاس، رئيس الوزراء السابق في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية استمر بمنصب رئيس الوزراء ،ولكن حكومته كانت غير فعالة بسبب الاقتتال الداخلي. المفاوضات المستمرة بين القادة في الشمال والجنوب أسفرت عن توقيع وثيقة العهد والاتفاق في العاصمة الأردنية عمان يوم 20 فبراير 1994. وبالرغم من ذلك، اشتدت حدة الاشتباكات حتى اندلعت الحرب الاهلية في أوائل مايو 1994.

 

تقريباً كل الاقتتال الفعلي في الحرب الاهلية كان في الجزء الجنوبي من البلاد على الرغم من الهجمات الجوية والصاروخية ضد المدن والمنشآت الرئيسية في الشمال. الجنوبيون سعوا للحصول على دعم الدول المجاورة ،وتلقت الكثير من المساعدات المالية والمعدات ،ومعظمها من المملكة العربية السعودية ،والتي كانت تشعر انها مهددة من قبل اليمن الموحد، مصادر جنوبية قالت ان الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على الجنوبيين التدخل لمصلحتهم بشرط ضمان الحصول على قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى بعد انتهاء المعارك لكن القادة الجنوبيين رفضوا ذلك، في خلال ذلك الولايات المتحدة دعت مرارا إلى وقف لإطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات. محاولات مختلفة ،بما فيها من جانب الموفد الخاص للامم المتحدة ،لم تنجح في تنفيذ وقف إطلاق النار.

 

أعلن القادة الجنوبيين الانفصال وإعادة جمهورية اليمن الديمقراطية في 21 مايو 1994 اي بعد بدء المعارك وهو ما يقول المحلليين ان دعوة الانفصال كانت نتيجة وليست سبب للحرب، ولكن لم يعترف المجتمع الدولي بالدولة المعلنة. الأمم المتحدة في خضم ذلك سعت لوقف الحرب واصدر مجلس الأمن قرارين الأول 924 في 1 يونيو و 931 في 29 يونيو 1994 ودعى لوقف إطلاق النار فوراً ،لكن لم يتم تطبيق القرارين. وعندما قال أعضاء مجلس الأمن لسفير اليمن في الأمم المتحدة أن على القوات الحكومية الانسحاب من مشارف عدن، أصبحت الأخبار تقول بأن القوات الحكومية دخلت عدن وسيطرت عليها فلام أعضاء مجلس الأمن السفير اليمني بلهجة شديدة فقال: عذراً يا سادة طلبتم منا سحبها فسحبناها إلى الداخل!

 

علي ناصر محمد الرئيس الجنوبي السابق ساعد مساعدة كبيرة في العمليات العسكرية ضد الجنوبيين في عدن ،واستولت القوات الحكومية الشمالية والموالية لها على عدن في 7 يوليو 1994. المقاومة في المناطق الأخرى انهارت ،الآلاف من القادة الجنوبيين وقادة الجيش الجنوبي توجهوا إلى المنفى مثل السعودية والإمارات وعمان ومصر وغيرها.

 

ويذكر ان دخول القوات الموالية للوحدة صاحبه نهب شامل للمؤسسات العامة والخاصة في الجنوب وقامت به قوات موالية للحكومة تطبيقاً لسياسة الأرض المحروقة.

 

انتهت الحرب بانتصار القوات الموالية للوحدة بمساعدة الالويه الجنوبيه التي تخلت عن رفاقهم الحنوبيين بقيادة الفريق أول عبد ربه منصور هادي ألذي تحالف مع الرئيس علي عبد الله وتم تنصيبه نائب رئيس الدوله .

 

نتائج الحرب

رفعت الحكومة قضايا قانونية ضد العديد من زعماء الجنوب وابزها قائمة الـ16 الشهيرة في عام 1997 والتي حكمت بالاتي:

 

