مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الجمعة 25 أبريل 2014 05:01 صباحاً

بدء تصوير النبطشي استعدادًا لعرضه في عيد الفطر
صورة: جورج وسوف يظهر مع نيشان بعد غياب 3 سنوات على
بالصور: جان شهيد يسجل أولى أغانيه باللهجة المصرية بعد
صحيفة عربية : ترجيح مقتل عسيري صانع متفجرات «القاعدة» في كمين
سهير رمزي: أتبرأ من نصف أفلامي وزوجي لا يحب مشاهدتي بهذا الفيلم
ماذا قال جمال بن عمر عقب جلسة خصصت لمناقشة الاوضاع في اليمن ؟
في ختام الدور الأول لدوري الشهيد جواس بسيئون  هلال المساكن يفوز على نجوم السريسار
أخبار وتقارير

الجنوبيون يستعدون للخروج في تظاهرات مليونية رفضاً لمخرجات الحوار اليمني

جانب من تظاهرة مليونية شهدتها مدينة عدن في الـ18 من مارس الماضي اعلن من خلالها الجنوبيين رفضهم للحوار اليمني - عدن الغد
جمهورية اليمن الديمقراطي

جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية - تعرف أيضا باسم جنوب اليمن، اليمن الديمقراطي، عدن، الجنوب العربي كانت جمهورية اشتراكية عربية بنظام الحزب الواحد في المحافظات الجنوبية والشرقية ل اليمن الحديث ، وكان يطلق عليها في الفترة بين 30 نوفمبر 1967 و 1 ديسمبر 1970 باسم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إلى ان تم تغييرة إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، اتحدت مع الجمهورية العربية اليمنية التي تعرف أيضًا باسم اليمن الشمالي لتكوين الجمهورية اليمنية الحالية في 22 مايو، 1990.

 

التاريخ

الحكم البريطاني

تخلى السلطان محسن بن فضل سلطان لحج عن ولاية لحج وعدن للبريطانيين. في 19 يناير، 1839، أنزلت شركة الهند الشرقية البريطانية جنود مشاة البحرية الملكية في عدن لاحتلال الأرض ولإيقاف هجمات القراصنة ضد سفن الشحن البريطانية. ثم أصبحت محور تجارة مهم بين الهند البريطانية والبحر الأحمر. وبعد افتتاح قناة السويس عام 1869، أصبح محطةً للسفن المتجهة ل الهند. حكمت عدن على أنها جزء من الهند البريطانية حتى عام 1937 عندما أصبحت المدينة مستعمرة عدن. منطقة عدن الداخلية وحضرموت وحتى الشرق شكلوا ما يعرف محميات عدن الشرقية Aden Eastern Protectorates ولم تتم إدارتهم من قبل مستعمرة عدن. لكنها ربطت إلى بريطانيا بمعاهدات حماية مع حكومات تلك المناطق. ثم أصبحت تعرف لاحقًا بمحمية عدن. ازدهرت عدن في تلك الفترة بسبب كثرة التنمية الاقتصادية فيها بينما ركدت التنمية في المناطق الأخرى.

 

التحرير من الاستعمار

 

في عام 1963، اتحدت عدن ومعظم المحمية إلى اتحاد الجنوب العربي مع عدم انضمام عدة محميات أخرى و من ضمنها حضرموت حيث شكلت محمية الجنوب العربي. وعدت بريطانيا كلا المجموعتان بالاستقلال الكلي في 1968. في 14 أكتوبر، 1963، بدأت مجموعتان قوميتان هما: جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل، والجبهة القومية للتحرير كفاحاً مسلحاً ضد السيطرة البريطانية. وبعد الإغلاق المؤقت لقناة السويس عام 1967، بدأ البريطانيون بالانسحاب. في 30 نوفمبر، 1967، أصبح الجنوب العربي مستقلا وأصبح يعرف باسم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية مع سيطرة الجبهة القومية للتحرير على الحياة السياسية في البلاد. وكانت بريطانيا قد وقعت سابقا اتفاقيات حماية مع سلطنات ومشيخات الجنوب العربي بالإضافة إلى السلطنة الواحدية و السلطنة القعيطية و السلطنة الكثيرية و سلطنة المهرة، إلا ان بريطانيا، ولأسباب لم يكشف النقاب عنها بعد، لم ترجع إلى مواطني تلك السلطنات والمشيخات او حكامها، وسلمت السلطة إلى إحدى الفصائل - الجبهة القومية للتحرير (وهي احدي الجبهتين اللتين تعتبران الجنوب جزءا من اليمن) - في إتفاقية وقعت بجنيف في نوفمبر 1967.

