مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 26 أكتوبر 2014 12:05 صباحاً
المزيد من اختيار المحرر

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 30 مارس 2013 12:52 صباحاً

إقليم حضرموت اليمني

د. محمد أحمد باوادي

تتداول في هذه الأيام في كل المجالس الاجتماعية في حضرموت من جلسات عامة ومقايل وجلسات القهاوي وغيرها مناقشات وتحليلات ساخنة حول موضوع حساس وبالغ الأهمية عن هوية الدولة القادمة التي سيخرج بها مؤتمر الحوار الوطني إذا كتب له النجاح. وقد سربت مع انعقاد هذا المؤتمر الكثير من المقترحات والتصورات حول شكل الدولة القادمة وكان من أهمها تقسيم اليمن إلى أقاليم عدة البعض جعلها خمسة والبعض الأخر اقترح ستة أقاليم بينما اقتراح إقليمين لم يتجرءا احد أن يقولها وإذا قالها فعن استحياء. كون الشماليين لا يؤيدون مطلقا فكرة إقليمين معتبرين ذلك خطوة في طريق الانفصال والجنوبيين يعتبرون الفيدرالية البقاء في ثوب الوحدة وهم يريدون نزعه والخلاص من الوحدة واستعادة دولتهم الجنوبية, إذا كلا الطرفين لا يؤيدون الفيدرالية من إقليمين, الشماليين يريدونها أقاليم والجنوبيين يريدون فك ارتباط كامل واستعادة الدولة. لم يكن ذلك فقط بالأهمية الكبرى بقدر ما كان يدور حول أهمية مستقبل حضرموت في ظل هذه المعادلتين.

 

 البعض من الحضارمة رحب بفكرة أن تكون حضرموت إقليم مستقل لا يتبع الجنوب وهؤلاء هم من يناشدون بحضرموت منفصلة عن القضية الجنوبية والجنوب وهم قلة. أقول لهؤلاء إن عليكم أولا التأني وقراءة مابين السطور بحكمة ووعي سياسي كاملا عندها ستظهر لكم الكثير من الحقائق والمؤامرات التي تحاك ضد حضرموت من النخب الشمالية وأهمها:

 

 

1-    الهدف الأساسي من فيدرالية الأقاليم هو إنهاء كيان اسمه الجنوب بشكل كامل وابدي بما فيه حضرموت.

 

2-    إلغاء الهوية الجنوبية والحضرمية وإلزامنا بحمل البطاقة اليمنية والجواز اليمني والمخلقة اليمنية, فلا يستطيع الحضرمي أن يقول انأ حضرمي مثل ما يريد ويتمنى المطبلين لإقليم حضرموت في هذا النظام الاتحادي اليمني.

 

3-    من هم سكان الإقليم هل سيعتمد سكان 67 أو 90 أو 2013م. ومن سيحدد ذلك هل أبناء حضرموت المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني أم جهات أخرى. لنفهم جميعا أن الأقاليم الأخرى ليس لديها مشكلة في ذلك و الذي سيكتوي بنار هذا التقسيم هي إقليمين فقط عدن وحضرموت لكونهما الإقليمين الجاذبين للاستثمارات.

 

4-    قيام إقليم حضرموت اليمني سيعطي الحق لأبناء الشمال العيش بحرية والاستيطان في حضرموت بأمان وسينعكس ذلك على تغير التركيبة الاجتماعية والسكانية لحضرموت وذلك بعد أن ينتقل مئات الآلاف بل ممكن الملايين منهم للسكن الدائم في حضرموت بحجة انه يمن واحد ومن حق أي مواطن أن يسكن في الإقليم الذي يعجبه.

 

5-    الجيش اليمني جيش واحد ومركزي ولا يحق لأي إقليم في بناء جيش خاص له بل الجيش اليمني هو حامي كل الأقاليم وهنا سنجد أن المعسكرات والألوية الموجودة في حضرموت ستظل كما هي لن تتزحزح وان فرض عليها الانتقال إلى المناطق الحدودية فالمصيبة اكبر أن تكون حدودك بأيدي جيش لا تثق فيه وليس له ولاء للإقليم مما سيساعد على زيادة التهريب وإدخال المخدرات والحشيش وتدمير الثروة السمكية بعد أن يكون بر وبحر وجو حضرموت بحماية غير أبناءه. ضيف إلى ذلك تدخلات جنرالات الجيش في الشؤون الداخلية للإقليم.