1.علي سالم البيض نائب الرئيس ورئيس اليمن الجنوبي السابق إعدام

2.حيدر أبوبكر العطاس رئيس الوزراء إعدام

3.صالح منصر السيلي محافظ عدن إعدام

4.هيثم قاسم طاهر إعدام

5.صالح عبيد احمد إعدام

6.قاسم يحيى قاسم الحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ

7.مثنى سالم عسكر صالح الحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ

8.محمد على القيرحي الحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ

9.عبد الرحمن الجفري الحبس مدة عشر سنوات مع وقف التنفيذ

10.انيس حسن يحيى الحبس مدة خمس سنوات دون نفاذ

11.سالم محمد عبد الله جبران الحبس مدة خمس سنوات دون نفاذ

12.سليمان ناصر مسعود الحبس مدة سبع سنوات مع إيقاف التنفيذ

13.عبيد مبارك بن دغر الحبس ثلاث سنوات مع إيقاف التنفيذ

14.قاسم عبدالرب صالح عفيف حبس مع النفاذ

15.صالح شايف حسين حبس مع النفاذ

16.صالح أبو بكر بن حسينون

ثم في 21 مايو 2003 أصدر الرئيس علي عبد الله صالح قراراً بالعفو عن:

 

1.علي سالم البيض

2.حيدر أبو بكر العطاس

3.صالح منصر السيلي

4.هيثم قاسم طاهر

5.صالح عبيد أحمد

6.قاسم يحيى قاسم

7.مثنى سالم عسكر صالح

8.محمد على القيرحي

9.عبد الرحمن الجفري

10.انيس حسن يحيى

11.سالم محمد عبد الله جبران

12.سليمان ناصر مسعود

13.عبيد مبارك بن دغر

قرار العفو شمل ثلاثة عشر شخصاً فقط باعتبار ان القضاء كان قد اصدر حكما ببراءة كل من:

 

1.قاسم عبدالرب صالح عفيف

2.صالح شايف حسين

بينما توفي صالح أبو بكر بن حسينون أثناء الحرب.

 

لكن معظمهم ما زال خارج اليمن، رغم عودة البعض منهم مثل عبد الرحمن الجفري وقاسم عبد الرب صالح بينما لم يعود مثنى سالم عسكر الا جثه هامدة بعد وفاته في 22 مارس 2008 ليدفن في مسقط راسه في ردفان وعبيد بن دغر وهيثم قاسم طاهر، لكن القادة الفعليين من امثال علي سالم البيض والعطاس لم يعودوا.

 

على الرغم من أن العديد من اتباع الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد تم تعيينهم في كبار المناصب الحكومية (بما فيها نائب الرئيس، رئيس الأركان، ومحافظ عدن) بعد تعاونه ضد رفاقه السابقين في الحزب الاشتراكي، فهو نفسه لم يعد بعد لليمن ككثيرين غيره وهو ما يزال في سوريا ويطالب بإصلاحات جوهرية للدستور والنظام.

 

في أعقاب الحرب الأهلية ،اعاد زعماء الحزب الاشتراكي اليمني داخل اليمن تنظيم الحزب والمكتب السياسي الجديد الذي انتخب في يوليو 1994. ومع ذلك، فإن الحزب لا يزال دون تأثيره السابق وتعرض لمصادرة للمتلكات والاموال. حزب الإصلاح استمر في ائتلافه في الحكم مع حزب المؤتمر بعد إخراج الاشتراكي من السلطة.

 

في عام 1994 ،تم إدخال تعديلات عديدة على الدستور المتفق عليه عند قيام الوحدة وتم الغاء مجلس الرئاسة وتم الغاء تقسيم نصيب الجنوب من اعضاء مجلس النواب وصار عدد اعضاء الجنوب 56 بدلاً من 111 عندما تم تحقيق الوحدة وبذلك تم القضاء على كل الاتفاقيات بين نظامي الحكم السابقين في الجنوب والشمال وفرض المنتصر في الحرب كل إملأته على الدستور والدولة.

 

الرئيس علي عبد الله صالح اُنتخب من قبل البرلمان في 1 أكتوبر 1994 لمدة 5 سنوات. لكن الدستور المعدل ينص على أنه من الآن فصاعدا سوف يتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت الشعبي المباشر. وعقدت أول انتخابات رئاسية مباشرة في سبتمبر 1999 ،وانتخاب الرئيس علي عبد الله صالح لمدة 5 سنوات جديدة ،في ما كان اُعتبر عموما انتخابات حرة وفاز في انتخابات رئاسية للمرة الثانية والأخيرة له- حسب ما ينص الدستور- في عام سبتمبر 2006. البرلمان عقد دورته الثانية في الانتخابات المتعددة الأحزاب في نيسان / أبريل 1997 بمقاطعة الحزب الاشتراكي اليمني.

