مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 أبريل 2014 07:51 مساءً

سادية من نوع آخر !!
عدن لكم وبلادي تعز تعزني
ثورات لا تتوقف بخلع الرؤساء  !!
الرئيس هادي .. يبحث عن الفشل في الجنوب
الهوية أبدية .. أم موسمية ؟
رسالة إلى حميد الأحمر!
حمدين صبَّاحي واحد
آراء واتجاهات

(حديث الأربعاء ) ( حضرموت .. الهوية المفترى عليها )

أحمد عمر بن فريد
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الخميس 24 يناير 2013 03:51 مساءً
من المعروف اليوم أن " الهوية الوطنية " للدولة الحديثة يمكن أن تصنع بوسائل متعددة , ويمكنها ان تترسخ في وجدان شعب ما لتمثل في آخر المطاف هويته الوطنية التي ينتمي اليها وتعبر عنه ويعبر عنها في المقابل . ولدينا على المستوى العربي حالات عديدة ناجحة صنعت فيها " هويات وطنية " من لا شئ .. فترعرعت وكبرت وتجذرت في حضن الدولة حتى باتت هوية لهذا الشعب العربي او ذاك خلال مرحلة زمنية محددة , في حين أن هذه الهوية لم يكن لها وجود قبل نشؤ دولتها التي صنعتها بوسائل العصر الحديث. ولا اعتقد انني بحاجة للحديث عن امثلة لهذه النوعية الناجحة من الهويات , لأن امامنا نماذج حية لها تشخص امامنا جلية في أغلبية الدول عربية .
 
    وفي المرحلة المباشرة التي تلت نيل الاستقلال في الجنوب , اجتمع الذين امسكوا بالسلطة " منفردين " في اجتماع لهم لمناقشة اسم الدولة وهويتها في الجنوب ! .. ومع وجود تيارات قومية جارفة في تلك المرحلة تسعى للوحدة العربية بشكل عام وتقدس مفهومها حتى العبادة .. ومع وجود عناصر قيادية من " الجمهورية العربية اليمنية " في تنظيم الجبهة القومية رجح هؤلاء كفة تسمية الدولة بمسمى " جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية " .. في حين ان تسمية الدولة بمسى " جمهورية الجنوب العربي الشعبية "  .. أو " جمهورية حضرموت الشعبية " على سبيل المثال , ما كان له ان يكون " عائقا " امام احلام الوحدة الوردية بمفهومها الأصيل على الصعيد الايدلوجي او على صعيد التجسيد الواقعي لها في لحظة الاقتراب منها بجدية.
 
    لكنني اعتقد جازما , أن اختيار تلك التسمية اي " جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية " انما كان الغرض منه فتح طريق واحد فقط لمفهوم الوحدة , وهو مفهوم الوحدة اليمنية , والذي ينتهي بنا الى " صنعاء " او الى هذه  ( الوحدة – النكبة ) أو " الوحلة " كما يطلق عليها حاليا على المستوى الجماهيري في الجنوب ! .. اي ان طريق وحدة الضم والالحاق الذي ينتهي بمحطة الاحتلال وهي المرحلة التي يعشها الجنوب حاليا , كانت معدة سلفا ومخطط لها بدقة , وكانت اولى خطواتها الصاق " هوية اليمن " .. كهوية سياسية بتلك الدولة الوليدة كختم لا يسمح بعد ذلك لمفهوم الوحدة ان يسلك طريقا آخر خلاف الطريق الى " صنعاء " .. وقد كان ذلك مع الأسف الشديد بالطريقة التي شاهدناها وعايشناها وعاصرنا ولازلنا ندفع ثمن الافتكاك منها غاليا وباهضا وعالي الكلفة حتى يومنا هذا .
 
    فلو قدر للقومين حتى بتيار اليسار بينهم في تلك المرحلة تسمية الدولة بحضرموت , لكان وضعنا اليوم حتى في ظل الوحدة مع صنعاء ولو بنفس الطريقة التي تمت بها ايسر الف مرة من الناحية القانونية للمطالبة بفك الارتباط منها والاستقلال ! على اعتبار ان الجنوب في هذه الحالة سوف يتجاوز " خديعة " تحويل المسى الجغرافي الى هوية سياسية لدولته كما حدث .
 
   شخصيا كان – ولازال – لي رأي عبرت عنه في لقاءات عديدة مع اصدقاء في اكثر من مناسبة فيما يخص تسمية الدولة الجنوبية القادمة ان شاء الله , وكان لي تعاطف كبير جدا مع " الهوية الحضرمية " .. وقد ترددت في اختيار التوقيت المناسب للحديث عن ذلك ,  بما يضمن عدم تأويله في غير محله , الى ان رأيت ان الحديث عنه " الآن " هو التوقيت الأنسب والأفضل , لأن حضرموت ضربت اروع الأمثلة في النضال من اجل " الجنوب المستقل " يوم ان قامت قيامة الجنوب يوم 13 يناير الماضي فقامت حضرموت كما لم تقم في تاريخها من قبل نصرة لهذه القضية الوطنية العادلة وللجنوب ككل..  فاثبتت حضرموت انها كبيرة امام من ارادوا لها ان تكون صغيرة بمشاريع سقطت سقوطا مدويا في ذلك اليوم , ولهذا السبب قررت ان اكتب عما انا مقتنع به اليوم بالذات , حتى لا يقال انني استعطف حضرموت بما اكتب !
 
     في تقديري الشخصي ان على " الجنوب " بمفهومه السياسي للدولة العربية المحتلة , دينا كبيرا ل" حضرموت الهوية السياسية التاريخية " لا بد من سداده بأريحية , وقناعة تامة , وضمير انساني وحس سياسي ايضا , ويتمثل هذا الدين في عقد العزم الجماعي , على تسمية الدولة القادمة في الجنوب المستقل " بدولة او جمهورية حضرموت " .. على اعتبار ان " حضرموت " هي الهوية العربية التاريخية الوحيدة التي لازالت بلا دولة ! وهي الهوية التاريخة الوحيدة التي افترت عليها الدولة الوطنية الحديثة , وعلى اعتبار ان حضرموت هي الهوية " الأعرق " في مختلف مناطق الجنوب , وذات المساحة الجغرافية الأكبر , وهي المنطقة الأكثر اهمية على مختلف المستويات , وهي التي تبادلت الهجرة مع مناطق جنوبية اخرى كيافع وشبوة وابين على سبيل المثال اكثر من غيرها من مناطق الجنوب .
 
    ومن جانب آخر .. يتميز " الحضرمي " بخصائص انسانية في ثقافته واسلوب حياته , تجعله اكثر مقدرة على التماهي مع متطلبات " الدولة المدنية الحديثة " والانخراط فيها , بما يجعله جزء فاعل في بنيتها باتجاه تقوية وتعزيز قوانينيها وبناء مؤسساتها اكثر من غيره ! .. ان الحضرمي باختصار من النوعية التي " تبني " ولا " تهدم " .. والتي " ترعى " ولا " تبدد " .. والتي تحترم القانون ولا تضرب به عرض الحائط , والحضرمي هو الشخصية القبلية العربية الوحيدة التي يمكنها ان تؤلب الدولة على القبيلة وليس العكس كما هي عادة " القبيلي " دائما !.
 
