آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-12:44ص

أخبار وتقارير


سلفيو اليمن : يجب الحفاظ على الوحدة بأي حال

الثلاثاء - 16 أبريل 2013 - 08:55 ص بتوقيت عدن

سلفيو اليمن : يجب الحفاظ على الوحدة بأي حال
رئيس حزب الرشاد اليمني

صنعاء(عدن الغد)خاص:

قال تيار  سلفيو اليمن (حزب الرشاد)أن شكل الدولة المقبلة يجب أن يكون وفق وحدة البلاد، وبما يضمن الحفاظ على الوحدة باي حال. حد تعبير رئيس حزب الرشاد السلفي.

وأوضح الدكتور محمد العامري رئيس حزب الرشاد في تصريحات صحفية  "نحن مع الحكم اللامركزي الذي يشترك فيه كل أبناء المحافظات في الحكم والثروة بصورة عادلة، مع الحفاظ على الوحدة اليمنية بأي حال".

وأضاف "نريد أن نتخلص من إطار الدولة المركزية". وعن الفيدرالية والأقاليم المطروحة من أكثر من طرف، يوضح العامري: "في العالم هناك 26 شكلا للفيدرالية، بعضها يكرس المركزية، وبعضها يكرس اللامركزية، لهذا فإن الفيدرالية هي حل لمشكلات الدولة متعددة العرقيات، والأديان، ومتباعدة الأطراف، لذا فهي حل لمشكلة المتفرق، وليست حل مشكلة المتوحد".

 

وحول رؤيتهم لموضوع الاقاليم قال العامري "أما رؤيتنا في موضوع الأقاليم، فنحن مع نظام يراعي كل الأبعاد؛ البعد الجغرافي والاجتماعي والاقتصادي، فنحن ضد الأقاليم التي ستكون خطوة على طريق تمزيق البلاد، لكن إذا كانت الأقاليم من منظور إداري اقتصادي فيمكن مناقشة ذلك، لكن من منظور سياسي فنحن نرفضه بشكل كامل".

وتأتي تصريحات الحزب الديني المتشدد في اليمن (حزب الرشاد) حول الحفاظ على الوحدة اليمنية بأي حالا (حد تعبيره رئيسة) في الوقت الذي يرفض الجنوبيون الوحدة الحالية باي حالاً ايضاً. وهو بحسب مراقبين قد يقود الوضع في اليمن الى حرباً اهلية قد تلا تبقي ولا تذر. حد الوصف

ويرفض الجنوبيون الوحدة اليمنية التي تمت  في العام 1990م بعد ان فشلت عقب مرور 3 اعوام على توقيع اتفاقيتها حينما شنت قوات طرف الوحدة حينها (الشمال اليمني) حرباً انتهت بهزيمة الجنوبيين وخروج القيادات الجنوبية الى المنفى قبل ان يصدر بحق 16 منهم حكماً بالإعدام.

ويشهد الجنوب منذ العام 2007 انتفاضة شعبية تطالب برحيل القوات الشمالية من ارض الجنوب التي يعتبرونها  قوات "احتلال" .