 

الحراك السلمي الجنوبي

بداء التذمر من الأوضاع التي لحقت بالجنوب والجنوبيين بعد الحرب نتيجة للسياسات الإقصائية والتهميش الذي تعرضوا له منها فصل عشرات الالاف من الجنوبيين من السلك المدني والعسكريين من وظائفهم، إضافة إلى عمليات نهب تتم خصوصاً للاراضي في الجنوب حيث ان مساحته تمثل حوالي 65% من اراضي اليمن لكن عدد سكانه يقدر بحوالي 25-30% فقط وعدم حصول على عوائد للسكان المحليين خصوصاً من النفط الذي يُستخرج أغلبة - حوالي 80% - من الجنوب في حضرموت وشبوة خصوصاً. بالإضافة لتفشي الفقر والبطالة والفساد باليمن بصفة عامة بدأت بصورة كبيرة بالمظاهرة الحاشدة في ذكرى سقوط عدن في 7/7/2007 في مدينة عدن ومنذاك الحين والمظاهرات لا تتوقف في الجنوب وهو ما اصطلح عل تسميته بـ الحراك السلمي الجنوبي لاجماع منظمي المظاهرات على عدم استخدام القوة واللجوء للمظاهرات والاعتصامات السلمية فقط.

 

مطالبات للحصول على العودة إلى الاتفاقيات المبرمة ما قبل حرب عام 1994 أو حتى دعوات لعودة الجنوب اليمني منفصلاً عن شمال اليمن. هذه الحركة التي بدأها اعضاء مفصولين من الجيش اليمني الجنوبي السابق التحق بها العديد من الجنوبيين بعد ذلك، تطالب بعودة الدولة المستقلة للجنوب أو قيام إصلاحات لجوهر دولة الوحدة. سقط العديد من القتلى في هذه المظاهرات خلال السنوات اللاحقة وبداء الاعلام الرسمي والنطام يحد من مظاهر الاحتفالات بيوم دخول عدن في 7 يوليو لانها تزيد من الاحتقان لدي الجنوبيين، لكن النظام يصر على ان هذه المظاهرات هي مخلفات شرذمة انفصالية تستغل الأوضاع الاقتصادية في البلاد لتقوده للهاوية وإنها قامت بحل بعض المطالب التي يرفعها المتظاهرين، في حين يرى المتظاهرون انهم اصحاب حق يريدون استعادته ومطالبهم ليس مطلبية فقط وإنما سياسية.

 

 

المزيد

رحب قيادي في الحركة الوطنية الجنوبية " الحراك الجنوبي " بالدعوة التي وجهها رجل  أعمال يمني والتي طالب فيها بأقامت مهرجان تصالح وتسامح مع الشمال اليمني في ذكرى حرب  اجتياح الجنوب الــ7 من يوليو من العام الحالي .

 

وقال العميد ناصر النوبة أحد ابرز قيادات الثورة الجنوبية السلمية ورئيس جمعية المتقاعدين العسكريين الجنوبيين التي شكلت رأس حربة الثورة الجنوبية منذ عام 2007م انه يرحب بالدعوة التي أطلقها من اسماهم بالأخوة  اليمنيين بإقامة مهرجان تصالح في يوم7يوليو المقبل.

 

واشترط النوبة ان يكون موقع المهرجان في منطقة كرش الحدودية بدلا من ساحة الحرية بعدن حسب مقترح الطرف الشمالي.

وأردف النوبة في تصريح خص به عدن الغد انه من المنطقي وفق وقائع اليوم ان يتم بعد ان يفرغ الجميع من حفل مهرجان التصالح المفترض والذي سيكون ان تم أهم انجاز بالوقت المعاصر ان يتم رفع علم الدولتين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية  بتلك المنطقة الحدودية التاريخية.

وأعرب النوبة في ختام تصريحه من انه على ثقة بإذن الله ان ثمة وحدة بين النفوس ستدشن ان تم ذلك بالفعل وان هذا الشرخ النفسي الذي ضرب القلوب بين الشعبين بفعل احتلال الجنوب بيوم 7يوليو الأسود سيلتئم وستعود الوحدة الأخوية النفسية إلى حنايا الجميع بدلا من وحدة قهرية  كالوحدة القائمة اليوم التي تكرس لمزيدا من التشاحن والتنافر وترسخ يوما بعد يوم لمزيدا من الكراهية بين الجميع.

