مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 20 ديسمبر 2014 10:10 صباحاً
المزيد من اختيار المحرر

  

عناوين اليوم
حوارات

في آخر حوار معه الفنان الكبير المرشدي: عندما غنيت "نشوان" ذهب العسكر الى بيت الصريمي فضربوه ضربا مبرحا

الفنان الكبير محمد مرشد ناجي مع فنان العرب محمد عبده
الأحد 05 مايو 2013 04:25 مساءً
عدن((عدن الغد)) خاص:

في31 يناير المنصرم قبل أسبوع فقط من رحيله عن دنيتنا الفانية لدار البقاء تحقق حلمي بلقاء الفنان الكبير محمد مرشد ناجي صاحب التجربة المميزة وأحد رواد  التجديد للأغنية اليمنية، يوم زرته وجدته بصحة جيدة عما كان عليها  قبل أشهر لمعاناته من الآم القلب، حديث ذو شجون دار بيننا ذاكرته يقضه حبلى بالكثير من المعلومات عن الفن  ومسيرته الفنية الحافلة ووثقها في كتب رفدها للمكتبة اليمنية والعربية لتكون مرجعاً للأجيال.

 

حرصت ألا أطيل بالحديث حتى لا أرهقه ولعزوفه عن الإعلام أخر  حياته ووافق بإجراء حواري معه معزة وتقديرا لأخي الإعلامي جمال الخطيب يرحمه الله، ألتقيته بجلسته العائلية مع أبنائه علي  وخالد وأختهم الصغرى في منزلهم  بالغرفة الواسعة "المتحف" جدرانها إرشيف مصور موثقاً مسيرته الفنية للقاءات ومناسبات جمعته بقادة ومثقفين وفنانين من اليمن والوطن العربي، تطرزها الأوسمة والدروع والشهادات التقديرية التي كُرمَ بها، وتتزين  ثلاث زوايا في الغرفة بأعواد وترية أهديت للفنان المرشدي يرحمه الله وإليكم محصلة اللقاء.

 

 

 

حاورته / لبنى الخطيب

 

 

* كيف تمضي أوقاتك ؟

**  في قراءة  كتاب الله والقراءة عامة متابعة برامج القنوات الفضائية التلفزيونية المختلفة والبرامج العلمية، ولقاء أبنائي وحفدتي وبعض الأصدقاء.

* هل تَحِنُ للغناء؟ 

**  لا أحِنُ للغناء بعد هذا العمر 85 سنة أمضيت منه أكثر من نصف قرن في الفن، لأبد من راحة بعد المشوار الطويل وتفرغت لأسرتي وعباداتي، وإن حنيت للغناء أستمع لتسجيلات أغانيِ ولفناني زمان.

 

* أين عودك لا يُزَين الركن الرابع للغرفة؟

**  أول عود أشتراه لي قريب والدي بمثابة جدي فرحت به كثيراً حينها، وأخر عود أشتريته من العراق، وبعد تركي للغناء طلبه إبن شقيقتي ليحتفظ به، الثلاثة أعواد هذه أهديت لي أحدهم من الفنان اليمني عازف العود  عارف جمن، والآخران من  الفنانين السعوديين طارق عبدالحكيم عميد الموسيقيين السعوديين الذي زار مرة اليمن، وعبادي الجوهر دُعييت لحفل  في عُمان ألتقيته وعند سفره أخبرني تركت لك شئ في إستقبال الفندق وجدته عوده الشخصي إنه رجل طيب.

 

" هي وقفة " أول لحن لك فأبدعت؟

** البداية في التلحين وبالشعر الفصيح له صعوبته ولإعجابي بالقصيدة تغلبت على الخوف في نفسي من أول لحن لي وعمل مشترك مع الشاعر الكبير محمد سعيد جرادة وعمري 29 سنة، أستمع لصوتي ذات يوم وأعجب فيه  فأهداني الكلمات حفظتها أولاً ووقت فراغي من عملي عند السلطان عبدالله بن حسين في محافظة أبين كنت أطلع سطح البيت وألحنها، وفي إحدى إجازاتي عدت إلى عدن وأخبرني الشاعر الكبير السيد محمد عبده غانم "ندوة الموسيقى العدنية" ستقيم حفلاً في دار المعلمين، قلت له وأنا جاهز بأغنية جديدة ولحن، قدمتها في الحفل تفاجأ الشاعر جرادة والحضور بلحنها، وساعدت إذاعة عدن على إنتشارها للجمهور عامة ولم يصدقوا أنه أول لحن لي.

