آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-11:36م

أخبار وتقارير


"عدن الغد" تنفرد بشر تفاصيل تحرير المعلمة السويسرية في اليمن

الأربعاء - 06 مارس 2013 - 04:22 م بتوقيت عدن

"عدن الغد" تنفرد بشر تفاصيل تحرير المعلمة السويسرية في اليمن
المعلمة السويسرية اثناء وصولها مطار الدوحة بعد ساعات من تحريرها من خاطفيها في اليمن

شبوة((عدن الغد))خاص

كشف مصدر قبلي في محافظة شبوة ان اطلاق سراح المعلمة السويسرية سيلفيا ايبرهارت  التي تعرضت للخطف قبل نحو عام جاء مقابل دفع فدية قدرها عشرة مليون دولار .

وقال المصدر عبر الهاتف لـ"عدن الغد" :" ان انصار الشريعة المرتبطين بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب تسلموا مبلغ عشرة مليون دولار كفدية مقابل اطلاق سراح السويسرية ويعد هذا تراجع في مطالب الخاطفين الذين كانوا يطالبون في بداية الامر بفدية خمسين مليون دولار .

واكد المصدر ان تراجع التنظيم في مطلبه الاول خمسين مليون دولار مقابل اخلاء سبيل السويسرية وموافقته على استلام عشرة مليون دولار اواخر الاسبوع الماضي جاءت نتيجة شحة الامكانيات المادية لدى القاعدة فضلا عن عدم اصرار الجانب السويسري على تحرير الرهينة وتلبية مطلبهم الاول .

موضحا ان المبلغ سيعمل التنظيم من خلال على اعادة ترتيب اوراقه و

مشيرا الى ان الوساطة قام بهاء وجهاء قبائل بناء طلب من اللواء علي محسن الاحمر الذي اوكلت دولة قطر المهمة له في التوسط لدى الخاطفين منوها بان نجاح الوساطة تؤكد على متانة العلاقة بين التنظيم واللواء محسن .

وكانت وكالة الانباء القطرية اعلنت اطلق سراح مواطنة سويسرية احتجزت رهينة لحوالى عام في اليمن اثر وساطة قطرية ونقلت ليل الاربعاء الخميس .

وذكرت وكالة الانباء القطرية ان الرهينة السويسرية سيلفيا ايبرهارت التي خطفت العام الماضي في اليمن وصلت خلال الليل الى مطار الدوحة بعدما تم تحريرها بفضل وساطة من قطر، بدون ان تحدد ظروف اطلاق سراحها بشكل دقيق.

 

وكانت السويسرية البالغة من العمر 36 عاما خطفت في 14 اذار/مارس 2012 بايدي مسلحين من منزلها في الحديدة غرب اليمن حيث كانت تعمل مدرسة في معهد للغات. واقتادها الخاطفون الى شبوة (جنوب شرق) حيث ينتشر تنظيم القاعدة بكثافة. واعلن متحدث باسم وزارة الداخلية اليمنية فيما بعد ان الخاطفين طلبوا من حكومة صنعاء اطلاق سراح افراد من قبيلتهم مقابل الافراج عن الرهينة.