 

  الجدير ذكره ان رجل إعمال يمني يدعى جمال المترب كان اقترح إقامة ما اسماه (بمهرجان تصالح شبابي)  بساحة الحرية بخور مكسر بمدينة(عدن) يوم 7يوليو المقبل وهو اليوم الذي سقطت فيه المدينة بأيدي القوات المسلحة الشمالية عام 1994م .!.

 

المزيد في أخبار وتقارير
مجلس النواب يدعو الى نشر الجيش في العاصمة والمحافظات
دعا مجلس النواب اليمني اليوم الخميس اللجنة الأمنية والعسكرية العليا الى "نشر القوات المسلحة والأمن في العاصمة والمحافظات، بهدف المحافظة على أمن واستقرار اليمن"،
جرحى في اشتباكات مسلحة بين عناصر قبلية والجيش بشبوة
اصيب جنديان يمنيا ومسلح قبلي في اشتباكات اندلعت الخميس في بلدة المعشار بشبوة شرق البلاد.  وقالت مصادر قبلية وأخرى عسكرية لمراسل (عدن الغد) ان " اشتباكات عنيفة
حكاية مدمن !
من حكايا المدمنين .. إلى كل أب وكل أم .. إن تعاملك مع إبنك المراهق هو من يحدد شخصيته غالباً .. حيث نرى ونسمع كثيراً عن تعامل بعض الآباء بأسلوب سيء مع الأبناء في سن
تعليقات القراء
36871
[1] هل يعني الإنفصال مغادرتكم للأرض ان اننا سنظل أهل وجيران
الأربعاء 16 يناير 2013
يمني | اليمن
للأسف ان الجنوب لم يحظى بزعامة عاقلة غير متشنجة وكأن الإنفصال يعني ان الحدود الطويلة ستنتقل لتجاور المريخ!! التصالح يعني العودة بالنفوس الى ماقبل 94 او حتى ما قبل 1990 حتى ينعم الجميع بالهدؤ وتصفى القلوب.. بطلوا تضحكوا على البسطاء بتفاهاتكم يا قيادات الحراك وتوقفوا عن تعبئة الحقد والكراهية لانكم تسوقون الجميع الى المجهول الذي لاتعرفونه.. احذروا ثم احذروا وحافظوا على الطيبين الذين يتبعونكم ببرائة

36871
[2] شكار ياكبير
الأربعاء 16 يناير 2013
مروان | عدن
هذا الرجل من انظف قيادات الحراك وقلبها النابض

36871
[3] قليل من امثالك يالنوبة
الأربعاء 16 يناير 2013
حضرمي منهوبه ثروته | حضرموت
اننا لنفرح فرحا كبيرا لما نرى ظهور القادة الاوائل للحراك ومؤسسيه امثال النوبة والذين لم يتزحزحوا عن مواقفهم

36871
[4] يسحبون جيشهم امنهم المركزي
الأربعاء 16 يناير 2013
المصيرم | شبوه
اولا يقام المهرجان في كرش وترجع البراميل مكانها .. وقبل هذا يسحبون جيشهمم وامنهم المركزي ..وينسحبون من الجنوب وبتم عودة ما نهبوه من ممتلكات دولة جنوب والممتلكات الخاصه والعامه والاراضي ...وبعدها نفكر في يوم كهذاء

36871
[5] تصالح وتسامح بعد ان تغادر القوات الشماليه التي تنكل بالجنوبيين
الأربعاء 16 يناير 2013
انور المقطري | عدن -الشيخ عثمان
يعتقد رجل الاعمال اليمني جمال المترب ان التصالح والتسامح معناه ان يلتقي الجنوبيين والشماليين ويرفعون علم الوحده ويبدأون صفحه جديده من ذلك اليوم .ولكن الشئ الذي لايعرفه المترب هو -اولا -ان تغادر جميع القوات العسكريه والامنيه كاملا كل مناطق الجنوب دون اسنثناء لان تلك القوات هي التي احتلت الجنوب وبطشت ونهبت واستعبدت وقتلت مواطني الجنوب - ثانيا -اعادت كل الاراضي التي صرفت للشماليين من اراضي الجنوب - ثالثا - الاعتراف ان حرب 94م كانت حرب ظالمه على الجنوب دون ذنب . لان النصالح والتسامح تعني الاعتراف بالخطـأ وطلب السماح من الشعب الجنوبي الذي ظلم من الشمال والتعهد بعدم التكرار وبعدكذا نحن سوف نسامحكم وكل واحد يروح في حاله . ولاتطلبون الوحده مننا لاننا احرار نواصل الوحده او نحكم انفسنا بانفسنا .

