آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-12:13ص

أخبار المحافظات


الشيخ عوض بن حمدين متسائلاً : اين دموع باسندوة من مجزرة الضالع وهو الذي عودنا على البكاء في مثل هذه المواقف (مصور)

الجمعة - 03 يناير 2014 - 11:06 م بتوقيت عدن

الشيخ عوض بن حمدين متسائلاً : اين دموع باسندوة من مجزرة الضالع وهو الذي عودنا على البكاء في مثل هذه المواقف (مصور)
فضيلة الشيخ عوض بن حمدين رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية للإفتاء والإرشاد أثناء خطبة الجمعة اليوم بشحر - عدن الغد

الشحر ((عدن الغد)) خاص:

بحضور جموع غفيرة من المصلين المستمعين بساحة الحرية بمدينة الشحر , احيا فضيلة الشيخ عوض بن حمدين رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية للإفتاء والإرشاد بمحافظة حضرموت  خطبتي الجمعة الموافق 3 / 1 / 2014م والتي حملت اسم ( جمعة إدانة مجزرة الجيش اليمني بالضالع ) وقد لاقت استحسان ورضا المتلقين .

 

وفي مستهل خطبته أدان فضيلة الشيخ عوض بن حمدين جريمة القتل مبيناً حكم الشرع الإسلامي فيه , وان التوبة لا تقبل لقاتل , مؤكداً ان شعب الجنوب شعباً مسالماً مظلوماً لا ظالماً وانه يتعرض الى حرب إبادة وتنكيل من قبل الجيش اليمني واصفاً هذه الحرب بالحرب الظالمة الغير عادلة .

 

كما اكد فضيلة الشيخ عوض بن حمدين ان قضية شعب الجنوب هي المطالبة بالعدل ورد الحقوق والكف عن الانتهاكات واكل الحقوق وهي التي استباحها المحتل اليمني حسب تعبيره في ارض الجنوب .

 

من جانب اخر انتقد فضيلة الشيخ بن حمدين قيام قوات الجيش اليمني بعسكرة المدن , مشيراً إلى ما قامت به قوات الجيش اليمني  من الاستحواذ على معسكر العليي بالشحر وقطع الطريق الذي يربط بين المدينة ومستشفى الشحر العام متسائلاً عن السبب في هذا والذي يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الانسان .

 

كما انتقد الشيخ عوض بن حمدين فتاوى علماء اليمن  ومنها تلك الفتوى التي اصدروها فيما عرفت ببيان علماء اليمن والتي دعوا فيها اما الى الوحدة او القتال لأجل الوحدة , وإلى الحفاظ على الثروات والابقاء على الامور كما هي . مصورين انفسهم زيفاً وبهتاناً انهم هم الامناء على الوطن , بينما الجنوبيين الخونة .

 

وقد وصف هذا البيان بالمخيب بالآمال والذي لم يشر ولو إشارة ضئيلة لمجزرة الضالع وانما جاء كعادتهم محرضاً للقتال من اجل البقاء على وحدتهم المشؤمة هذه كحد وصفه . وللإبقاء على النهب والسلب بحجة الخوف على الجنوب من التدخل الاجنبي .

 

كما اكد رفضه لوثيقة بن عمر ومؤكداً على مطلب ( فك الارتباط ) ورفضه لأي انصاف حلول مهما كانت هذه الحلول .

 

كما تساءل من جانب آخر باننا كجنوبيين كيف نقبل بما دون فك الارتباط عن الشماليين وهم يرتكبون في حقنا المجازر تلو المجازر وان آخرها تلك الجريمة الشنعاء التي ارتكبها الجيش في منطقة سناح بالضالع تجاوز فيها عدد الشهداء العشرين شهيداً فضلاً عن الجرحى وهم بالمئات .

 

مشيراً الى ان هذه المجزرة الدنيئة والتي استهدفت مجلس عزاء وراح ضحيتها اطفال وعجزة وشباب لا تعد فخراً او شجاعة تنسب لهذا الجيش اليمني وإنما هي وصمة عار في جبينه ستلازمه ابد الدهر . مؤكداً ان هذه الجريمة تعد إضافة لرصيد تلك الجرائم التي ارتكبها الجيش اليمني حسب وصفه في أبين وفي شبوة وفي عدن وحضرموت .

 

كما تساءل الشيخ عوض بن حمدين عن السر الذي لم يجعل من رئيس مجلس الوزراء المدعو ( باسندوة ) من البكاء لهذه المجزرة بالضالع , وهو الذي عود الجميع بالبكاء في مثل هذه المواقف . فقد جفت دموعه لان اسياده لم يؤذنوا له بالبكاء .

 

كما بين الشيخ عوض في خطبته ان تلك المجازر التي يرتكبها الجيش اليمني الهدف منها تخويف الجنوبيين للسكوت والرضا بما يملي عليهم من قبل الشمال مؤكداً على صمود الجنوبيين واصرارهم على انتزاع حقهم المشروع .

 

كما اكد فضيلة الشيخ بن حمدين الى ان هذه الهبة الشعبية وهي تدخل اسبوعها الثالث ستشهد تصعيداً كبيراً يبدأ من الاحد القادم الى يوم الخميس داعياً الجميع للعمل على انجاح هذا التصعيد وان يقوم كلاً منا بدوره .

 

كما اكد من جانبه ان هذا التصعيد سيكون سلمياً الهدف منه ايصال صوتنا الى من لا زال لا يريد ان يسمعه .

 

كما دعا الشيخ عوض بن حمدين كافة ابناء الجنوب الى دعم هذه الهبة الشعبية للعمل على ارسال قافلة اغاثية لإخواننا المحاصرين في غيل بن يمين واولئك المرابطين في النقاط والمحاصرين لمعسكرات الشماليين .

 

وفي نهاية خطبته اكد فضيلة الشيخ عوض بن حمدين مخاطباً المستمعين ان موقفهم وحضورهم في هذه الساحة النضالية , ليعطي رسالة عظيمة للجيش فينبغي المحافظة عليها .

 

*من أنور السكوتي تصوير عبدالجبار باجبير