 

* لماذا لم تسمع الشاعر اللحن؟

** لا لا.. لم أسمعه  وجميع كلمات الأغاني التي لحنتها كٌتابها كانوا يسمعوها أول مرة مع الجمهور.

*  من صاحبك بالعزف دون بروفات؟

**  الفرصة ساعدتني وصاحبني عازفين كبيرين كانا بمناصب وزارية فهما خدموني كثير لمعرفتهما  للموسيقى بالفطرة.

*  ماهي طقوسك مع التلحين؟ 

 ** أهم  شئ للأغنية تلحين مقطعها الأول كنت ألحن في أي مكان وأنا ماشي في الشارع أو بقرب النافذة راكباً الباص الكبير  قاطعاً  المسافات في عدن زمان.

 

* هل لحنت أو أستمعت لفنان من جيل اليوم؟

**  لا لم ألحن ولم أستمع لأحد منهم، ولم أسمع أنهم نظموا حفلات بينما زمان كنا نقيم الحفلات لا نفكر بالربح المالي من وراء الغناء، وشخصياً كنت موظفاً ولم أعتمد على الفن كمصدر دخل.

 

* هل أغانيك مدونة في نوتة موسيقية ؟

** لا.. لكن الأغاني التي سجلتها في القاهرة والكويت أو في  المشاركات الخارجية،  فأول مرة أستمعت لصوت موسيقى أغاني صح، عندما سجلت في إذاعة صوت العرب أتعرفي لماذا؟ لأننا لا ندون موسيقى أغانينا في نوتة موسيقية إنما نحفظها بالفطرة، لهذا نحن متأخرين بهذا الشأن، من أدوات الفرقة النوتة لضبط الإيقاعات وضع الأصابع في المكان المخصص على الآلة الموسيقية والدرجة الموسيقية لنغمة اللحن.

 

* للسفر سبع فوائد منها التعلم؟

 ** صحيح كل هذا تتعلمه من إحتكاك بالفنانين في الخارج فأول مرة غنيت واقفاً عندما سجلت في الكويت، بينما عندنا الفنان يغني جالساً فيضغط على مخارج الصوت، ونضطر لذلك لنعزف بالعود لأن الفرقة المصاحبة لك من ثلاثة أشخاص فقط، بينما في الخارج خلفك 30 عازفاً تشعر بالرهبة من أول عزف للفرقة وتقيدها بالنوتة الموسيقية، وهناك ما في حاجة إسمها البداية وإنما المذهب الموزون وبعده الكوبليه.

 

  * أجدت الغناء والتلحين باللون الصنعاني؟

** نعم وبأكثر من لهجة يمنية " التهامية، البدوية، الحضرمية، اللحجية واليافعية " قبل أن أكون فناناً أنا يمني ولابد من معرفة الثقافة وتراث وطني، ولم يأتي هذا من فراغ إنما لإهتمامي بالتراث ولأجل الناس المستمعة تتذوق الفن وهذا يعطيك جمهور كبير، وعندي معرفة بالأشياء والفن والموسيقى عامة وكيف تكون  من واقع قراءتي وإطلاعي، وكنت عضواً في أكثر من مؤسسة موسيقية، وهناك من الناس الذين يتكلمون عن التراث وإهتمام الفنان بتراثه وتطويره ما يؤكده جميع علماء الموسيقى، وللأسف الكثير من الفنانين لا يعرفون يأدوا  الأغنية الفصيحة وباللهجات.

 

* غير راضي لمستوى فننا اليوم ؟

** القضية الفنية في بلادنا لم تأخذ نصيبها من الأهمية الكبيرة مع الأسف، الذي يريد يغني يغني له والذي لا يريد  يروح بيته، لا توجد معاهد متخصصة، دولة الكويت الشقيقة ما وصلت له اليوم من نهضة فنية وثقافية لأنه كان لديها طموح عكس دول الجوار آنذاك، وعندما فكروا بتأسيس قاعدة فنية ومسرحية أحضروا فرقة موسيقية كبيرة من مصر، ولعمل مسرح أستفادوا من أعظم مسرحي كبير في مصر أستاذ المسرح "زكي طليمات" والد الممثل خالد زكي، فحرص على  زيارة مناطق في الكويت ليكتشف مواهب الممثلين وإستقطابهم للفرقة المسرحية التي أسسها على أصول صحيحة، وأستفادت الكويت كثيراً من أفكار" طليمات" لنهضة الثقافة والمسرح وتأسست قاعدة عريضة من أبنائها المبدعين وأستمرت الرائدة في المسرح على مستوى الجزيرة والخليج.

