آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-04:37م

أخبار المحافظات


أبناء شبام كوكبان يتعهدون بالحفاظ على المواقع الأثرية وحمايتها من العابثين واللصوص

الإثنين - 08 أبريل 2013 - 06:17 م بتوقيت عدن

أبناء شبام كوكبان يتعهدون بالحفاظ على المواقع الأثرية وحمايتها من العابثين واللصوص

المحويت((عدن الغد)) سبأنت:

 

تعهد المشاركون في الاجتماع الموسع الذي نظمته السلطة المحلية بمديرية شبام كوكبان بمحافظة المحويت اليوم مع مشايخ ووجهاء ومسئولي السلطة المحلية ومسؤولي الأجهزة الأمنية والمواطنين بالمديرية برئاسة نائب مدير عام مكتب هيئة الآثار بالمحافظة محمد راجح مراد.. بالحفاظ على المواقع الأثرية والتاريخية الموجودة بالمديرية وحمايتها من العابثين والمخربين ولصوص الآثار والوقوف بكل حزم ضد لصوص التاريخ والعابثين بالمواقع الأثرية كون الآثار تراث الأمة وذاكرة تاريخها العظيم.


وناقش الاجتماع بحضور مدير عام المديرية زياد الرملي وأمين عام محلي المديرية عبدالكريم شرف الدين ..الجهود المطلوبة من المواطنين والمجالس المحلية والأجهزة الأمنية والمشايخ لحماية المواقع والمعالم الأثرية والتاريخية بالمديرية باتجاه الحفاظ على مابقي فيها من المعالم والآثار من العبث والتدمير والسرقة من قبل لصوص الآثار والعابثين من الناس.


وتوقف الاجتماع أمام الأعمال التخريبية والتدميرية التي تعرضت لها مؤخرا بعض المواقع التاريخية والأثرية بالمديرية وفي مقدمتها موقع الفجير الأثري بحصن بيت عز والجهود التي بذلت من قبل الأجهزة الأمنية والسلطة المحلية في المديرية لأجل ملاحقة المتهمين بتخريب هذا الموقع والقبض عليهم.


وأشاد المجتمعون بالجهود التي بذلها مدير امن المحافظة والمجلس المحلي في المديرية و رجال الامن في مديرية شبام كوكبان في ملاحقة المتهمين بتخريب وسرقة المواقع الاثرية والقبض عليهم الذين تفاعلوا مع مناشدات هيئة الاثار في ضبط المخربين وتوفير الحماية اللازمة للمواقع الاثرية بالمديرية ..


وفي الاجتماع القيت كلمات من قبل نائب مدير عام مكتب هيئة الاثار بالمحافظة ومدير عام مديرية شبام وممثل مشايخ ووجهاء المديرية الشيخ ابراهيم الشامي اكدت على ضرورة الحفاظ على المواقع الاثرية والمعالم التاريخية وحمايتها من العابثين واللصوص كون مسئولية الحفاظ على الاثار مسئولية جماعية وليست مسئولية هيئة الاثار فقط .


واكدوا اهمية تضافر جهود الجميع في المجالس المحلية والأجهزة الامنية والمواطنين لأجل الذود عن تاريخ الامة وارثها الخالد كون مختلف مناطق مديرية شبام كوكبان من المناطق الحضارية الهامة التي تضم مواقع اثارية تحتوي في اعماقها على الكثير من الكنوز التاريخية الهامة كالمقابر الصخرية المليئة بالموميات المحنطة اضافة الى الكثير من المعابد والحصون والقلاع السبئية والحميرية القديمة التي تؤرخ لمراحل تاريخية هامة من تاريخ اليمن العظيم.