مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 02:57 مساءً
المزيد من اختيار المحرر

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

مستثمرون شماليون يشنون هجوما على مشروع استثماري جنوبي ضخم بعدن

صورة من اعمال تدشين العمل بمشروع ابراج كالتكس
الاثنين 21 يناير 2013 12:09 صباحاً
عدن ((عدن الغد )) خاص:
حرب صيف 1994

 

حرب صيف 1994 وتعرف أيضاً بحرب 1994 أو حرب الانفصال اليمنية ،هي حرب اهلية اندلعت في اليمن صيف 1994 بين شهري مايو ويوليو بين الشماليين في صنعاء و الجنوبيين  في عدن نتيجة لخلافات إمتدت منذ عام 1993 بين الحزب الاشتراكي اليمني الذي كان يحكم الجنوب وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يحكم الشمال وبعد اندلاع الحرب قام الحزب الاشتراكي بالمطالبة بالانحلال أو الانفصال لـ اليمن الجنوبي عن اليمن الشمالي من دولة الوحدة اليمنية التي قامت في عام 1990 بين اليمن الجنوبي بما كان يُعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ممثله بالحزب الاشتراكي اليمني واليمن الشمالي بما كان يُعرف بالجمهورية العربية اليمنية ممثله بحزب المؤتمر الشعبي العام. انتهت الحرب في 7 يوليو بهزيمة القوات الجنوبية وهروب معظم القادة الجنوبيين خصوصاً من قادة الحزب الاشتراكي اليمني للمنفى في الخارج ودخول القوات الشمالية وقوات جنوبية مواليه لها لعدن وهنا نشاء الجل حول نتيجة الحرب حيث يعتبره الكثير من الجنوبيين احتلالاً في حين اعتبرته الحكومة في صنعاء ممثله بالمؤتمر الشعبي العام والموالين له تثبيتاً لدولة الوحدة اليمنية وقضاء على الدعوات الانفصالية.

 

مقدمة

اُعلن عن قيام الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990 بشكل مفاجئ بين الجنوب والشمال واُعلن رئيس اليمن الشمالي علي عبد الله صالح رئيساً ورئيس اليمن الجنوبي علي سالم البيض نائباً للرئيس في دولة الوحدة.

 

كانت هذه الوحدة مطلباً قديماً لكلا الشعبين في جنوب وشمال اليمن ودارت عدة محادثات بين الدولتين كانت كلها تبوء بالفشل، ولكن بهذه الوحدة توجت كل الجهود وإن كان الكثير من المحلليين يعتقدون أن التغييرات الخارجية كان لها الاثر الأكبر من تلك الداخلية للدفع بالوحدة - مثل سقوط جدار برلين ومن ثم انهيار الاتحاد السوفيتي الداعم الأكبر لليمن الجنوبي حيث كان الدولة العربية الوحيدة التي اتبعت النهج الشيوعي - ويدل على ذلك السرعة التي تمت بها اعلان الوحدة دونما استفتاء شعبي عليها آنذاك.

 

قامت الوحدة اندماجية ولم تكن فيدرالية برغم الاختلافات بين النظامين المكونين لدولة الوحدة، وللمرة الأولى منذ قرون تم توحيد أغلب الاراضي اليمنية سياسيا على الاقل. فترة انتقالية لمدة 30 شهراً اكملت عملية الاندماج السياسي والاقتصادي بين النظامين، مجلس رئاسي تم انتخابة من قبل الـ26 عضواً في المجلس الاستشاري للجمهورية العربية اليمنية والـ17 عضواً في مجلس الرئاسة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. المجلس الرئاسي عَين رئيس للوزراء كان حيدر أبويكر العطاس. إضاقة لمجلس برلمان يضم 301 عضواً يتكون من 159 عضو من الشمال و 111 عضو من الجنوب و 31 عضو مستقل يتم تعيينهم من قبل مجلس الرئاسة.

 

دستور موحد اُتفق عليه في مايو 1990 وتم استفتاء عليه في مايو 1991. تم فيه تاكيد التزام اليمن بالانتخابات الحرة ،ونظام سياسي متعدد الأحزاب ،والحق في الملكية الخاصة ،والمساواة في ظل القانون ،واحترام حقوق الإنسان الأساسية. الاستفتاء وهو ما يعتبرة النظام الحاكم اليوم انه استفتاء على الوحدة ودستورها في حين يجادل آخرون انه لم يكن هناك اي استفتاء على الوحدة وإنما على مجرد استفتاء لدستور نتج بين الحزبين الحاكمين آنذاك فقط.