* الخبير الأجنبي غير ملم بتراثنا كإبن البلد؟.

 

** لا بالعكس.. هو من ناحية أكاديمية وفنية بحثية يعمل ويساعده متخصص من البلد ليؤسسوا قاعدة فنية من أبناء الوطن،  الكثير في عدن يتذكرون الفنان العراقي حميد البصري عازف القانون رجل ممتاز، عملنا معاً أغنية "تاج النهار" أديتها و لحنتها كتب كلماتها "ذويزن" عبدالفتاح إسماعيل بينما حميد البصري أختار أعضاء الفرقة و وزعها موسيقياً.

 

* لنا تجربة ناجحة مع "البرت" الخبير الروسي للرقص الشعبي؟

**  فعلاً الخبير الروسي  في الرقص الشعبي كانت تجربته ناجحة عند تاسيس  فرقة الرقص الشعبي لكنها أنتهت، فكل شئ لا يسير على الطريق السليم الذي تبدأ به الدول الأخرى مصيره الفشل، وعندنا ينشطوا وقت الحاجة فقط يكونوا فرقة فنية ويجمعوا مواهب وتنتهي المناسبة ينتهي نشاطها، يجب الإهتمام بالمواهب وبإشراف كادر محلي متخصص أو خبير أجنبي،  ولهذا الناس  لم يعدوا يهتمون بالفن والتلفزيون أشبعهم ويشوفوا من خلاله كل شئ.

 

* غنيت في إذاعة صوت العرب؟

** بجهود شخصية ظروف تسجيلها كنت في القاهرة ذات يوم زرت السيد قحطان الشعبي رحمة الله عليه قبل إعلان إستقلال جنوب اليمن من الإستعمار البريطاني وتنصيبه أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، كان من  القاهرة يمارس نشاطه السياسي، أقترح علي تسجيل أغنية من أغنياتي الوطنية لإذاعة صوت العرب الملهمة  للشعوب العربية في النضال و التحرر من الإستعمار، ذهبنا معاً لمقر الإذاعة قدمنا طلب لمديرها الأخ سعد غزال أول ما شاهدنا و بصحبتي قحطان الشعبي وافق على طول، و الصدفة خدمتني أيضاً كنت تعرفت عليه في صنعاء للإحتفال بإنتصار ثورة 26 سبتمبر 1962م  دعيت للمشاركة ونزلت في دار الضيافة مع عدد من الوفود، لم يكن  هناك فنادق وعدد من الوزراء فتحوا منازلهم أيضا لإستقبال كبار الضيوف  المدعوين، و لإذاعة صوت العرب سجلت ست أغاني  مقابل مبلغ سددته، عكس زمنا اليوم الفنان يطرح شروطه و المبلغ المطلوب لتسجيل أغانيه.

* هل حضرت حفلة لكوكب الشرق؟ .

 

 

** في إحدى زياراتي للقاهرة أشتغلت لفترة مع فرقة موسيقية مصرية لتجهيز تسجيل أغاني، تعرفت على الموسيقيين أغلبهم يعملوا مع أم كلثوم، أخبرتهم نفسي أشوف الست العظيمة، تسنت لي الفرصة و حضرت إحدى حفلاتها الشهرية ولم أجلس في قاعة الحفل كبقية الجمهور لأشاهدها وأستمع لها تغني، إنما أستأذنت رئيس فرقتها والمشرفين على الحفل أن يسمحوا لي بالجلوس في زاوية من كواليس المسرح  لأستمتع بمشاهدتها كيف تغني وتنفعل في أدائها للأغنية، بعد ذلك لمحتني هي في الكواليس نادت على عبده صالح رئيس فرقتها سألته من هذا الذي في الكواليس؟ همس لها إنه فنان يمني جاء من عدن أمنيته يشوف أم كلثوم ورحبت بوجودي بإبتسامة منها، وفي الكواليس تابعت الإهتمام الخاص من الجميع لأم كلثوم والسجاد الأحمر الذي يفرش لها من باب سيارتها في الشارع حتى المسرح  وبرفقتها مساعدتها.