   ان تقدير معنى وقيمة حضرموت " الانسان " كعقلية وثقافة .. وحضرموت كهوية في دولة الجنوب المستقلة , يمثل في وجهة نظري الشخصية " كلمة السر " و " مفتاح النجاح " لهذه الدولة ان هي ارادت ان تكون دولة بالفعل .. وما على الذي يشكك في ذلك سوى تتبع المحطات الحضارية التي يقيمها الحضرمي في اي بقعة يحط فيها رحاله , فحتى الدين الاسلامي الحنيف شهد عبر التاجر الحضرمي انتشارا واسعا في بقاع الأرض اكثر مما قام بنشره " السيف " !
 
    ان التقدير الذي ننشده بعقلية واعية وواقعية شديدة وحس وطني يتجاوز الذات ونرجسيتها , يدرك ان الانتصار لحضرموت وهويتها وتاريخها وثقافتها , هو انتصار للجنوب اولا وهو قبل ذلك وبعده (( واجب جنوبي بامتياز )) .. كما ان الانتصار لجميع ما ذكرت يعني الانتصار لملايين المهاجرين من اخواننا في مختلف اصقاع الارض وفتح الطريق اماهم للعودة الى وطنهم الأم للمشاركة في بناء دولته المدنية الحديثة , كما يعني في المقابل فتح الباب امام " رأس المال " الحضرمي للعودة الى ارضه آمنا – مطمئنا لتواجده على خلاف امتناعه عن العودة  في مرحلة " وحدة الاحتلال "... و الأهم ان هوية لنا ستكون مختلفة ولكنها غير مصطنعه في هذه المرة .
 
 
 
 
 * خاص لـعدن الغد - كان يفترض ان تنشر هذه المادة صباح الاربعاء لكن نظراً لخلل فني في الموقع تأخر نشرها الى يوم الخميس لذا وجب الاعتذار من الكاتب والقراء الاكارم
 
 
 
 


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
37530
1 | فخر لنا كجنوبيين ان تكون اسم دولتنا حضرموت
الخميس 24 يناير 2013 04:16 مساءً
ابن عدن | عدن
كلام في الصميم ايها البطل بن فريد كلام رائع وهذه التسمية لا يختلف عليها اثنين نعم لان حضرموت هي الجنوب والجنوب هو حضرموت

37530
2 | شكرا اخي بن فريد
الخميس 24 يناير 2013 04:31 مساءً
الصبيحي الثائر | عدن -عاصمة حضرموت الفيدرالية
شكرا اخي الغالي احمد بن فريد وصدقت في كلامك اتمنى من اخواننا قادة الحراك والشعب الجنوبي ان يعطي اسم دولة حضروموت العربية او دولة حضرموت الفيدرالية وعاصمتها عدن للدولة القادمة لكي نمسح شي اسمه اليمن من الوجود فنحن لنا هويتنا الخاصة بعيدا عن اليمني الذي اصبح غير مرغوب به في كل دول العالم واصبح محل اشمئزاز دول الجوار عندما يذكرلهم انك يمني فسيكون لنا الفخر بالهوية الحضرمية.

37530
3 | حضرموت الاتحادية حاجة اقتصادية
الخميس 24 يناير 2013 04:48 مساءً
محمد سالم بن ماضي | المملكة العربية السعودية
ونحن نستشرف آفاق القرن الواحد والعشرين نرى في الأفق عالم معقد تسيطر عليه التحالفات الصناعية والعلاقات التجارية .. عالم لا مكان فيه سوى للاقتصاد والعلم والإدارة المحترفة القائمة على شبكة اجتماعية واقتصادية واسعة . لذا فإننا بأمس الحاجة لإعادة ترميم عرى الشبكة الاجتماعية الكبرى وهي عنصر القوة الاقتصادية الصلب للمجتمع الحضرمي الكبير . إن (الشبكة الاجتماعية الاقتصادية الحضرمية) المنتشرة في عواصم دول حوض المحيط الهندي (شرق آسيا والهند وإفريقيا) والتي تكونت على مَرِّ القرون من خلال رابطة الحضارم المستثمرين برؤوس أموالهم في مختلف مجتمعات المهجر الآسيوي والإفريقي وطبيعة العلاقات الاجتماعية التي تربطهم بحضرموت الكبرى ذاتها كانت وستكون هي الشبكة الاقتصادية القادرة في كل عصر على تعزيز موقعنا الاقتصادي والتجاري إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الحدود البرية الطويلة التي تمتلكها حضرموت مع الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية والتي تعد أكبر سوق تجاري في منطقة الشرق الأوسط . إن الآفاق الاقتصادية المتوقعة وتحديدا التجارية القائمة على التبادل التجاري ( التصدير والاستيراد ) تنبئ بآمال ونجاحات فريدة وعظيمة من حيث الحجم والنوعية والتفرد في بناء واحد من أكبر اقتصاديات منطقة الخليج العربي مستقبلا بالاعتماد على مهنة أسلافنا القديمة –التجارة- معتمدا على عنصرين الأول هو شبكة علاقاتنا التجارية التاريخية مع كبار مستثمري دول حوض المحيط الهندي (شرق إفريقيا - شرق آسيا) كمصدر رئيسي للمنتجات والعنصر الثاني هو السوق الخليجية والطلب المتزايد , وذلك في نموذج اقتصادي فريد وجديد لا يرتكز على الثروات الطبيعية فقط. ويمكننا تخمين قوة هذه الشبكة الاجتماعية الاقتصادية ( حول المحيط ) و فعاليتها بمراجعة بسيطة لإمكانات أبناء حضرموت الكبرى وسيطرتهم على بعض المرافق الصناعية في دول شرق آسيا وعلاقاتهم المتينة بتجار الجملة والتجزئة في دول الخليج العربي إذا ما كانت الثقة و التواكل واضحان بين مختلف الأُسَر و البيوتات التجارية الحضرمية المنتشرة في الوطن والمهجر الآسيوي والمهجر الخليجي والمهجر الافريقي ولا زال تاريخنا المهجري حافل بالنماذج والشواهد كثيرة على حالات الدعم و المساندة والتكافل وخير دليل على هذا التكافل هي قرارات المؤتمر الثاني للإصلاح الحضرمي المنعقد في سنغفورا بين 17 إبريل و 1 مايو 1928 م الذي نظمه عدد من أغنياء الحضارم في شرق آسيا والذي تحدث في أدبياته بضمير شعب حضرموت الكبرى عامة قائلا في بيانه الختامي: “لئن لم نقم بانتشال الأُمَّة من الدَّرَك الذي تتردَّى فيه فإننا سندفن _ بلا ريب _ في مدافن الأُمَم و الشعوب إذا استمرأنا المضي في هذه الطريق المؤدية إلى ذلك. و لا تستغربوا ما نقول, فإن عُمْرَ الأُمَم يقاس بالمئات و الآلاف من الأعوام, و إذا ما نفثنا آخر أنفاسنا في هذا القرن , عندئذ سوف نندم حيث لا ينفع الندم . ربما نعيش طويلا مشتتين كأفراد, بعد زوالنا كشعب ذي وطن, لا قدر الله. فتلك حياةٌ يأباها العزيز و يأباها الحُر, و لا يقبلها إلا الضعيف الذي مات فيه الشعور “ ورغم مضي 85 عام على صدور هذه الوثيقة إلا إنها لا زالت تعبر عن حاله متقدمة من النضج والشعور بالمسئولية بين مكونات الشبكة الاجتماعية والاقتصادية بين حضرموت الكبرى ومهاجرها المتعددة . ولا شك انه دليل واضح يؤكد أن الاعتماد على هذه الشبكة سيؤدي إلى نتائج اقتصادية رائعة إن شاء الله وسيكون عاملاً حيوياًّ في بروز حضرموت الكبرى كيانا اقتصاديا سيلعب دور محوري في التبادل التجاري بين الشرق الأوسط وشرق آسيا وشرق أفريقيا .