 

6-    السياسة الخارجية لن يديرها إقليم حضرموت بل الخارجية اليمنية أو على أفضل تقدير عير الخارجية اليمنية.

 

7-    الثروة النفطية, ستعطي للإقليم النسبة المخصصة له ولكن الشركات من يديرها ويرأسها ويمتلكها, إن العقود المبرمة مع هذه الشركات ستظل سارية المفعول إلى انتهاء فترتها القانونية. بمعنى سيظل المستفيدون والحيتان الكبيرة في صنعاء مسيطرون على تجارة النفط عبر شراكاتهما مع الشركات الأجنبية, فلا تستغربوا نحن في بلد واحد يمن واحد وان كنا أقاليم.

 

8-    أهم نقطة في كل ذلك هي العقلية القبلية والمشيخه المتنفدة في صنعاء هل ستوقف تدخلها في سياسات الأقاليم وبالذات حضرموت بعد أن تشعر بتوقف نفوذها في الإقليم وتضرر مصالحها وفقدان سيطرتها على القرار في حضرموت فأنها لن تقبل بذلك و ستمارس ألاعيبها الشيطانية في شراء الذمم وخلق الفتن والاغتيالات  والإرهاب في هذا الإقليم مما يجعله غير مستقر دائما.

9-     

هذا باختصار شديد بعض الحقائق التي يجب أن نفهما والتي هي واضحة لنا وما خفي كان أعظم. قد يتساءل البعض وما الفرق إذا كنا في اتحاد فيدرالي في إطار الجنوب؟. في الجنوب الوضع مختلف تماما, حيث ستؤسس دولة جديدة بدستور جديد وقوانين جديدة وسيكون لأبناء حضرموت التواجد والمشاركة الكبيرة والفعالة في صياغة كل مكونات الدولة الجديدة وعندها لأاعتقد إن أبناء حضرموت هذه المرة سيلدغون من الجحر مرة ثالثة.

 

مستقبل حضرموت والجنوب كلا مرتبط بالأخر فإذا افترقنا ضعنا وذا توحدنا انتصرنا, وعلينا كحضارمة أن نفكر جيدا ونسلك اقرب الطرق لوصولنا إلى هدفنا, نعلم جيدا إن الشماليين متمسكين بالوحدة ليس لجمالها أو لكحل عيونها بل لحسابات اقتصادية بحته وبمصالح ذاتية صرفه. لذا اتركونا من اسطوانة حضرموت كانت قبل 5000 عام كذا وكذا فنحن نعيش اليوم وما هو مطلوب اليوم لم يكن موجود قبل 5000 عام. النضال مع الجنوب لهدف التحرير والاستقلال هو السبيل الوحيد لمستقبل أفضل لحضرموت بعد إرادة الله سبحانه وتعالى.

تعليقات القراء
44580
[1] ذكائك عزيزي خارق
السبت 30 مارس 2013
الغنوب الحر | لحج
من صورتك باين الذكاء ماشاء الله من وين حبت هذا الكلام القوي والجديد ياسلام على عبقرية ابناء الجنوب اكتشافاتك رائعه احل شي في الصورة انك شايل حقيبة كويس اقل شي بتحمل اوراق واحلا شي كتبة انهم بيفرضو عليكم تحملو الجواز اليمني شوف وقاحتهم كمان بدهم يخلوك تحمل الجواز اليمني هذا الجواز الي كنت تجلس على ابواب السفارات اليمنية تشحتة شحت عشان ما يطرودك الخلايجة وكانو يعطوننا الجواز من باب الاخوة والرفق والان جاي تتنكر لهذا الجواز يا لبناني