في يونيو 1969، كسب الجناح الماركسي من الجبهة القومية للتحرير القوة في البلاد. وفي1 ديسمبر، 1970، عدل اسم الدولة ليصبح جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. بعدها، دمجت جميع الأحزاب السياسية في الدولة في الجبهة القومية للتحرير وتغير اسم الجبهة ليصبح الحزب الاشتراكي اليمني والحزب الوحيد في الدولة. أسست جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية علاقات وثيقة مع الإتحاد السوفيتي، وجمهورية الصين الشعبية، وكوبا، وألمانيا الشرقية، ومنظمة التحرير الفلسطينية.

كما تلقى جيش اليمن الجنوبي دعما من القوى الشيوعية لبناء جيشه المسلح خصوصًا من الاتحاد السوفيتي الذي قام دعمه بقوة وأرسل القوات البحرية السوفيتية إلى قوات البحرية اليمنية الجنوبية من أجل التدريب.

 

النزاعات مع اليمن الشمالي

على خلاف ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية، أو كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، فإن علاقات جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مع اليمن الشمالي الذي كان يعرف باسم الجمهورية العربية اليمنية كانت وديةً نسبيًا، ومع ذلك كانت العلاقات تشوبها بعض التوترات. في عام 1972، أعلن عن مفاوضات لتوحيد اليمن.

على أية حال، تأجلت خطوات الاندماج في عام 1979 بسبب التوتر الذي شاب علاقات الجنوب بالشمال والذي كاد أن يؤدي إلى حرب بين الطرفين. أعيد طرح هدف الوحدة مرة أخرى في اجتماع القمة العربية في الكويت في مارس 1979.

في عام 1980، استقال رئيس جنوب اليمن عبد الفتاح إسماعيل من منصبه كرئيس وغادر إلى المنفى في موسكو بعد أن فقد ثقة ضامنيه في الإتحاد السوفييتي. وريثه الذي خلفه في المنصب، علي ناصر محمد، اتخذ موقفًا أقل تدخلا في شؤون عمان واليمن الشمالي.

الحرب الأهلية

 

حرب 1986

في 13 يناير، 1986، أدت أعمال عنف مسلحة في عدن بين مؤيدي علي ناصر ومؤيدي إسماعيل الذي عاد من منفاه طالبًا استعادة الحكم، أدت إلى اندلاع حرب أهلية استمرت لمدة شهر أدت بدورها إلى إصابة الآلاف وإبعاد علي ناصر من السلطة ومقتل إسماعيل وهروب 6000 شخص إلى الجمهورية العربية اليمنية. علي سالم البيض، حليف إسماعيل، نجا من الهجوم ثم أصبح الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني.

 

الاندماج مع اليمن الشمالي

 

الوحدة اليمنية

في مايو 1988، أدت العديد من التفاهمات بين شطري اليمن التي كان من ضمنها السماح بالدخول والخروج من كلا الطرفين بالبطاقة الوطنية (بطاقة التعريف)، وتأسيس منطقة استكشاف نفط مشتركة، ونزع سلاح الحدود إلى تقليل التوترات وإعادة طرح الوحدة بين الشطرين.

أعلنت الجمهورية اليمنية في 22 مايو، 1990. حيث أصبح علي عبد الله صالح رئيس الدولة وعلي سالم البيض نائب الرئيس.

السياسة والحياة الاجتماعية

 

الحزب الوحيد المعترف به في البلاد هو الحزب الاشتراكي اليمني الذي أدار البلاد سياسيًا واقتصاديًا كحزب ماركسي على غرار الإتحاد السوفييتي.

تم اعتماد الدستور بناءً على اقتراع شعبي.

مجلس الشعب الأعلى عين من قبل القيادة العامة ل الجبهة القومية للتحرير في عام 1971.

في عدن، كان هناك نظامًا قضائيًا مع محكمة عليا.

يتم دفع ثمن التعليم عن طريق النظام الضريبي العام.

لم يكن هناك أي أزمة سكن في جنوب اليمن. عنت المساكن الفائضة التي بناها البريطانيون أن هناك بعض الناس بلا مأوى في عدن، فيما بنى من في المناطق الريفية بناء منازل خاصة بهم من اللبن والطين.