37530
4 | سكارى وماهم بسكارى
الخميس 24 يناير 2013 05:28 مساءً
مصلح قاسم | الضالع
نحن أحرار القنووووووووووووووووووووب لايمكننا للأسف تصديقك لأنك من أصحاب علي صالح وصنيعة المخابرات الشمالية

37530
5 | سؤال يطرح نفسه!
الخميس 24 يناير 2013 06:46 مساءً
حضرمي | حضرموت
هل تستطيع أن تقنع مواطن من الضالع بأنه حضرمي والذي لايريدبأن يكون يمني جنوبي,الهويةليست جنسيةأو جواز سفر بل هي موطن الأجداد,بالرغم من أن حضرموت هي قبل اليمن والجزيرةوكانت تسمى بالأحقاف والموضوع شايك ويطول شرحه تاريخياَ,وحضرموت التاريخ هضمت كثيراَ,والجنوب يمني وحضرموت هي حضرموت وأن غداَلناظره قريب والله الموفق.

37530
6 | شكر و عتاب
الخميس 24 يناير 2013 07:03 مساءً
محمد الكندي ( أبوعيسى ) | السعوديه ( الاحساء )
أولاً نشكر الأخ بن فريد على الأعتراف بـ هوية وتاريخ حضرموت و الحضارم . وثانياً إن حضرموت معروفه حدودها و جغرافيتها و ليست تابعه الى دوله أخرى أو محافظه أخرى و كلام الاخ بن فريد أن يتم تسمية دولة الجنوب بجمهورية حضرموت فهذا موضوع معروف و الهدف منه هو الضحك على الحضارم و الدوران من ورا عقولهم . ولكن نحن نفهمها وهي طائره ولا تخافون ياحضارم نحن متمسكين بمطالبنا بهويتنا وسوف نعيدها الى مجدها الاصلي . وعشتم وعاشت حضرموت حره أبيه .

37530
7 | ثبات الهوية الجنوبية
الخميس 24 يناير 2013 07:17 مساءً
ماهر الكلدي | عدن
كل شي في هذه الحياة نسبي وأختيار هذا الاسم له مدلولات ثبات الهوية الجنوبية التاريخية والجغرافية وقد تكونت دويلات كثيرة وبمسميات وعواصم مختلفةعلى مر السنين ، برايي الشخصي يمكن الأخذ بهذا المسى ولكن الأهم هو شكل الحكم القادم

37530
8 | مذبذبين لا إلى هؤلاء ولاإلى هؤلاء
الخميس 24 يناير 2013 09:00 مساءً
احمد حيدر | اليمن
والله يا إبن فريد خايف عليك تقرح فيوز كل ربوع تظهر علينا بحتوته !!؟؟ إن كنت تريدُ السعادةُ فارضَ بصورتِك التي ركبَّك اللهُ فيها ، وارض بوضعكِ الأسري ، وصوتِك ، ومستوى فهمِك ، ودخلِك ، بل إنَّ بعض المربّين الزهادِ يذهبون إلى أبعدِ من ذلك فيقولون لك : ارض بأقلَّ ممَّا أنت فيهِ ودون ما أنت عليهِ .

37530
9 | اسم الدولة
الخميس 24 يناير 2013 09:03 مساءً
علي سالم | عدن
الدولة ليست الهوية,وحضرموت دولة وليست هوية وجدت ثم بادت شانها شان معين وقتبان ويمنت الخ.وللجنوب هوية ولاضرر في تسميته حضرموت اوالجنوب العربي <يمنت> .ويااخ احمد من ذهب بنا الىاليمن هي عدن الامس ,ومن سيخرجنا من اليمن هي عدن اليوم ,فقدكانت عدن هي الجنوب واليوم الجنوب هو عدن...

37530
10 | دولة حضرموت العربية
الخميس 24 يناير 2013 09:12 مساءً
المهجر الحضرمي | عدن
الاستاذ المناضل احمد بن فريد دائماً ما يضيف الى الوعي الجنوبي وعيا ليكون معالم في طريق المستقبل الجنوبي الواضح المعالم لكنة هذة المرة قال الافصل في هوية الجنوب فهوية الحنوب لايحتمل هويةذات مرجع تاريخي افضل من هوية حضرموت فعلى بركة الله ويالها من هوية تبعث على الافتخار والاعتزاو

37530
11 | لا لا لا لا لا لا
الخميس 24 يناير 2013 09:15 مساءً
علي الحضرمي | الامارات
رغم انني من دعاة فك الارتباط واستعادة دولتنا الجنوبيه الا انني ضد تسميتها بدولة او جمهورية حضرموت فالامر في هذه الحاله مثل تسميتها باليمن الجنوبيه سابقا فلماذا تكرار الغلط مره اخرى فالهويه ليست جواز سفر وكل واحد يفتخر بهويته فانا لو انني يافعي على سبيل المثال لن يشرفني ان يقال عني انني حضرمي لمجرد انني احمل جواز سفر حضرمي وباعتقادي وفكري المتواضع ان يكون الاسم الجنوب العربي

37530
12 | الجنوب هو حضرموت
الخميس 24 يناير 2013 09:37 مساءً
ALHAMED | Aden
لاحظت ان بعض المعلقين الحضارم هكذا قراته من اسمائهم ويحالون ان يشككون في مقال وفكرة احمد عمر بن فريد , للعلم بن فريد من محافظة شبوة , وشبوة جزء من حضرموت قبل التقسيم الاداري للمحافظات بعد الاستقلال الاول عام 1967م ان حضرموت هي المنطقة الممتدة من لحج الى المهرة , وحضرموت هي الجنوب , والجنوب هو حضرموت لكن تم يمننته لحظة الاستقلال عن بريطانيا ( راجع وثيقة جنيف لاستقلال الجنوب العربي الفقرة الاولى الموقعة في 29 / نوفمبر / 1967م ) .

37530
13 | الدليل النبوي على كلام بن فريد
الخميس 24 يناير 2013 10:00 مساءً
باسهل | حضرموت
قال رسول الله صلى الله عليه :"تطلع على الناس نار من ارض بحضرموت تقود الناس الى ارض المهجر"او كما قال صلى الله عليه وسلم , وفي رواية نار من عدن , فهذا دليل على حدود حضرموت الى باب المندب , ومن اراد التأكد عليه الرجوع الى احاديث الترمذي وذكرت بأربع روايات والله اعلم.

