آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-09:20م

ملفات وتحقيقات


الدفاع المدني بمحافظة لحج - فضيحة ؟ (تقرير مصور)

الإثنين - 23 ديسمبر 2013 - 12:54 ص بتوقيت عدن

الدفاع المدني بمحافظة لحج - فضيحة ؟  (تقرير مصور)
السيارتين الوحيدتين خاصة بالاطفاء خارج الجاهزية في امن محافظة لحج - عدن الغد

لحج ((عدن الغد)) خاص

اعد التقرير هشام عطيري :

 

" عدن الغد" من خلال هذا التقرير تنقل واقع الدفاع المدني بالمحافظة عسى ان تتحرك الجهات المعنية  في صنعاء وتلبي احتياجات الدفاع المدني بلحج بتوفير سيارة اطفاء وحيدة للمحافظة لمجابهة الحرائق لا سمح الله وهي في نفس الوقت تدق ناقوس الخطر تجاه ما يعانيه الدفاع المدني بالمحافظة  كجانب مهني يقتضي ذلك .

 

 

فضيحة :

فضيحة من العيار الثقيل في محافظة لحج  ادارة امن لا يوجد فيها وسائل خاصة بالدفاع المدني بعد ان تعطلت سيارات الاطفاء الوحيدة وشلت ادارة الدفاع المدني التي اصبحت عاجزة  عن تلبية أي نداء اغاثة او اطفاء حريق في  المدينة وضواحيها رغم ان القانون اناط  بالدفاع المدني ادارة الكوارث ومنع وقوع الاضرار والتخفيف منها .

 

إمكانيات الدفاع المدني :

 

كانت الامكانيات المتوفرة للدفاع المدني قبل عام مضى عبارة سيارة اطفاء واحدة نوع قديم كثيرة الاعطال وأصبحت خارج الجاهزية واخرى نوع حديث خرجت عن الجاهزية بسبب تعرضها لإضرار جراء اعمال الشغب التي شهدتها المدينة في فترة ماضية هي حصيلة الدفاع المدني الذي لازال حتى الان بدون مبنى خاصة به كبقية المحافظة خاصة وان ما كان يعرف بمبنى الدفاع المدني كان عبارة عن مخزن تعرض للحريق مما ادى الى احتراق كل المعدات الموجودة مما يشير الى ان الدفاع المدني بدون أي معدات خاصة بالإفراد والسيارات .

 

مطافي من عدن ولجان تأتي وتذهب :

 

عندما حدث حريق لمكتب النقل بتاريخ 24/9/2013م بمدينة الحوطة قام الدفاع المدني بالمحافظة بالاستعانة بسيارات الاطفاء من محافظة عدن لإخماد الحريق .

 

الغريب في الامر ان هناك العديد من اللجان المتخصصة ا تأتي وتذهب وترفع التقارير الى مصلحة الدفاع المدني التي تؤكد ان سيارات الاطفاء خارج الجاهزيه وتحتاج لبعض الاصلاحات لكن دون فائدة  او استجابة .

 

 

قرار مجلس الوزراء :

 

مجلس الوزراء او حكومة الوفاق عند عقد اجتماعها في شهر نوفمبر من العام الماضي 2012م بمحافظة لحج صدر قرار يحمل رقم (222) والذي ينص على توفير سيارة اطفاء جديدة للمحافظة لم ينفد حتى اللحظة يعني ان الجماعة يردون حدث مزلزل لاسمح الله للاستجابة وتوفير سيارة الاطفاء .

 

 السلطة المحلية تبذل جهودها دون فائدة :

 

لا ننسى جهود محافظ لحج احمد عبدالله المجيدي رئيس مجلس الدفاع المدني ومدير الامن عميد ركن عبد الحكيم شائف المفلحي  والعقيد محمد احمد صالح مدير ادارة الدفاع المدني الذين يبذلون الجهود والتواصل مع الجهات المختصة من خلال رفعهم للعديد من المذكرات الى وزير الداخلية ورئيس المصلحة  لتوضيح حالة الدفاع المدني في المحافظة نهيك عن الذهاب الى صنعاء لمتابعة المختصين ومطالباتهم برفد المحافظة بسيارة اطفاء جديدة لكن دون فائدة تذكر حيث اصطدموا بواقع مرير.