36871
[6] تحيه للزعيم النوبه
الخميس 17 يناير 2013
ابن الشهيد | الجنوب المحتل
تحيه للزعيم النوبه ونحن معك يجب الاحتفال في الحدود ورفع علم الدولتين وكل واحد يروح بيته

36871
[7] لقد تعلمنا اكثر مما يتوقعون
الخميس 17 يناير 2013
المفلحي | الجنوب
انظرو الخبث السياسي الدحباشي يريدوها في عدن لكي يثبتو للعالم اننا تصالحنا معهم --وهولا الاغبياء الدحابشه لم يعلمو ان شعب الجنوب قد تعلم المكر والدهاء اكثر مما يتوقعون ---تحيه لاسد شبوه النوبه

36871
[8] اوصل الكداب الى باب بيته
الخميس 17 يناير 2013
ابن الجنوب الحر | عدن
ان كان الاخوان بالجمهورية العربية اليمنية يريدون حقاً الحفاض على الوشائج والعلاقات الاجتماعية بين الشعبين من خلال مبادرتهم الى تصالح وتسامح الشعبين فلما لا ولكن وفق مايتقبلة العقل والمنطق حيث نايد ماجاء على لسان الزعيم النوبة ونضيف الية بان تاتي مسيرتهم الى الحدود الجنوبية منطقة كريش حاملين الاعلام الجنوبية واعادة الحدود الى ماكانت عليها قبل احتلالهم لجمهورية اليمن الديمقرطية ورفع العلم الجنوبي على نقطة الحدود الجنوبية وعلم العربية اليمنية على نقطة حدود العربية اليمنية بحضور اعلامي واسع يليها تتقدم نخبة من ابناء العربية اليمنية لتقديم مدكرة اعتدار شعبي لشعب الجنوب العربي . مالم فان مبادرتهم ماهي الا حيلة من حيلهم التي خبرها شعب الجنوب المحتل .

36871
[9] دعاية فقط
الخميس 17 يناير 2013
علي | اليمن
كلام . اسوق لنفسه فقط لا يهش ولا ينش .يبحث عن مركز فقط عارف ان عودة البراميل بعدها قرح رؤؤس ما فيش لعب !!!!! افهموا شوي ايها الاخوة المتعاطفين من المعلقيين .. اذا خربت بتخرب على الكل

36871
[10] النوبه ومن على شاكلته حاقدين على الوطن
الخميس 17 يناير 2013
شمالي لكن عايش في الجنوب والجنوب ملكنا كلنا افهموو | من تعز
كم اكره هذه الصوره .صورة النوبه ورفاقه ممن اشعلو الفتن عند خروجهم ب7 _7 اليوم المشئوم على الشعب اليمني. كانت البلاد بخير وكل شي راح يكون بخير ولكنهم اشعلو الفتن وتخريب البلاد والعباد وانظرو اليوم كيف اوصلو البلاد الى خرابه في الشمال والجنوب . متى يعي الشعب في الجنوب ويقوم بمحاكمه هؤلاء ومن على شاكلتهم المليئه قلوبه بالحقد والكراهيه. ولكن نقول لهم ان اخر العلاج الكي افهمو وعو ماذا تقولون

36871
[11] باتيس
الخميس 17 يناير 2013
ابن باتيس | باتيس
رجل العمال جمال المترب يريد تصالح مع ابناء الجنوب نقول لهذا اذهب بعيد لن ترى ابناء الجنوب الاسهام قاتله نار حارقه لن نقبل بكم وبمكركم وخبثكم وخساستكم لقد رفظكم شعب الجنوب والى الابد

36871
[12] التصالح والتسامح الشمالي والجنوبي مربوط باعادة الحقوق
الخميس 17 يناير 2013
جنوبي | الجنوب
اذا تصالحنا وتسامحنا قبل ان ناخذ حقوقنا وهي معروفه للكل ولاداعي للتكرار ولكن اهم حقوقنا هي استعادة دولتنا بكل مؤساتها وقضها وقضيضها ورفع لعلم وانشد نشيد الدولة الجديده في جنوب اليمن وحكمت المحاكم سواء الدوليه اوغيرها في عديد القضايا في الملفات الجنوبيه التي قدمت لمجلس الامن وفرصته الان بمجيئه الي اليمن ليحكم في هذه القضايا ويتخد من جلسته الاستثنائيه حدث عالمي بارز لحل قضية الجنوب وليس للتخويف عند ذلك وبعد ان تتم هذه الامور سيتم التصالح الشمالي والجنوبي اوتماتكينا ويت تدشينه فعليا بالطريقه التي يتم الاتفاق عليها وسيكون هناك جوار لامثيل له بين اخوه مسلمين متحابين طردوا الشياطين من بلديهم