37530
14 | اسم على مسمى
الخميس 24 يناير 2013 10:06 مساءً
ابو عبدالله | جمهورية حضرموت الاتحاديه
نتمنى ان يكون هذا الاسم لدولتنا القادمه بأذن الله لان اسم حضرموت يغوص بعبق التاريخ وله اليد البيضاءقديمآ وحديث ونتشرف بحمل هذا الاسم لانها تربطنا به حب واخاء عبر الازمان فقدكان هذا الاختيار رآي صائب وللجميع تحياتي

37530
15 | نعم للهوية الحضرمية
الخميس 24 يناير 2013 10:19 مساءً
ابو يافع البكري | حضرموت الارض والهوية
فعلاً الهوية الحضرمية هوية تاريخية ضاربة في اعماق التاريخ قبل ان يذكر اسم اليمن بالآف السنين ، وهي ايضاً هوية مميزة سوف تعطي شعب الجنوب مكانة فريدة ومميزة بين الشعوب ، على عكس اسم جنوب او يمن لان كلتا التسميتين (( جنوب ويمن )) تعني نفس الشيئ يحملان نفس المعنى !!! لذالك ومن اجل الابتعاد عن التشويش والتشكيك واي لبس في المستقبل نقول نعم للهوية الحضرمية لدولتنا القادمة ان شاء الله ... شكراً للمناضل الشجاع احمد عمر بن فريد الذي نكن له كل الحب والتقدير والاحترام

37530
16 | حضرموت الكبرى
الخميس 24 يناير 2013 10:27 مساءً
صالح الباشا | المكلا
نعم لحضرموت الكبرى ، حضرموت التاريخية التي حدودها من المهرة إلى باب المندب .. ولا أضنها ستكون مشكلة أن ينتمي الأبيني أوالضالعي أو اليافعي أو الصبيحي أو المهري والشبواني وغيرهم من أبناء الجنوب إلى دولة اسمها حضرموت ، طالما وانهم كانوا في دولة اسمها اليمن الديمقراطية ، ولماذا سيفضلون تسمية الجنوب العربي ، على هذه التسمية التاريخية .

37530
17 | وصلت بك الحالة الى هذة ***
الخميس 24 يناير 2013 10:42 مساءً
جنوبي يبحث عن اسم لدولتة | المصورة
عجبا لكم يا قوم الا تستحو من نفسكم كل يوم تقترحون لنا اسم لدولتنا ضحكتوا علينا العالم وكيف راح يحترمونا الخلايجة الي مستحيين منهم وحنا بدون اسم طيب شو رئيكم بهذا الاسم الي اقترحتة يالله يعجبكم (دولة جنوب الخليج ولبنان والقريبة من اوربا ) يالله شو حلو هالاسم خاصة راح نكون فينا شبة من البنانيين والخلايجة الللللللللله وراح يحبونا كل العالم يلا اتوكلو على الله ونسيبنا من اليمن والفقر والبهدلة

37530
18 | للحديث شجون
الخميس 24 يناير 2013 10:46 مساءً
المقدم محمد الجريري | حضرموت الجنوب
للموضوع شجن وللحديث شجون فميلاد الفكرة للكاتب بن فريدواسقاط التاريخ على الجغرافيةناتج عن علاقة قريبةوقراءةتاريخية عميقةكما اعتقد ان الفكرةكترمومتر قياس لعلاقة المتلقي الجنوبي المستقبليةبحضرموت في التاريخ والواقع الحاضر فشكرالاخي بن فريد

37530
19 | الهوية هي لب الصراع
الجمعة 25 يناير 2013 12:16 صباحاً
ابن البريقاء | بريطانيا
ان الهوية هي لب الصراع مع العقل السياسي اليمني هكذا تقراء القضية الوطنية الجنوبية .حضرموت وعدن توئمين في جسد واحد فيطلق عليهم جنوب الجزيرة العربية وانت متواجد في مكة المكرمة وتنظر الى بلادنا سوف تجد حضرموت وعدن في اخر ارض يابسة من الجزيرة العربية وتقع جنوبآبمعني الجنوب العربي هو جزء من دولة حضرموت الكبرى اقول للاخ بن فريد لقد صبة الهدف وينبغي على اهلنا ومثقفيننا ونخبنا وشعبنا ان يحتموا تحت جناح الاب الكبير فالف مبروك لشعبنا بدولتهم الكبرى الحضرمية وونعم انشاء الله.

37530
20 | كل مصايب الجنوب من الشما ل من الستقلال الى الان
الجمعة 25 يناير 2013 02:25 صباحاً
جبل | جمهورية جنوب شبه الجزيره العربيه
اسم دولة حضرموت الكبرى فيه تشبح ونحنا دولة ليسى بعضما ولاكبرى وهناك دول اكبر مناودولة حضرموت يعني كلمت دوله تطلق على الدول الصغيره كما دولة الكويت ودولة قطر ودولة البحرين سابق فلايناسب اسم دولة او الكبرى ومن رايي كل محافضه تصمم علم وتختار اسم ومندوبين من كل محفاظه وبتم الاستفتاء وما اختاره اغلبيت الشعب ملزم للجميع العمل به وكذالك في كل خلاف ولكن لويضم اسم حضرموت والجنوب مع بعض يكون افضل مثل جمهورية الجنوب الحضرميه او حمهورية حضرموت الجنوبيه او جمهورية الاحقاف العربيه المهم خيار الشعب من بين عدت خيارات هوا الملزم للجميع

37530
21 | مقال مهم
الجمعة 25 يناير 2013 03:58 صباحاً
سامي الصيعري | دلوة حضرموت العربية
احمد بن فريد العولقي عقلية جبارة وموضوعية دائماً طرحة في غاية الأهمية فهو رجل ذو كفائة في سد اي فراغ سياسي ودائماً مايجد حلول لكل ازماتنا المتفاقمة, أتفق مع الداهيه بن فريد فيما قال . دائماً ما يمتعني بقلمة الراقي وفكرة المتجدد

37530
22 | رؤية ثاقبة
الجمعة 25 يناير 2013 04:32 صباحاً
د عبدالله الشعيبي | الضالع
حضرموت عمرها أكثر من 5 آلاف عام وهي أقدم من اسم اليمن وبهذه الطريقة سنمحي أسم اليمن بأسم اقوى وامثل .وجميل ان تكون اسم الدولة حضرموت العربية وهي هوية وتاريخ وحضارة وعلم ومنبع العروبة .

37530
23 | اتفق مع الكاتب
الجمعة 25 يناير 2013 04:49 صباحاً
عبدالله اليافعي | عدن
الهوية الحضرمية مقبولة ومعروفة في جميع انحاء العالم وهي منبع العروبية وقلب الاسلام النابض . فحضرموت جنوبية والجنوب حضرمي ومن الأنصاف تسمية الدولة الجديدة بــ دولة حضرموت العربية , لما تحضى به من مكانه عالية تاريخياً.

37530
24 | حضرموت الهويه العريقه
الجمعة 25 يناير 2013 05:15 صباحاً
ماجد الخليفي | السعوديه
شكرا لك اخي احمد عمر علئ هذا الطرح الرائع يخونني التعبير ولاكن ما احب ان اوصله اننا صرنا نفتخر بهويتنا الحضرميه في الدول المجاوره حيث اننا في المملكه عندما نسال عن هويتنا نقول حضارم وهم اقصد الاشقاء يعرفون قيمه الحضرمي ويقدرونه ويحترمونه بعكس (اليماني) على قولتهم دمت ذخرا للجنوب وللدوله الحضرميه تحياتي