في العام 1976، شارك منتخب جنوب اليمن لكرة القدم في كأس آسيا حيث خسر أمام منتخب العراق لكرة القدم بنتيجة 1-0 ولمنتخب إيران لكرة القدم بنتيجة 8-0. لم يشارك المنتخب الجنوبي في كأس العالم طوال تاريخه حيث أقصي من الدور الأول للتصفيات على يد البحرين. لعب المنتخب الجنوبي أول مباراة دولية له ضد منتخب الجمهورية العربية المتحدة لكرة القدم في 2 سبتمبر، 1965 حيث خسر بنتيجة 14-0. آخر مباراة دولية له ضد منتخب غينيا لكرة القدم في 5 نوفمبر، 1989 حيث خسر بنتيجة 1-0. توقف الفريق عن المشاركة عندما اتحد شمال وجنوب البلاد عام 1990 لتشكيل الدولة الحديثة في اليمن.

أخيرًا، وعام 1988، ظهر فريق اليمن الجنوبي الأولمبي لأول مرة في سيؤول. حيث تكون الفريق من ثمانية رياضيين ولم يربح أي ميدالية. وكانت المرة الأولى والأخيرة التي ذهب بها فريق اليمن الجنوبي لأي أولمبياد حتى اندماج البلاد باليمن الشمالي عام 1990.

المحافظات

 

 

 

بعد استقلال اليمن الجنوبي، قسمت الدولة إلى ست محافظات وأعطي لكل منها رقم وذلك من عام 1967 وحتى 1978. ومن عام 1979 وحتى 1990 تم تسميتها بأسماء عربية بضمن ذلك: جزر كمران (حتى عام 1972 عندما استولى عليها اليمن الشمالي).

 

الرقم               الاسم    المساحة التقريبية (كم.²)   العاصمة

I                   عدن    6،980 عدن

II                  محافظة لحج      12،766         الحوطة

III                 أبين 21،489    زنجبار

IV                 شبوة    73،908         عتق

V                  حضرموت         155،376       المكلاء

VI                 المهرة   66،350         الغيضة

الاقتصاد

 

كانت مصادر الدخل الرئيسية في اليمن الجنوبي قبل اكتشاف النفط، كانت الزراعة أو المحاصيل الحبوبية أو الماشية والخراف وصيد السمك.

الميزانية الوطنية كانت 13.43 مليون دينار في 1976. والإنتاج القومي الإجمالي كان 150 مليون دولار أمريكي والدين الوطني الكلي بلغ 52.4 مليون دولار أمريكي.

الخطوط الجوية

 

شركات الطيران التالية عملت في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

خطوط عدن الجوية (1949-1967). توقفت عن العمل في 30 يونيو/حزيران بعد الانسحاب البريطاني من اتحاد الجنوب العربي و محمية الجنوب العربي.

اليمدا - الخطوط الجوية اليمنية الديمقراطية (1961-1996) انضمت إلى ينميا (أو اليمنية) وهي خطوط جوية كانت تتبع الجمهورية العربية اليمنية

الخطوط الجوية اليمنية (1989-1990)

 

حقائق حتى عام 1990

 

نسبة المتعلمين: الإناث 30% والذكور 70.5%[بحاجة لمصدر]

معدل النمو: 3.2%

معدل الولادة: 48 حالة ولادة بين كل 1000 نسمة

معدل الوفيات: 14 حالة وفاة بين كل 1000 نسمة

نسبة الهجرة الصافية: مهاجران من بين كل 1000 نسمة

معدل وفيات الأطفال: 110 حالة وفاة بين كل 1000 وليد حي

متوسط عمر الإنسان: 50 سنة للذكور، 54 سنة للإناث

معدل الخصوبة الكلي: 7.0 طفل

حق التصويت: لكل من هو في سن 18

نسبة التضخم: 2.5%

المطارات: 42 مطار. الصالح للاستعمال 29 مطار

عضو في: جامعة الدول العربية، مجموعة ال77، الاتفاقية الدولية للتجارة والتعرفة الجمركية، البنك الدولي لإعادة الأعمار والتطوير، البنك الدولي للإنشاء والتعمير، الإتحاد الدولي للتنمية، بنك التنمية الإسلامي، منظمة العمل الدولي، صندوق النقد الدولي، منظمة البحرية الدولية، الأمم المتحدة، الإتحاد الدولي للطباعة، حركة عدم الانحياز، منظمة التعاون الإسلامي، الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية، يونسكو، اتحاد البريد العالمي، منظمة التجارة العالمية، الإتحاد العالمي لنقابات العمال