 

انتخابات برلمانية بعد الوحدة في 27 أبريل 1993.المجموعات الدولية المساعدة في تنظيم الانتخابات والاقتراع كانت حاضرة وكانت نسبة المشاركة هي 84.7% وكانت النتائج على الشكل الاتي:

 

132 عضواً من حزب المؤتمر الشعبي العام

56 عضواً من الحزب الاشتراكي اليمني

62 عضواً من حزب التجمع اليمني للإصلاح

42 عضواً مستقلون

12 عضواً آحزاب اُخرى

وتم انتخاب الشيخ عبد الله بن حسين بن ناصر الأحمر ،رئيس للبرلمان الجديد.

 

تكون ائتلاف جديد للحكم بانضمام حزب الإصلاح إلى حزبي المؤتمر والاشتراكي ،وتم إضافة عضو من الإصلاح لمجلس الرئاسة. بدأت الصراعات ضمن الائتلاف الحاكم وقام نائب الرئيس علي البيض بالاعتكاف في عدن في اغسطس 1993 وتدهور الوضع الأمني العام في البلاد، وهناك اتهامات من القادة الجنوبيين ان هناك عمليات اغتيال عديدة تطال الجنوبيين وان القادة الشماليين يعملون على إقصائهم التدريجي والاستيلاء على الحكم.

 

أحداث الحرب

حيدر أبو بكر العطاس، رئيس الوزراء السابق في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية استمر بمنصب رئيس الوزراء ،ولكن حكومته كانت غير فعالة بسبب الاقتتال الداخلي. المفاوضات المستمرة بين القادة في الشمال والجنوب أسفرت عن توقيع وثيقة العهد والاتفاق في العاصمة الأردنية عمان يوم 20 فبراير 1994. وبالرغم من ذلك، اشتدت حدة الاشتباكات حتى اندلعت الحرب الاهلية في أوائل مايو 1994.

 

تقريباً كل الاقتتال الفعلي في الحرب الاهلية كان في الجزء الجنوبي من البلاد على الرغم من الهجمات الجوية والصاروخية ضد المدن والمنشآت الرئيسية في الشمال. الجنوبيون سعوا للحصول على دعم الدول المجاورة ،وتلقت الكثير من المساعدات المالية والمعدات ،ومعظمها من المملكة العربية السعودية ،والتي كانت تشعر انها مهددة من قبل اليمن الموحد، مصادر جنوبية قالت ان الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على الجنوبيين التدخل لمصلحتهم بشرط ضمان الحصول على قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى بعد انتهاء المعارك لكن القادة الجنوبيين رفضوا ذلك، في خلال ذلك الولايات المتحدة دعت مرارا إلى وقف لإطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات. محاولات مختلفة ،بما فيها من جانب الموفد الخاص للامم المتحدة ،لم تنجح في تنفيذ وقف إطلاق النار.

 

أعلن القادة الجنوبيين الانفصال وإعادة جمهورية اليمن الديمقراطية في 21 مايو 1994 اي بعد بدء المعارك وهو ما يقول المحلليين ان دعوة الانفصال كانت نتيجة وليست سبب للحرب، ولكن لم يعترف المجتمع الدولي بالدولة المعلنة. الأمم المتحدة في خضم ذلك سعت لوقف الحرب واصدر مجلس الأمن قرارين الأول 924 في 1 يونيو و 931 في 29 يونيو 1994 ودعى لوقف إطلاق النار فوراً ،لكن لم يتم تطبيق القرارين. وعندما قال أعضاء مجلس الأمن لسفير اليمن في الأمم المتحدة أن على القوات الحكومية الانسحاب من مشارف عدن، أصبحت الأخبار تقول بأن القوات الحكومية دخلت عدن وسيطرت عليها فلام أعضاء مجلس الأمن السفير اليمني بلهجة شديدة فقال: عذراً يا سادة طلبتم منا سحبها فسحبناها إلى الداخل!

 

علي ناصر محمد الرئيس الجنوبي السابق ساعد مساعدة كبيرة في العمليات العسكرية ضد الجنوبيين في عدن ،واستولت القوات الحكومية الشمالية والموالية لها على عدن في 7 يوليو 1994. المقاومة في المناطق الأخرى انهارت ،الآلاف من القادة الجنوبيين وقادة الجيش الجنوبي توجهوا إلى المنفى مثل السعودية والإمارات وعمان ومصر وغيرها.

 

ويذكر ان دخول القوات الموالية للوحدة صاحبه نهب شامل للمؤسسات العامة والخاصة في الجنوب وقامت به قوات موالية للحكومة تطبيقاً لسياسة الأرض المحروقة.