37530
25 | بارك الله فيك يا استاذي القدير
الجمعة 25 يناير 2013 09:50 صباحاً
محمد الكندي | حضرموت المحتلة
اشكرك من كل أعماق قلبي على هذا الطرح العقلاني والجميل... ونتمنى أن يحذوا حذوك باقي الكتاب والمتثقفين من ارض حضرموت الكبرى. ومشكلتنا حقيقة عويصة عندما سمت الجبهة القومية حضرموت الكبرى باليمن، كان مخطط فضيع كي يصل بنا إلى باب اليمن. اليوم عندما نشرح قضيتنا إلى اخوانا العرب ، نجدهم دائما يعترضوا على فك الإرتباط... ىويعود السبب لأن لا أحد يريد شمال أي بلد ينفصل على جنوبه ولا شرق أي بلد ينفصل عن غربه... وبعد ما نشرح لهم أن هذه حضرموت التاريخية ولكن تم تحريف تسميتها إلى اليمن الجنوبي حبا في الوحدة أو خبثا منهم... عندها يتفهموا الوضع.. وأنا واثق أن الإستاذ أحمد بن فريد قد واجه شئ من هذا القبيل.. على أخوتنا وأحبتنا في المنطقة الغربية يرفعوا شعار حضرموت لأن العالم أو على الأقل العرب يعرفون أن حضرموت ليست من اليمن وهي هويه تارخية ومستقلة عن اليمن. شكرا على هذه الرؤية العظيمة

37530
26 | كلام طيب لستاء
الجمعة 25 يناير 2013 09:57 صباحاً
عمر | حضرموت
تلك الهويه التي رفظط من قيل حرافيش المملكة المتوكليه لقد اقترخها فيصل عبد اللطيف وعليها قتل من قبل من سموا انفسهم ثوار

37530
27 | بن فريد متناقض
الجمعة 25 يناير 2013 02:55 مساءً
متابع | عدن
الرجل يحاول لعب دور الاستاذ لكنه ركيك في اداء دور الاستاذيه لوكان استاذ كان عرف ان الهويات ليست شيئ جامد بقدر ماهي متحركه وفق كثير من العوامل وكل مايحقق للانسان الرخاء والكرامه واقلها الهدوء النسبي وحياة كريمه ستجد ان هويته تتشكل بناء على تلك الضروف والمعطيات ومافائدة الهويات ان جمدناها وربطانها بالتاريخ وان كان سيئ لاهويات جامده يابن فريد وانصحك حتى تجيد لعب دور الايتاذيه ان تكون اكثر ثقافه فكريه وتقتني عدد من الكتب وتوسع مداركك واطلاعك

37530
28 | سلمت يابن فريد
الجمعة 25 يناير 2013 03:31 مساءً
عبدالرحمن هادي | عدن
حقا مقال في غاية الروعة كما تعودنا منك دائما يابن فريد فعلا الهوية الحضرمية هي هوية الجنوب التاريخية فلا ضير بل الافضل ان تسمى دولة الجنوب القادمة بحضرموت الكبرى لان التاريخ يثبت ذلك واسم حضرموت دايما مقترن بالخير وكلنا يريد الخير

37530
29 | لي الفخر
الجمعة 25 يناير 2013 06:46 مساءً
غسان النقيب اليافعي | السعوديه
لي الفخر ان تكون دولتي حضرموت وعاصمتها عدن ونرجو من الكل دعم المسمى لدولتناوشكر خاص لبن فريد العولقي

37530
30 | الريدة
الجمعة 25 يناير 2013 08:30 مساءً
ابو زيدا | مكيراس
نعم اخي بن فريد حضر موت هي بلد تاريخ ولاكن هذى يجلب الخلاف في مابيننا حول التسمية نحنا نريد الانتصار وفك الارتباط من الدولة الشمالية وبعد التسمية سهل نجمع العلما ولمثقفين حول الحكم في دولة فدرالية او ما اختاروةولاكن يجب انلا نكثر من الاقتراحات قبل الوصول الا الهدف المنشود لكل جنوبي

37530
31 | جمهورية حضرموت العربية
الجمعة 25 يناير 2013 08:59 مساءً
أبو رعين اليهري | عدن
شكرا ً للثائر أحمد بن فريد على طرحه هذا الموضوع الهام و الذي يدور حوله الكثير من اللغط و الإختلاف و قد كانت له إيحاءات سابقة بخصوص الهوية الحضرمية و سريانها على الجنوب بشكل عام ... في الحقيقية أننا ما قبل 67 أو بشكل أدق قبل دخول الإستعمار البريطاني كان جنوب الجزيرة العربية مقسما ً إلى إقاليم لكل ٍ منها هويته الخاصة به و هي عمان و اليمن و حضرموت و هذا منذ الأزل و من يقرأ التاريخ سيلحظ ذلك جيدا ً فالخرائط ما زالت موجودة و كتب التراث الإسلامي كذلك و الموروث الشعبي الجنوبي لا ينسب مناطقنا إلى اليمن ... فلها إستقلاليتها الخاصة ... الجنوب العربي إنتهى و نحن نتمسك به لأنه الأنسب قانونيا ً و سياسيا ً و لم يكن قبله كيان سياسي بإسم حضرموت ... لقد كان أجدادنا عندما يهاجرون للهند و شرق أفريقيا و زنجبار و الصومال يعرفون بالحضارم و كانت الجاليات الجنوبية تعرف بالحضرمية و كثير من رؤسائها من يافع منذ قرون خلت و في السعودية و دول الخليج كان الجنوبيين يعرفون بالحضارم فالحضرمي حضرمي و اليماني يماني و كان في مقر الجوازات في كل منطقة شباك للحضارم و آخر لليمنيين لمعاملات الإقامة ... فالهوية الحضرمية هي الهوية الأزلية للجنوب فمنذ العصور الإسلامية الأولى كان الجنوب يعرف بحضرموت و أستمر على هذا النحو و فرق التاريخ بينه و بين اليمن فعند دخول العثمانيين لليمن كان الجنوب مستقلا ً و له وضعه الخاص بمسمى حضرموت من باب المندب و حتى ظفار و لم يدخله الأتراك إنما أكتفوا بتبعيته لهم إسميا ً و جعلوا بدر بوطويرق سلطانا ً فخريا ً على هذه المنطقة ... إذا ً نستنتج من هذا أن الجنوب كان مستقل عن اليمن و له هويته الخاصة به و لم يكن جزء من اليمن سياسيا ً و ثقافيا ًَ و أجتماعيا ً و مذهبيا ً منذ صدر الإسلام بل قبله و لذا تعامل معه الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ عن طريق ولاته و مبعوثيه كبلاد و إقليم له كيانه و إستقلاليته عن اليمن ... الهوية الجنوبية يجب أن تكون مستمدة من عمق الجغرافيا و التاريخ الخاص بالمنطقة و لنا هوية مندثرة تعرضت منذ القدم للإندثار و الطمس بسبب ضعف المنطقة و قلة سكانها عبر مراحل التاريخ الوسيط و الحديث المعاصر ... مسألة الجهوية اليمانية تم تسييسها و شرعنتها دينيا ً و وضفت لصالح مراكز القوى في اليمن منذ القدم ... بقي شيء أخير هل كل المناطق الجنوبية كانت تتبع حضرموت أو اليمن ؟ الحقيقة أن كل المناطق الواقعة إلى الشرق من عدن كانت حضرمية بما يعني أن الغالبية من أراضي الجنوب هو حضرموت التاريخية كما يصرح إبن خلدون و الكثير من المؤرخين و العلماء المسلمين ... و قد أسمى الرسول بحر عدن ببحر حضرموت و في روايات أخرى كما في صحيح مسلم أخبر أنه ستخرج نار من بحر حضرموت و بحر حضرموت المقصود به عدن ... إذا ً فالصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهــوى ـ صلوات ربي عليه ـ قد أخبرنا عن حضرموت الهوية و الإقليم و ربط بين عدن الغالية و حضرموت العزيزة بما معناه أن الهوية واحدة منذ الأزل ... بربط هذه الإشارات و الدلائل القوية مع موروثنا الشعبي و تاريخنا تتضح الحقيقة ... إذا ً لسنا من اليمن بشقيه الأسفل و الأعلى الذي كان معروفا ً بمخلافي الجند و صنعاء في عهد الرسول و الذي كانت حضرموت غالبية مناطق الجنوب مستقلة عنه ... يجب على مثقفي و مؤرخي الجنوب البحث عن تاريخ الجنوب عبر المصادر القديمة و الحديثة المعاصرة و بالتأكيد سيتوصلون إلى حقيقتهم ... و سيعلمون أنهم ليسوا يمنيين سؤاء ً بسؤال كبار السن أو بسؤال مؤرخي و علماء الجنوب و العالم الإسلامي ... مرحبا ً بحضرموت الدولة و الهوية ... و وداعا ً لليمن هوية ً و إحتلالا ً ... !