أكثر شركاء التصدير: اليابان، اليمن الشمالي، سنغافورة

أكثر شركاء الاستيراد: الإتحاد السوفيتي، المملكة المتحدة، أستراليا

الدين الخارجي: 2.25 مليار دولار أمريكي

القوة الجوية: 8 طائرات نقل رئيسية

قوات الدفاع: خمس فروع (الجيش، البحرية، القوات الجوية، الجيش الشعبي، الشرطة الشعبية)

القوة البشرية العسكرية: 544،149 (ذكور 15-49)

الملائم للخدمة العسكرية: 307،005

 

 

 

المزيد
السبت 14 سبتمبر 2013 03:08 صباحاً
عدن(عدن الغد)خاص:

يستعد الجنوبيون في مدينة عدن ومدن جنوبية اخرى للخروج يومي الـ17 و18 من سبتمبر الحالي رفضاً لما اسموه مخرجات حوار صنعاء الذي تنتهي عقد جلساته خلال  منتصف  الاسبوع الحالي بحسب ما هو معد له مسبقاً ما لم يحدث اي طارئ ويتم تمديد جلساته.

 

وخلال الايام الماضية وجهت دعوات ميدانية واخرى عبر وسائل الاعلام الجنوبية ومواقع التواصل الاجتماعي الى كل ابناء الجنوب للخروج في تظاهرات مليونية تجدد رفضهم لمخرجات الحوار اليمني الذي كان قد دشن في منتصف مارس الماضي ويسعى لحل مشاكل اليمن العالقة بما فيها القضية الجنوبية التي اتت نتيجة للحرب التي شنها الشمال اليمني على الجنوب بعد مرور نحو اربعة اعوام على توقيع اتفاقية الاندماج السلمي في مايو ايار 1990م.

 

وتعهد نشطاء في الحركة الوطنية الجنوبية التي تطالب باستقلال الجنوب بالخروج في تظاهرات مليونية تجدد رفضهم لمخرجات حواري يمني كان قد اعلنوا رفضهم له قبيل انعقاده بأشهر , معتبرين الحوار شأن يخص الشمال اليمني ولا دخل لهم فيه كجنوبيين , مجددين تمسكهم بخيار تحرير الجنوب وطرد التواجد الشمالي من ارضهم الجنوبية التي يقولون ان الشمال استباحها في حرب صيف 94م.

 

وقال القيادي البارز في الحركة الوطنية الجنوبية ورئيس المجلس الوطني للنضال السلمي لاستعادة دولة الجنوب الاستاذ امين صالح أن " الشعب الجنوبي سيخرج عن بكرة أبيه يومي الـ17 و18 من سبتمبر الحالي من اجل ارسال رسالة اخرى لكل الاطراف الاقليمية والدولية ونؤكده لهم من خلالها رفضنا للحوار اليمني ومخرجاته وكذا رفضنا لكل التسويات التي لا تفضي الى خروج المحتل من ارضنا الجنوبية , داعياً ابناء الجنوب الى الحشد والمشاركة في (مليونية رفض مخرجات حوار صنعاء) التي سيتم تنظيمها في مدينة خور مكسر يومي الـ17 و18 من سبتمبر الحالي , متوعدا بتوجيه صفعة اخرى للمحتل اليمني . حد تعبيره

 

من جهته أكد مصدر في اللجنة التحضيرية للفعالية استكمال الاستعدادات والتحضيرات للفعالية المزمع اقامتها في ساحة العروض بمدينة خور مكسر , مشيراً الى ان هناك عراقيل تواجه عمل اللجنة التنظيمية لكن توعد بتلافيها خلال اليومين القادمين.

 

وعلى ذات الصعيد اعلنت عددا من المكونات والتنظيمات الثورية في الجنوب استعدادها للمشاركة في المليونية ووجهت دعوات لأنصارها للحضور والمشاركة الفاعلة , حيث دعا كل من اتحاد شباب الجنوب والحركة الشبابية والطلابية وقطاعات اخرى في الحراك الجنوبي ابناء الجنوب الى المشاركة الفاعلة في التظاهرة.

