آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-07:52ص

أخبار المحافظات


وزير التخطيط: اليمن تمر بمرحلة تطور إيجابي

الأحد - 31 مارس 2013 - 08:17 م بتوقيت عدن

وزير التخطيط: اليمن تمر بمرحلة تطور إيجابي

صنعاء((عدن الغد)) خاص :

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي، أن اليمن تمر بمرحلة تطور إيجابي. مشيرا في لقاء جمعه بالسفير الفلبين غير المقيم في اليمن عز الدين تاجو صباح اليوم الأحد أن هناك ثقافة مشتركة تجمع اليمنيين بالفلبينيين، حيث أن الأثار اليمنية والحضرمية موجودة في الثقافة الفلبينية، مرحبا بالزيارات الرسمية وإتاحة الفرصة للتبادل في المجالات الخاصة بالتنمية والصادرات بين البلدين.

وأشار السعدي إلى أن الفلبين تمتلك رصيد كبير في مجال التربية منوه إلى ضرورة تنمية العلاقة بين البلدين والاستفادة من تجربتهم في هذا المجال.

وتابع السعدي بالقول: تحسين العلاقات مفتاح أساسي ومعرفة الصادرات الممكن تبادلها بين البلدين، مؤكدا أن اليمن قد تجاوزت المخاطر لكنها تواجه صعوبات.

من جانبه قال السفير الفلبين أنه تقدم بأوراق اعتماده سفيرا إلى رئيس الجمهورية، وأنه يتطلع إلى تطور العلاقة على أساس الصداقة والتعاون المشترك.

ويتجاوز عدد سكان الفلبين عن 92 مليون شخص، مما يضعها في المرتبة 12 عالميا حسب التعداد السكاني. يوجد في اليمن 1500 مواطن فلبيني يعملون في قطاعات مختلفة.

الجدير بالذكر أن اليمن لا تمتلك علاقات تعاون مع الفلبين بالرغم من إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين على مستوى سفارة غير مقيمة رغم العلاقات التي تربط البلدين منذ الهجرات اليمنية التي ساهمت في نشر الدعوة الإسلامية فيها.

ويمكن لليمن أن تستفيد في حالة تم تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات الزراعة والثقافة والتعليم الفني والمهني وتصدير العمالة السياحة حيث تتمتع الفلبين بمكانة عالية مرموقة في مجال السياحة لما لها من خبرة وتجارب في هذا المجال وتعتبر هذا المجالات هي نفس المجالات التي تحتاجها بلادنا في نهضتها الاقتصادية.