 

انتهت الحرب بانتصار القوات الموالية للوحدة بمساعدة الالويه الجنوبيه التي تخلت عن رفاقهم الحنوبيين بقيادة الفريق أول عبد ربه منصور هادي ألذي تحالف مع الرئيس علي عبد الله وتم تنصيبه نائب رئيس الدوله .

 

نتائج الحرب

رفعت الحكومة قضايا قانونية ضد العديد من زعماء الجنوب وابزها قائمة الـ16 الشهيرة في عام 1997 والتي حكمت بالاتي:

 

1.علي سالم البيض نائب الرئيس ورئيس اليمن الجنوبي السابق إعدام

2.حيدر أبوبكر العطاس رئيس الوزراء إعدام

3.صالح منصر السيلي محافظ عدن إعدام

4.هيثم قاسم طاهر إعدام

5.صالح عبيد احمد إعدام

6.قاسم يحيى قاسم الحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ

7.مثنى سالم عسكر صالح الحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ

8.محمد على القيرحي الحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ

9.عبد الرحمن الجفري الحبس مدة عشر سنوات مع وقف التنفيذ

10.انيس حسن يحيى الحبس مدة خمس سنوات دون نفاذ

11.سالم محمد عبد الله جبران الحبس مدة خمس سنوات دون نفاذ

12.سليمان ناصر مسعود الحبس مدة سبع سنوات مع إيقاف التنفيذ

13.عبيد مبارك بن دغر الحبس ثلاث سنوات مع إيقاف التنفيذ

14.قاسم عبدالرب صالح عفيف حبس مع النفاذ

15.صالح شايف حسين حبس مع النفاذ

16.صالح أبو بكر بن حسينون

ثم في 21 مايو 2003 أصدر الرئيس علي عبد الله صالح قراراً بالعفو عن:

 

1.علي سالم البيض

2.حيدر أبو بكر العطاس

3.صالح منصر السيلي

4.هيثم قاسم طاهر

5.صالح عبيد أحمد

6.قاسم يحيى قاسم

7.مثنى سالم عسكر صالح

8.محمد على القيرحي

9.عبد الرحمن الجفري

10.انيس حسن يحيى

11.سالم محمد عبد الله جبران

12.سليمان ناصر مسعود

13.عبيد مبارك بن دغر

قرار العفو شمل ثلاثة عشر شخصاً فقط باعتبار ان القضاء كان قد اصدر حكما ببراءة كل من:

 

1.قاسم عبدالرب صالح عفيف

2.صالح شايف حسين

بينما توفي صالح أبو بكر بن حسينون أثناء الحرب.

 

لكن معظمهم ما زال خارج اليمن، رغم عودة البعض منهم مثل عبد الرحمن الجفري وقاسم عبد الرب صالح بينما لم يعود مثنى سالم عسكر الا جثه هامدة بعد وفاته في 22 مارس 2008 ليدفن في مسقط راسه في ردفان وعبيد بن دغر وهيثم قاسم طاهر، لكن القادة الفعليين من امثال علي سالم البيض والعطاس لم يعودوا.

 

على الرغم من أن العديد من اتباع الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد تم تعيينهم في كبار المناصب الحكومية (بما فيها نائب الرئيس، رئيس الأركان، ومحافظ عدن) بعد تعاونه ضد رفاقه السابقين في الحزب الاشتراكي، فهو نفسه لم يعد بعد لليمن ككثيرين غيره وهو ما يزال في سوريا ويطالب بإصلاحات جوهرية للدستور والنظام.

 

في أعقاب الحرب الأهلية ،اعاد زعماء الحزب الاشتراكي اليمني داخل اليمن تنظيم الحزب والمكتب السياسي الجديد الذي انتخب في يوليو 1994. ومع ذلك، فإن الحزب لا يزال دون تأثيره السابق وتعرض لمصادرة للمتلكات والاموال. حزب الإصلاح استمر في ائتلافه في الحكم مع حزب المؤتمر بعد إخراج الاشتراكي من السلطة.

 

في عام 1994 ،تم إدخال تعديلات عديدة على الدستور المتفق عليه عند قيام الوحدة وتم الغاء مجلس الرئاسة وتم الغاء تقسيم نصيب الجنوب من اعضاء مجلس النواب وصار عدد اعضاء الجنوب 56 بدلاً من 111 عندما تم تحقيق الوحدة وبذلك تم القضاء على كل الاتفاقيات بين نظامي الحكم السابقين في الجنوب والشمال وفرض المنتصر في الحرب كل إملأته على الدستور والدولة.