44580
[2] تحليل دقيق
السبت 30 مارس 2013
العدني | عدن
شكرآ لك سيدي علي هذاء التحليل وبالاضافة الي ذلك فأنه وبسبب التغيير في البنية السكانية فلن يكون هناك شيء أسمه جنوب مستقبلآ وسيكون التصويت في مختلف الهيئات التشريعيه وغيرها لصالح الشماليين بحكم أن الغالبية ستكون شمالية بحيث يصبح الجنوبيين أقلية في وطنهم تمامآ كالهنود الحمر في أمريكا الشمالية بل أن وضع الهنود الحمر لايختلف في الحقوق المدنية والسياسية عن حقوق الأنسان من أصل اروبي بحكم النظام الديمقراطي والمدني وحقوق الانسان في هذه البلدان أما في اليمن فسيظل التخلف هوا السائد في نظام الحكم ولن تشهد اليمن أي تغير نحو الدولة المدنية وما يقال فقط لاقناع الناس بتمرير سياسة المرحلة.ثانيآ عمر الجنوبيين لم يشكلوا أي خطر علي الانسان الحضرمي فخلال 23 عامآ التي تلت الاستقلال وحتى الوحده لم نرى جنوبيين ذهبوا للاستيطان في حضرموق وحتى وأن ذهبوا مستقبلآ فلن يشكلوا أي غالبية بحكم العدد القليل لسكان الجنوب مقابل العدد الكبير للحضارم بالاضافة الا أن الحضارم يتمتعون بسمعة طيبة وحترام كبير لدى معظم سكان بقية المحافظات الجنوبية بل دائمآ ما تجدهم علي رأس السلطه وفي أهم مراكز القرار هذاء اذا ماكان هناك آناس يفهمون الأمور بشكل جيد,وللعلم فأن حضرموت وحدها لن تستطيع أن تحقق شيء بدون الجنوب في سبيل استعادة الدوله أو حتى فدرالية لحضرموت بدون وحدة النضال مع بقية أبناء الجنوب ومن يقول عكس ذلك لا يخدم حضرموت بل يتآمر عليها بوعي أو بدون.وشكرآ للكاتب.

44580
[3] الى صاحب التعليق 1 المستوطن الشمالي في لحج
السبت 30 مارس 2013
جنوبي حر | الجنوب
انت مستوطن في لحج ويجب ان تترك لحج وترحل انت وجماعتك ياحثاله

44580
[4] شر البلية مايضحك
السبت 30 مارس 2013
جبل شمسان | اليمن
شر البلية مايضحك الناس تتوحد والجنوبيين يريدو كل واحد يعيش لنفسة الحضرمي واليافعي والعدني هذا مرض حسبنا الله من ممزقين الامة

44580
[5] انتم ناكرين المعروف والجميل
السبت 30 مارس 2013
ابو رشيد | دمت الضالع
الحضارم كانو ا عايشين في المناطق الشماليه قبل الوحده وفي بقاع العالم وها أنت اليوم ترمي بكلامك في اقذر العنصريه وبما فيه من قلة ادب وكثرة حماقه طالما ونت تريد تحمي ثروة حضر موت الذي تتغنوا بها من اليمنيون فلماذا الحضارم من مئات السنين وهم في المهجر ابتداء من هجرتهم الداخليه في المنا طق الشماليه ..وليش ما عزتهم هذه الثروه الموهومه انت مخرف وابن مخرف ..... عنصري حاقد على الوحده وعلى الشعب اليمني ولكن هونك هونك سيبقاء لكم وجبه مشبعه اكثر من كل الوجبات الذي كانت مقرره لكم قبل الوحده وع تهجعوا يا جاهلين وناكرين المعروف

44580
[6] حضرموت هوية و دولة يارفاق
السبت 30 مارس 2013
خالد | دولة حضرموت
أولا: لدينا تجربة سيئة جدا جدا مع اليمن الجنوبي و شماله لذلك لا يجب أن تتكرر. ثانيا: حضرموت هوية و ليست إقليم تابع لشمال أو جنوب اليمن (و الذي يدعون بهوية ذات طابع جهوي ، فاليمن تعني الجنوب أي اتجاه الجنوب من الكعبة فما هي هويتكم يا قوم ). لذلك لنا الحق كحضارم في تقرير المصير. ثالثا: نفس المشاكل التي تحذر منها الحضارم من اليمن الشمالي يعاني منها اليمن الجنوبي. لا تنسى الزمرة و تغمه و 13-يناير 1986. رابعا: مقالك ليس في محله يا حضرمي قنوبي. عليك أنت بقراءة التاريخ و مابين السطور بحكمة و وعي سياسي كامل. خامسا: سوف نكون مع الجنوب في حالة، الحفاظ على هويتنا الحضرمية. مثال أن تسمى الدولة الجديد حضرموت و الجنوب اليمني أو العربي آو العكس. و حق تقرير المصير أذا تقاتلوا الزمرة و التغمة. سادسا : نكن حضرمي فلن ينفعك شمالي أو جنوبي.