 

مذكرات - مذكرات:

 

من خلال العديد من المذكرات تبين ان لدى ادارة الدفاع المدني بالمحافظة سيارتين اطفاء خارج الجاهزيه الاولى نوع افيكوا تحتاج الى اصلاح مضخة الاطفاء وبدله اطارات واثنتين بطاريات كبيرة  وتفقد الكهرباء الخاصة بالسيارة وتوفير خراطيم مياه .

 

السيارة الاخرى وهي نوع مجروس قديم تحتاج الى اصلاح المضخة بشكل كامل حسب التقرير الهندسي الذي رفع الى المصلحة مع بدلة اطارات وبطاريات وخراطيم مياه .

 

فيما يخص متطلبات الادارة والدفاع المدني تبين من خلال التقرير  انه لا يوجد معدات بعد احتراق ما كان يعرف بالمكتب حيث طالبت المذكرة بضرورة اعتماد مبنى حديث مستقل خاص بإدارة الدفاع المدني مبينين ان الارضية موجودة بالإضافة الى تأثيث غرفة عمليات بجميع المتطلبات اسوتا ببقية فروع المحافظات بالإضافة الى متطلبات رجال الاطفاء بعد ان احترقت معداتهم .

 

وزير الداخلية  طالب بتاريخ11/5/2013م بمذكرة موجهه الى مصلحة الاحوال المدنية  طالب فيها باتخاذ الاجراءات اللازمة لإعادة جاهزية سيارات الاطفاء بالمحافظة وبصورة عاجلة تعقيبا على مذكرة مدير الامن المرفوعة اصلا الى محافظ المحافظة وأرسلت نسخة منها الى الوزير.

 

في 12/6/2013 رفعت ادارة الدفاع المدني مذكرة الى القائم بإعمال رئيس مصلحة الدفاع المدني اخلت فيها مسئولياتها عن أي كوارث او حرائق قد تحدث لأسمح الله نتيجة لعدم توفر سيارات الاطفاء حيث طالبت المذكرة باتحاد اللازم لإعادة جاهزية سيارات الاطفاء بمحافظة لحج بصورة عاجلة بحسب توجيهات وزير الداخلية او تعزيزهم بسيارتين من أي نوع لمواجهة الحرائق بالمحافظة.

 

مذكرة اخرى موجهه لمحافظة لحج بينت ان مصلحة الدفاع المدني افادة بعدم قدرتها على توفير سيارات جديدة للمحافظة وعدم قدرتها على توفير قطع الغيار لإصلاح السيارات العاطلة .

 

رسالة اخرى صادرة من ادارة الدفاع المدني بالمحافظة لازالت تذكر المعنيين بالأمر بان وضع الدفاع المدني في خطر رغم البلاغات اليوميه المرفوعة لوزير الداخلية والمنسوخة لكل الجهات دون ان تجد أي تجاوب وتفاعل حقيقي وجاد من اجل انتشال اوضاع الدفاع المدني من  الجهات المختصة المعنية في صنعاء .

 

جاهزية الدفاع المدني صفر :

 

وكشفت المذكرة في بلاغها لمحافظ لحج ان جاهزية الاطفاء بالمحافظة صفر  معلنين خلاء المسئولية  في حال حدوث أي حريق مخلفا اضرار بشرية ومادية .

 

 

الختام :

 

هناك العديد من الاسئلة التي تطرح في هذا التقرير لماذا هذا التقاعس من قبل الجهات المعنية بصنعاء  وعدم تنفيذ قرار مجلس الوزراء هل يريدون كارثة حقيقة لاسمح الله ويذهب ضحيتها العشرات من المواطنين ليفيقوا  من سباتهم وتتم الاستجابة  لنداءات المحافظة بتوفير وتجهيز الدفاع المدني بلحج ام ان هناك من يريد ان يدخل المحافظة في صراعات ومشاكل اخرى هم في غنى عنها .

 

نداء اخير للمنظمات الدولية والاتحاد الاوربي ودول الخليج اسعفوا لحج بسيارة اطفاء للحريق بعد ان عجزت الدولة عن توفيرها رحمه بالمواطنين والله المستعان .

 

صور تبين مدى الحالة التي وصلت اليها اليات الدفاع المدني بمحافظة لحج :

الصورة لمبنى الدفاع المدني قبل احتراقة بالكامل منذ عدة اشهر