 

الرئيس علي عبد الله صالح اُنتخب من قبل البرلمان في 1 أكتوبر 1994 لمدة 5 سنوات. لكن الدستور المعدل ينص على أنه من الآن فصاعدا سوف يتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت الشعبي المباشر. وعقدت أول انتخابات رئاسية مباشرة في سبتمبر 1999 ،وانتخاب الرئيس علي عبد الله صالح لمدة 5 سنوات جديدة ،في ما كان اُعتبر عموما انتخابات حرة وفاز في انتخابات رئاسية للمرة الثانية والأخيرة له- حسب ما ينص الدستور- في عام سبتمبر 2006. البرلمان عقد دورته الثانية في الانتخابات المتعددة الأحزاب في نيسان / أبريل 1997 بمقاطعة الحزب الاشتراكي اليمني.

 

الحراك السلمي الجنوبي

بداء التذمر من الأوضاع التي لحقت بالجنوب والجنوبيين بعد الحرب نتيجة للسياسات الإقصائية والتهميش الذي تعرضوا له منها فصل عشرات الالاف من الجنوبيين من السلك المدني والعسكريين من وظائفهم، إضافة إلى عمليات نهب تتم خصوصاً للاراضي في الجنوب حيث ان مساحته تمثل حوالي 65% من اراضي اليمن لكن عدد سكانه يقدر بحوالي 25-30% فقط وعدم حصول على عوائد للسكان المحليين خصوصاً من النفط الذي يُستخرج أغلبة - حوالي 80% - من الجنوب في حضرموت وشبوة خصوصاً. بالإضافة لتفشي الفقر والبطالة والفساد باليمن بصفة عامة بدأت بصورة كبيرة بالمظاهرة الحاشدة في ذكرى سقوط عدن في 7/7/2007 في مدينة عدن ومنذاك الحين والمظاهرات لا تتوقف في الجنوب وهو ما اصطلح عل تسميته بـ الحراك السلمي الجنوبي لاجماع منظمي المظاهرات على عدم استخدام القوة واللجوء للمظاهرات والاعتصامات السلمية فقط.

 

مطالبات للحصول على العودة إلى الاتفاقيات المبرمة ما قبل حرب عام 1994 أو حتى دعوات لعودة الجنوب اليمني منفصلاً عن شمال اليمن. هذه الحركة التي بدأها اعضاء مفصولين من الجيش اليمني الجنوبي السابق التحق بها العديد من الجنوبيين بعد ذلك، تطالب بعودة الدولة المستقلة للجنوب أو قيام إصلاحات لجوهر دولة الوحدة. سقط العديد من القتلى في هذه المظاهرات خلال السنوات اللاحقة وبداء الاعلام الرسمي والنطام يحد من مظاهر الاحتفالات بيوم دخول عدن في 7 يوليو لانها تزيد من الاحتقان لدي الجنوبيين، لكن النظام يصر على ان هذه المظاهرات هي مخلفات شرذمة انفصالية تستغل الأوضاع الاقتصادية في البلاد لتقوده للهاوية وإنها قامت بحل بعض المطالب التي يرفعها المتظاهرين، في حين يرى المتظاهرون انهم اصحاب حق يريدون استعادته ومطالبهم ليس مطلبية فقط وإنما سياسية.

 

 

المزيد

قالت مصادر محلية بمدينة عدن ان مستثمرين شماليين نفذوا حملات دعاية واسعة النطاق خلال الأيام القليلة الماضية واستهدفت احد رجال الأعمال الجنوبيين بهدف عرقلة مشروع استثماري ضخم دشن العمل فيه قبل أيام ومن شأنه تشغيل الآلاف من الأيادي العاملة بعدن.

وقالت المصادر ان عدد من رجال الأعمال الشماليين قاموا بعملية تحريض مغرضة خلال الأيام القليلة الماضية واستهدفت مشروع استثماري ضخم يملكه رجل الأعمال الجنوبي " حسين الهمامي" وأطلق عليه مشروع ابراج كالتكس والذي سيضم في حال إنشائه سوق تجاري ضخم وعدد من المراكز التجارية والاقتصادية والأسواق وعدد من القطاعات الإنتاجية.

وأوضحت المصادر ان عدد من رجال الأعمال الشماليين الذين مارسوا أعمال تنفذ واسعة النطاق منذ العام 1994 في عدن وسيطروا على قطاع التجارة والاستثمار بعدن حاولوا نشر أخبار مغرضة بينها ان المشروع يعمل على تدمير البيئة البحرية والقضاء على بحيرة للبجع تتواجد في محيط الموقع الذي ينفذ عليه المشروع .

وتحصلت "عدن الغد" على مخططات ووثائق ودراسات حول المشروع تنشرها لاحقا تثبت ان المشروع ينفذ في مساحة بعيدة عن أي تواجد لبحيرات البجع كم انه لايشكل أي ضرر على البيئة البحرية في عدن .