44580
[7] أرحم نفسك
السبت 30 مارس 2013
جبران | يمني عربي اصيل
والله منشور يقزز النفس ستحاسب عليه من ربك ،، ايش الكلام والعنصرية والحقد هذا كله ،، يا أخي قد أحنا ضد المشايخ وتفاهاتهم بس ما وصلنا الى هذا الحقد والمرض ،، يكفي اليمن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام "اليمن يمان والحكمة يمانية" ،، شوفوا المصطلحات المريضة: الأستيطان ، الاحتلال ووو ،، اتق الله فيما تقول يا هذا فأنت محاسب عليه

44580
[8] نحن لسنا حضارم
السبت 30 مارس 2013
بخيت سالم الطوعري | قشن
نحن أهل المهرة نتكلم لغات اليمن القديم سباء ومعين وحمير ونحن مع اليمن ككل ولانتبع ضالع يافع أو حزصرموت

44580
[9] يا ابنا حضرموت
الأحد 31 مارس 2013
ابوسياف اليافعي | الرياض
اذا انقسم الجنوب الى ثلاثه اقاليم باتكون نهاية الجنوب واسم دوله او هويه لان الاقاليم باتكون ضعيفه ولن تقدر ان تدافع عن نفسها من الاطماع الشمال والجوار وبايحتلونا مره اخرى والا الابد......... او يفتنون بين الاقاليم وباتقوم حرب والداعم الشمال للاقليم الي يريده وبذالك يحتله ومن السهل ان يحتل الاقليم الاخر....... ومن الافضل تكون الدوله الجنوبيه في المستقبل نكون فدراليه لكل محافظه وتدير شئونها بنفسها ونبني جيش قوي قادر على حمايت الجنوب وممتلكاته .... فاحذرو المؤتامرين... ووضحو للناس الي هم متعاطفين ولم يعرفو عواقب الاقاليم على الجنوب ... واذا كان في اصرار على الاقاليم بقصد او بدون قصد فالافضل لناء ان نجلس على مانحن عليه..

44580
[10] يا ابنا حضرموت
الأحد 31 مارس 2013
ابو سياف اليافعي | الرياض
اذا انقسم الجنوب الى ثلاثه اقاليم باتكون نهاية الجنوب واسم دوله او هويه لان الاقاليم باتكون ضعيفه ولن تقدر ان تدافع عن نفسها من الاطماع الشمال والجوار وبايحتلونا مره اخرى والا الابد......... او يفتنون بين الاقاليم وباتقوم حرب والداعم الشمال للاقليم الي يريده وبذالك يحتله ومن السهل ان يحتل الاقليم الاخر....... ومن الافضل تكون الدوله الجنوبيه في المستقبل نكون فدراليه لكل محافظه وتدير شئونها بنفسها ونبني جيش قوي قادر على حمايت الجنوب وممتلكاته .... فاحذرو المؤتامرين... ووضحو للناس الي هم متعاطفين ولم يعرفو عواقب الاقاليم على الجنوب ... واذا كان في اصرار على الاقاليم بقصد او بدون قصد فالافضل لناء ان نجلس على مانحن عليه..

44580
[11] مقال هام
الأحد 31 مارس 2013
صالح النهدي | حضرموت
الموضوع فعلا"مهم وعلينا ان ننتبه الى ذلك فمصلحتنا الحقيقية كحضارم هي التمسك بالهوية الجنوبية واستقلال الجنوب فهذا هو الحل