36871
[13] اصدق القيادات
الخميس 17 يناير 2013
سعد |
اولا احيي العميد القائد النوبه راس حربة الجنوب وكاسر حاجز الخوف والصمت ومؤسس حراك الثورة الجنوبيه ونعبر له عن اممتنانا العميق له بعد ان اتضح فعلا انه اصدق القيادات الجنوبيه وانزههاواقواها ثباتا على الموقف الواضح والشفاف ونتمنى ان نراه دائما برغم التعتيم الاعلامي عليه من قبل بعض الوسائل الجنوبيه للاسف الشديد,,,ثانيا التصالح مع ابناء الجمهوربة العربيه اليمنية مبداء مقبول وبحسب الشروط التي قالها النوبه ولكن هل يمتلكون هم الشجاعه للاقدام على هكدا خطوة؟؟ لا اعتقد

36871
[14] لاتعليق
الخميس 17 يناير 2013
بنت الجنوب | دثينه
غير ان الدحابشه اولا يرحلوا من بلدنا بعدين لكل حادث حديث برررررررررررررررع يادحابشه

36871
[15] اخي ابن الشهيد
الخميس 17 يناير 2013
بنت الجنوب | دثينه
تعجبني تعاليقك صغبره ولكنها تلخص ماتريد تقوله بينما انا اضحك ومبسوطه منها الدحابشه يبكون ومنغاضين منها لك كل التحيه. معا لاتنسى بررررررررع يادحابشه


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قالت ان قيادات جنوبية من قيادات الداخل والخارج وصلت القاهرة لاجل ذلك.... مصادر: لقاء سعودي جنوبي في مصر من اجل قضية الجنوب
قيادات عسكرية جنوبية تعقد اجتماعا هاما في عدن
الشيخ صالح بن فريد العولقي يعود إلى عدن ويدعو الجنوبيين إلى التوحد بشكل عاجل
توجيهات رئاسية بتسليم قيادات عسكرية من حضرموت مسئولية حماية الشركات النفطية
علي ناصر محمد: ندين ما تعرض له شعبنا في ساحة العروض بخور مكسر من اعتداء اجرامي غاشم
مقالات الرأي
قبل الدخول في موضوع هذه المقالة يحيرني تساؤل لم أجد له إجابة مقنعة ويتعلق بسر ذلك التشبث بـ(الوحدة اليمنية) من
لو تلك المشاهد والمناظر تظهر في اي بلد اخر لأخرجت الجماهير غاضبة بكافة شرائحها المجتمعية تتظاهر وتشجب
(1) في مؤتمر الحوار كان  المشاركون باسم الحراك الجنوبي ،المنسحبون ومن ثم الجالسون يطالبون في كل جلسات
* مقدمة من خلال أشواك الخطر نحصل على زهور السلام / وليم شكسبير   هل ما حدث في 14 اكتوبر 2014م كان مرتباً من طرف ما
اختار (الحراك السياسي) الذي ينشط في جنوب اليمن اللحظة الحرجة التي تمر بها البلاد هذه الأيام والناتجة عن
 هو قاتل ولدي وفلذة كبدي الشهيد الطفل ماجد مفتاح علي الحوشبي , بل انه كاد أن يقتلني أنا أيضا!!     
لا يمكن الإستهانة بالحسّ السياسي للحوثيين، أي "انصار الله"، في اليمن. إنّهم يعرفون جيدا ماذا يريدون، كما أنّ
امتازت اليمن عن غيرها من الدول في العالم العربي والإسلامي بالانسجام والتعايش في إطار سلم اجتماعي راقي والذي
مثل رحيل الشاعر عبدالله نسير خسارة أدبية كبيرة للوسط الفني والأدبي في اليمن عموما ومحافظة أبين على وجه
الأحداث في اليمن متلاحقة حتى لتبدو في تفاصيلها متناقضة في الكثير من الأحيان، ولكن ما تزال الدولة تسعى لإعادة
اتبعنا على فيسبوك

النسخة
القديمة