ويعتقد ان الهدف من تنفيذ حملات مغرضة ضد هذا المشروع هو ايقاف أي أعمال استثمار جنوبية كون ان "الهمامي" هو احد أخر رؤوس الاموال الجنوبية التي تصر على مواصلة الاستثمار في عدن .

وخلال الاعوام الماضية كانت شركة "الهمامي"  احدى شركات قلائل دعمت الكثير من الشباب الخريجين كما تكفل بدعم الكثير من الفعاليات الجنوبية بينها مهرجان التصالح والتسامح الذي أقيم مؤخرا بعدن .

 

ومنذ العام 1994 فرضت رؤوس اموال قدمت من الشمال سيطرة مطلقة على عدن وقام رجال أعمال كثر بتدمير الكثير من المصانع الانتاجية في الجنوب بهدف بسط سيطرتهم على الجنوب .

* من صالح العبيدي

المزيد في أخبار عدن
تدشين فعاليات مشروع مكافحة البطالة بعدن
دشن اليوم بمعهد التدريب والتأهيل التقني بمديرية المعلا محافظة عدن فعاليات "مشروع مكافحة البطالة " في إطار البرنامج المجتمعي لخلق فرص عمل للشباب التي تنظمها شبكة
ائتلاف قوى الثورة الجنوبية يقدم خيما وفرش للمعتصمين في ساحة العروض بخور مكسر
قدمت قوى ائتلاف قوى الثورة الجنوبية عدد من الخيام والفرش بالإضافة الى عدد من ثلاجات المياه (ترمس) لساحة الاعتصامات في ساحة العروض بخور مكسر. واعلن الائتلاف في بيان
مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه الدوري لشهر أكتوبر في إدارة ذاكرة جامعة عدن
    ترأس الدكتور/ حسين عبدالرحمن باسلامة نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية اليوم الاجتماع الدوري لمجلس كلية الاقتصاد في دورته الثامنة لشهر أكتوبر الذي
تعليقات القراء
37249
[1] شي شنيع
الاثنين 21 يناير 2013
عبدالله | اليمن
سبحان الله كنا نقول ان هذا الموقع محايد لكن ان يصل بكم الامر ان تصف هذا بشمالي وجنوبي فقد افلستم كنا نعتقد انكم مرتقين بالكلمه ولكن اتضح انكم مثل باقي مواقع الانفصاليين تتميز مناطقي بامتياز حسبكم الله يحاسبكم عند الوقوف بين يديه

37249
[2] احذر من الكلاب الضالة
الاثنين 21 يناير 2013
جسار الجنوبي | عدن
بغض النظر عن الفائدة او الضرر الذي سيخلفه المشروع كم نتمنى من اخونا المستثمر الجنوبي ان لا يتعجل بالمشروع إلاُ بعد ولادة دولتنا الجنوبية بعد التحرير و الإستقلال و إلاُ الدحابشة بياكلوك لحم و يرموك عظم قلوبنا معك و اعلم بان هذه الدولة اسواء من سابقاتها و حافظ على مالك لاننا نخاف عليك كونك جنوبي وحيد في الساحة.

37249
[3] رد لتعليق رقم 1شي شنيع
الاثنين 21 يناير 2013
جنوبي وافتخر | الجنوب المحتل
المحايد كيف بنظركم تنهبوا كل شي في عدن والجنوب ونتفرج عليكم ونسكت وبهكذا نعتبر محايدين اما اذا تكلمناووضحنا نصبح عندك غير مرتقين بالكلمه والموقع الذي نشر انفصالي مثل باقي المواقع استحي ياعبدالله تجارنا الجنوبيين قله لانهم صادقين وليس بناهبي اراضي تعال شوف من بعد 94 كم منهم من ال الاحمر والاصفر وسنحان كم نهبوا في الجنوب وحتى اليوم لازالوا خافوا الله نحن نقول حسبي الله فيكم اما انتم الشماليين قول الحمدلله على الذي نهبتوا من اراضي جنوب وقفلوا لقوفكم وخلونا نتكلم ونصيح من قهر نخرج مافي قلوبنا من سنيين جاء الوقت الذي تسكتوا وتخلونا الجنوبيين نتكلم هذه مرحلتنا وانتم اخدتم وقتكم ومرحلتكم

37249
[4] عيب ياجماعة
الاثنين 21 يناير 2013
ghaleb | yemen
نحن اخوة في الدين قبل الوطن دعوها فانها منتنة هذه العصبية

37249
[5] بلاش كذب
الاثنين 21 يناير 2013
جنوبي حرررر | عدن الباسله
اريد ان اعرف شئى واحد أليسى حيسن الهمامي هو الشريك الاوحد لحميد الاحمر في جميع مشاريعه في الجنوب وأأسفاه على التستر الان والقول بان المشاريع العملاقه هي تبع جنوبي وهنا السؤال من اين لحيسن الهمامي الاموال الطائله وايضا هل تعلمون بان المدينه السكنيه أنما هي تابعه لحميد الاحمر والى هنا نقول كفى كذب على الغلابه واذا ارتم ان تكونوا واضحين فاكتبوا الصدق وبلاش التدليس على الشعب الجيارشعب الجنوب...