 

  *  شهدت عدن نهضة فنية منذ منتصف القرن الماضي برز التنافس بين الفنانين ويقال أشده كان  بين المرشدي  و أحمد قاسم؟

** هذا الكلام كان في أذهان البعض، بينما نحن كُنا أصحاب ولنا مشجعين، وعندما نلتقي معاً في المسرح لا نعرف بعض نؤدي فقرتنا لنسعد جمهورنا وبتنافس شريف ليس كما يفهمه البعض، إنما دافعاً لإبداعنا أكثر لنلبي ذائقة الجمهور الذي ينتظرنا في المسرح أو عبر المذياع والتلفزيون، وأنا كنت دائماً أحرص تقديم وصلاتي الغنائية أخر فقرة في الحفلات، ومن هنا يعرف الفنان إذا الجمهور بقي في الحفل وأنتظرك للأخير، هذا معناه إنه منتظر فقرتك وجاء لأجلك.

 

* غنيت للشاعر لطفي جعفر أمان ؟

** غنيت كثير للطفي أمان الله يرحمه، صاحب الصوت الرخيم و الإنسان الراقي ولا يتدخل في عملك وإنما يشكرك ويقولك أعطيني تذكرة لدخول الحفلة رغم أنه كان بإستطاعته  دخول الحفلات بدون تذكرة فهو شخصية معروفة في الوسط الفني، و لأنه شخص  ذوق و لا يحب يحرج الآخرين.

 

*  أغنيتك "نشوان" عادت من جديد؟

** السياسة للأسف تحمل الخبث، وجدت كلمات الشاعر سلطان الصريمي منشورة في أحد أعداد مجلة "الحكمة اليمانية"  أعجبتنا وكنت سأقدمها 1977م بالذكرى العاشرة لإستقلالنا الوطني، لكن القيادة السياسية رفضتها آنذاك، وفي 1979م بدأت مناوشات على حدود شطري اليمن وأستمرت في التصاعد، دعتني  القيادة السياسية حينها وقالوا سمعنا لديك أغنية إسمها “نشوان" نود سماعها وأجازوها  وتم تسجيلها على العود عصر اليوم التالي، وظلت إذاعة عدن  تذيع إعلاناً بين وقت وآخر ذلك اليوم تلفت إنتباه المستمعين لإذاعة الأغنية الجديدة “نشوان”  في الساعة الخامسة مساءً، سمع الصريمي الإعلان و كان يقيم في الحديدة بشمال اليمن، و أحتار لحظتها هل سيغني المرشدي أغنيتي أو  الأغنية الأخرى القريبة  للملحمة و الأوبريت للشاعر عبدالله سلام ناجي الذي كان ساكن عندكم في التواهي وكتبها قبل فترة وأسماه "نشوان"، و أذيعت في موعدها "نشوان" الصريمي و ما أن أنتهت الأغنية إلا باب بيت سلطان الصريمي يدقوه  العسكر وضربوه ضرب لأن  الجهات المختصة حست  بالخطورة و أعماها الغضب، فلم تتفحص مضمون القصيدة و لا زمن كتابتها فداهمت الشاعر و سجنوه، و توسطا للإفراج عنه الشاعران الكبيران عبدالعزيز المقالح و عمر الجاوي اللذان وضحا للقيادة في الشمال آنذاك متى كتبت القصيدة فأفرج عنه، و أغنية "نشوان" خدمت كثيراً الصريمي وأنتقل للعيش في عدن.

 

* بعض الفنانين الخليجيون يغنون أغاني تراثية يمنية وينسبوها للتراث الخليجي؟

** من يدعي هذا فهم بعض الجهلاء و تراثهم الخليجي بسيط، هناك فنانون كبار خليجيون أستفادوا من الفن و التراث اليمني و أضافوا فيه منهم الفنان عبدالله الرويشيد.

