آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-09:03ص

مجتمع مدني


مؤسسة حقوقية ترصد واقعة مقتل الشاب رامي محفوظ بتريم

الخميس - 21 مارس 2013 - 10:04 ص بتوقيت عدن

مؤسسة حقوقية ترصد واقعة مقتل الشاب رامي محفوظ بتريم
شهيد تريم الشاب رامي محفوظ البر -عدن الغد

تريم(عدن الغد)خاص

نشرت مؤسسة حق لحقوق الانسان وهي مؤسسة حقوقية مرخصة رسمياً من السلطات اليمنية للعمل في مجال حقوق الانسان بوادي حضرموت بيان أستعرضت فيه نتائج رصدها لوقائع العصيان وأحداث القمع التي أكدت وقوعه من قبل قوات الأمن المركزي وقوات من الجيش مع مدرعاتها في آخر يوم من أيام العصيان المدني السلمي الذي شهدته مدن وادي حضرموت يوم الأثنين الماضي الموافق 18 مارس 2013م .

 

وأكدت المؤسسة الحقوقية رصدها لواقعة القتل العمد برصاص الجيش بمديرية تريم للمواطن / رامي محفوظ البر أثناء تصويره لمظاهر العصيان وفقا وما تم رصده وتوثيقه من وقائع خلال ما قامت به المؤسسة من نزولات على موقع الأحداث وما رفع إلىها من قبل راصديها الى جانب رصدها للعديد من الوقائع الأخرى التي أعتبرتها " وقائع شكلت انتهاكات " حد وصفها في البيان الصادر عن المؤسسة حصلت (( عدن الغد )) نسخته بنصه التالي  :

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بداية تستنكر المؤسسة ما حصل اليوم من اعتداء على أفراد طاقم الرصد والتوثيق التابعين لها وذلك من خلال قيام طقم تابع للأمن المركزي بصدم الزميلين / مجدي عبد بن حاتم وفائز برك نصير أثناء قيامهما بمهمة رصد وتوثيق الأحداث وفي هذا المقام فان المؤسسة تحمل السلطات المسؤولية الكاملة عن الحادثة وسلامة طاقمها وستقوم المؤسسة باتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية لمحاسبة المتسببين في ذلك العمل الإجرامي.. كما أنه ووفقا وما تم رصده وتوثيقه من وقائع شكلت انتهاكات تم رصدها من خلال ما قامت به المؤسسة من نزولات على موقع الأحداث وما رفع إلى المؤسسة من قبل الراصدين التابعين لها يومنا هذا تاريخ 18/3/2013م .. تم رصد وتوثيق ما يلي :

1) لم تسجل المؤسسة حصول أي مسيرات أو مظاهرات شهدتها مدينة سيؤن ومديريات الوادي والصحراء

2)لاحظت المؤسسة أن معظم المحلات التجارية مغلقة استجابة لدعوات العصيان المدني .

3) رصدت المؤسسة حصول واقعة قتل برصاص الجيش بمديرية تريم للمواطن / رامي محفوظ البر أثناء تصويره لمظاهر العصيان حسبما أكده شهود عيان الذين أكدوا أيضا أن أحد أفراد الجيش قام بالنزول من المدرعة التي كان يعتليها واستهدف المذكور بشكل مباشر وعمدي مما أدى إلى وفاته مباشرة ..والمتوفي المذكور من ساكني منطقة عيديد/ مديرية تريم ويلغ من العمر (25) عاما.. وقد تابعت المؤسسة إجراءات التحقيق التي تواليها إدارة امن مديرية تريم في الواقعة وأكد وكيل نيابة تريم الابتدائية الحاضر حينها أنه سيتم استكمال إجراءات جمع الاستدلال في القضية ورفعها الى النيابة المختصة.

4) سجلت المؤسسة ومن خلال إفادات شهود العيان قيام عدد من أفراد الجيش بمديرية تريم بالاعتداء بالضرب بالعصي وأعقاب البنادق على كل من : عوض سالم بكر , عبدالحكيم عمر بكر (13 عاما) نتج عنه إصابات متفرقة .

5) سجلت المؤسسة ومن خلال إفادات شهود العيان قيام مدرعة تابعة للجيش بتحطيم خيمة قائمة لمعتصمين من الحراك الجنوبي بمديرية تريم والمرور فوقها لأكثر مرة .

6) سجلت المؤسسة أيضا ومن خلال شهود العيان قيام أفراد الجيش بالاستيلاء على سيارة (نوع باص) يحمل لوحة معدنية رقم (27184/5) مملوك للمواطن / مبارك كرامة عبيد بامليص من تحت بيته الكائن بمنطقة الحيوار بمديرية تريم على متنها عددا من الأجهزة الكترونية ومكبرات الصوت والإعلام الجنوبية ..وأفاد شهود العيان أنه تم اقتياد السيارة من قبل افراد الجيش الى نقطة التفتيش الخاصة بالجيش الواقعة على مفرق السويري م / تريم .

7) رصدت المؤسسة إصابة المواطن / فوزي حميّد بن مفلح بشظايا ناتجة عن رصاص حي من قبل أفراد الأمن المركزي بمديرية سيؤن حسب افادات شهود العيان .

8) رصدت المؤسسة بمديرية سيؤن أيضا قيام مدرعة تابعة للجيش بصدم/محمد علي يسلم باصواطين (17 سنة) والاعتداء عليه بالضرب بالعصي والهراوات بعد ذلك تم إسعافه على اثر ذلك إلى مستشفى سيؤن العام جراء إصابته بجروح وإصابات متفرقة .

9) لاحظت المؤسسة استمرار قوات الأمن والجيش الاستخدام الكثيف والعشوائي للرصاص الحي والمسيل للدموع دون وجود ما يبرر ذلك .. ما ترتب عليه الكثير من الأضرار المادية والصحية بالمواطنين والبيوت المجاورة ..

هذا وستوالي المؤسسة رفع التقارير اليومية على الصفحة الرسمية للمؤسسة ..

 

*من خالد الكثيري