37249
[6] عاصمتنا عدن
الاثنين 21 يناير 2013
أبن الجنوب | الكويت
هذا الموقع أسمه عدن الغد يعني حاص بأخبار الجنوب والجنوبيين وما يهم الجنوبيون فأتنمى التوفيق لهذا الموقع الرائع الذي يطلعنا بكل جديد يخص الجنوب والجنوبيون الجنوب للجنوبيون تحياتي للجنوب وأهل الجنوب

37249
[7] يارب اهديهم
الاثنين 21 يناير 2013
الهبوب | اليمن
والله حتى المشاريع فيها جنوب وشمال لابارك الله فينا لاننالا نستحق الحياه شمالي جنوبي الناس يفكرو كيف ينهضو ببلدهم واحنا شمالي جنوبي وخزان والله يكون في عون الجميع

37249
[8] كرهتونا بالجغرافيا
الاثنين 21 يناير 2013
ابو الوليدد | عدن
يا جماعة كرهتونا بمصطلح الجنوبيين واشماليين ايش سويتم روحوا شوفوا عمائر المعلا التي بنيت ايام المعمرين الانجليز ستجدون عمارة المقطري عمارة الذبحاني ...الخ اليوم تسموهم شمايين جيبوا لي عمارة واحدة باسم الحضرمي او اليافعي او الابييني ...كرهتونا بالجغرافيا ..هل في عاقل بالدنيا يخرج الانجليز ليستبدلهم بقبائل وجباتها الدماء والالم .... سنرى فقط ماذا ستعملون وسنراقب ...نفس شعارات الاستقلال من الاستعمار رفعت مع الثورة ومع الوحدة واليوم مع الانفصال ستكتشفون ان لاشيء يتحقق لان الامر مجرد هروب من فلان الى علان ...صدقت يا بردوني ...خطى (أكتوبر) انقلبت حزيرانيّة الكفن ترقّى العار من بيع إلى بيع بلا ثمن ومن مستعمر غاز إلى مستعمر وطني ...سنهاجر ارض الله واسعة اشبعوا

37249
[9] حياة البجع يا بومزيد
الاثنين 21 يناير 2013
احمد ابو الوفاء | USA
شي جميل ان نشاهد من يهتم بارض الجنوب والبيئة وانقاذ البجع من الانقراض ولكن ان يأتي من اناس هم سبب تدمير الجنوب أرضاً وانساناً فهذا شي لا يصدقة اي مواطن جنوبي الا من كان مصاب بعدوا تنباكي من الجنوبيين .

37249
[10] الأنفصاليين أنتم
الاثنين 21 يناير 2013
العلاء | عدن
الى المعلق عبدالله من اليمن . أخي شعب الجنوب ليس أنفصالي شعب الجنوب يريد فك الشراكة التي قتلتوها. أنتم من مارس الأنفصال الفعلي على شعب الجنوب وأنتم من أقصيتوه وشردتوه وقاعدتوه ليس من عمله بل من حياته وانتم من نهب وسرق وأتى بثقافة الغاب والقرون الوسطى . . فمتى تتنازلوا عن تلك العنجهية والتخلف وتعترفون بذلك ؟. وعلينا أن نسعى الى وحدة الشعبين في وطنين أفضل من التناحر بين الشعبين في وطن واحد لم ولن يستطيعوا أن يتوحدوا فيه بسبب تخلفكم ....

