آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-06:07م

أخبار وتقارير


المئات يشاركون في تشييع جثمان العالم النووي الجنوبي السلامي الى مثواه الاخير بمنطقة المجحفة بلحج (تقرير مصور)

الجمعة - 10 يناير 2014 - 04:10 م بتوقيت عدن

المئات يشاركون في تشييع جثمان العالم النووي الجنوبي السلامي الى مثواه الاخير بمنطقة المجحفة بلحج  (تقرير مصور)
صورة من مراسيم تشيع جثمان العالم النووي الجنوبي السلامي الى مثواه الاخير اليوم الجمعة بمنطقة المجحفه لحج - عدن الغد

تبن ((عدن الغد)) خاص

ووري الثرى ظهر اليوم الجمعة جثمان العالم النووي  فضل احمد طالب السلامي في منطقة المجحفة  بمديرية تبن محافظة لحج  عقب تشيع رسمي وشعبي شهدته المنطقة عقب صلاة الجمعة  بحضور أسرة الفقيد وأبنائه وأشقائه و محافظ لحج احمد عبدالله المجيدي والأخ علي حيدره ماطر نائب المحافظ والوزير الأسبق الدكتور مصطفى بهران والدكتور عمر زين مدير عام مكتب الصحة والسكان  والعديد من الشخصيات الاجتماعية من قبيلة  ال السلامي والمشايخ والأعيان في المديرية والعديد من الأكاديميين من جامعه عدن  وأهالي المنطقة والمناطق المجاورة .

 

وبدأت مراسيم تشيع العالم النووي الجنوبي ابن لحج  الفقيد السلامي من مستشفى ابن خلدون بمشاركة العشرات من المواطنين باتجاه منطقة المجحفة حيث نقل جثمان  على متن سيارة إسعاف وحولها عشرات السيارات مارين بعدد من المناطق المحاذية للطريق الرابط بين مدينة الحوطة ومنطقة المجحفه حتى وصولهم إلى مسجد المنطقة ليتم الصلاة علية صلاة الجنازة  بعد أدى  جموع المصلين صلاة الجمعة في مسجد الجامع بمنطقة المجحفة  وإلقاء النظرة الأخيرة على الفقيد ليقوم المشاركين في التشيع بحمل الجثمان على أكتافهم متجهين به إلى المقبرة وسط دعوات وتكبيرات تدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة من قبل المشيعين .

 

هذا وعقب وصول الجثمان إلى المقبرة جرت مراسيم الدفن حيث شارك العديد من المواطنين بعملية دفن الجثمان وسط حالة من الحزن كانت تخيم على جميع المشاركين في التشيع  .

 

الجدير بالذكر ان جثمان الفقيد العالم النووي فضل احمد طالب  السلامي وصل فجر أمس الخميس إلى مطار مدينة عدن   قادماً من نيويورك لينقل بعدها إلى مستشفى ابن خلدون بحوطة لحج حيث كان في استقبال الجثمان في مطار عدن الدولي ابنه الأكبر فارس وشقيقة رائد احمد طالب السلامي وعدد من أهالي الفقيد وأقاربه .

 

يعتبر الفقيد عالم الفيزياء  البروفيسور السلامي  ضمن مجموعة من العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية الذين قاموا   بإرسال 150 أمر إلى مسبار الفضاء الذي أرسلته وكالة ناسا إلى المريخ ضمن أبحاثها الفضائية بالإضافة إلى العديد من الأبحاث العلمية التي اشترك فيها الخاصة بالفيزياء النووية .

 

 ومن إنجازات الفقيد الدكتور العالم الفضائي فضل أحمد طالب السلّامي حسب الاخ احمد محمود السلامي"  هو الحساب الصحيح لهبوط المسبار الفضائي على سطح كوكب المريخ بعد أن عمل كل جهده بعد أن تيقن بأن حساب العلماء لم يكن مناسبا للهبوط وأن المركبة ستهبط في مكان غير جيد ولن يستطيع الحركة ولن تقوم بجمع العينات من الكوكب الأحمر .

 

حاول إقناع رؤساءه بحساباته الصحيحة وأثبتها بالنظريات العلمية بحيث توّج جهده بأن المسبار نزل في الموقع الصحيح والذي رآه مناسبا بحيث حفظ الجهد والمال الذي كان من شأنه سيضيع هباء في حالة الحساب الأول .

 

 

وحصل العلماء على العينات المناسبة للدراسة والتي مثلت قفزة كبيرة في علم الفضاء والكواكب .

 

  وتسبب حادث مروري في مدينة نيويورك  يوم الجمعة الماضي الموافق 3 يناير 2014م إلى مصرع عالم الفيزياء النووي  فضل احمد طالب السلامي اثناء عودته من مقر عملة في الوكالة الأمريكية للفضاء (nasa)  إلى منزلة  .

 

وأرجعت بعض المصادر ان اسباب الحادثة ناتجة عن سقوط حافلة اثناء حدوث الانزلاقات والعواصف الثلجية فوق سيارته الخاصة التي كان يقودها وهو عائد إلى منزلة دون ان تتوفر اي تفاصيل اوفى حول الحادثة .

من هشام عطيري :