آخر تحديث :الإثنين-03 يونيو 2024-01:04م

أخبار وتقارير


خلافات مؤتمر الحوار اليمني تؤجل التصويت على تقرير للقضية الجنوبية

الأحد - 23 يونيو 2013 - 08:38 ص بتوقيت عدن

خلافات مؤتمر الحوار اليمني تؤجل التصويت على تقرير للقضية الجنوبية
قاعدة مؤتمر الحوار اليمني يوم أمس اثناء نشوب الخلافات بين الشماليين المؤيدين للوحدة والجنوبيين المطالبين بحق تقرير المصير - عدن الغد

صنعاء(عدن الغد)خاص:

قالت صحيفة سعودية " أن مؤتمر الحوار الوطني في اليمني أجل  مناقشة القضية الجنوبية إلى اليوم الأحد جراء عدم التوافق على التقرير الذي أعده الفريق المكلف بمناقشة عرض جذور القضية واكتفى المتحاورون باستكمال مناقشة تقرير قضية بناء الدولة.

 

ونقلت صحيفة «عكاظ»  السعودية عن المتحدث باسم القضية الجنوبية أحمد القنع قوله  «أجلت القضية مناقشة القضية الجنوبية بسبب عدم اكتمال التوافق على تقرير القضية الجنوبية»، متوقعا أن يتم حل الإشكاليات التي تعترض اكتمال التقرير خلال الساعات القادمة قائلا: «التقرير لم يتم التوافق عليه حتى اللحظة ولم يحل إلى لجنة التوافق ولا توجد أي اختلافات كبيرة ولكن أتوقع أن يتم التوافق على التقرير في الساعات القادمة».

 

وأوضح فريق القضية الجنوبية أنه وقف خلال الشهور الماضية على الجذور وناقش أسبابها وأثبت بالدليل والبراهين الواضحة لما صار في الجنوب خلال صيف 94م، مبينا بأن المرحلة القادمة هي مرحلة حلول وضمانات.

 

 

وكانت خلافات قد نشبت في قاعة مؤتمر الحوار اليمني بصنعاء خلال مناقشة تقرير القضية الجنوبية , وطبقاً لوسائل اعلام يمنية فقد تحدى اعضاء في مؤتمر الحوار اليمني من الشمال اشقائهم من الجنوب باستمرار الوحدة اليمنية رغماً عن انوفهم في تحدي واضح لمساعي اعضاء  من الجنوب يشاركون في المؤتمر الحوار اليمني رغم المقاطعة الجنوبية الواسعة.

 

وقال أعضاء جنوبيون  يشاركون في مؤتمر حوار صنعاء لـ(عدن الغد) " ان الساعات القادمة هي الفيصل في الخروج بحل للمشكلة التي حصلت أمس ".

 

 وأضافوا في احاديث متعددة " الساعات القادمة هي من تحدد ذلك اتقفنا او لم نتفق ".. مشيرين الى ان الشماليين باتوا يشعروا بأن الوحدة بشكلها الحالي لا يمكن ان تستمر ". مؤكداين " نحن في مؤتمر الحوار لن نخرج منه بأقل من اعطاء الجنوب حق تقرير المصير , وفي حالة تم رفض ذلك سوف ننسحب من الحوار ونحمل الشمال مسئولية فشله ,".

وقالوا " الساعات القادمة هي ساعات الحسم , وما حصل يوم أمس كانت تعصب اعمى سيأتي على الشمال بالويل والثبور ".