* عن العزيز أبو صديق ماذا تقول؟

**  كلامك صحيح  محمود سعيد  الرجل الشهم وأنا أقول له يا خال، و ما تزال العلاقة الأسرية بيننا يرحمه الله.

 

عن صحيفة "الطريق"

 

المزيد في حوارات
قال ان علاقته بـ(صالح) جيدة وبـ(عبدربه) ممتازة..عبدالعزيز بن حبتور لـ(عدن الغد): هذه الحقيقة حول حزب (المؤتمر الشعبي العام الجنوبي)
أكد الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور أن الخلاف القائم حاليا بين قيادات المؤتمر الشعبي العام هو خلاف تنظيمي فقط وتباين في الآراء وقال بن حبتور خلال لقاء صحفي أجرته
أمين عام حزب الرابطة : الجنوب حسم أمره نحو الاستقلال والتخويف بحدوث قتال جنوبي ـ جنوبي بعد الانفصال «فزاعة»
قال القيادي البارز في حزب رابطة أبناء الجنوب العربي (الرابطة) محسن بن فريد، إن الجنوب حسم أمره نحو الاستقلال، لكنه أشار إلى أن ما يجري في الشمال من اجتياح حوثي قد
القيادي علي المصعبي: للاعتصام مراحل ثلاث أخرها مرحلة الاسترداد بانتفاضة تعم الجنوب كله
لقائنا مع احد القيادات البارزة القيادي والمسئول عن حزب جبهة التحرير منذ انضمامها إلى ثوره شعب الجنوب وحراكه السلمي وفك ارتباطهم عن صنعاء منذ ما يقارب الأربع
تعليقات القراء
49137
[1] رحمك الله ياابوعلى
الاثنين 06 مايو 2013
abuenas11 | saudia
تصدقون ان اول فنان سمعتة هوالفنان محمدمرشدناجي ليش لان والدي كان يسمعه كمان ابوعلى فنه اصيل وذو نكه خاصة رحمة الله واسكنه فسيح جناتة

49137
[2] رحمه الله
الثلاثاء 07 مايو 2013
ابوطلال | يافع
ليته غنى قبل رحيله على الحال الذي يعيشه الجنوب في هذا الوقت مات مقهور بسبب ناصر منصور الذي يتولى منصب بريمر عدن كونه اخو الريس المخلوس الله لاغفرلك ياناصر منصور المخلوس


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حسين بن شعيب : لاصلة للهيئة الشرعية بخطبة الجمعة التي القيت بساحة العروض بخور مكسر (اليوم)
حدث قبل قليل : مجهولون يرمون قنبلة على المعتصمين بساحة العروض ولا أنباء عن ضحايا
اعترافات مثيرة لرجل وامرأة تزعما عصابة لترويج مخدرات بعدن
محلل سياسي جنوبي: لهذه الأسباب منح البرلمان اليمني ثقته لحكومة بحاح (مسجل)
عاملون بشركة نكسن للبترول: الشركة سرحت جميع عمالها استعدادا لإغلاقها (الأحد)
مقالات الرأي
يبدو أن المنطقة العربية أصبحت مهددة أكثر من أي وقت مضى من القوى الخارجية، سواءً أكانت إقليمية أم دولية، ومن
معظم المحافظات الشمالية أصبحت بدرجات متفاوتة تحت قبضة الحوثيين (جماعة أنصار الله) ما الذي دعاه الي توقف تمدده
سعيد الجريري إشارة: لصالح من أن يتم سَوق حلف قبائل حضرموت إلى حالة خلاف مشحون متجهاً الى الخصام مع مكونات
د عيدروس نصر ناصر عندما كانت الحرب على الحوثيين في أوجها كانت أكثر النعوت تداولا عنهم هي "الإرهابيين،
من المفارقات العجيبة التي تحمل كل التناقضات، ما تم اعلانه من قبل حكومة الاخ خالد بحاح من أن عام 2015م هو عام
تعزية :نعزي أسرة الشهيد البطل المهندس خالد الجنيدي وأسرة الشهيد الدكتور زين محسن اليزيدي ونسأل الله لهما
يضيق – للأسف- بعض الزملاء الاعزاء في اعلام المؤتمر الشعبي واخرون لا أريد حتى أبصق في وجوههم من رأيي الحر
عدن ام الدنيا ومدينة السلام هي ملاذ أبنائها ومعشوقتهم في الغربة .. عدن مدينة المساكين ومستقر الشاردين
  سلام للشهيدين مهندس خالد الجنيدي والدكتور زين محسن   (أن الثأر الوحيد المقنًع  بإزاء الدم المراق
نبعث هذه الرسالة المباشرة دون مقدمات، إلى السيد عبدالرحمن الجفري القائد، ودون الدخول في أي حسابات أو تفاصيل؛
-
اتبعنا على فيسبوك

النسخة
القديمة