44580
[12] المكلا --انقل تعليق عجبني
الاثنين 01 أبريل 2013
سالمين | باوادي
للاسف كاتب هذه السطور المبعثرة والتي ﻻترقى ان تسمى مقاﻻ وﻻ تحليﻻ بل هي اقرب الى الهرطقة من اجل سواد عيون الجنوب!! للعلم والتذكير فقط انا ضد الاتجاهين بالترتيب الشمالي والجنوبي ﻻني لست اﻻ حضرمي فقط ... في تحليل الدكتور!! باوادي يتحدث عن ان حضرموت في نظام الاقاليم اليمني ستنهي شي اسمه الجنوب !! طيب ومادخل حضرموت فيما يسمى الجنوب اصﻻ حتى ينتهي؟؟ بالعكس انا ارى ان هذا مكسب لحضرموت بخروجها من تحت العباءة والوصاية الجنوبية وذلك دون بخس الجنوبيين حقهم ﻻنهم سيحصلون على حقهم في ارضهم ولكن ما أستغربه كيف ستضيع حضرموت بعد ان تحصل على اقليم بإسمها وعلى ماتبقى من اراضيها في كل من المهرة وشبوة وهل هذا ضياع ام بقاء حضرموت الحالية فقط كمحافظة فيما يسمى الجنوب!!! اعتقد الخيار الجنوبي اسوأ من الشمالي وكﻻهما سيئ .. يقول الدكتور!! ايضا ان بنظام الاقاليم ستنتهي الهوية الحضرمية وعلل السبب اننا سنحمل بطاقات وجوازات يمنية !! وعندها لن نستطيع القول اننا حضارم! يارجل يادكتور لنا 45 سنة ونحن نحمل جوازات يمنية ومازلنا نقول نحن حضارم فما الذي سيتغير في نظام الاقاليم!! لن يتغير شي بل ستتمدد الهوية الحضرمية على كامل اراضيها وسيكون لنا شأن خاص اسوة بإقليم كردستان العراق وماذا سيكون الوضع لحضرموت في ظل الجنوب هل سيستطيع احد ان يقول انا حضرمي ام ﻻ ؟؟ يادكتور!! ام ستحمل الرقم 5 كما كنت في الماضي وستقول انا خمسي!! ... يقول الدكتور ان التعامل الخارجي سيكون عن طريق الخارجية اليمنية وهل سيكون التعامل الخارجي في الجنوب عن طريق الخارجية الحضرمية!! اعتقد ان ﻻفرق بينهما اﻻ انه هنا اقليم كبير وهناك محافظة صغيرة فهل سيكون لمحافظتنا سفراء في الخارج!! يادكتور تقول ان الجيش سيكون بيد الدولة المركزية وهذا سيجعله ينتقل الى الحدود أليس هذا مطلبنا ان يبتعد الجيش عن المدن للحفاظ على دماء الحضارم وكرامتهم من الاستفزاز ؟؟ يادكتور ﻻ كرامة للحضرمي في يمن و ﻻجنوب ولن تحفظ هويتها اﻻ بقيام دولة تحمل اسمها فقط ولكن يظل العرض اليمني بإقليم حضرمي خير من الجنوبي بمحافظة ﻻ ندري ماذا ستسمى في المستقبل فالافضل للجنوبيين ان يعرضوا بضاعتهم علينا من الان حتى نرى ماذا يخبون لنا فﻻ مكان لكلمة بعدين . (منقول من الاخ فايز الصعيري )

44580
[13] حضرموت تاريخية قبل الوحدة والقومية
الاثنين 01 أبريل 2013
البهيشي | دولة حضرموت
لاشمال نبغى ولاجنوب حضرموت هي المطلوب **** يا اخوان نحن حضارم تفهمون ياقنوبيين وياشماليين ايوه حضااااااااارم نعم حضااااااارم يعني لادخل لنا بهويتكم اليمنية حضرموت احد البلدان الخمسة في جزيرة العرب وهي اليمن وحضرموت وعمان ونجد والحجاز. وانا اشكر صاحبي التعليقات رقم 6و12 فرأئي من أرائكم حضرموووووووت للابد

