آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-08:19م

أخبار وتقارير


توقيع اتفاقية جودة التعليم بين التعليم الفني والتدريب المهني و التعليم العالي والبحث العلمي

الثلاثاء - 29 أكتوبر 2013 - 08:29 م بتوقيت عدن

توقيع اتفاقية جودة التعليم بين التعليم الفني والتدريب المهني و التعليم العالي والبحث العلمي
جانب من الاجتماع

صنعاء((عدن الغد))خاص:

أكد وزير التعليم الفني و التدريب المهني الدكتور / عبد الحافظ ثابت نعمان بأن الوزارة نولي أهمية كبير لمخرجات التعليم من خلال جودة التعليم الفني و التدريب المهني بما يكسب أبنانا الطلاب مهارات و قدرات ذاتية تمكنهم من العمل في سوق العمل بثقة و هنا نكون قد قمنا بدورنا الوطني تجاه الشباب و الشابات .

 

 مشدداً على أهمية نظام الجودة في العملية التعليمية بهدف تحسين وتطوير العمليات والأداء التعليمي بما يحقق متطلبات سوق العمل. وأعتبر الجودة الشاملة هي فلسفة وثقافة مشتركة تهدف لتلبية احتياجات المستفيدين من الشباب والشابات بشكل يمكنهم من تحقيق طموحاتهم الذاتية و المشاركة في عملية التنمية الوطنية الشاملة . 

 

و جاء هذه : وقـعت اليوم اتفاقية بين وزير التعليم الفني و التدريب المهني الدكتور / عبد الحافظ ثابت نعمان و وزير التعليم العالي و البحث العلمي المهندس – هشام شرف والجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع و مجلس الاعتماد الأكاديمي و ضمن جودة التعليم العالي ، كما شارك بالتوقيع أ. د عبدالرحمن عبد السلام جامل ـ رئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع بوزارة التعليم الفني و التدريب المهني و الدكتور / عبداللطيف حيدر الحكيمي ـ رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي و ضمن جودة التعليم العالي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي .            

 

ونصت الاتفاقية على قيام كليات المجتمع بالتقويم الذاتي لكلياتها كمرحلة أولى و كليات المجتمع بصنعاء و عدن و سيئون و سنحان و عبس، و من كليات المجتمع الخاصة كلية الطوارئ و الاتحاد و الجزيرة و الافاق و السعيد، وفق المعايير الأولى من مستوى ضمان الجودة و التي سوف تتقدم بطلب رسمي مستقبلاً  .

 

كما يتم التنسيق لتشكيل لجان فرعية داخل الكليات المستهدفة للبدء بالتقويم الذاتي لهما في ضوء المعايير الخمسة للمستوى الأول "بداية" والخطوات العشر لضمان الجودة التي أقرها المجلس .

 

حيث ألتزم المجلس في مذكرة التفاهم بتقديم الدعم الفني اللازم لتحديد مكامن القوة والضعف لأداء الكليات المستهدفة، مما سيساهم في وضع الخطط لمساعدة الكليات للتغلب على كل الصعوبات و التحقـق من سلامة إجراءات المراجعة الداخلية بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع.ونصت بنود الاتفاقية على تشكيل لجنة عليا للتقويم الذاتي لكليات المرحلة الأولى برئاسة الأستاذ الدكتور / عبد الرحمن جامل ـ رئيس الجهاز التنفيذي و عضوية كلٍ من عمداء الكليات المستهدفة بالإضافة الإدارات العامة المعنية بالتقويم .

 

كما شارك وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور / عبد الحافظ ثابت نعمان في ندوة " إعداد نظام تصنيف الجامعات اليمنية" التي نظمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بصنعاء

 

من / عماد محمد عبد الله