آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-08:08ص

أخبار وتقارير


علي البخيتي: الإصلاح والمؤتمر تحالفا ضد الجنوب في 94 وتحالفا مرة أخرى في مؤتمر الحوار

الثلاثاء - 11 فبراير 2014 - 11:02 م بتوقيت عدن

علي البخيتي: الإصلاح والمؤتمر تحالفا ضد الجنوب في 94 وتحالفا مرة أخرى في مؤتمر الحوار
البخيتي متحدثا لقناة الجزيرة مساء الثلاثاء

الدوحة (عدن الغد)استماع :

قال الناشط السياسي اليمني "علي البخيتي" ان حزبي الإصلاح والمؤتمر لايزالان يتحالفان ضد الجنوب مؤكدا ان الحزبين تحالفا ضد الجنوب في العام 1994 متهما اياهما بانها اعادا التحالف مرة اخرى في العام 2013 خلال مؤتمر الحوار الوطني اليمني .

وقال ان نتائج التصويت في قناة الجزيرة الذي تعرضه في برامجها خلال الفترة الماضية هو انعكاس لرأي الإخوان المسلمين في الوطن العربي الذي قال أنهم باتوا يشكلون الاغلبية من متابعيها  متهما القناة بأنها باتت اخوانية بشكل كامل.

 

وقال "البخيتي" الذي كان يتحدث في برنامج "الاتجاه المعاكس" ان حركة الحوثي يشرفها ان تكون نموذج مشابهة لحزب الله الذي قال انه تمكن من رفع راية العرب  وتحقيق الكثير من الانتصارات على "اسرائيل" في حين فشلت الكثير من الدول العربية من تحقيق ذلك .

 

وقال البخيتي ان مايحدث في اليمن هو تمكن الحوثيين من ارساء دولة حقيقية في اليمن فيما فشلت الحكومة اليمنية من ذلك .

 

واتهم البخيتي جماعة الإخوان المسلمين  بأنها هي من ترسل المقاتلين إلى سوريا متحديا  إيجاد اسم واحد من جماعة الحوثي يشارك إلى جانب الحكومة السورية .

 

وقال "البخيتي" ان حزب الإصلاح هم من قاتل أبناء الجنوب ودمر الوحدة اليمنية وهم من نهب النفط واستولى على خيرات الجنوب إلى جانب علي عبدالله صالح متهما حزب الإصلاح بأنه هو من تحالف مع نظام علي عبدالله صالح .

وأضاف بالقول :" هاتوا لي اسم قيادي أو ناشط بارز في حزب الإصلاح تم اعتقاله من نظام صالح خلال 30 عام .

 

وقال "البخيتي" ان الانسي يسمي الجنوبيين "الحراكيش" متهما إياه بمحاولة استغلال قضية الجنوب.

 

واشار "البخيتي" بان حزب الإصلاح هو الحليف الاساسي لنظام صالح متسائلا كيف لم يتمكن نظام صالح من سجن اخواني خلال 30 عام من حكمه .

 

وقال ان مشروع الحوثيين هو مشروع بناء دولة مدنية متهما ما اسماها القوى التقليدية في اليمن هي التي تضع الطرف الأخر في مواقفه الحالية .

 

وتطرق البخيتي إلى مواقف الرئيس اليمني السابق "علي صالح" من جماعة الحوثي مؤكدا انه فشل في اقناع الامريكيين بان حركة الحوثي حركة ارهابية .

 

وعن العلاقة مع إيران قال أنها علاقة مشرفة متسائلا عن الموقف العربي موضحا انه يجب للعرب الافتخار بالمشروع الايراني متسائلا عن سبب الاستنفار للتدخل الايراني في حين يظل الصمت في مواجهة تدخل القوى الغربية الأخرى.

 

وقال "البخيتي" ان العمالة الحقيقية للخارج تتمثل في حزب الإصلاح واسرة ال الأحمر التي قال أنها تتسلم مرتبات شهرية من السعودية وتمتثل لامرها.

 

وحول المشروع السياسي للحركة الحوثية قال ان برنامجها السياسي وسيعرف انه برنامج مدني راق يتحدث عن الدولة المدنية المتطورة .

 

وقال ان الحوثيين لايمانعون من تولي إي شخص حتى المرأة لرئاسة الدولة .

 

وعن الجهة التي تقوم بالاعتداء على الاخرين قال ان حسين الأحمر وجماعته هم من أعلنوا اباحة دماء إي شخص يناصر جماعة الحوثي .

 

واتهم البخيتي حزبي الإصلاح والمؤتمر بانهما متحالفان ضد الجنوب مشيرا إلى حزب الإصلاح والمؤتمر  تحالفا في مؤتمر الحوار ضد الجنوب قائلا :" هؤلاء يتحالفون لأجل المصالح لا لأجل القيم ."

 

وقال "البخيتي" ان قوى النفوذ في اليمن لم تتمكن من تقديم إي برنامج سياسي صحيح متهما إياهم بأنهم مجموعة عصابة نهبت كل شيء باسم الجمهورية والنظام والقانون .

 

وتحدى "البخيتي" ان تقدم الأطراف السياسية في اليمن ان تقدم رؤيتها السياسية مشيرا إلى ان الحوثيين طالبوا بتنفيذ تعديل سياسي طفيف على حكومة باسندوه لكنه تم رفض ذلك .