آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

ملفات وتحقيقات


تقرير : عودة الصراع السياسي بين طرفي توقيع اتفاقية الوحدة اليمنية وتبادل اتهامات حول من المتسبب في فشلها

الإثنين - 04 نوفمبر 2013 - 02:15 م بتوقيت عدن

تقرير : عودة الصراع السياسي بين طرفي توقيع اتفاقية الوحدة اليمنية وتبادل اتهامات حول من المتسبب في فشلها
جنود من القوات الشمالية في مدينة عدن يوليو 1994م - ارشيف

عدن(عدن الغد)خاص:

عاد الصراع السياسي حول من المتسبب في فشل وحدة 1990م بين طرفي توقيع وحدة اليمنية , الحزب الاشتراكي ممثل جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والحزب المؤتمر الشعبي العام ,ممثل الجمهورية العربية اليمنية وتبادلا اتهامات  منذ فشل الوحدة بالحرب على الجنوب في العام 1994م حول من هو المتسبب في الحرب على الجنوب واحتلاله بعد مرور اقل من اربعة اعوام على توقيع اتفاقية الوحدة المشئومة.

 

ومؤخراً عاد التوتر السياسي الى الواجهة عقب توافق شمالي - شمالي ضد الجنوب وتمثل هذا الاتفاق في طرفي اعلان الحرب على الجنوبي حزب الاصلاح الجناح التنظيمي للإخوان المسلمين في اليمن وحزب المؤتمر الشعبي العام

ويقول قادة اشتراكيون " ان طرفي الحرب على الجنوب الاصلاح والمؤتمر هما من تسببا في الحرب على الجنوب وتدميره واحتلاله , ويحاولا الآن بعد التحالف الاخير  في مؤتمر الحوار اليمني عقب اتحادهم نحو رفض  مطالب حق تقرير المصير للجنوبيين.

 

وتقول قيادات في سكرتارية الحزب الاشتراكي اليمني في صنعاء " ان حزبي المؤتمر الشعب العام والاصلاح يسعيان عقب توافقهم الاخير في مؤتمر الحوار اليمني ,ضد الفريق الجنوبي المفاوض , الى تحميل الحزب الاشتراكي اليمني ممثل الجنوب في اتفاقية وحدة عام 1990م اسباب فشلها وهو طرح بعيدا كل البعد عن ارض الواقع , حيث ان الحزب الاشتراكي الذي يقول الجنوبيين انه قدم دولة الجنوب بكل مقدراتها البشرية والعسكرية على طبق من ذهب لصنعاء , هو الحزب الذي تعرض للتآمر من قبل حزب المؤتمر وحليفه حينها الحزب الاشتراكي واعلان الحرب على الجنوب في ال27 من ابريل 1994م, وبالتالي اجتياح الجنوب واحتلال في الـ7 من يوليو من العام نفسه".

 

وترى تلك القيادات ان توافق قطبي الحرب على الجنوب ,اليوم يعد سيناريو جديد لمحاولة شرعنة احتلال الجنوب مرة اخرى عقب الرفض الشعبي العارم للوجود  العسكري الشمالي في الجنوب.

 

الى ذلك قال قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام احد طرفي الحرب على الجنوب" إن ورقة الحزب الاشتراكي التي أعلنها بشأن ضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار بحل مجلسي النواب والشورى وتحويل مؤتمر الحوار إلى جمعية تأسيسية, تدل على أن هناك مطابخ سرية للتآمر على الوحدة الوطنية فهناك دعوة لفترة انتقالية وأن يكون هناك إعلان دستوري, والإعلان الدستوري يعني إلغاء دستور دولة الوحدة والذهاب إلى ماتريد أن تفعله فمالم تستطع أن تنتزعه من خلال مؤتمر الحوار ستنتزعه من خلال الفترة الانتقالية".

 

واضاف عادل الشجاع وهو قيادي مؤتمر وعضو في حوار صنعاء في تصريحات نشرتها السياسة الكويتية  " أن الداعين إلى ذلك يريدون أن يدمروا المؤسسات الشرعية والمؤسسات الدستورية المتمثلة بمجلسي النواب والشورى عن طريق الجمعية التأسيسية, فمجلس النواب منتخب من الشعب أما مؤتمر الحوار فقد جاء بقرار جمهوري, وأرى أن ورقة الحزب الاشتراكي هي في حقيقة الأمر عبارة عن مخطط ترعاه دول خارجية بالإضافة إلى أن الحزب الاشتراكي أصبح المنصة المتقدمة لأحزاب "اللقاء المشترك" ليعلن عن مثل هذه المؤامرة ضد الوطن وضد الشعب اليمني".

 

وقال الشجاع " ان مطالبة الحزب الاشتراكي في ورقته التي أعلنها بشأن ضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار بحل مجلسي النواب والشورى وتحويل مؤتمر الحوار إلى جمعية تأسيسية".

 

واتت تصريحات الشجاع بعد وصول مؤتمر الحوار اليمني الى طريق مسدود , خصوصا بعد تعليق فريق التفاوض الجنوبي لمشاركة في اعمال الجلسة الختامية.

 

ويرى ناشطون ان الترويج لمثل تلك اتهامات  للحزب الاشتراكي اليمني من قبل حزبي المؤتمر والاصلاح هي من اجل شرعنة اخرى لشن حرب قد تكون مشابهة للحرب على الجنوب الاولى , من اجل ما تسمية الاحزاب السياسية في الشمال الحفاظ على الوحدة اليمنية.

 

 ويتهم الجنوبيون الحزب الاشتراكي اليمني بإدخالهم نفق الوحدة المظلم , في اشارة الى دخول رئيسي دولة الجنوب والشمال قبل توقيع اتفاقية الوحدة نفق جبلي في عدن,  وهي التسمية التي اتت عقب دخول قوات الشمال اليمني ارض الجنوب , وتوريطهم في وحدة تسببت في قتل عشرات الآلاف ناهيك عن تدمير دولة الجنوب التي كانت احدى اهم دول المنطقة.

 

 وشن الشمال اليمن حربا في صيف 1994م  انتهت باجتياح الدولة الجنوبية , بعد ساعات من خروج الرئيس الجنوبي علي سالم البيض من الجنوب ومعه معظم القيادات الجنوبية الى الخارج , وهو الخروج الذي ادى الى هزيمة الجيش الجنوبي في التصدي للقوات الشمالية المجتاحة.

 

وقتل عشرات الآلاف من الجنوبيين جراء تلك الحرب فضلا عن تشريد أخريين وتدمير  البنية التحيتية للجنوب.

 

*من صالح أبوعوذل