44580
[14] القافلة تسير والكلاب تنبح
الاثنين 08 أبريل 2013
ميثاق محمد علي ثابت | اليمن
مع ضمانات خليجيه ودوليه بعدم الدعم( السري او العلني) لأي محافظه نفطيه او استراتيجية - فعدن منافسه لدبي- اواي جزء اخر ينفصل عن الجمهورية اليمنية وضمان عدم الاعتراف به خليجياً ودولياً واعادته بالقوة الدولية الى الجمهورية اليمنية كي يعم السلام في الجزيرة والخليج والامان لليمنيين وللمصالح الدولية وتحقيق مساعي السلام للأمم المتحدة والخليج بكل وضوح وصراحه يمن جــــــــــــــــديد وحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رشيد المقطع (1) من يهول الامور ويضخمها ويريد تقسيم اليمن الى اقاليم ستعود المركزية للإقليم ثم التآمر مع الخارج وانفصال هذه الاقاليم وهل ستمحو الفدرالية القبلية والسلطوية والتعسف داخل الاقليم ولمن يشكوا المواطنين الظلم فقد انهينا المركزية حيث لا علاقه للمركزية بالتدخل في حال انتهكت العدالة والحقوق والحريات في الاقليم فهل هذا منطقي لمن يريدون العدل والانصاف ونحن نعاني منه الان في المحافظة من خلال السيطرة القبلية الفاسدة عليه ومع ملاحظة مراجعة خارطة اليمن الكبرى والتفريق ان اليمن كانت قبائل واحده يحكمها يمن واحد وانً المغرضين اتخذوا من مسميات الاراضي التي لا علاقه لها بالفيدرالية او بنظام الحكم القديم. حيث كان نظام الحكم القديم لليمن الواحد المسمى السياسي القبيلة الذي جميعها تحت نظام حكم بلاد اليمن دائماً نقيس بمقياس خاطئ هو الماضي والماضي هو نظام دكتاتوري والمطلوب منا الان ان نبني مركزيه وللامركزية حقيقيه في نطاق المحافظة(لا مركزيه) والجمهورية (مركزيه ) بشرط المركزية تراقب اللامركزية والعكس اللامركزية تراقب المقطع (2) المركزية من اجل الحفاظ على الحقوق والحريات فلماذا نقيس دائما الأمور في الماضي ولماذا مؤتمر الحوار الان ثم سيعقب بعد مخطط الاقاليم المنفصلة مخطط التصارع بين الاجناس فأصحاب ابين يريدوا عبد ربه واصحاب مارب يريدوا المأربي وستتفجر المناطقية والعرقية وتتفتت الى ممالك صغيره نفطيه وسلطنات صغيره وهو هدف شركة اوبك النفطية الصهيونية السؤال كل هذا العناء ليس لإخراج اليمن من مأزقها ولكن لا دخالها في المخطط التقسيمي الصهيوني ( الحراك وغير الحراك) يمثلون مليون وست مئة الف عدد سكان محافظة عدن وحضرموت لنقل 5% من براميل النفط يومياً لهم كتعويض للظلم ومنع لهم من العمالة لدول اخرى مقابل العفو والمسامحة لشهداء الوحدة الذين سقطوا ومنعوا اليمن من الانفصال بتأمر البيض والعطاس والممالك الذي يطالبوا به في ظل الامم المتحدة ولكن لابد من فرز مواطنين الشمال والشرق والغرب فكم ستبقى نسبه عدد السكان لعدن وحضرموت المقطع (3) وكم عدد المباني التي تم بنائها بعد عام 1990م مقارنه بالمباني قبل الوحدة وملكيتها انكم تجازفون بشعب هو من الشمال والشرق والغرب وليس من الجنوب ان الابواق التي تردد الانفصال والتي تحت امر الدول المخربة لليمن تريد القبول بالأقاليم كأمر واقع وكحل اخير دون اي وجه للحق او المنطق بل الاضرار بالشعب اليمني برمته وليس له قانونيه سكانيه او مساكن او اموال اواستثمارات ومع ذلك لهم 5% من النفط اليومي حتى بناء دولة المؤسسات مع حصر الذين لديهم جنسيات سعوديه او امارتيه من ابناء عدن وحضرموت بوضعهم الحقيقي وبلجان من الامم المتحد وعددهم مئات الالاف وهم ميسورين مالياً ولابد من اخارجهم خارج خارطة الدعم النفطي كل ذلك تحت اشراف الامم المتحده السؤال: هل لا توجد مركزيه داخل المحافظة انها موجوده بل اشد ظلماً من المركزية الام اذن ما هو الحل الحل هو الديمقراطية وتمثيل المديريات بصلاحيات كامله ومنع التعينات كلياً وانا اضع مقترحي للحكم الرشيد في هذه الورقة لمحافظة