37249
[11] رد على اليمني عبدالله
الاثنين 21 يناير 2013
ابوهيثم النعمي | والولايات الجنوبية العربية المتحدة
يا اخ عبدالله هذا موقع جنوبي وينقل معاناة دولتنا المحتله من قبل دولتكم وللاسف ان هذا الاحتلال باسم الوحدة والمجورة والمخوة فكن على يقين باننا هنا ننشر كل مايخص جنوبنا المحتل واذا لم يعجبك فلن يجبرك احد سلام

37249
[12] لايهمك من انت جنوبي حر استثمر وارفع راسك وراح الشملين يبعوا حتى المدق
الاثنين 21 يناير 2013
الجنوبي | عدن
مهما فعلوا الشمالين الحاقدين والى المعلق الذي ينكر انه شمالي ويالت انت شمالي ولكن اصولك المهم اخي الجنوب هذه بلادك ارفع راسك ونحن معك اما الشمالين الحاقدين من ابناء ابرها الحبشي لايهمك خلهم من الهاربه سوف يولون الادبار ويبيعوا كل ما عندهم بابخس الثمن لن الجنوب هي جنوبين حتى الارض راح تقذفهم الى الشمال كا الحمم البركانيه

37249
[13] عجب يا عدن الغد
الاثنين 21 يناير 2013
حسام | عدن
بصراحه كلام عجيب الاستثمار استثمار اي كان مصدر التمويل شمالي ان جنوبي ام حبشي لكن العبث بالبيئه البحريه مساله خطيره والاخطر مسالة ردم البحر وهو الحاصل الان العالم يحدر من ظاهرة ذوبان الجليد بسبب الانحباس الحراري الذي سيؤدي ذوبانه الى غرق جزر ودول خلال 40 عام من الان او اقل واليمنيين يردمون البحر والشي الاخر ايش دخل دعم التصالح والتسامح بالعبث بالبيئه يا عدن الغد اوهل كل من احضر قنينه ما لشباب التسامح والتصالح يستحق ارضيه ويسمح له بالردم ببحر عدن اعرف بان هذا اعلان مدفوع الثمن واستغل الاوضاع الحاليه وخاصه شمالي وجنوبي والهمامي ام غيره عندما يفتح مشروع هل يسمى دعم شباب عدن شباب عدن يعملون مع الهمامي وغيره بعرق الجبين كل بحسب شهادته وخبرته يا عدن الغد التزموا المهنيه وبلاش استخدام الورقه المناطقيه للاعلانات وكفى استخفاف بالبشر

37249
[14] عجيب
الاثنين 21 يناير 2013
أحمد ولي | عدن
كم أكره أن يقف الشخص مع آخر على الباطل ..لا لشيئ .. إلا لأنه من منطقته أو من عشيرته. أي شخص كان سيحتل الموقع ويردم بحيرة كالتكس سوف نقف ضده .. سواء كان همامي .. أو بمامي .. أو شمامي .. أو طمامي . جنوبياً كان أو يمنياً أو سعودياً. وللعلم فإن هيئة حماية البيئة قد رفعت قضية ضده وأصدرت المحكمة حكماً بوقف أعمال الردم.. ولكن نحن في زمن البلطجة .. ومن أراد أن يتأكد من أمر المحكمة فليتواصل مع ذوي الإختصاص. وعلى إخواننا الجنوبيين .. أن لا يكونوا إمــّعه يقفوا مع كل ذي مال .. ولو على حساب تدمير عدن. ومن يقف ضد الهمامي في مشروعه هذا هم أبناء عدن .. وليسو جماعه من التجار اليمنيين .. وعيب عليكم يا هؤلاء. (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) صدق الله العظيم

37249
[15] الشمال شعب تائه
الاثنين 21 يناير 2013
صالح النهدي | حضرموت
أتمنى من رجل الاعمال الجنوبي الحذر من مؤامرات الشمال وخططهم الاجرامية التكفيرية وعلى شعب الجنوب الوقوف الى جانب رجاله واعماله

37249
[16] عيب عليكم
الاثنين 21 يناير 2013
أحمد | عدن
هذا هو السقوط الإعلامي يا عدن الغد .. بسبب حفنة من المال تبيعون عدن وتبيحون بيئتها البحرية . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

37249
[17] اعلام متدنئ
الاثنين 21 يناير 2013
الاعلاميه حنان عمار | الاردن
سقوط مدوي لهاذه الصحيفه الفاشله مواضيعهاا تقرررف

37249
[18] الجنوب في كل العالم مناطق مشاكل
الاثنين 21 يناير 2013
عنتر | من المريخ
روحوا فكوا الشراكة عودوا للفردوس اللي كنم عايشين فيه يا شعوب الجنوب وجنوب الجنوب وجنوب جنوب الجنوب مافيش جنوب في العالم سوأ شوفوا كل الدول حتى جنوب الكرة الارضية خربان جنوب فرنسا جنوب اسبانيا جنوب ايطاليا مافيا ومخدرات ...ايش احنا مش دارين بما يوجد في الجنوب او انكم انتم مش دارين ...لايوجد في الجنوب الا عدن وعدن حق سكانها مش حق اي متخلف ...اما حضرموت فهي منطقة قروية الثقافة لا تقبل احد يعني معزولة طاردة ولن تبقى الا كما كانت ...

