آخر تحديث :الأحد-09 يونيو 2024-02:19ص

أخبار المحافظات


انعقاد الورشة التعريفية بأهداف وآليات تنفيذ مشروع الوصول إلى التعليم في الريف بـ 4 محافظات يمنية

الثلاثاء - 14 مايو 2024 - 02:28 م بتوقيت عدن

انعقاد الورشة التعريفية بأهداف وآليات تنفيذ مشروع الوصول إلى التعليم في الريف بـ 4 محافظات يمنية

(عدن الغد)خاص:

عُقدت في مدينة المكلا أعمال الورشة التعريفية الخاصة بأهداف وآليات تنفيذ مشروع الوصول إلى التعليم في الريف الذي يشمل 4 محافظات يمنية هي "المهرة، شبوة، حضرموت (الساحل والوادي)، لحج"، بالشراكة بين البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومؤسسة العون للتنمية.

وشملت الورشة عرضاً تفصيلياً عن المشروع الذي يهدف إلى المساهمة في زيادة معدلات التعليم في الريف في الجمهورية اليمنية، من خلال التعاقد مع معاهد لتدريب المعلمات، وتقديم أنشطة ودورات لصقل مهاراتهن وتجاربهن، إلى جانب توفير فرص التعليم للطالبات في مسار الدبلوم بعد المرحلة الثانوية، كما شملت الورشة مناقشة معايير القبول والتسجيل وتحديد التخصصات المطلوبة.

وشارك في الورشة وكيل قطاع التدريب بوزارة التربية والتعليم في اليمن د. زيد محمد قحطان، ومدير عام التأهيل بوزارة التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية نبيل الشاعري، والمدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية د.عبداللاه بن عثمان، ومدير إدارة البرامج والمشاريع في مؤسسة العون للتنمية محمد الصبان إلى جانب عمداء المعاهد في المناطق المستهدفة.

وجاء المشروع للإسهام في زيادة معدلات تعليم الفتيات في الريف، وكذلك العمل على الحد من نسبة الأمية في الريف بين الفتيات، والذي سينعكس على وجود فرص عمل للفتيات وتحسين المستوى المعيشي لهن في محافظات: حضرموت، وشبوة، والمهرة، ولحج.

يشار إلى أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن عمل على تقديم مبادرات وبرامج تنموية مستدامة للمساهمة في تنمية القدرات البشرية، منها: تدريب وتمكين الشباب والشابات في سوق العمل، ودعم روّاد ورائدات الأعمال، والتمكين الاقتصادي للسيدات، ودعم سبل العيش والمعيشة، وإعادة تأهيل المساكن، والإصحاح البيئي.

مما يذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قدم مشاريع ومبادرات تنموية تجاوزت 229 مشروعاً ومبادرة تنموية، وذلك خدمةً للأشقاء اليمنيين في 8 قطاعات أساسية وحيوية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، تنمية ودعم القدرات الحكومية، والبرامج التنموية.