آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-12:58ص

أخبار وتقارير


صحيفة إماراتية : مؤتمر شعب الجنوب سيطرح خيار الفدرالية بقوة

الأحد - 26 مايو 2013 - 02:26 ص بتوقيت عدن

صحيفة إماراتية : مؤتمر شعب الجنوب سيطرح خيار الفدرالية بقوة
مؤتمر شعب الجنوب أثناء انعقاد مؤتمره في عدن قبل اشهر

عدن الغد (خاص) متابعات

قالت صحيفة «البيان» الإماراتية أن مؤتمر شعب الجنوب أحد فصائل الحراك المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء سيطرح بقوة خيار الفدرالية من عدة أقاليم لكنه يستمسك بأن يكون الجنوب إقليم موحدا.

ونقلت الصحيفة الإماراتية عن مصدر رفيع في مؤتمر الحوار الوطني أكد لـ «البيان» أنّ «مؤتمر شعب الجنوب وهو أكبر فصائل الحراك المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني سيتبنى خيار الدولة الفيدرالية من عدة أقاليم شريطة أن يكون الجنوب إقليماً واحداً غير مجزأ».

وأضاف المصدر أنّ «مؤتمر شعب الجنوب سيطرح بقوة خيار الدولة الفيدرالية، ولكنه لن يتسمك بفكرة أن تكون بين إقليمين جنوبي وشمالي، بل سيتمسك بإقليم جنوبي موحّد يضم المحافظات الجنوبية الست التي كان تشكّل دولة جمهورية اليمن الديمقراطية، في حين لا يمانع أن يكون هناك إقليمان أو أكثر في الشمال».

يأتي ذلك في الوقت الذي اقترح تكتّل سياسي من جنوب اليمن أمس تبني مؤتمر الحوار الوطني النموذج التشيكي في الانفصال مع سلوفاكيا والعودة إلى ما قبل الوحدة، في خطوة مفاجئة للتكتّل الذي كان زعيمه من رموز نظام حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال لطفي شطارة القيادي في التكتل الجنوبي المستقل، الذي يتزعمه وزير الخارجية اليمني الأسبق عبدالله الأصنج، إنّ «المشروع يهدف إلى تحقيق انفصال سلس بين الشمال والجنوب على غرار تجربة الانفصال السياسي بين التشيك والسلوفاك»، مضيفاً أنّه «يلبي تطلّعات الشعب في الجنوب والشمال، ويقوم في جوهره على الفصل السياسي والعودة إلى ما قبل العام 1990، وهو عام الوحدة الاندماجية التي جاءت بعيدة عن رغبة الشارع أو استفتائه، ما أدى إلى فشلها بعد حرب اجتياح الجنوب العام 1994».

استعادة هوية

وحسب شطارة فإنّ مشروع تكتّل الجنوبيين المستقــلين يلبي طموح الشعب في الجنوب في استعادة هويته السياسـية السـابقة وسلـطته عـلى أرضه، كما يلبي طموح الشعب في الشمال في حرية التنقل والإقامة والعمل والاستثمار وفقاً للقوانين التي سيضعها الجنوبيون.

وأعرب شطارة عن أمله في أن تأخذ الأحزاب والفعاليات السياسية المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني هذه الرؤية بجدية ومناقشتها بروح المسؤولية بعد أن وصلت الأمور في الجنوب إلى وضع من الصعب على المجتمع الدولي معه أن يغلب العاطفة على العقل والواقع الذي يمر به الجنوب.

وطبقاً لما ذكره شطارة فإنّ التكتل الجنوبي المستقل يطمح أن يتحوّل المشروع إلى مشرع لكل الجنوبيين في مؤتمر الحوار، لاسيّما أنّ هناك شبه اجماع جنوبي داخل المؤتمر على فشل الوحدة وأنّ الشعبين في الشمال والجنوب هم المتضررون من الوحدة.

نفي سيطرة

إلى ذلك، نفى مسؤول رفيع في وزارة الداخلية اليمنية في تصريحات لـ «البيان» سيطرة تنظيم القاعدة على عدد من البلدات في محافظة حضرموت، مبيّناً أنّ «أجهزة الأمن كشفت عن مخطّط لتنظيم أنصار الشريعة التابع لتنظيم القاعدة للاستيلاء على مديرية غيل باوزير بمحافظة حضرموت وإعلانها إمارة إسلامية».

وقلّل المسؤول الأمني من قدرة أنصار الشريعة على تحقيق هذا المخطط، واصفاً مسعاهم بأنّه «أضغاث أحلام»، مشيراً إلى أنّ المخطّط يعكس تمسك ما يسمى بأنصار الشريعة بأحلام مريضة منيت بفشل ذريع في محافظات أبين وشبوة ورداع والبيضاء، ما يعد دليلاً على الإفلاس والعزلة التي وصل إليها هذا التنظيم الإرهابي الذي أصبح دون سند شعبي ومعزولاً ومطارداً على حد قوله.

من جانب آخر، قال مسؤول وشهود عيان: إن مسلحين يشتبه بانتمائهما إلى تنظيم القاعدة قتلا شرطياً وأحد المارة في هجوم بقنبلة يدوية استهدف حاجزاً في جنوب شرق اليمن. وأوضحت المصادر أن مهاجمين قاما برمي قنبلة يدوية على حاجز للشرطة في بلدة الشحر الساحلية في حضرموت، مؤكدة إصابة اثنين من عناصر الشرطة أيضاً.