37530
32 | صحت لسانك
الجمعة 25 يناير 2013 09:15 مساءً
عوض المحمدي | حضرموتالمكلا
فعلا ماذكره سيدي الفاضل الكاتب احمد عمر بن فريد هواساس الحل النهائي ولايفكرو يوما ان يقولو اننا يمنيين وفي اختيار الهويه الحضرميه لكي نكون مميزين من كل النواحي ذلك جاء من كاتب مميز وعيقري سلمت وصحت لسانك اخوي احمد

37530
33 | الاسباب التي ذكرها بن فريد هي التي تدعونا لهذه التسمية
السبت 26 يناير 2013 10:59 صباحاً
حضرمي منهوبه ثروته | حضرموت
اولا مليون تحية لكاتبنا المبدع عمر بن فريد ثانيا اقول ان الاسباب التي ذكرها الكاتب فيما تتميز بها حضرموت واهلها والحضارم عموما هي التي تدعونا الى القبول بهذه التسمية للدولة القادمة وهذا هو مبداء التصالح والتسامح الحقيقي

37530
34 | شكرا لأبو رعين اليهري على التعليق الجميل
السبت 26 يناير 2013 04:22 مساءً
ابو ديفيد | حضرموت
أبو رعين اليهري | عدن شكرا ً للثائر أحمد بن فريد على طرحه هذا الموضوع الهام و الذي يدور حوله الكثير من اللغط و الإختلاف و قد كانت له إيحاءات سابقة بخصوص الهوية الحضرمية و سريانها على الجنوب بشكل عام ... في الحقيقية أننا ما قبل 67 أو بشكل أدق قبل دخول الإستعمار البريطاني كان جنوب الجزيرة العربية مقسما ً إلى إقاليم لكل ٍ منها هويته الخاصة به و هي عمان و اليمن و حضرموت و هذا منذ الأزل و من يقرأ التاريخ سيلحظ ذلك جيدا ً فالخرائط ما زالت موجودة و كتب التراث الإسلامي كذلك و الموروث الشعبي الجنوبي لا ينسب مناطقنا إلى اليمن ... فلها إستقلاليتها الخاصة ... الجنوب العربي إنتهى و نحن نتمسك به لأنه الأنسب قانونيا ً و سياسيا ً و لم يكن قبله كيان سياسي بإسم حضرموت ... لقد كان أجدادنا عندما يهاجرون للهند و شرق أفريقيا و زنجبار و الصومال يعرفون بالحضارم و كانت الجاليات الجنوبية تعرف بالحضرمية و كثير من رؤسائها من يافع منذ قرون خلت و في السعودية و دول الخليج كان الجنوبيين يعرفون بالحضارم فالحضرمي حضرمي و اليماني يماني و كان في مقر الجوازات في كل منطقة شباك للحضارم و آخر لليمنيين لمعاملات الإقامة ... فالهوية الحضرمية هي الهوية الأزلية للجنوب فمنذ العصور الإسلامية الأولى كان الجنوب يعرف بحضرموت و أستمر على هذا النحو و فرق التاريخ بينه و بين اليمن فعند دخول العثمانيين لليمن كان الجنوب مستقلا ً و له وضعه الخاص بمسمى حضرموت من باب المندب و حتى ظفار و لم يدخله الأتراك إنما أكتفوا بتبعيته لهم إسميا ً و جعلوا بدر بوطويرق سلطانا ً فخريا ً على هذه المنطقة ... إذا ً نستنتج من هذا أن الجنوب كان مستقل عن اليمن و له هويته الخاصة به و لم يكن جزء من اليمن سياسيا ً و ثقافيا ًَ و أجتماعيا ً و مذهبيا ً منذ صدر الإسلام بل قبله و لذا تعامل معه الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ عن طريق ولاته و مبعوثيه كبلاد و إقليم له كيانه و إستقلاليته عن اليمن ... الهوية الجنوبية يجب أن تكون مستمدة من عمق الجغرافيا و التاريخ الخاص بالمنطقة و لنا هوية مندثرة تعرضت منذ القدم للإندثار و الطمس بسبب ضعف المنطقة و قلة سكانها عبر مراحل التاريخ الوسيط و الحديث المعاصر ... مسألة الجهوية اليمانية تم تسييسها و شرعنتها دينيا ً و وضفت لصالح مراكز القوى في اليمن منذ القدم ... بقي شيء أخير هل كل المناطق الجنوبية كانت تتبع حضرموت أو اليمن ؟ الحقيقة أن كل المناطق الواقعة إلى الشرق من عدن كانت حضرمية بما يعني أن الغالبية من أراضي الجنوب هو حضرموت التاريخية كما يصرح إبن خلدون و الكثير من المؤرخين و العلماء المسلمين ... و قد أسمى الرسول بحر عدن ببحر حضرموت و في روايات أخرى كما في صحيح مسلم أخبر أنه ستخرج نار من بحر حضرموت و بحر حضرموت المقصود به عدن ... إذا ً فالصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهــوى ـ صلوات ربي عليه ـ قد أخبرنا عن حضرموت الهوية و الإقليم و ربط بين عدن الغالية و حضرموت العزيزة بما معناه أن الهوية واحدة منذ الأزل ... بربط هذه الإشارات و الدلائل القوية مع موروثنا الشعبي و تاريخنا تتضح الحقيقة ... إذا ً لسنا من اليمن بشقيه الأسفل و الأعلى الذي كان معروفا ً بمخلافي الجند و صنعاء في عهد الرسول و الذي كانت حضرموت غالبية مناطق الجنوب مستقلة عنه ... يجب على مثقفي و مؤرخي الجنوب البحث عن تاريخ الجنوب عبر المصادر القديمة و الحديثة المعاصرة و بالتأكيد سيتوصلون إلى حقيقتهم ... و سيعلمون أنهم ليسوا يمنيين سؤاء ً بسؤال كبار السن أو بسؤال مؤرخي و علماء الجنوب و العالم الإسلامي ... مرحبا ً بحضرموت الدولة و الهوية ... و وداعا ً لليمن هوية ً و إحتلالا ً ... !