37249
[19] هكذا نحن
الاثنين 21 يناير 2013
جمال احمد | جده
نحن الجنوبيين سنظل اغبياء وعنصريين وهذا هو حالنا وعليه فلن يستقيم حالنا وامرنا ابدا,,, فلم نقدر على اصلاح الجنوب زمان ولمدة 40 سنه ونحن على قلب رجل واحد تقريبا..فهل اليوم والجنوبيين قلوبا شتى واحزابا عده نستطيع حكم الجنوب واعادة العافيه له؟؟ اتوقع اننا سنصنع دراما محزنه للجنوب وللمنطقه كلها!! فكفاكم غباء وعنصريه فعليكم من الله ماتستحقون فوالله انه لايصلح لكم الا حجاجا اخرحتى تتعظوا!

37249
[20] المي على مستقبل اليمن
الاثنين 21 يناير 2013
سامية | عدن
لن نقول لكم لا يجوز لاننا ستكتشفون بعد فوات الاوان ان اكبر خطأ اقترف بحق اليمن تمزيق انسانها وارضها وستندمون على ما تسمونه الاستعمار الشمالي كما ندمتم على الاستعمار الانجليزي ولكن عندما تواجهون واقع ان التخلف لا علاقة له بالجغرافيا عندما تواجهون حقيقة ان لا جديد وان لاشيء تغير سوى استبدال فلان بعلان او قبيلة باخرى...لكي تصاغ مبررات جديدة للتمزق من داخل الممزق

37249
[21] عذر اقبح من ذنب
السبت 16 مارس 2013
هدى /عدن | اليمن
بالله كفاية لغط وكذب ن كل ما يقام في كالتكس هو بالفعب تشوية لبيئة عدن ماعرفتم كيف تمرروا المشروع وشفتم ان الراي العام هذة المرة واقف بالمرصاد قلتم المشروع لجنوبي وشماليين هم عرقلوا بلاش ضحك على الذقون والله الشماليين عندهم أماكن يستثمروا فيهاوهم اعرف بأن الوضع في عدن خصوصا لايحتمل استثمار خصوصا للمال الشمالي كما تزعمون وصدقوني الفتنة هذة العبوا غيرها عيب .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
امرأة ريفية بيافع تقتل حيوانا مفترسا هاجمها (مصور)
الإعلان رسميا عن توحد اثنين من اكبر فصائل الحراك الجنوبي
حيدر ابوبكر العطاس يدعو إلى اجراء استفتاء شعبي في الجنوب حول الوحدة وتقديم نتائجه إلى المجتمع الدولي
(بن فريد) يؤكد استعداده لتولي مهمة الناطق الرسمي ويعتذر عن غيابه لأيام نتيجة إصابة تعرض لها
العطاس في لقاء تلفزيوني على قناة العربية الحدث ليل الاثنين
مقالات الرأي
ينتقل الحوثي من محافظة في اليمن إلى أخرى، وسط غياب سابق من الدولة التي سقطت عاصمتها. وفي كل محافظة، يعلنون عن
ما الذي يجمع بين بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء؟ يجمع بينها أنّ العواصم الأربع كانت في اواخر الخمسينات وفي ستينات
بكل وضوح، وبلا مواربة، أعلن علي ولايتي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى دعم إيران للحوثيين، مشيدا بما وصفه
 لا شيء يوضح حالة الفوضى والتداعي التي تسود الشرق الأوسط أفضل مما يجري الآن في اليمن.فهنا توجد مليشيا صغيرة
  من سوء طالع السيد عبدالملك الحوثي، عدم وجود مرقد (مقدس) في الجنوب، يُمكِنهُ من تكرار فعلة، حسن نصر الله في
كم كنت أحلم بالوحدة اليمنية وبالوحدة العربية، ومثلي ملايين العرب من الماء إلى الماء .. لكن ليس كل ما يتمنى
إن وحدة القيادة السياسية الجنوبية المؤهلة والكفوءة  والمنسجمة ، القائمة على المبادئ والأهداف الثورية ، هو
في بلاد المجد والعز والحضارة موكب التحرير أطلقنا قطاره وأعلن الشعب الأبي قرب انتصاره واعتلت راياتنا في كل
تكمن أهمية أى مجرى مائى فى العالم فى كونه محلا تتنافس من أجله القوى الكبرى وتتصارع من أجل المساس بمصالح
بعد أن أطلعت على البيان الصادر من خمسة وعشرين فصيل من الحراك الجنوبي والمتضمن توحدهم تحت مجلس سياسي موحد،
اتبعنا على فيسبوك

النسخة
القديمة