عدن وحضرموت (مع ضمانات خليجيه ودوليه بعدم الدعم( السري او العلني) لأي محافظه نفطيه او استراتيجية مثل اعطاء الجنسيات من دول حدودية لليمنيين في هذه المحافظات كمأرب وحضرموت دون المحافظات اليمنية الاخرى وكذا عدن منافسه لدبي- اواي جزء اخر ينفصل عن الجمهورية اليمنية وضمان عدم الاعتراف به خليجياً ودولياً واعادته بالقوة الدولية الى الجمهورية اليمنية كي يعم السلام في الجزيرة والخليج والامان لليمنيين وللمصالح الدولية وتحقيق مساعي السلام للأمم المتحدة والخليج بكل وضوح وصراحه ) المقطع (4) وسير المركزية واللامركزية معاً كل واحده ترصد اخطاء الاخرى دون انفصال او تقسيم وعلى مستوى المحافظة من يطرح تجربه دوله ملكيه او سلطه او اماره وراثيه فهو خارج اهداف ثورة سبتمبر واكتوبر وهو خائن من منكم وضع حكم رشيد ينصف ابناء المحافظة من اللامركزية الظالمه حال تسلط القوى وانشاء الظلم من خلال مركزيه عادله ومؤسسيه والعكس لابد من ضبط المركزية المتعسفة والظالمة من اللامركزية في المحافظة والعكس ولابد من انشاء المجلس الاعلى للمديريات(( الاسكويرات )) والذي يراقب عمل المركزية واللامركزية في اليمن ويتلقى شكاوى المواطنين لابد من حرية الاعلام للمواطنين ولابد من حرية الصحافة للمواطنين ( الدين – الوحدة) فقط الممنوع الخوض فيها ان عدد سكان حضرموت وعدن مليون وست مائة الف نسمه السؤال كم من ابناء المناطق الشمالية والشرقية والغربية منهم محافظة حضرموت يبلغ عدد سكان محافظة حضرموت (1,028,556) مليون وثمانية المقطع (5) وعشرون الف نسمة و يشكل سكانها ما نسبته (5.2%)من إجمالي سكان الجمهورية عدد مديريتها 30 مديريه محافظة عدن يبلغ عدد سكان محافظة عدن (589419)نسمه، حوالي ست مائة الف و يشكل سكانها ما نسبته (3%) من إجمالي سكان الجمهورية عدد مديرياتها 8 مديريات الحكم الرشيد تستبدل كلمة مديريه بكلمة إسكوير كونها تشكل الم عند المواطنين وتذكير بالماضي فحضرموت عددها 30 اسكوير يتم انتخاب ممثل للاسكوير بصلاحيات المحافظ ويشترط فيه الاتي درجة الدكتوراه مجال الاقتصاد الامانه – التفرغ - من ابوين يمنيين -النزاهه يفتح مكتبه في منطقه واسعه (ملتقى الاسكويرات ) للالتقاء بالعامة مع توثيق الكتروني للشكاوى وتاريخها والإجراءات التي تم بشأنها ولا تهمل اي شكوى مهما كانت تافه فهي حق للمواطن ويوضع قانون بمعاقبة ممثل المديرية من يهمل شكاوى المواطنين بالسجن كل اسكوير يأسس لجان شعبيه ولجان تصحيحيه (سريه ) و ( علنيه المقطع (6) )في الاحياء والمكاتب الحكومية والخاص في اطار جمع المعلومات عن الفساد ومموليه ويأخذ كل المعلومات حتى الغير منطقيه وتوثق الكترونياً لأحالتها للجنة الخبراء ((لجنة الخبراء )) هي لجنه من كبار الدكاترة والمتخصصين في شتى المجالات مع ادخال لجنه فرعيه من الموطنين مزارعين وعمال ورش و عمال بناء وعمال محلات وعمال من مختلف الشرائح الاجتماعية )السبب ان من يملكون المناصب كالدكاترة وغيرهم لا ينظرون الى واقع وحياة العمال والبسطاء من الواقع نفسه (لجان الاسكويرات(المديريات) في اليمن تعمل كدائرة واحده لضبط المركزية واللامركزية تحريم الاستفتاء في الجمهوريه اليمنيه على الدستور والغاء النصوص التى عدلت بعد 1990م من الدستور واضافة مادة جديده انه يحرم الاستفتاء الشعبي على قضية الوحدة اليمنية او تعديل الفترة الرئاسية وتصبح مادة جامده في الدستور فقد استغل الرئيس صالح الاستفتاء الشعبي لتمديد فترة رئاسته بالتغرير على الشعب الجاهل 70% منه اميين وكذا تستغلها دول اجنبيه هذه الظاهرة لتهدد آمن ووحدة وسلامة اراضي اليمن من اجل التهامها للنفط ومزيد من تجويع للشعب اليمني الذي سوف يتجه بعد ذلك باتجاه الارهاب م/ميثاق محمد علي ثابت700281403

