آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-11:36م

ملفات وتحقيقات


تقرير طبي..مرض الجذام وطريقة جديدة للكشف عنه

الثلاثاء - 19 مارس 2013 - 08:01 م بتوقيت عدن

تقرير طبي..مرض الجذام وطريقة جديدة للكشف عنه
كف يظهر عليه آثار مرض الجذام

((عدن الغد)) د. سارة عزيز أحمد علي :

على الرغم من إننا لم نعد نسمع الكثير عن مرض الجذام إلا انه مازال موجود ويصيب سنويا حوالي 250.000 من سكان العالم ويتركز في بلدان مثل الهند ، البرازيل ، فلبين ، اندونيسيا ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، ولليمن نصيب من هذا المرض  ففي عام 2008م تم اكتشاف 471 حالة ، و يعيش  مرضى الجذام شكل من أشكال الحجر والعزلة الاجتماعية في مستشفى النور بتعز والذي يستقبل الحالات من جميع المحافظات ،  ويعيش المرضى  شبة مجاعة حسب إفادة مدير البرنامج الوطني لمكافحة الجذام بسبب ضعف بند الغذاء المرصود في ميزانية المستشفى  حيت يقدر بحوالي  900.000 ريال  يمني شهريا لعدد 130 مريض مرقد في المستشفى أي بواقع 230 ريال للمريض لعدد ثلاث وجبات يوميا . وتعتبر الحديدة وحضرموت من أكثر المناطق إصابة .
يعرف مرض الجذام باسم داء هانسن Hansen's Disease نسبة إلى الطبيب النرويجي هانسن الذي اكتشف الجرثومة المسببة للمرض.


 
وببساطة الجذام هو مرض بكتيري تسببه Mycobacterium Leprae ويعد من أخطر الأمراض المعدية ،إذ تنتقل عدواه من شخص مريض يكون جهازه التنفسي العلوي ملوثا  إلى أخر سليم عن طريق النفس مع الزفير او عند العطس او السعال .والعلامة الرئيسية له هو جراح الجلد وممكن يتطورا ذا ترك بدون علاج ويسبب أضرار دائمة للجلد ويصيب الأعصاب والأطراف والعيون . والقضاء علية ليس بالأمر الصعب فقط يحتاج تحسين في مستوى الخدمات الصحية المقدمة إضافة إلى الوضع الاقتصادي والحياة المعيشية للمريض مع التزامه بالأدوية والفترة المقررة للعلاج.



ولأهمية مكافحة هذا المرض عكف علماء أمريكيين من معهد    (Infectious Disease Research Institute )    IDRI على تطوير فحص جديد لاختبار الجذام مستخدمين العامل المسبب للمرض نفسه وهى بكتيريا M. Leprae حيث تمكنوا من الحصول عليها من خلال نوع من الحيوانات الثديية التي تعيش في جنوب أمريكا تدعى Armadillo ويعتبر هذا الحيوان حامل لهذا الجرثومة . ومن المعتاد الكشف عن وجود البكتيريا المسببة للجذام عن طريق تنظيف شحمة الإذن ear lope بمحلول معقم وبواسطة الإبهام والسبابة نضغط على شحمة الإذن لضمان عدم تدفق الدم وباستخدام مشرط او شفرة معقمة نعمل قطع بسيط لنتمكن من اخذ مسحة ووضعها على شريحة زجاجية نظيفة ومن تم نصبغ الشريحة وأخيرا الكشف عن وجود البكتيريا مجهريا .


 إما الطريقة الجديدة و المبتكرة وبحسب ملاحظة الباحثين من معهد IDRI فهي طريقة سريعة وبسيطة وغير مكلفة وتزودنا بالنتيجة خلال عشر دقائق وتتم عن طريق اخذ عينة بسيطة من دم الشخص وتمرير قطرات من هذا الدم على شريط بلاستيكي مع إضافة محلول للتخفيف .. ومن تم ننتظر دقائق مع ملاحظة تغير اللون ، حيث ظهور خطين يشير إلى الايجابية ، وهو إلى حد ما يشبه فحص الكشف عن الحمل .


ولقد تم تطوير هذا ال Test Kit بالاشتراك مع السلطات الصحية البرازيلية ولذلك شركة برازيلية تدعى  Orangelife ستقوم بإنتاج هذا النوع من الفحص والذي من المقرر ان يباع بدولار او اقل....