37530
35 | ليس المشكلة هذه الان
السبت 26 يناير 2013 04:31 مساءً
عبدالمنعم صلاح | يافع
احترم رأيك كثير ولكن نقول لك حدث حديث . اليوم نحن بحاج للناقش مواضيع اكثر اهمية للمرحلة التى نمر بها الان فانت وكوكبة من الكتاب وعبر صحيفة الايام من اشعل الجماهير الجنوبية قبل 207 خالص التحية للكاتب

37530
36 | الرد على هذاالمهرج
السبت 26 يناير 2013 06:51 مساءً
محمد العدني | اليمن
انقل مقابله لسيدي احمد باحبيب ردا على هذالمهرج الذي يريد الغاء هوية ابناء الجنوب يحاول رئيس تجمع أبناء عدن بأميركا الشمالية أن يعيد القضية العدنية للواجهة وما مورس من ظلم وقهر في حقها وأبنائها ونسائها, واضعاً قادة القضية الجنوبية والحراك في قفص الاتهام بارتكاب تلك الجرائم التي قال إنها لاتسقط بالتقادم. وخلال الأيام الماضية ظهر أحمد با حبيب على قناة الحرة ومعه حيدر العطاس وعبد الرحمن الجفري في ذكرى التسامح والتصالح – والذي بديا أكثر انحيازاً لمطلب الاستقلال وفك الارتباط عكس ما هو متوقع منهما. وقال با حبيب إن الحراكيين الآن يرفعون صور قادتهم كأبطال عناداً في اليمنيين الشماليين, متناسين جرائهم بحق العدنيين, مطالباً إياهم بالاعتذار. فيما أعلنت تجمع أبناء عدن أن اليوم ستخرج مسيرة سلمية ورمزية في الرابعة عصراً تنطلق من سجن عدن المركزي في كريتر رافعين أعلام ولاية عدن وشعار "نحن هنا وهذه مدينتنا". يفند با حبيب القضية العدنية ويقول إن رياح ثورة 14 أكتوبر لم تأت بما تشتهيه عدن وإنها بقيادة الجبهة القومية أنتجت دولة تمشي إلى الخلف عكس اتجاه التاريخ الطبيعي وخلقت علاقة ووضعاً غير طبيعيين بين عدن وريفها الجنوبي واستبدلت كل العلاقات الجميلة القائمة على الود والاحترام بعلاقة عدائية قائمة على الحقد ضد كل ما هو عدني – حد قوله – رافعين شعار أن العدنيين قد تمتعوا خلال الحكم الاستعماري وأنه حان دور أبناء الريف. وقال رئيس تجمع أبناء عدن في أميركا الشمالية - في رسالة نشرها على الأنترنت على هامش الحوار الذي جمعه مع العطاس والجفري في قناة "الحرة": "كعدنيين لم يكن لدينا مشكلة مع أي إنسان يعيش في عدن سواء كان عدنياً من الجيل الأول أو الثاني أو أنه ينتمي إلى أجيال عدنية قبل وبعد الاحتلال البريطاني, أو عاش في عدن من صغره و "تعدّن". وبيّن با حبيب من هو العدني وقال إن عدن مدينة "كوسمو بوليتانية" أي "مدينة كونية عالمية" وأن كل الذين سكنوا عدن وأحبوها من أصول يمنية وجنوبية أو مصرية وتركية وهندية وصومالية وحبشية ويهودية وكردستانية وغيرهم كلهم عدنيون ولم يكونوا أجانباً في عدن.. "ويجب أن تبقى عدن "مدينة كونية عالمية" قال با حبيب. وأشار الرجل إلى أنه لم تكن هناك مشكلة مع أبناء الريف الجنوبي أو اليمني الذين جاءوا للعيش في عدن قبل 1967م لأنهم – كما قال – كبقية الداخلين إلى عدن وكانوا يأتون إلى عدن بصفتهم الفردية أو العائلية, باحثين عن حضن عدن الدافئ وليسوا فاتحين وأغلب هؤلاء – حد قوله – أحبوا عدن قبل يروها وتغنوا بها وجمالها وعشقهم لها مسالمين مشتاقين لأن يصبحوا مدنيين "عدنيين" وكانوا يذوبون سريعاً في المجتمع العدني "الكو سموبوليتاني" الرائع, حيث لا يسألهم أحداً عن أصلهم وفصلهم أو يبحث في جيناتهم.. "كانت عدن بالنسبة لهم جنة الله في أرضه" كما قال. وأوضح با حبيب أن هذا لم يستمر على ذلك المنوال بعد الاستقلال وثورة أكتوبر وقيادة الجبهة القومية – الذي كان با جيب أحد قادتها حتى نوفمبر 73م – وقال إن قيادات الجبهة القومية أمعنت وتفننت في نشر الكراهية لكل ما هو عدني, مستغلين الحربين الأهلية اللتين كانتا بينهم وجبهة التحرير وما نتج عنها من إتهام لجبهة التحرير وأبناء عدن بأنهم ثورة مضادة ومستحلون نساءهم وأرواحهم وممتلكاتهم. وكشف با حبيب عن العديد من الانتهاكات مارسها الجنوبيون وقادتهم بحق أبناء عدن وقضيتهم وقال إن قيادات الجبهة القومية قد حرضت أبناء الريف الجنوبي على عدن وأبنائها وأعتبرتها بؤرة الثورة المضادة وأبنائها عملاء لبريطانيا وتعاملت مع عدن كأنها أرض أجنبية مفتوحة للنهب لمن تم شحنهم بالكراهية, فدخلوها فاتحين وتعاملوا معها كإقطاعية وتم تفريغ أراضيها وبيوتها ووظائفها للجنود والجيش الفاتح. ونوه با حبيب بأن تاريخ ما حصل لأبناء عدن معروف بكل تفاصيله, مشيراً إلى أن العلاقة بين عدن وريفها بعد ذلك تغيرت للأسوأ وأصبحت عدن أرضاً مستباحة ولم يعد من يدخلها باحثاً عن الدفئ وهارباً من الظلم والاستبداد كما كانت وأصبح الريفي الفاتح المنتصر, وأصبح العدني "العدو" المنهزم وأصبح الاندماج بالعدنيين أشبه بالعار بالنسبة لهم وأنه لا وجود لشيء أسمه عدني عندهم. وتابع "أنقلبت المعادلة في عدن فابن المدينة الأصلي ليست له حقوق والريفي الفاتح له كل الحقوق من سكن ووظيفة وإدارة وشرطة وجيش ومنح دراسية, أما القتل والسجن فهو من نصيب أبناء عدن والتشرد في بلاد الله لتصبح نساؤهم ضحية ذلك التشرد من قبل أصغر موظف في أمن الدولة أو الداخلية إن قادها سوء الطالع إلى مكتبهم للحصول على ترخيص سفر". وقال با حبيب في رسالته إن من أرتكب كل تلك الجرائم بحق العدنيين يعرفون أنفسهم ويعرفون كل شيء, مؤكداً أن تلك الجرائم لا تسقط بالتقادم . وقال إن الحراك الجنوبي وقادتهم الآن يتحدثون عن حزب "خليك في البيت", متناسين أنهم هم من أسس ذلك الحزب عندما أصدر قائدهم ورئيسهم قحطان الشعبي في مارس 1968 قانون رقم 10 الذي يقضي بطرد أكثر من 165 من كوادر عدن النوابغ ليشكلوا نواة حزب "خليك في البيت" ولجنته المركزية. وتابع: "أنهم يتحدثون عن التهميش والاقصاء اليمني الشمالي لهم والنهب ويجمعون الدلائل والقرائن على وجود القضية الجنوبية ومسبباتها ولو أنهم أمعنوا النظر وتأملوا ما يجمعون لوجدوا أن ما جمعوه لايختلف كثيراً عن مسببات "القضية العدنية" التي ما يزالون يمارسون ضدها كل أساليب الظلم والقهر". وقال با حبيب: "إنه من حسن حظ الحزب الاشتراكي أنه هرب إلى الأمام, فأدخل عدن والجنوب في جٌحر الوحدة, ولو لم يدخلوا لكنا اليوم نرى ثورة ربيع عربي جنوبي لإرسال الحزب الاشتراكي إلى مزبلة التاريخ, ولرأينا قياداته – الذين يتحدثون عن السلمية اليوم – يحاولون بيأس قمع شباب الربيع الجنوبي بالرصاص والدبابة والطائرات بدلاً من أن يكونوا أبطالاً للحراك الآن وترتفع صورهم عناداً باليمنيين الشماليين في كل مناسبة وبغير مناسبة, حاصلين على حصانة تسامحية تصالحية حتى دون أن يكلفوا أنفسهم الاعتذار لضحاياهم بالأخص العدنيين". وشدد با حبيب على ضرورة إعتذار الجنوبيين للعدنيين إذا كانوا يريدون تسامحاً حقيقياً.