44580
[15] فوة
الاثنين 26 أغسطس 2013
ابن حضرموت | المكلا
اولا يجب ان تعيش حضرموت وتنعم بسلام ماتبقى من هذه الحياة مسالة اقليم حضرموت فهو اقل مايمكن الوصول اليه لان حضرموت تعاني من الاقصاء من الجنوبيين والشماليين ومسالة الجنوب العربي فليشس لنا فيه ناقة ولاجمل

44580
[16] محلل
الاثنين 26 أغسطس 2013
عمر العمودي | قيدون - دوعن
انقل تعليق عجبني وأنا معه وهو رقم 12 وأزيد عليه أن اليوافع وأهل الضالع وأبين هم أكثر عداء لنا في حضرموت لأنهم عينهم على ثروتنا وايه سوينا يحرمون على غيرهم ويحللون لأنفسهم هذول الجنس هم سبب الحروب لي دمرت عدن ... والآن همهم حضرموت وخوفهم اننا نقيم دولتنا ونسيطر على ثروتنا يخوفون نحنا من قصة الأقاليم لأنهم ينظرون أن يكونوا هم السرق وليس الشماليين ...عالم تعودت على السحل والسرقه والقتل والأقتتال باوادي يذكر حاجات سطحيه وينبه نحنا منها باسم القنوب والشمال ناس بايحكمون نفسهم بأنفسهم قال لا ايه من عقل وايه من دكتره ..؟ يقول العقليه القبليه والمشيخه في الشماليين ...ليش اليوافع وال لضالع وابين عقولهم راقيه وصلت القمر ونحنا مش دارين ولا ايه ..؟ والسياسه الخارجيه انشاء الله من بايديرها أهل لبعوس بدل أهل عمران هي هي ... والجيش لما يقع من الجنوب ياحضرة الدكتور لي بايتحكم فيه نفسهم لي قبل الوحده يافع الضالع وابين ولا حضرتك باتخليهم من ساه وسيئونولا ايه ..؟ كلام مخيط بصميل جابه باوادي يحلي لنا صورةالقنوب والقنوبيين ويشوه صورة الشماليين ...خلك معاهم ال يافع والضالع وابين وخلينا في دولتنا ز.حضرموت أقلها نخلص من مسلسلات العنف والأقتتال لي يطلعون بها كل كم سنه تكلم سوا بمنطق وعلم ولا سكت

44580
[17] اعجبني كلامه
الخميس 05 سبتمبر 2013
الكثيري مستقل | المنيا. ميونخ
سراحه كلامك حقيقي دام ان الجيش يمني والله لاجنوب ولاحضرموت لازم نخذ راي ال سعود ا وافقو على المشروع نحن نوافق وان عارضو نحن نعارض وفهمو المقصود تحياتي


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر امني : جثة الفتاة التي عثر عليها بيافع ربما تكون للاجئة سورية
حدث قبل قليل : مقتل شخصين في نزاع على ارضية بحي الممدارة بعدن
خلال استقباله وفد من القيادات الجنوبية .. محمد علي احمد : هناك مؤامرات تستهدف الثورة الجنوبية
مشاكل في قسم الهندسة المعمارية جامعة عدن تواجهة طلاب الدفعة ال12 ومشاريع تخرجهم
قال ان الوحدة لم تجلب لهم سوى الفوضى و(القاعدة).. كاتب اردني: الجنوبيون ليس بوسع غير الهروب من جحيم الحرب الأهلية في اليمن إلى دولة مستقلة ومستقرة كما كانت
مقالات الرأي
الصحفيون الجنوبيون فشلوا في الانتصار لقضيتهم الصغرى ومستحيل ينتصروا للقضية الكبرى. الجميع يعرف "أن صحافيين
حدد عبدالملك الحوثي دعوة لاعيان ووجهاء وشخصيات يمنية للقاء يوم الخميس القادم وتحديد مستقبل اليمن ، ومع هذا
صحيح أن الاعتصام في نمو طبيعي من جانب الجماهير ؛ زيادة العدد ؛ التآلف ؛ التآخي ؛ الصبر ؛ الجلد ؛ الإيثار ؛
كمظهر من مظاهر القصور اللغوي والتاريخي التي توقع في مآزق سياسية وتاريخية، يبدو عدم التفريق بين دلالة التركيب
ما وجه الغرابة فيما يحدث في اليمن؟ كانت بضعة أشهر من العسل الثوري، عاشها اليمنيون يوم زحفوا إلى الشوارع
    لا يتوقف التاريخ من تعليمنا دروس بتكرار عجيب والعجب العجاب ان الكثير من بني ادم لا يتعظ من تلك الدروس
أدعي أني أعرف الكثير عن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، خلال السنين الطويلة الماضية، ما يكفي لفهمه،
  لم نتفاجأ كثيراً عندما سمعنا الدعوة السابقة للسيد/ عبدالملك الحوثي للقيادات الجنوبية في الخارج بالعودة
  كي نكون منصفين مع شعبنا في الجنوب العربي، علينا أن نكون أولا شفافين مع ذاتنا في أن نقول الحقيقة، ولانخاف
لقد سبق للسيد الحوثي خطابين سابقين شمل قضيتنا الجنوبية فقط وكنا نقرأ خطابيه الماضيين وسبق أن قلنا المقبل من
اتبعنا على فيسبوك

النسخة
القديمة