 

وكان الجنوب قد سبق عقد جلسات مؤتمر الحوار اليمني بتنظيم تظاهرة مليونية اعلن من خلالها الحراك الجنوبي الممثل السياسي للقضية الجنوبية رفضه للحوار اليمني الذي انطلق في الـ18 من مارس الماضي.

 

ومن المتوقع ان تشهد الايام القليلة القادمة تأزم في الوضع الجنوبي خصوصا في ظل رفض الشمال الموافقه على اعطاء الجنوب حق تقرير المصير الذي يطالب فيه تكتل شعب الجنوب المشاركة في اعمال مؤتمر الحوار اليمني.

 

ويطالب الجنوبيون بإستعادة دولتهم السابقة التي كانت قائمة الى الـ22 من مايو ايار سنة 1990م قبل ان تدخل في اتحاد سلمي مع الشمال اليمني انتهى بعد اربعة اعوام بالحرب التي شنها الشمال على الجنوب في العام 94م .

 

*من صالح أبوعوذل


شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
66673
1 | ماعندكم عمل ياجنوبيين
السبت 14 سبتمبر 2013 06:44 صباحاً
جهيمان الحاشدي | صنعاء
ياشعب الجنوب الى الامام سر كما تسير قطعان المواشي فانتم تتدافعون كمليون نعجه وتناطحون كا الابقار الشارده وتفكرون كالبهائم التي ضلت طريقها قلدني الله انكم رعاع ولعاعه

66673
2 | العبارة غير واضحة
السبت 14 سبتمبر 2013 08:47 صباحاً
ابو احمد | عدن عاصمتنا
في سياق الخبر وردت عبارةتقول:(وكان الجنوب قد سبق عقد جلسات مؤتمر الحوار اليمني بتظاهرة مليونية اعلن من حلالها الحراك الجنوبي) العبارة عير واضحة.

66673
3 | لا تصدقوا بن عمر ولا بن علي عملة واحدة
السبت 14 سبتمبر 2013 11:53 صباحاً
ابو تمام | عدن
كشفت مصادر جنوبية بصنعاء قبل لحظات حقيقة الاتفاق الذي قيل ان لجنة ” 8 8″ قد توصلت اليه في إجتماعها الذي عقد مساء اليوم . واكدت المصادر ان الاتفاق على فيدرالية من اقليمين مجرد استهلاك إعلامي فقط ، فيما الاتفاق الحقيقي تم ضد القضية الجنوبية وخيار الشعب الجنوبي المطالب بالتحرير والاستقلال , حيث تم الاتفاق على استبعاد أي حديث عن ” فك الارتباط ” او تقرير المصير . وتحدثت المصادر التي طلبت من “يافع نيوز “عدم الافصاح عنها ” ان فريق القضية الجنوبية ” 8 8″ قد تلقى نصيحة من احد الخبراء الاجانب المشرفين على سير اعمال مؤتمر ” حوار صنعاء ” ا مفادها ان يعمل الفريق في هذه الفترة بالذات على امتصاص غضب الشارع الجنوبي واستيائه من مخرجات الحواراليمن . واضافت ان الخبير الاجنبي نوه الى قوة الشارع الذي سوف يتزايد في الايام القادمة الرافض لأي مخرجات تنتقص من حقه في استعادة دولته ، وهو الامر الذي سيفشل أي مخرجات للحوار اليمني . وقال الخبير الاجنبي لفريق “القضية الجنوبية “ان المجتمع الدولي في نهاية المطاف لن يقف ضد خيارات الشعوب التي تناضل بالطرق السلمية ، وانه من اللازم امتصاص حماس ورفض الشارع الجنوبي لمخرجات الحوار اليمني . وافادت المصادر الى ان هناك فريق عمل قد انجز خطة للعمل بذلك، تبداء في الاعلام ونشر الاخبار التي تطمئن الشارع الجنوبي ، بيعداً عما يدار في الجلسات التي سوف تستمر وقتا طويلا . ويعتبر هذا العمل بحسب رأي الخبير مع مرور الوقت سوف يخفف من حماس الشارع الجنوبي ، ومن ثم يتم بحث حل المشاكل بعيدا عن مشروع الانفصال ، حيث سيتخلى “محمد علي احمد “ورفاقه عن حق تقرير المصير ، فيما الكلام الذي اثير في وسائل الاعلام هو مجرد تخدير للشارع الجنوبي فقط لا غير .


شاركنا بتعليقك