37530
37 | مستحيل.
الأحد 27 يناير 2013 02:34 مساءً
بدر محمد سالم | عدن
لن يعود جنوبنا إلى سيطرة السلاطين والمشائخ والأمراء ومن لف لفهم أبدا ونقول لأبنائهم وأحفادهم كفوا عن تعذيب أنفسكم بهذا الوهم الزائف الذي أصبح في مزبلة التاريخ منذ فترة طويلة مضت.

37530
38 | اسم على دلالة مسمى
الاثنين 28 يناير 2013 11:58 مساءً
بدر المحرابي / | الضالع
جميل التسمية واتفق معكم والكاتب فكم جميل ان نعيد اصل العروبة ونضم من يتمنى العودة الى ارضة ووطنة من بلادان المهجر فهي تعتبر نوعا فريدا في النضال لكني لااتفق على فتح الموضوع للنقاش خوفا من ان يتخذ من الحبة قبة لمن يكيديون بالهوية والقضية الجنوبية

37530
39 | رد على علي الحضرمي الإمارات
الثلاثاء 29 يناير 2013 04:33 مساءً
حضرمي حمومي ,,,,,,,,حمومي حضرمي | جمهورية اليمن الديقراطية الشعبية
ياخي حضرموت كانت دوله اما يافع لم تكن في اي وقت دوله وليش مهمن تكن مايشرفك ان تكون او يقال عليك حضرمي ماأدري ايش اللغط هدا من اجل ان يضحكوا علينا الأمم ويقولوا يبحثوا لهم عن هوية

37530
40 | استعارة الهويه الحضرميه
الجمعة 01 فبراير 2013 12:54 صباحاً
عماد الشعيبي | اليمن وصاب العالي
الجنوب والجنوب وهم يريدو طمس الهويه الجنوبيه ؟ وبالاخير يظهرو على حقيقتهم بانهم شعب بدون هويه وكل عشرين سنه بهويه .ومن قلة اللي في وجوهم يريدو طمس هويتهم واستعارة الهوية الحضرمية وكل هذا من اجل الثروات.الوحدة مع الشمال هي احتلال وطمس للهويه الجنوبيه .لكن الوحدة مع حضرموت واستعارة الهويه الحضرميه هي واجب وطني مقدس عندالحراكيش

37530
41 | استعارة الهويه الحضرميه
الجمعة 01 فبراير 2013 01:22 صباحاً
عماد الشعيبي | اليمن وصاب العالي
الجنوب والجنوب وهم يريدو طمس الهويه الجنوبيه ؟ وبالاخير يظهرو على حقيقتهم بانهم شعب بدون هويه وكل عشرين سنه بهويه .ومن قلة الحياء اللي في وجوهم يريدو طمس هويتهم واستعارة الهوية الحضرمية وكل هذا من اجل الثروات.الوحدة مع الشمال هي احتلال وطمس للهويه الجنوبيه .لكن الوحدة مع حضرموت واستعارة الهويه الحضرميه هي واجب وطني مقدس عندالحراكيش

37530
42 | كذابون
السبت 02 فبراير 2013 12:42 صباحاً
عماد الشعيبي | اليمن وصاب العالي
من اجل اطماع الدنيامن تشوهو تاريخ اليمن من اجل اطماع الدنيا تكذبو وتغالطو انفسكم من اجل المستنقعات تريد ان تطمس الهويه الجنوبيه واستعارة الهويه الحضرميه

37530
43 | من المحتل
السبت 02 فبراير 2013 11:55 مساءً
عماد الشعيبي | اليمن
اخيراظهر من المحتل ومن يريد الاحتلال حتى لوتخلى عن اصله وهويته.يريدو الحراكيش احتلال حضرموت باسم الاستقلال وفك الارتباط اوالانفصال عن الشمال

37530
44 | تايه ومحتار
الاثنين 25 فبراير 2013 10:49 مساءً
عدناوي | عدن
ياريت عملنا مثل الامارات ومشينا ع مارسمه الانجليز محميات وسلاطين واتحاد فدرالي هش ياريت خلونا نحلم بلاش لاسامح الله من كان السبب نريد سياسيين كباعوم والفضلي ينتمون للوطن لانريد ان ينتمو لنادي الاخدود كثير منهم ترك الوطن استجابه لتلميحه حشاش او عميل مزدوج لانعرف وراحو ويناضل من بعيد لو انا غلطان قولو لي الصديق من صدقك لامن صدقك اعيدو السلاطين وصدقوني رح نصير سنغافوره العرب

37530
45 | شكراً بن فريد
السبت 26 أكتوبر 2013 05:55 صباحاً
علي باحكيم | المكلا
الذي يقوله بن فريد مقترح يطرحه ولا يفرضه , فلا داعي للخروج عن الموضوع بعصبية , ويشكر على ذلك , وقد أسهب في شرح مميزات الهوية الحضرمية كما خبرها ومن خلال مشاهداته وقراءاته , وهذا ليس إستخفاف , فهو على ما أعتقد يرى أن تأثير الإسم على سلوك الفرد والجماعة , خاصة عندما يكون الإنتساب إلى هوية مسالمة مدنية تنشد السلام والوسطية .

37530
46 | اصبت كبد الحقيقة وعين الصواب
الخميس 10 أبريل 2014 06:28 مساءً
ابو حسن | يافع
المناظل / احمد عمر بن فريد قيادي بارز ونار على علم نحن كجنوبيين نفتخر بالهويه الحضرميه ونحن نعلم علم اليقين ان أغلبيت اصولنا حضرميه انا مثلآ اصلي عمودي خالد حسن العمودي اليافعي وهذا ان دل فهو يدل على هويتنا الحقيقيه وعدن وحضرموت هي الجنوب العربي اي جنوب شبه الجزيره العربيه ما المانع بأن نسترد هويتنا الحقيقيه والذي يجب ان تكون من زماااااان قبل " اليمننه " عاشت دولة حضرموت المتحده او جمهورية حضرموت الكبرى مﻻحظه : ﻻحظت في التعليقات من هم دخلاء على من وصاب و الشعيبي وغيرهم من الحاقدين من ابناء العربيه اليمنيه الشقيقه ﻻزال الحقد يشتعل في داخلهم ولكن سأقول لكم تبآ لكم والتصالح والتسامح سمه نفتخر بها من ( المهره الى باب المندب )


شاركنا بتعليقك